طرق تركيب الأرضيات الخشبية

 هل تدرك ما هي التقنيات الأحدث في تركيب أرضيات الخشب؟ يعتبر تركيب أرضيات الخشب واحدًا من أنواع الديكورات المعروفة التي تضيف لمسة جمالية عصرية إلى المنازل والشركات والأماكن الأخرى.

طرق تركيب الأرضيات الخشبية

بالإضافة إلى المظهر الجمالي للأرضيات الخشبية، فإنها تُقدم العديد من الفوائد المهمة مثل تقليل الرطوبة التي تتراكم تحت الطبقة الخشبية. على الرغم من وجود بدائل متعددة للباركيه، المصطلح الخاطئ الذي يُستخدم للأرضيات الخشبية، يعرف بأن الباركيه هو نوعٌ من الخشب يستخدم في صنع الأرضيات.


ما هي أنواع الأرضيات الخشبية؟

هناك نوع يُعرف بالخشب الرقائقي ويُطلق عليه أيضًا اسم الألواح الصفائحية، وهو نوع من الأخشاب أو الهياكل الخشبية يتكون عادةً من طبقات متعددة من الخشب توضع فوق بعضها البعض. تكون هذه الطبقات ملتصقة بشكل دائم باستخدام مواد مقاومة للرطوبة والماء والأملاح. لنفكر بمثال السفينة، كيف تُقاوم أخشابها تأثير مياه البحر؟

  • الحشرات تشكل خطرًا شرسًا على أي نوع من أنواع الأخشاب، مما دفع العديد من الناس للابتعاد عن استخدام الأرضيات الخشبية واستبدالها بالأرضيات الخرسانية. فالمعروف أن الخرسانة تتميز بمقاومتها العالية ولكنها تزن أكثر بكثير.
  • يمكن استخدام الجرانيت أو الكوارتز في الأرضيات، ولكن عادة ما تكون الأرضيات خرسانية لأنها أكثر شيوعًا وشيوعًا من الصفائح الخشبية. تنوع أنواع الأرضيات يجعل الشخص في حالة من الحيرة، لذلك سنستعرض النوع المثالي والطريقة المستخدمة عند اختبار وتركيب نظام الباركيه ذو المتانة العالية، وكيف يتم العزل بشكل طبيعي ومناسب لمنزلك، لتجنب التسربات المائية والرطوبة والحشرات. يتم العزل من قبل خبراء العزل.

ملاحظة: البولي إيثيلين والفينيل من المواد المستخدمة لحماية الخشب من تسرب الرطوبة وجعله مقاوماً للتأثيرات المترتبة عن الرطوبة والماء والحرارة. يُعد البولي إيثيلين بديل أرخص، ولكن يمكن أيضًا استخدام الفينيل وربطه بالخشب.


أنواع الأرضيات الخشبية

أنواع الأرضيات الخشبية هي خيار شائع لأي منزل، لكن هل تعرف ما هي الأنواع المختلفة المتاحة؟ في هذا المقال سأشرح لك أربعة أنواع شائعة من الأرضيات الخشبية.

  1. الأرضيات الصلبة:
    تعتبر هذه الأرضية هي النوع الأكثر تكلفة ولكنها أيضاً الأكثر دواماً. إذا كانت الأرضية مركبة بشكل جيد، فسوف تستمر طويلاً - ربما حتى الأجيال القادمة. كما أنها تضيف أيضًا قيمة إلى المنزل من خلال المظهر الجذاب والرفاهية العامة. يمكن تنويع الشكل والحجم ولون الأرضيات الصلبة، وهي خيار رائع للمنازل التقليدية.

  2. الأرضيات المهندسة:
    تتكون هذه الأرضيات من عدة طبقات من الخشب، مما يزيد من متانة الأرضية ومنع التعرج والتأرجح. تتميز الأرضيات المهندسة بموثوقية أفضل من الأرضيات الصلبة في الأماكن الرطبة والمرتفعات، حيث تكون الرطوبة والحرارة عالية. يمكن اختيار الألوان والتصاميم المختلفة للحصول على مظهر فريد وشخصي.

  3. الأرضيات التقليدية:
    تعتبر الأرضيات التقليدية هي النوع الأكثر شيوعًا من بين الأنواع المختلفة. وتتميز بطبقة خشبية سميكة مع طبقة تعزيز تحتها. تتوفر الأرضيات التقليدية بعدة ألوان وأساليب، وهي سهلة التركيب، متينة وغير مكلفة.

  4. الأرضيات الخشبية المحنكة:
    إذا كان لديك منزل أو شقة حديثة، فقد تحتاج إلى أرضيات متجانسة وحديثة في الأسلوب والتصميم. يتم ذلك من خلال الأرضيات الخشبية المحنكة، وهي الأسلوب الأكثر حداثة. تقدم هذه الأرضيات مظهرًا نظيفًا ومتجددًا ويمكن اختيارها بأنواع خشبية مختلفة، وهي مصممة لتفادي العيوب والعقد في الخشب الطبيعي.

في النهاية، عند البحث عن أنواع أرضيات خشبية، يجب النظر في تصميمها، ودوامها، وتكلفتها، وفيما إذا كانت الأرضيات المطلوبة تمكن من إضفاء المظهر المناسب على المنزل. في كل الأحوال، فإن الأرضيات الخشبية جيدة الجودة ستستمر طويلاً وستعطي منزلك مظهرا رائعا ورافعًا للقيمة.


ما هي الأرضيات الخشبية

من خلال الحديث عن الأساليب المستخدمة في تركيب الأرضيات الخشبية، يجب أن نتعرف أولاً على هذه الأرضيات. الأرضيات الخشبية هي نوع واحد من مواد الإكساء التي تُستخدم لتغطية الأرضيات. 

  1. يُعرف عنها أنها تتكون من عدة قسمات يتم استخدام بعضها جنبًا إلى جنب لتشكيل قطعة الأرضية الخشبية الكاملة. يمكن أن يكون التغطية شاملة لكامل سطح الأرضية أو محدودة لجزء معين فقط.
  2. الباركيه هو مصطلح فرنسي يشير إلى الأرضية الخشبية، حيث يتم تجميع وتوصيل لوحات الأرضية المصنوعة من الخشب بشكل منتظم، سواء عن طريق الأطراف أو من جميع الجوانب، لتشكيل قطعة واحدة. ويتم اختيار وتوفير هذه اللوحات بناءً على أساس وخصائص التصميم أو الشكل النهائي المرغوب فيه، بالإضافة إلى الألوان المطلوبة.
  3. تاريخياً، بدأ استعمال الأرضيات الخشبية منذ زمن بعيد، وذلك في بداية القرن السادس عشر، حيث استعملت في مختلف غرف المنازل بسبب شكلها الجمالي وكونها قطعة ديكورية فريدة ومختلفة. على الرغم من غلاء ثمنها، إلا أن العديد من الأشخاص لا يزالون يفضلون استعمال الأرضيات الخشبية بدلاً من البدائل الرخيصة مثل ألواح الفينيل.
  4. يتميز هذا النوع من الأرضيات ويختلف عن البلاط والسيراميك بأنه خفيف الوزن ولا يُعاني من ضغوط كبيرة على البلاطة الخرسانية. كما يسهل تشكيله دون الحاجة إلى قطع خاصة مقصوصة بعناية مثل السيراميك.

 يساعد في توفير التدفئة الكاملة في فصل الشتاء، على عكس السيراميك الذي يزيد من درجة البرودة، وعادةً ما يكون غير ضروري استخدام السجاد لتغطية الأرضية، لأن الشكل الطبيعي للخشب جذاب ومميز للغاية. ماذا ستُفَضِّلُ أن تختار؟ الأرضيات الباردة جدًا في فصل الشتاء أم تلك الدافئة؟


طرق تركيب الأرضية الخشبية

تعتبر عملية تجميع الأرضيات الخشبية أمرًا صعبًا وتحتاج إلى خبراء لتجنب إهدار الخشب قدر الإمكان، وذلك بسبب ارتفاع سعرها. وسنتعرف الآن من خلال بعض الفقرات على أهم الطرق والخطوات اللازمة لتركيب الأرضية. وعادةً ما يتم استخدام هذه الأرضيات في الطوابق السفلية أو الأولى أو في الصالات الكبيرة لأغراض التزيين.

  1. قد يحدث تلف للخشب الباركيه الطبيعي بسبب تعرضه لأملاح الكلوريد، وهناك مشكلة تتسبب في ذلك. لذا ينبغي أن نتخذ الاحتياطات اللازمة ونراعي عدم وجود فجوات أو خدوش تجعل سطح الأرضية عرضة للماء. يجب أن نقفل هذه الفجوات ونأخذ حذرًا من ألا يمتد الشق لعمق كبير يتسبب في تسرب الرطوبة ودخول الحشرات.
  2. يُوصى بتجنب تعرض الأرضيات الخشبية لأشعة الشمس، حيث يمكن أن تتسبب في جفاف وتشقق الألواح، مما يؤدي إلى تلفها. غالبًا ما يتم تفصيل الألواح وترك فجوات بينها باستخدام المفاصل المخصصة. لذا، يُرجى اتخاذ الاحتياطات اللازمة واستخدام جميع أشكال المعالجة المتاحة. ومن الأفضل معاملتها في الأيام الأولى كأنها بلاط ملكي بمظهر جذاب. كما يفضل توفير معالجة دورية لها للحفاظ على جمالها وخصائصها المتميزة.
  3. يتم عملية إصلاح الأخشاب التالفة في المساحات الكبيرة من الأرضيات والتي تتكون من عدة طوابق في الفلل والمنازل الكبيرة عن طريق إزالة الجلد القديم للخشب أو المنطقة المتضررة وتقوية الخشب باستخدام مواد عالية الجودة وإضافة مادة مقوية. يتم إضافة تلك المادة بكمية معينة، ويتم تنفيذ هذه العملية بدقة ويتعين المحافظة على اللون القديم لتتوافق الأجزاء القديمة مع الأجزاء الجديدة.
  4. عادةً ما يكون لون الباركيه فاتحًا وهو أحد أفضل الألوان وأكثرها استخدامًا. هناك مجموعة كبيرة جدًا من الألوان المختلفة، وعندما تصمم يُفضل لك أن تلقِ نظرة سريعة ، لتعرف كيف يتناسب اللون مع ألوان الغرفة.
  5. إذا تم استخدام الإضافات المطاطية مع الأرضيات الخشبية من الصنوبر أو البلوط أو أي طبيعة خشبية أخرى، فقد تقلل بشكل كبير من الضوضاء التي تسببها الأرضيات الخشبية، وتحميها من التلف وتعزز قدرتها على تحمل الأحمال.

يجب أيضًا التأكد من تمرير الأسلاك الكهربائية في أنابيب مخصصة، وهذا ينطبق خاصةً إذا تم استخدامها في أماكن تحتوي على الخشب. يرجى ترك مسافة مناسبة بين الأسلاك الكهربائية والأرضيات.


تجهيز الأرضيات قبل التركيب

تعرف الأرضيات الخشبية بأنها توضع مباشرة على الأرض وعادة ما يتطلب القلق الخاص بالأرضيات قبل تركيبها. تعد هذه الخطوات التي تسبق التركيب من أهم خطوات تركيب الأرضيات الخشبية وأحد أهم تلك الخطوات التي تساهم في نجاح التركيب هي تلك التي سنتعرف عليها من خلال بعض النقاط التالية:

  • أولى الخطوات هي الاهتمام بالأرضيات والطبقة الأخيرة، التي ستُضاف عليها أرضية خشبية. ويجب تنظيفها من جميع العوائق المحتملة التي قد تعترض الأرض الصلبة، لذا ينبغي أن تكون قاعدة قوية. كما يجب الاهتمام بنظافتها من أي نوع من الأصباغ، سواء أكانت أصباغ عادية أو مقاومة للرطوبة والحرارة. وينبغي جفافها جيدًا قبل بدء التركيب.
  • تتمثل الخطوة الثانية في ضرورة إحكام تسوية الأرض وجعلها مستوية ومستقيمة بواسطة الصنفرة باستخدام قطع صغيرة أو من خلال استخدام المونة الأسمنتية، وذلك لتحقيق نعومة ومستوى تام للأرض وتخلوها من أي ثقوب.
  • الخطوة الثالثة وهي الخطوة الأخيرة قبل التركيب هي التأكد من أن الأرض أصبحت مستوية تمامًا وخالية من أي عيوب. إذا كان هناك عائق يمكن أن يعوق عملية التركيب، فمن الضروري إصلاحه في أقرب وقت ممكن للبدء في التركيب النهائي.

الأشياء والأدوات التي تحتاجها لتثبيت أرضيات الباركيه

عند تركيب أرضيات خشبية في المنزل، يتطلب الأمر وجود أجهزة وأدوات مخصصة لهذا الغرض. يجب أن تكون هذه الأدوات متوفرة في مكان العمل قبل البدء بعملية التركيب. يمكننا توضيح هذه الأدوات الضرورية في عدة نقاط.

  1. قفازات اليد تعتبر قفازات اليد من أهم الوسائل الصحية للحماية، حيث تهدف إلى حماية اليدين من الأوساخ الموجودة في مكان العمل وتمنع الغراء من الالتصاق مباشرة باليدين. فالغراء يمكن أن يسبب تهيج الجلد وحساسية لدى البعض. كما تعتبر القفازات وسيلة للحماية من الأجهزة والمعدات الأخرى الموجودة في مكان العمل وعمليات التركيب. من الأفضل أيضًا استخدام ذراع مخصصة للدهان لتجنب الالتصاق باليدين، أو يمكنك طلب مساعدة متخصص لتنفيذ العمل.
  2. تنبيه: هناك أرضيات مصنوعة من الفلين، تبدو شبيهة بالخشب ولكنها ليست فعلاً خشباً، يجب عليك التمييز بينهما.
  3. جهاز ضغط الهواء جهاز ضغط الهواء يعتبر أحد الأجهزة الحديثة المستخدمة، حيث يستخدم الهواء بشكل مضغوط لتوفير قوة أكبر أثناء تركيب المسامير. في الماضي، كان الشاكوش أو المطرقة يستخدم كأداة قديمة لتركيب الأرضيات الخشبية.
  4. منشار الخشب بالشفرات  أحد الأدوات الضرورية في أدوات التركيب هو المنشار. ويعتبر المنشار أداة أساسية لتسوية وتقطيع الألواح بشكل متساوٍ، لضمان تناسبها مع زوايا كل غرفة، بهدف تحقيق تركيب بنسبة 100% بدون أخطاء أو زيادات. كما نقوم باستخدام المنشار لإنشاء ممرات ما يُعرف بـ "الأخاديد" بين قطع الأرضية الخشبية المتواجدة.
  5. ألواح الأرضيات الخشبية  العنصر الأساسي أثناء عملية التركيب هو الأقسام الخشبية وهناك بعض الحسابات البسيطة التي يجب إجراؤها قبل بدء التركيب؛ للتحقق من الطول والعرض لكل لوحة من الألواح الخشبية التي ستتم شراؤها في نفس الوقت سيتم تثبيت الأرضيات الخشبية بها، ومن ثم اختيار الألواح المناسبة لكل غرفة من الغرف الموجودة في الوحدة السكنية.
  6. قم بتحديد أبعاد الغرفة أو الأرضية المطلوب تنفيذها بدقة، بما في ذلك الطول والعرض بوحدة الملمتر.
  7. أداة عمل الثقوب المرنة أحد الأدوات التي قد لا يكون وجودها ضروريًا ولكن يمكن أن يتواجد عند الحاجة هي لعمل بعض الثقوب في أرضيات غرف المعيشة وغرف النوم وغيرها لأغراض متنوعة، بما في ذلك الأغراض الجمالية، وكذلك عند تثبيت أجزاء إضافية.

 فيما يتعلق بالأماكن ذات الأرضيات السلسة، فإن الأمر المهم هو أن يتمتع السطح بمقدار كافٍ من الاحتكاك للثبات. لذلك، نقوم بعمل ثقوب لتركيب الأرجل أو القوائم الأساسية، وعادةً ما توجد هذه الثقوب في أماكن الأرض التي تكون أكثر صلابة لضمان الاستقرار.


خطوات تركيب الأرضيات الخشبية

وصلنا الآن إلى الخطوة الأخيرة، وهي البداية في استخدام الأدوات المذكورة في الخطوات السابقة لتركيب الأرضيات. هذه المرحلة هي أهم مراحل التركيب، حيث يحتاج إلى إتمام بعض الخطوات الهامة التي يمكننا شرحها لكم في النقاط التالية.

  • الخطوة الأولى  في البداية، نقم بتوضيح نقطة وسط كل جدار في الغرفة، ثم نقوم بربط تلك النقاط بواسطة قطعة من الطباشير لتربط الجدران مع بعضها البعض وتشكل العتبات.
  • الخطوة الثانية  يتم بداية عملية ترصيف الألواح الأرضيات الرئيسية من النقطة المركزية حيث يتقاطع خط الطباشير مع الحائط، ويجب الانتباه إلى ضرورة ضبط تلك الخطوط في حالة تطلبت إضافة المزيد من ألواح القطاعات. يجب القيام بذلك قبل وضع الغراء اللاصق.
  • الخطوة الثالثة  يتم وضع طبقة من البطانة الخاصة تحت أرضيات الباركيه عند تثبيتها بالمسامير.
  • الخطوة الرابعة نقوم بترتيب القطع الخشبية المختلفة عن طريق وضعها في صف واحد مع بعضها البعض بزاوية 45 درجة ومحاولة تحديد مواضع الألسنة والأخاديد بين القطع المضافة والقطع المركبة من قبل ومن ثم نبدأ في تثبيتها بواسطة مطرقة مطاطية من أجل ضمان القوة اللازمة للتثبيت دون إلحاق أي ضرر بالألواح. نقوم بتكرار هذه العملية حتى يتم التركيب بشكل كامل.

الخطوة الخامسة

فإنه يتم قياس القطعة الأخيرة من الباركيه بعناية ومن ثم يتم قص الألواح باستخدام المنشار لضمان تناسق القطعة الأخيرة مع الألواح الأخرى وللحصول على شكل متناسق. يجب علينا أن نكون دقيقين في قياس تلك القطعة لضمان الحصول على الشكل المطلوب عند الانتهاء.

الخطوة السادسة والأخيرة تُستخدَم كرة كبيرة من المطاط الثقيلة والتي يصل وزنها إلى أكثر من 60 كيلو جرام على مدار عدة ساعات قبل استخدام الأرضيات الخشبية، وذلك لضمان ثباتها واستقرارها.

وصلنا إلى نهاية شرح كافة تفاصيل موضوع مقالنا اليوم حول كيفية تركيب الأرضيات الخشبية والأدوات الضرورية للبدء في التركيب وأهم الخطوات التي يجب اتباعها عند تنظيف الأرضيات السفلية قبل البدء في التنفيذ. نأمل أن تستفيدوا من المعلومات وأن يعجبكم المقال. في المستقبل، قبل شراء أرضيات باركيه، يجب عليكم مراعاة هذه النصائح لتحقيق أفضل تجربة ممكنة.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-