تأسيس السباكة خطوات مهمة لكل صاحب بيت

تأسيس السباكة هو عملية تركيب وتجهيز نظام الأنابيب والمواسير المستخدمة في توزيع وتصريف المياه في المباني والمنشآت المختلفة. يعتبر السباك من أهم الحرفيين في مجال الإنشاءات والتشييد، حيث يضمن توفير تدفق المياه بصورة آمنة وفعّالة وفقًا للمعايير واللوائح الصحية والفنية المحددة.

خطوات تأسيس السباكة

 تتضمن عملية تأسيس السباكة تركيب المواسير وصمامات التحكم والتوصيلات اللازمة، بالإضافة إلى توصيل الشبكة بمصادر المياه الرئيسية وتوجيهها إلى النقاط المختلفة داخل المنشأة. يتطلب تأسيس السباكة مهارات فنية عالية ومعرفة عميقة بالأنظمة والمعدات المستخدمة، إلى جانب الامتثال للقوانين والتشريعات السارية في المجال.

خطوات تأسيس السباكة

سنقدم في الخطوات الآتية طريقة تأسيس الحمامات والمطابخ تعني تحديد شيرب التشطيب أو ارتفاع منسوب التشطيب، وأيضًا تحديد ارتفاع مواسير التغذية.

  1. يتم تدمير ممرات تمديدات مواسير تغذية المياه والصرف عن طريق استخدام الصاروخ، وذلك لتجنب تلف الجدران والتأثير على صلابتها.
  2. يجب تجنب تحطيم الأعمدة وفي حالة الضرورة، يمكن للمقاول الصحي تجنب تحطيم الأعمدة عن طريق تمديد أنابيب التغذية إلى أقرب نقطة ممكنة من الأرض وتمريرها بجانب الأعمدة ثم العودة إلى الحائط من جديد، دون أي تحطيم في الأعمدة.
  3. تتم عملية كسر صندوق الطرد الخاص بسيفون كرسي الحمام المعلق وتركيبه مع الشاسيه الداخلي في الجدار.
  4. تم تثبيت أنابيب البولي بروبلين المخصصة للتغذية الباردة والساخنة، ثم طلبت الشركة المصنعة إجراء اختبار الضغط والتأكد من سلامة التوصيلات وبدء تدفق الضمان.
  5. عملية العزل في الحمام تتم بعد الانتهاء من جميع أعمال الكسر في الحمام. يفضل تأجيل عملية العزل حتى الانتهاء من أعمال تجهيز السقف بالجبس بورد، إذا كان هناك، لتجنب الشقوق والتمزق الناتجة عن وجود السقالات.عزل الحمامات بالخطوات وطريقة اختبار العزل.
  6. يقوم مقاول الصحي بإستكمال أعمال  السباكة المعلقة يتم إجراء تمديدات للصرف للوحدات المختلفة بأخذ في الاعتبار الانحدارات نحو الماسورة الرئيسية للصرف حتى يتم ضمان سهولة تدفق مياه الصرف. يتم اختبار تمديدات الصرف للتأكد من تدفق المياه عبر المواسير الرئيسية للصرف، ثم يتم تغطية المواسير بطبقة من الإسمنت لحمايتها من أعمال البناء اللاحقة.

واضعو الأجهزة الصحية هو المرحلة الأخيرة التي يقوم بها مقاول الصحة، ويُنصح بتأجيل هذه المرحلة حتى الانتهاء من كافة أعمال التأسيس والتشطيب للمنزل بأكمله.

إرشادات تركيب السيراميك

تتم عملية تركيب البلاط الأرضي أولاً وإكماله حتى النهاية:

  1. قبل تركيب البلاطات على الجدران، يجب غسلها بالماء والتأكد من خلوها من أي أثار للرمال والغبار وأنها تجف تمامًا من المياه.
  2. تقدم هذه الجملة بشكلٍ عام فكرة توزيع البلاط على الجدران بطريقة متساوية، حيث يتطابق كل جدارين في التصميم وقص البلاط، وبالتالي سيكون هناك توحيدٌ في المظهر النهائي.
  3. يرجى احترام وضع البلاط في الأجزاء العلوية من الجدران، بحيث يكون متماسكاً، ويجب أن يكون البلاط الذي يلامس الأرض متكامل وغير مقطوع.
  4. يجب أخذ الحيطة والحذر في توزيع قطع البلاط على جانبي الجدار، وعدم وضعها في جانب واحد فقط، حتى يتم الحفاظ على التوازن والتناغم وجودة المظهر العام.
  5. يجب أن يكون طول بلاط جدران الحمام متساوياً مع طول باب الحمام أو يجب أن يكون هناك بلاط كامل يغطي منطقة فوق باب الحمام للحفاظ على المظهر الجمالي.
  6. نوصي بعدم تثبيت البلاط حتى السقف، ونوصي أيضًا بعدم تبليط السقف بسبب خطر سقوط البلاط في المستقبل لأي سبب.
  7. في حال انتهاء البلاط في وسط شباك الحمام، يجب أن يتم إكماله بتغطية الارتفاع الكامل للشباك ببلاطة حتى يسهل تركيبه من جميع الاتجاهات.

الإهتمام بوزن البلاط أفقياً وعمودياً.

الاهتمام الهام جداً بإحكام وتحافظ على الروبة التي تملأ الفراغات بين البلاطات والتي تعتبر الحاجز الأمامي الأول لمنع تسرب المياه إلى الجدران وعلى نحوٍ تالٍ يمكن وصولها إلى الأسقف.

محلات سباكة اونلاين

مع التطور الحالي، أصبح من الممكن طلب خدمة سباكة عبر تطبيق يقدم خدمات منزلية متنوعة. ولقد أصبح من السهل شراء أدوات السباكة وطقم الحمامات والاكسسوارات عبر متجر إلكتروني يتيح مجموعة متنوعة من مواد التشطيب ومواد بناء تختلف بينها.

 بعض هذه المتاجر تعود لشركات كبيرة، في حين يسعى البعض الآخر لبناء قاعدة عملاء والوفاء بتوقعاتهم.


أسئلة متكررة وإجابة إستشاري

أفضل أنواع السباكة

يجب أن يكون النوع الأنسب للتخطيط المعماري الخاص بك هو النوع الأفضل، وينبغي أن تستشير مهندس معماري ومقاول صحي خبير لاختياره. بشكل عام ، فإن نظام السباكة الذي يوضع فوق الأرض مثالي للمنازل. وفي حالة الحاجة إلى أنابيب الصرف التي تمتد على مسافات طويلة في الأفق ، ينصح بالاستخدام المعلق.

قواعد السباكة

يقوم المهندس بتحديد مواقع الأجهزة المختلفة داخل الحمام وفقًا لهذه القواعد، بهدف تسهيل الحركة ومنع الاصطدامات وتحقيق أقصى قدر من العملية.


افضل مواسير سباكة

في الوقت الراهن ، تُعَدُّ مواسير البولي بروبلين ومواسير PVC أفضل الأنابيب المتاحة للتغذية والصرف على التوالي. ومع ذلك ، تسبب وجود العديد من الشركات الصناعية في كل بلد عربي ارتباكًا بين الناس.

 ولهذا السبب ، نُوصِي بالاختيار الذكي لأعلى جودة من الأنابيب وأطول فترة ضمان. يمكنك الرجوع إلى المهندس الذي يشرف على مشروعك وأخذ رأيه. وتأكد من أهمية توفير الصحافة ، وقم بشراء الأنابيب ذات الجودة العالية وضمان أطول ، لأنها استثمار على المدى البعيد.


كيف أختار أفضل مقاول صحي

يتعتمد اختيار أفضل مقاول صحي على إجراء عملية بحث واستشارة مع المهندسين والعاملين في مجال المقاولات، ومشاهدة أعمال المقاول السابقة وزيارة المواقع التي عمل فيها.

 رغم أنها عملية مرهقة، إلا أن الحصول على أفضل مقاول صحي يوفر لك الكثير من المال والجهد والوقت على المدى القريب والبعيد، ويحميك من العديد من المشاكل التي يمكن أن تحدث بسبب سباك قليل الخبرة أو غير أمين.


نصائح تشطيب حمامات ومطابخ

يفضل دائمًا شراء الأجهزة الصحية والكهربائية المختلفة قبل البدء في التنفيذ، حتى يتم تنفيذها وفقًا لأبعادها الفعلية وتجنب نفاد كمياتها أثناء التركيب والحاجة إلى تغييرها. قد تتغير المقاسات والأحجام، مما يتطلب الكسر وإعادة البناء.

  1. اختيار متخصص ماهر ومُجرب وموثوق في مجال المقاولات الصحية.
  2. تشكيل مواد الأنابيب المثلى والتوصيلات المخصصة للتغذية والصرف بالإضافة إلى الحنفيات وجميع الأجهزة الصحية ويجب عدم التكليف للسباك في شراء المواد، بل يجب أن تقوم بشرائها بنفسك.
  3. ننصح بتنفيذ صرف منفصل ومستقل للدور الأرضي عن بقية البناء لتجنب مشكلة انسداد الصرف وغرق الدور الأرضي نتيجة تصريف المياه الناتجة من الأدوار العلوية.
  4. التركيز على جودة العزل يمنحك الحماية من الحاجة إلى إجراءات التكسير والإصلاح.
  5. قبل استلام أعمال بلاط الأرضيات، يجب إجراء اختبار لميول الصرف.
  6. وضع تمديدات احتياطية لخزان المياه الموجود على السطح، حتى لو لم تكن لديك خزان حالياً (قد تحتاجه لاحقاً)، وأيضاً وضع تمديدات احتياطية لسخان الشمس الموجود على السطح (قد تحتاجه لاحقاً).
  7. قمت بتنصيب توصيلات الفلتر الاحتياطي لمياه الشرب، حتى وإن لم تكن تعتزم تركيبه الآن.
  8. توثيق أعمال التأسيس في الحمامات والمطابخ (تمديدات التغذية والصرف) يعتبر مهماً ويضاف إلى المخططات كمرجع مستقبلي في حالة الرغبة في إجراء أعمال مستقبلية متعلقة بالتجديد أو إضافة أي تحسينات جديدة دون أن يتعرض تمديدات التغذية للتلف.

تأسيس وتمديد نظام التغذية على مستوى الأرضية هو اختيار مثالي، حيث يساعد على تجنب أي مشاكل محتملة في المستقبل بعد تركيب البلاط. قد تحدث مشاكل نتيجة تركيب إكسسوارات الحمام أو أي إضافات أخرى التي تحتاج إلى ثقب الجدران، وعادة ما يتم ثقبها على مستويات مرتفعة.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-