حساب كمية الحديد في الميدة طريقة مبسطة وسهلة

 الميدات من العناصر الإنشائية التي تربط بين الأساس والأحمال. ومن بين الوظائف الرئيسية للميدة: تنظيم جميع الأحمال والقوى وتوجيهها إلى الأساس في الجزء السفلي وتحمل الدور الأرضي ومقاومة نسبة التراجع في القواعد. بغض النظر عن ما إذا كانت وظيفتها الإنشائية حاملة أو رابطة، فإن العمل عليها مهم.الحديد الإضافي في الميدات المسلحة.

حساب كمية الحديد في الميدة طريقة مبسطة وسهلة

بناءً على ذلك، تشكل مساحة الميدة 33% من إجمالي مساحة البناء، ويقدر مقدار الحديد الذي يستخدم في الأسقف بنسبة 50% من الحديد الإجمالي، وتحسب نسبة 1.5% كمقدار الحديد الإضافي في الميدات.


أين يضاف الحديد الإضافي في الميدات؟

يعد القيام بتمرير كانات حديد الميدة داخل الأعمدة خطأ، بينما الصواب هو أن يجب أن تمتد كانة الأعمدة ضمن الميدة.

كما يجب إضافة الحديدفي أربع زوايا الأركان وقسط في البحر الطويل ، وبشكل أكثر تحديدًا: إذا زاد طول البحر عن 5 متر ، فمن الأفضل إضافة كمية إضافية من الحديد إلى المادة.

ومنه :
1/ يجب أن يكون طول الحديد الإضافي في الميدة على الأقل 200 سم. 2/ يتم وضع ثلاثة أسياخ إضافية في وسط البحر الفعال للتسليح السفلي في الميدة. 3/ يجب استخدام أكبر قطر للحديد الإضافي. 4/ يتم إضافة ست قطع حديد على الأقل في الأركان، حيث يتم وضع ثلاثة منها في الأسفل وثلاثة في الأعلى.
حساب كمية الحديد في الميدة طريقة مبسطة وسهلة

5/ يجب تكثيف الكاناتفي الجزء القريب من نقطة اتصال الميدة بالأعمدة بنسبة تزيد عن 7 على كل 1 وحدة.

يلزم تخضين المادة إذا كان طول البحر الصافي يبلغ 4 متر أو أكثر.

Every meter of length should have 7 canats in the suspended thread, and 5 canats inside.الميدة المستندة على جدران الاساس..


عملية وضع قطعة الحديد الإضافية في زاوية الميدة

تبدأ عملية تجميع 24 قطعة حديد بقطر أكبر بطول 2 متر على الأقل. ثم نقوم بثني هذه القضبان بشكل حرف L، بزاوية 90 درجة من المنتصف. وبعد ذلك، نقوم بتركيب القضبان داخل الميدة بعد انتهاء العمل.ربط الميدة الطرفيةقبل تركيب الميدة في اتجاه معاكس في اتجاه واحد.
الحديد الإضافي في الاركان


 حساب كميات الحديد في الميدات

النصوص القصيرة، عادةً ما يتم تصميم الأثاث بأشكال وأحجام محددة. لعل أهم هذه الاستخدامات والتصاميم تشمل الكراسي والطاولات والأرائك، إذ تركز على الراحة والوظائف العملية. قد يتم تصميم الكراسي بظهورٍ أكثر اناقة مع النماذج الحديثة، في حين يتم تصميم الطاولات بتنوع مقاساتها وأنماط تصميمها.
 أما الأرائك، فتتراوح في أعداد المقاعد وتوفر راحة فائقة للجلوس. في المجمل، عند اختيار الأثاث، يجب أن يراعى التوازن بين الجمال والوظائف العملية.تصميم ابعاد تسليح الميدةإذاً ، الأبعاد المثلى للحديد هي : ع = 15 سم ، ل = 40 سم ، ومن الأفضل أن تكون أبعاد المادة بعد الصب هي 20 سم × 60 سم.

أولا : الحساب بطريقة المتر المربع، يعني أن كل متر مربع من الميدة يحتوي على 25 كيلوجرامًا من الحديد. وبشرط أن تكون عرض الميدة ثابتًا ويبلغ 20 سم. على سبيل المثال، إذا افترضنا ميدة طولها 12 مترًا وعرضها 50 سم وارتفاعها 20 سم ، فما هي كمية الحديد الموجودة في الميدة؟

الحل: تتمثل الطريقة في تجاهل العرض، ثم ضرب طول الميدة في الارتفاع بمقدار 25 للمتر المربع، ومن ثم قسمة الناتج على : 12 متر × 0.50 متر × 25 كغم = 150 كغم/م^2.

ثانياً : الحساب بطريقة المتر الطولي.

في هذا السياق، يتم حساب الوزن بمعدل 15 كيلوغرامًا لكل متر عند الحديد الطولي. ويكون هذا الحساب مفيدًا عندما يتعلق الأمر بحساب الحديد في الميادين الطولية. لذا، إذا افترضنا مثالًا تجريبيًا سابقًا لميدة طولها 12 مترًا، فإن الحساب سيكون كالتالي: 12 متر × 15 كيلوغرام = 150 كيلوغرام لكل متر مربع.

هذه الجملة تعود إلى النتيجة الصحيحة والمشابهة للطريقة الحسابية السابقة.


 نستنتج مما سبق

• يعتبر الربط بين القواعد ومقاومة الإجهادات التي تحدث نتيجة لإزاحة القواعد والتربة وحمل الطابق الأرضي ونقله إلى الأعمدة هي أهمية الميدة في البناء. كما يتم تثبيت عليها إشارة حديد السلم.

يجب أن يظل الحديد الرئيسي في الميدة لفترة طويلة.تسلح الميدات بطريقة الكمراتيجب أن يتم توفير حديد سفلي مستمر بقطر لا يقل عن 14 مم، ولا يجوز فصله في مدخل المبنى الرئيسي. والصحيح في حالة وجود انخفاض في منسوب المدخل للمبنى أن يتم تمديد حديد الميدة تحت الميدة بمسافة لا تقل عن 20 سم.

يمكن صنع مقعد بارتفاع 20 سم في السترة والحوش باستخدام أربعة أعمدة فقط.

لا يمكن أن يكون ارتفاع السقف 25 سم في مبنى مكون من أربعة طوابق، حيث يعتبر ارتفاع 40 سم هو الحد الأدنى المقبول في ميدان البناء، ويعتبر ارتفاع 60 سم هو الأفضل. إذا حدثت أخطاء في هذا الصدد، فقد يتسبب ذلك في فشل الهياكل الخرسانية.

وهكذا، قدمنا لكم طريقتين لحساب كميات الحديد الرئيسية والإضافية في الميدات بالوزن والمتر المربع والطول. إذا كنتم لديكم أي أسئلة أو استفسارات، يُرجى كتابتها في شريط التعليق.

الحساب بالمتر الطولي

يمكن تعريف ACl وفقًا للكود الأمريكي على أنه العضو الذي يتم حساب نسبته الطولية إلى أقل مسافة عرضية.

  •   أهمية الاعمدة في البناء

  الغرض الأساسي من الأعمدهإنه ينقل الأحمال مثل القوى العمودية والقوى الجانبية والعزوم من المبنى إلى الأساسات، ويستخدم بشكل رئيسي لتحمل القوى الضاغطة الرئيسية.

  •  ترتيب الأعمدة الحاملة.

في حالة عدم وجود عمود في الواقع، فإنه سوف يتعرض لقوى ضغط مركزة تتمركز في مركز العمود. ويعود سبب ذلك إلى عدم تطبيق وتوزيع الأعمدة بطريقة منتظمة بنسبة 100%، مما يؤدي إلى حدوث إزاحة صغيرة تولد عزوما.

أنواع الأعمدة الخرساتية حسب الشكل

هناك الكثير من الأنواع والأصناف للأعمدة  وسيكون كتابتنا بإختصار حسب  (( أبعادالمقطع )) متى تستخدم الأعمدة المستطيلة ؟ يتم استخدام العمود المستطيل عندما تكون معظم العزوم الكبيرة في اتجاه واحد.
حساب كمية الحديد في الميدة طريقة مبسطة وسهلة

ما هو الدافع الرئيسي الذي يجعل معظم المهندسين المصممين يفضلون استخدام الأعمدة المستطيلة؟ تعود الأسباب لسهولة التصميم والتنفيذ وآلية العمل، وبالتالي فإن الأعمدة المستطيلة هي الأكثر استخدامًا في معظم المنشئات بنسبة كبيرة مقارنة بالأشكال الأخرى.


نسبة 1% هي نسبة مساحة الحديد المطلوبة في مقطع الأعمدة، ويجب ألا تقل المساحة المطلوبة للحديد عن هذه النسبة.نسبة الخرسانةفي تصميم الأعمدة الخرسانية، يعتبر المقطع بنسبة 99% معيارًا مهمًا.
إذاً، مساحة المقطع في تسليح حديد الأعمدة تكون 16cm^2

16سنتمير مربع

يجب أن يتم تقسيم مساحة الحديد على العدد 2 ، وبالتالي فإن المساحة النهائية ستكون 8 سيخ بعد حساب 16 ÷ 2 = 8. بمجرد استخدام قطر التسليح 16 ، يمكن التحقق من ذلك عن طريق الحسابات: 1.6 + 1.6 + 1.6 + 1.6 + 1.6 + 1.6 + 1.6 + 1.6 × 1.6 = 20.48 سم مربع أو بحساب 6.40 سم × 3.20 سم = 20.48 سم مربع. ومع ذلك ، هذه القيمة غير صحيحة ، والقيمة الصحيحة هي أن يتم استخدام قطر حديد قياس 14 مم في تسليح الأعمدة.

 للتحقق من ذلك: قطر السيخ = 1.4 سم ، وبالتالي ستكون مساحة الحديد في العمود = 2.80 سم × 1.4 سم × 4 = 15.68 سم مربع وهذه هي القيمة الحقيقة. ويمكن أيضًا استخدام قطر حديد قياس 16 مم في الأعمدة، وهذا يعني أن عدد الأسياخ الرأسية سيكون أقل وسيتم استخدام قطر أكبر في تسليح الأعمدة. إذا تم التحقق من ذلك في المثال السابق ، سيتم العثور على أن مساحة 6 أسياخ بقطر 16 مم = 3.20 سم × 1.6 سم × 3 = 15.36 سم مربع. بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن تكون مساحة الخرسانة في القسم = 1600 سم مربع × 0.99 = 1584 سم مربع.

 الأعمدة الدائرية

 متى تستخدم الأعمدة الدائرية ؟ تُدرك أن الأعمدة الدائرية هي أعمدة ذات قسم دائري، ويتم استخدام العمود الدائري عندما تتعرض لعزوم متغيرة في جميع الاتجاهات، وتكمن العيوب فيها في.

حساب كمية الحديد في الميدة طريقة مبسطة وسهلة

يتم تصنيف الأعمدة بناءً على صعوبة تصميمها وتنفيذها، بالإضافة إلى نوع التسليح المستخدم (الطولي أو العرضي). (تتمثل القوى الرأسية والقوى القصية والعزوم في...) وتعبر عن التالي... الخ

يمكنك الاطلاع على المزيد من المعلومات للتعرف على أنواع أعمدة المنزل عن طريق قراءة المقالة.هنا

  1. • الأعمدة المحزمه الكانات
  2. • الأعمدة الحلزونية .
  3. • الأعمدة المركبة .
  4. • الأعمدة المجمعة.
  5. • الأعمدة ذات الأنابيب الحديدية .
تتكون الأعمدة الخرسانية النحيلة من ثلاثة أصناف مختلفة.

الأعمدة القصيرة تشير إلى الأعمدة التي يكون ارتفاعها أقل من ثلاث مرات العرض الأدنى لها.
نوع الأعمدة المشار إليها يتميز بأن ارتفاعها يكون أقل من عرضها بمقدار أكبر من 3، ويحدث انهيار لهذه الأعمدة عندما يصل إجهاد الخرسانة وإجهاد حديد التسليح فيها إلى الحد الأقصى.
 وتسمى أعمدة خرسانية متوسطة.
النوع [3] الأعمدة الطويلة.
تعتبر هذه الأعمدة نحيفة وطويلة، حيث يكون طولها متجاوب بشكل كبير مع عرضها. والسبب الرئيسي المؤدي لفشل هذه الأعمدة هو انحناؤها، أو ما يعرف بالإجهاد الحرج أو الحمل الحرج.
تتأتى هذه الظاهرة من وجود انحراف في الأعمدة يتسبب في تكوين عزوم قوية.

 مشاكل إنهيار الأعمدة الطويلة

 تنهار الأعمدة وتفشلنظرًا لاحتمالية وجود أسباب مختلفة، مثل تلف الخرسانة وتدهور حالتها، وحدوث فشل وتأثر الخرسانة، بالإضافة إلى وصول الحديد المستخدم لأدنى مستوى من القوة.

  • تم تصميم الأعمدة الخرسانية وفقًا للكود الأمريكي، حيث يجب أن يكون التحمل فيها.الخرسانة ويتكيف الحديد تدريجياً مع المسافة بين المحور المحايد، ويجب أن تكون القوى متوازنة تماماً مع القسم ، وأعلى قيمة للإجهاد التصاعدي لانفعال الخرسانة هي [0.0003] ، ويتجاهل الإجهاد للخرسانة في الشد ، ويكون الإجهاد للحديد fs = Es × معامل E ومساحة الضغط على الخرسانة يمكن أن تكون مساحة المستطيل والمعروف باسم مكعب الإجهاد للخرسانة هو ['0.85fc']
  • تتمثل المشاكل المتعلقة بتصميم الأعمدة الخرسانية في الصعوبات والتحديات التي تواجهها في هذه العملية.
  • خطأ أن يكون التصميم المعماري غير متوافق مع مواقع الأبواب والنوافذ، وأن يزداد عدد الكمرات الثانوية وصعوبة التنفيذ وزيادة نسبة الخطأ وزيادة تكلفة صب السطح، وأيضًا زيادة تكلفة العمل تحت المبنى بوجود الأساسات وغيرها... والخطأ أيضًا بوجود الأعمدة الحاملة للكوابيل داخل الغرف في الطابق العلوي، وتغير اتجاه العمود في الدور الثاني بسبب الخطأ الناتج بعد التصميم.
  • هناك إمكانية للاطلاع على مقالة تتحدث عن تخصيص الأعمدة بعد صبها، حيث يمكنك قراءة المزيد من المعلومات.هنا
  • أسباب الشروخ في الأعمدة الخرسانية.
  • وجود اهتزاز في مادة الحديد في العمود، وتعرض العمود لقوى شد مهمة، وتعرضه أيضًا لقوى الزلازل وزيادة الحمولة غير المحورية، وتحميل العمود الخرساني بحمولة زائدة.
  • زيادة قدرة الأعمدة على تحمل الضغوط. بالإضافة إلى ذلكجود عوامل أخرى، نذكر منها:
  • زيادة نسبة الماء في    خلطة الأعمدة، وإستخدام قوالب صب منتهية الصلاحية، واستخدام الرمل الناعم في الصب واهمال رش القالب الخشبي قبل الصبة و تحريك حديد العمود وفك شدة العمود قبل 48 ساعة، والصب في الوقت الحار من النهار.

 تعريف إكس العمود الخرساني ؟ هو وسط مُساحة العمود، والمعروف أيضًا باسم المحور العمودي. يُعد هذا العنصر نصف خط رفيع في العمود، حيث يقسم وسط العمود الطولي والعرضي بمسافة محددة من سنتر العمود الخرساني المجاور. يمكنك تحديد سنتر العمود عبر هذا الشكل.

تنفيذ الأعمدة الخرسانية

تبدأ بعملية تريكسنت العمود أو تسطير حاشية العمود المعروفة باسم الأوفوست، ثم تقوم بتنفيذ المهام المطلوبة.نقوم بتجميع وتركيب القالب الخشبي، ثم يتمتجهيز النهيز الخشبي في 3 إتجاهات، ثم يوضع حديد العمود الجاهز في القالب، ويقفل العمود و وتكون التقوية ثم يوزن الوزنية الرأسية ، ثم تمرر خيط في إتجاه وجه الأعمدة

ثم يتم صب أعمدة الخرسانة من ارتفاع يصل إلى 200 سم.  أغراض تصميم الاعمدة الخرسانية الصغيرة.


الأعمدة الخرسانية الفرعونية

تتكون هذه العبارة من أعمدة هرمية متزايدة في ميلها مع زيادة ارتفاع العمود الفرعوني. يتم حساب قيمة الميل للعمود عند 10 سم لكل متر من الارتفاع. وهذا النوع يصنف كعمود ثانوي.
يتم استخدامه إلى جانب العمود الرئيسي والأساسي لأغراض مثل زيادة مقاومة الاهتزاز للأرضية المطاطية المعلقة، زيادة مساحة المسند أو الركيزة الداعمة، تحسين المظهر الجمالي والمعماري للمباني.

 أعمدة ربع دائرة.

تُستَخْدَمُ الأعمدة في بناء زاوية أو ركن المبنى، ويُشْتَرَطُ أن تكون مصنوعة من الحَجَرِ أو الرُخَامِ أو الخَرَسَانَةِ، وذلك لإِنشَاءِ مظهرٍ معماريٍّ جَمِيلٍ.


الأعمدة الخرسانية المفرغة

  الزاوية المركزية للمسجد. التصميم المفرغ يسمح بتحقيق الهيكلية المطلوبة وفي الوقت نفسه يقلل من وزن العمود، مما يجعله أكثر مرونة وأمانًا. البلاطة لتجميع هذه الأعمدة في عمود واحد مجوف بشكل متوسط وتقليل وزن العمود.الآن مثالاً عن كيفية تركيب العمود المجوف، فإننا قد نحتاج إلى مساعدة عامل لتركيبه.

 بالإضافة إلى ذلك ، فإن جودة تصميم العمود المجوف مهمة أيضًا لجعل العمود مستقرًا في مقاومة قوة الرياح. بإمكان العمود المجوف أن يصل طوله إلى 8 أمتار ، ولكن يجب تقسيم الطول الكلي إلى 3 أقسام وزيادة المسافات بينها كلما زاد ارتفاع العمود. نحن نود أن نذكر أيضًا أنهثال بسيط لذلك.


حساب الإنبعاج في الأعمدة

في حال عدم احترام المصمم تصميم الأعمدة الطويلة بما يتفق والكود المعتمد، فسيؤدي ذلك إلى وجود أخطاء في تصميم تلك الأعمدة وهذه الأخطاء ستتسبب في تكون قوى الإنبعاج، وهذه القوى هي التي تسبب في انهيار الأعمدة الخرسانية.

مثال

  يتكون العمود من 3 أبعاد 
 الطول▪ السماكة ▪الإرتفاع 
نستطيع القول بأن سماكة العمود هي البعد المولد لقوى الإنبعاج في الأعمدة.
حساب تمدد الأعمدة باستخدام العلاقة التالية.
  سماكة العمود = Constant 0.066 × إرتفاع العمود 
 مثال توضيحي لذلك 
ما هي أدنى عرض في العمود الذي يصل ارتفاعه إلى 6 أمتار؟
 الحل 
0.396 م
 0.396 متر وهذ
 ا =  40 سم 


عزم الأعمدة المسلحة

تتنقسم عزوم الأعمدة إلى عزم رئيسي أساسي وعزم ثانوي، حيث يتزايد عزم العمود في الحواف والأطراف، وعلى العكس من ذلك يتناقص عزم العمود في منتصفه.

يحدد المهندس المصمم وظائف الأعمدة وفقًا لقدرته على تحمل الإنحناء والتواء العمود ومسح حمولة العمود وتحديد موقعه لأنواع مختلفة من الأعمدة القصيرة والطويلة في الضغط والشد أو عدم الوفاء بالمتطلبات المطلوبة.



تسليح الأعمدة حسب الوظيفة

إجراء عملية تسليح العمود تتم على مرحلتين، حيث يتم في البداية تحديد حديد التسليح الرأسي أو العمودي نحو الأعلى، وهذا يعتبر تسليح أساسي للعمود الذي يتحمل قوى الضغط والانحناء. ومن بين هذه الأمور، يتم تحديد أدنى قوة داخلية للعمود باستخدام أربعة أضلاع طولية في زوايا الكانة للعمود الذي بشكل مربع أو مستطيل.

 وبالمثل، يتم تحديد أدنى قوة داخلية للأعمدة اللولبية باستخدام ستة أضلاع طولية. ويجب أن نلاحظ أن أقل تسليح للأعمدة يتم وضعه في جميع الزوايا حتى ولو كان العمود طويلاً وعلى شكل ونوع مختلف عن التصميمات الشائعة والمعروفة. كما يجب أيضًا أن لا يتجاوز المسافة بين أسياخ تسليح العمود 15 سم.


طن الحديد كم متر مكعب

يعد طن الحديد وحدة قياس تستخدم لقياس كمية الحديد. لكن لا يمكن تحويل الطن إلى متر مكعب مباشرة، لأنهما وحدتان مختلفتان تستخدمان لقياس كميات مختلفة. غالباً ما يتم استخدام مكعب المتر (m³) لقياس حجم المواد ثلاثية الأبعاد، بينما يستخدم الطن لقياس كتلة المواد.

 تحديد كم متر مكعب يعادل طن من الحديد يتطلب معرفة الكثافة النسبية للحديد، حيث يمكن استخدام هذا المعلومة للتحويل بين الكتلة والحجم.



تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-