السباكة المعلقة والسباكة المدفونة أبرز نقاط العيوب والمزايا

 الأنابيب والتركيبات والتصليحات والفحص متضمنة في تصليح أنظمة المياه والصرف الصحي في منازل ومباني أخرى. يجري السباكون تركيب وصيانة المواسير والصمامات والحنفيات والمراحيض والحمامات وأنظمة التدفئة المركزية والتهوية والتبريد. هدفهم هو ضمان تدفق مياه نظيفة وصحية والتخلص المناسب من المخلفات والمياه المستخدمة.

السباكة المعلقة والسباكة المدفونة  أبرز نقاط العيوب والمزايا

قد تتضمن مهام السباكة تثبيت الأنابيب وتوصيلها بمصادر المياه الرئيسية، مثل خزانات المياه أو شبكات المياه العامة، بالإضافة إلى قدرة السباكين على تركيب أنظمة التدفئة المركزية أو إصلاح وتركيب أجهزة التكييف والتهوية. يمكن للسباكين أيضًا التعامل مع إصلاح الأعطال في الأنظمة الحالية مثل تسرب المياه أو انسداد الأنابيب.

أيهما أفضل السباكة الداخلية ام الخارجية

عندما يتعلق الأمر بتركيب أنظمة السباكة ، السباكة من أهم العناصر التي يجب مراعاتها. هناك اختياران رئيسيان للنظام: السباكة المعلقة والسباكة المدفونة. سنعرض في هذا النص مقارنة تفصيلية بين السباكة المعلقة والسباكة المدفونة ونوضح أفضل الخيارات بالنسبة إليك.

تُعَدُّ السباكة المُعَلَقَةُ نظامًا حيث تُعَلَّقُ المَوَاسِيرُ وَالتَوْصِيلَاتُ على الجدران أو تحت السقف، وهنا بعض الايجابيات والسلبيات المرتبطة بِهَذَا النَوْعِ مِنَ السِبَاكَةِ.


المزايا السباكة المعلقة 

 سهولة الوصول: يمكن الوصول بسهولة للمواسير عندما يكون هناك حاجة للصيانة أو الإصلاح، ولا يلزم تكسير البلاط أو إزالة الدفان للوصول إلى الأنظمة.

  1.  تكلفة الصيانة رخيصة: بشكل عام، تكون السباكة المعلقة أكثر اقتصادية من السباكة المدفونة. فهي لا تحتاج إلى أعمال بناء إضافية أو تشطيبات أثناء التركيب.
  2.  المرونة في التصميم: بإمكانك تصميم المواسير بشكل جميل واستخدامها كعنصر ديكوري في المكان. يتيح لك هذا التصميم إمكانية تغييره في وقت لاحق بسهولة.
  3. تمنع تسرب الرطوبة إلى قضبان الحديد المعزولة وتسبب تلف الأسمنت المسلح.
  4. سهولة تعديل مواقع التأسيسات بعد الصب.
  5. استطاعة سهلة الفصل بين خطوط الصرف الثقيلة والخفيفة.
  6. تحتفظ بمياه التغذية تحت درجة حرارة متوسطة، حيث تتعلق تحت الأسقف ولا تتعرض لأشعة الشمس مباشرة.
  7. الحصول على ميل المواسير بالشكل الصحيح.

 عيوب السباكة المعلقة

تتطلب الحاجة إلى مسافة فارغة في الأسقف لا تقل عن ٤٠ سم، وهذا يعني زيادة في ارتفاع الطابق.

  1. قد يؤدي ذلك إلى إصدار صوت يشبه سريان المياه، ولتقليل هذا الصوت يمكن تركيب أنابيب معززة بمواد عازلة للصوت أو تغطيتها بأغطية مصنوعة من مواد عازلة.
  2. تُعَد تكلفة مواد التركيب المرتفعة، لكنها تكون رخيصة في صيانتها.
  3. تحتاج وقت طويل للتركيب.
  4. تحتاج إلى تنسيق مع أعمال التكييف.
  5. يتطلب الحصول على عمالة ذات كفاءة عالية تكاليف إضافية في التنفيذ.

تُعَدّ السباكة المدفونة نظامًا يتم فيه تمرير المواسير والتوصيلات داخل الجدران أو تحت الأرض. وفيما يلي بعض الفوائد والعيوب المرتبطة بهذا النوع من السباكة:


المزايا السباكة المدفونة

 توفير المساحة تتميز السباكة المدفونة بأنها تحتاج إلى مساحة أقل في البناء، حيث لا يتم تخصيص مساحة إضافية لتركيب المواسير.

  1. لا يوجد أصوات ناتجة عن سريان المياه.
  2. سهولة تنفيذها، بحيث لا تتطلب عمالة ماهرة.
  3.  المظهر الأنيق: يتم إخفاء جميع المواسير والتوصيلات بالكامل في الجدران أو تحت الأرض، مما يمنح المبنى شكلاً أنيقًا وأكثر ترتيبًا.
  4. تتميز السباكة المدفونة بتكلفتها المنخفضة للمواد المستخدمة.
  5. تحتاج لفترة أقل من التركيب العادي لوصلات السباكة لتثبيتها.

العيوب السباكة المدفونة

 صعوبة الوصول: ستجد صعوبة اكتشاف أماكن التسريب في المستقبل، قد يحتاج الوصول إلى المواسير المدفونة إلى تكسير البلاط وإزالة الدفان للوصول إليها.

  1. كلفة تركيب وصيانة المعدات عالية جدًا.بشكل عام، يكون تجهيز السباكة تحت الأرض أغلى نظرًا للحاجة إلى أعمال بناء وتشطيبات إضافية.
  2. تعرض أنابيب مياه التغذية الموجودة على السطح لتأثيرات حرارة الشمس العالية في فصل الصيف وبرودة الشتاء، وهذا قد يسبب تلفا وضررا لها. العزل الحراري للمواسير .
  3. تتطلب زيادة سُمك العازل الموجود تحت البلاط لكافة الطابق.
  4. غير مرنة في تغيير مواقع الأجهزة الصحية.
  5. الأنابيب تكون قريبة من البلاط، لذلك يكون الضغط المفروض عليها عند الدفان كبيراً.

بناءً على الاحتياجات الشخصية والمتطلبات المحددة لمشروعك، يمكن اعتبار تركيب الأنابيب المعلقة مناسب إذا كنت ترغب في قابلية التصميم والوصول السهل، في حين يمكن اعتبار تركيب الأنابيب المدفونة مناسب إذا كنت ترغب في الحصول على مظهر أنيق وتوفير المساحة. كما يمكنك أيضًا استشارة مهندس سباكة محترف لتوجيهك نحو الاختيار الأفضل بناءً على ظروفك الفردية.

 أبرز نقاط العيوب والمزايا

استخدام الخبراء في هذا المجال يزيد من سلامة وجودة العمل بسبب اتباع سباكين المعايير الصحية والسلامة المهنية، حيث يتعاملون بحذر ومهنية مع المواد الكيميائية والأدوات الحادة والمعدات الثقيلة. يأتي ذلك بسبب فهمهم لقوانين البناء والتشريعات المحلية المتعلقة بأنظمة المياه والصرف الصحي.

إذا كنت تواجه أية مشاكل في نظم المياه أو الصرف الصحي في منزلك، فإن الأفضل أن تتواصل مع خبير مهني للتعامل معها. نحن نوفر خدمات سباكة يمكنك الاطلاع عليها عن طريق الرابط التالي. كشف تسربات المياه بالرياض . 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-