جلي وتلميع الرخام

جلي وتلميع ألرخام هو عملية رائعة لإعادة تجديد لمعان وجمال الأرضية أو السطح المصنوع من الرخام.عادةً ما يتم استخدام آلات خاصة لجلي الرخام، والتي تستخدم قرصًا ملمعًا ومواد كيميائية خاصة.

جلي وتلميع الرخام

يتم تطبيق المواد الكيميائية على السطح لمساعدة في تنظيفه واستعادة لمعانه الطبيعي، ثم يتم استخدام القرص الملمع لإزالة الخدوش والعيوب وجعل السطح يلمع ويتالق. بعد تنفيذ عملية جلي وتلميع الرخام، ستلاحظ الاختلاف الكبير في المظهر العام للرخام. سيبدو السطح نظيفًا أكثر، وسيكون لديه لمعان جميل ولطيف.

الادوات المستخدمة في جلي وتلميع الرخام

لعملية جلي وتلميع الرخام، يتم استخدام عدة أدوات ومعدات، ومن بينها:

  1. آلة جلي الرخام: تستخدم لجلي السطح وإزالة الخدوش والعيوب. تحتوي على قرص ملمع يدور بسرعة عالية.
  2. قرص الملمع: يعمل على تلميع الرخام وإعادة لمعانه الطبيعي. يتم استخدام مواد كيميائية ملمعة مع القرص لتحقيق النتائج المرغوبة.
  3. المواد الكيميائية: تستخدم لتنظيف الرخام وإزالة البقع والشوائب المتراكمة. يمكن أن تشمل المواد الكيميائية منظفات خاصة للرخام وملمعات للحصول على لمعان إضافي.
  4. الأدوات اليدوية: يمكن استخدام الأدوات اليدوية مثل قطع الصوف أو الورق الصنفرة الدقيق لمعالجة الخدوش العميقة قبل استخدام الآلة للحصول على نتائج أفضل.
  5. معدات الحماية الشخصية: من الضروري ارتداء قفازات ونظارات وكمامة للحماية الشخصية أثناء عملية جلي وتلميع الرخام لحماية يديك وعينيك وتنفسك من الغبار والمواد الكيميائية.

يجب عليك أيضًا الحصول على توجيهات وتدريب ملائم قبل استخدام هذه الأدوات والمواد الكيميائية لضمان السلامة وتحقيق النتائج المرجوة.

نصائح للحفاظ على لمعان الرخام

للحفاظ على لمعان الرخام، يمكنك اتباع بعض النصائح العملية التالية:

  •  تنظيف منتظم: قم بتنظيف الرخام بشكل منتظم باستخدام ممسحة ناعمة أو قطعة قماش ناعمة ورطبة. تجنب استخدام منظفات قوية أو قاسية قد تتسبب في تآكل الرخام أو تلفه.
  • استخدام منظف مناسب: استخدم منظف مصمم خصيصًا للرخام. يمكنك الحصول على منظف رخام تجاري من متجر مواد البناء أو استخدام خليط بسيط من الماء الدافئ والصابون النقي. تجنب استخدام المنتجات التي تحتوي على الأحماض مثل الليمون أو الخل، حيث يمكن أن تتسبب في تلف الرخام.
  • التجفيف الجيد: بعد تنظيف الرخام، قم بتجفيفه جيدًا باستخدام قطعة قماش ناعمة وجافة. ضع مزيد من الجهد لتجفيف المناطق الرطبة أو البقع لمنع تكون بقع الماء.
  • استخدام الواقيات: يمكن استخدام الواقيات المطاطية أو الفلزية تحت الأواني والأطباق الساخنة لحماية سطح الرخام من الخدوش والبقع الناجمة عن الحرارة.5. تجنب المواد الكيميائية القوية: تجنب تعريض الرخام للمواد الكيميائية القوية مثل الأحماض والأمونيا والكلور. قد تؤدي هذه المواد إلى تلف وتآكل الرخام وفقدان لمعانه.
  • استخدام وسادة أو حصيرة تحت الأثاث: يفضل وضع وسادة أو حصيرة تحت الأثاث الثقيل على سطح الرخام لتقليل خطر الخدش والتآكل.
  • إعادة تلميع الرخام: في حالة فقدان الرخام لمعانه بشكل كبير، يمكنك استدعاء محترف لإعادة تلميعه وتجديد لمعانه.

من الجيد أيضًا أن تتبع تعليمات الصيانة الخاصة بالرخام المحددة من قبل الشركة المصنعة إذا كانت متوفرة.


سعر جلي الرخام

تتراوح تكلفة جلي الرخام في السعودية ما بين 10 إلى 40 ريال سعودي للمتر المربع، وذلك حسب عوامل مختلفة، منها:

  1. نوع الرخام: يختلف سعر جلي الرخام حسب نوع الرخام، فمثلاً الرخام الطبيعي أغلى ثمناً من الرخام الصناعي.
  2. مساحة الأرضية: كلما زادت مساحة الأرضية، زادت تكلفة الجلي.
  3. حالة الرخام: إذا كان الرخام متسخًا أو به خدش، فقد ترتفع التكلفة.
  4. نوع الخدمة: هناك أنواع مختلفة من خدمات جلي الرخام، مثل الجلي العادي، والجلي المميز، والجلي الفاخر.

تكلفة جلي الرخام

  1. الجلي العادي: يتراوح سعره بين 10 إلى 20 ريال سعودي للمتر المربع.
  2. الجلي المميز: يتراوح سعره بين 20 إلى 30 ريال سعودي للمتر المربع.
  3. الجلي الفاخر: يتراوح سعره بين 30 إلى 40 ريال سعودي للمتر المربع.

نصائح لاختيار شركة جلي رخام

  1. احصل على عروض من عدة شركات قبل اتخاذ قرار.
  2. اقرأ مراجعات الشركات على الإنترنت.
  3. تأكد من أن الشركة لديها خبرة في نوع الرخام الموجود لديك.
  4. اطلب من الشركة تقديم عرض مكتوب يتضمن جميع التفاصيل، مثل سعر الخدمة، ومدة التنفيذ، ومواد التنظيف المستخدمة.

من المهم ملاحظة أن تكلفة جلي الرخام قد تختلف حسب المدينة أو المنطقة.

 عيوب جلي الرخام

عملية جلي الرخام يمكن أن تحمل بعض العيوب التي يجب أن تأخذ في الاعتبار، وهي كالتالي:

  1. تأثير على الطبقة العلوية: عملية جلي الرخام تتطلب إزالة الطبقة العلوية الرقيقة من الرخام لإزالة الخدوش والبقع وتجديده. وبالتالي، يتم تقليل سمك الرخام الأصلي وقدرته على التحمل. قد يتسبب هذا في ضعف الرخام وتلفه بسهولة أكبر في المستقبل.
  2. الشحوب وفقدان اللمعان الأصلي: قد يلاحظ بعض الأشخاص أن جلي الرخام يؤدي إلى فقدان اللمعان الأصلي للرخام وجعله يبدو شاحبًا بعض الشيء. قد يحدث هذا بسبب التأثير على السطح الطبيعي للرخام وتغيير المظهر الأصلي للحجر.
  3. التكاليف والوقت: عملية جلي الرخام تتطلب استخدام معدات خاصة ومنتجات كيميائية متخصصة، بالإضافة إلى مهارات فنية لتنفيذها بشكل صحيح. قد يكون لهذه العملية تكاليف مرتفعة وتستغرق وقتًا طويلاً، خاصة إذا كان الرخام المعالج كبيرًا أو تم تراكم الأضرار عليه.
  4. الصيانة المستقبلية: بعد جلي الرخام، قد تكون هناك حاجة لصيانة مستمرة للحفاظ على لمعان الرخام. يمكن أن تشمل هذه الصيانة تطبيق طبقات حماية إضافية واستخدام منتجات تنظيف خاصة بالرخام بشكل منتظم.

يجب أن يتم اتخاذ قرار جلي الرخام بعناية وتقدير الفوائد والعيوب المحتملة. قبل البدء في عملية جلي الرخام، يفضل الحصول على استشارة من متخصص في صيانة وتجديد الرخام لتقييم حالة الرخام الحالية وتوفير التوجيه المناسب.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-