أنواع البلك واستخداماته مقارنة الجودة والسعر

البلوك من أبرز المواد الإنشائية التي تستخدم في البناء، حيث يتم استخدامه لإعادة بناء الجدران وتعزيزها  يتم تصنيع البلوك من خليط متجانس يتكون من الأسمنت والرمل والحصى أو الأجزاء المكسورة من الحجارة.


من ضمن أنواع البلك الأكثر شيوعًا هو البلك البركاني، فهو مصنوع من مواد حرارية تتميز بخصائص مميزة  مثل عدم امتصاص الماء وعزل الصوت والحرارة، ويحافظ على درجة الحرارة داخل الأبنية  ويُمكن الحصول على البلك البركاني بكل سهولة في المدينة المنورة، حيث تشتهر المدينة بصناعتها الرائعة.

انواع  االبلك

قد تتداول في سوق البناء أنواعًا مختلفة من البلك العاديّ، مثل البلوك الأبيض والرمادي والأحمر. تتميز هذه الأنواع بقوة تحمّلها واستخداماتها المتعدّدة، حيث يمكن استخدامها في بناء الجدران والأعمدة والحوائط التحميلية.

  1.  البلك الخفيف يتميز البلك الخفيف بخصائصه الممتازة في العزل الحراري والصوتي، حيث يكون أخف وزنًا من البلك العادي ويعتبر أفضل خيار لعزل الأسطح والحوائط. يمكن استخدامه أيضًا في بناء الحوائط غير التحميلية وعوازل الأسطح والأسوار.
  2. البلك المعزول بالفلين يعرف هذا النوع بخصائصه العزلية الممتازة، فهو يتكون من مادة الأسمنت والفلين ويتميز بصلابته ومتانته، ويستخدم في عزل الأسطح والحوائط والأعمدة المكشوفة. يعتبر هذا النوع بلوك العزل الأكثر شيوعًا في الأسواق العربية؛ نظراً لأنه يتوفّر بأسعار معقولة ويسهل التعامل به.
  3. البلوك المصنوع من البركان  يتم تصنيع هذا النوع من البلوك من خلال العديد من المراحل المتخصصة، ويتميّز بصلابته ومتانته، وقوّته في التحمّل. يمكن استخدامه في الجدران والحوائط، كما يعتبر خيارًا جيدًا لعزل الأسطح والأعمدة.
  4. البلوك المصنّع من مادة الخرسانة يتميز هذا النوع بصلابته ومتانته، ويمكن أن يتحمّل الضغط العالي. يستخدم في بناء الجدران الحاملة والتحميلية والأسوار، كما يمكن استخدامه في تصميم الأعمدة المكشوفة ارجو اخذ احتياجات البناء المحلية والمعايير السعودية الخاصة بالبناء في الحسبان عند اختيار نوع البلوك الملائم لمشروعك.
كل نوع من أنواع البلك له استخداماته ومميزاته الخاصة، ويتم اختياره بناءً على الاحتياجات والمتطلبات البنائية.

انواع البلك العازل واسعاره

من المهم جدًا في البناء استخدام مواد عازلة عالية الجودة لضمان حماية المباني من التسربات المائية والحرارة والصوت. وأحد أنواع المواد العازلة المشهورة هو البلوك العازل يأتي البلوك العازل في عدة أنواع وبأسعار مختلفة تتناسب مع احتياجات المشروع وميزانية البناء إليك بعض أنواع البلوك العازل الشائعة وأسعاره:

  • بلك الخرسانة الخلوية مميزاته  يعتبر الأفضل في العزل، يمكن استخدامه في الكثير من أماكن البناء، يدخل في صناعته العديد من المكونات سعر المتر المكعب: يتراوح من 200-250 ريال.
  • بلك البوليسترين مميزاتة خفيف الوزن، يحتوي على رغوة البوليستيرين وهو يقلل الوقت المطلوب لإنهاء العمل، يمكن استخدامه في مناطق الحرارة العالية  سعر المتر المكعب: يتراوح من 500-600 ريال.
  • بلك الصوف الصخري مميزاته يوفر العزل الحراري والصوتي، يقلل فترة التشييد والتركيب، يحتوي على صوف صخري وهو مادة طبيعية وغير قابلة للاشتعال سعر المتر المكعب: يتراوح من 600-700 ريال.
  • بلك الأكسباند يستخدم للعزل الحراري والصوتي، يحتوي على مواد عازلة وتوسعية، سهل التركيب ويقلل من استخدام الدهانات سعر المتر المكعب: يتراوح من 700-800 ريال.
  • بلك الرغوة البولي يوريثان يبطئ سرعة نقل الحرارة، يقلل من تسرب الهواء والرطوبة، يستخدم للعزل الحراري والصوتي، سهل التركيب سعر المتر المكعب: يتراوح من 1000-1200 ريال.
  • بلك الزجاج الغائر  يقلل من التسرب الحراري والصوتي، يحتوي على زجاج يمتلك القدرة على التقليل من تأثيرات الأشعة فوق البنفسجية سعر المتر المكعب: يتراوح من 1200-1500 ريال.

يرجى ملاحظة أن الأسعار المذكورة هي تقديرات تقريبية وقد تختلف حسب البلد والشركة المصنعة من الأفضل أن تتواصل مع موردي المواد العازلة المحليين للحصول على أسعار أكثر دقة وتوافقًا مع مشروعك الخاص.


البلوك الإسمنتي

البلك الاسمنتي هو نوع من البلك يتم صنعه عن طريق خلط الأسمنت والرمل والحصى الصغير معًا  هذا النوع لا يعتبر عازلاً تمامًا للحرارة والصوت، ولكن يمكن استخدامه كعازل عندما يتم خلطه مع مواد عازلة مثل الفلين.

  1. متانة عالية: يتميز البلوك الإسمنتي بقوته العالية ومقاومته العالية للضغط والانحناء. هذا يجعله مثاليًا للبناء الهيكلي حيث يمكن للجدران المصنوعة منه تحمل الحمولات الثقيلة والقوى الجوية مثل الزلازل واحتياجات البناء العامة.

  2. عزل حراري ومقاومة للحريق: البلوك الإسمنتي يوفر عزلاً حراريًا جيدًا، مما يقلل من انتقال الحرارة بين الداخل والخارج. كما أنه مقاوم للحرائق بشكل عام، مما يعزز السلامة في المنشآت.

  3. سهولة التركيب والتشكيل: يمكن تشكيل البلوك الإسمنتي بسهولة وتعديله وتعديله بحسب الاحتياجات الخاصة بالمشروع. كما يسهل تركيبه وبناؤه بسبب حجمه وشكله الموحد.

  4. صديق للبيئة: يتم إنتاج البلوك الإسمنتي من مكونات طبيعية مثل الأسمنت والرمل والماء، وهو قابل للتحلل عندما يتم إزالته. يعتبر استخدام البلوك الإسمنتي طريقة مستدامة لبناء المباني وتقليل التأثيرات البيئية.

  5. تكلفة منخفضة: البلوك الإسمنتي قابل للتصنيع بسهولة وبتكاليف منخفضة، مما يعني أنه يوفر حلاً ميسور التكلفة للمشاريع البنائية.

البلوك الإسمنتي هو خيار مثالي للبناء نظرًا لقوته ومتانته ومزاياه الحماية الحرارية والمقاومة للحرائق والتكلفة المنخفضة. يمكن استخدامه في العديد من التطبيقات البنائية المختلفة لضمان دقة الأعمال وجودة البناء.


أنواع البلك الاسمنتي

1. البلوك المفرغ هذا النوع من البلوك يتميز بوجود ثقوب وفراغات في داخله، ما يجعله أخف وزنًا من الأنواع الأخرى، ومناسبًا للاستخدام في الجدران الداخلية والأسوار الخارجية. يتوفر البلوك المفرغ بأسعار تتراوح بين ٢٥-٤٠ ريال للحبة.

2. البلوك الأسمنتي العادي هو الأكثر استخدامًا في البناء، ويتميز بوجود ثقوب في داخله ليتم إدراج حديد التسليح أثناء البناء. يناسب البلوك الأسمنتي العادي استخدامه في الجدران الداخلية والخارجية والأسوار. تقع أسعار هذا النوع من البلوك بين ١٥-٢٥ ريال للحبة.

3. البلوك الأسمنتي المعزول يتميز هذا النوع من البلوك بغشاء عازل من الفلين الذي يمنع انتقال الحرارة والصوت بين الجدران، ما يجعله مناسبًا في المناطق التي يكثر فيها الحر والبرد. تتراوح أسعار البلوك الأسمنتي المعزول بين ٣٠ - ٥٠ ريال للحبة.

4. البلوك الحلزوني رغم أنّ هذا النوع من البلوك يملك اسماً غريباً، فهو يمكن استخدامه بشكل جيد لبناء الجدران الداخلية، ويتميز بتصميمه الذي يمنع تسرب الماء مما يحد من احتمال تلف الجدران، وتتراوح أسعار هذا النوع من البلوك بين ٣٠-٥٠ ريال للحبة.

5. البلوك الأسمنتي الثقيل يتميز هذا النوع بوزنه الثقيل، ما يجعله متيناً وقوياً، ويناسب الاستخدام في الجدران الخارجية والأسوار الضخمة. تتراوح أسعار هذا النوع من البلوك بين ٣٥-٥٠ ريال للحبة.


 رش البلك بعد البناء

عند بناء بيتك، قد تسمع عن ضرورة رش البلك بعد الانتهاء من البناء، ولكن هل هذا صحيح؟ بالتأكيد، يجب رش البلك بعد البناء، وذلك لمدة 3-7 أيام بشكل يومي للحفاظ على قوة ومتانة الحائط  يجب أن يتم رش البلك من أعلى إلى أسفل بشكل متوازي ويجب أن يكون الماء مشبعاً قدر الإمكان لتعزيز الكمية المتاحة من المياه في الحائط.

 يجب أن تخصص وقتاً كافياً للانتظار حتى يجف الحائط تماماً، ومن ثم يمكن الشروع في الأعمال الداخلية للمبنى  علاوة على ذلك، يجب الانتباه إلى الطريقة التي تم خلط الأسمنت بالماء أثناء البناء لتحسين جودة الحائط ومتانته.

من العناصر الأساسية التي يجب الانتباه إليها أيضاً  اختيار البلك ذو الجودة العالية وشدة ضغطها الجيدة وعدم الاعتماد على بلك قليل الجودة، كما يجب الاهتمام بنظافة المنطقة المحيطة بالحائط وعدم السماح بتجمع المياه القريبة، حتى لا تتأثر المنشأة بالرطوبة المتراكمة. احرص على تنفيذ هذه النصائح والتوصيات لتحقيق البناء العالي الجودة.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-