من شقة قيد الإنشاء إلى منزل أحلامك: خطوات عملية لتشطيب شقة

بدأ تحقيق حلمك في امتلاك شقة مثالية على الطوب الأحمر يتطلب التخطيط والتنفيذ الدقيق. من خلال تقسيم المساحة بشكل صحيح واستخدام الأدوات المناسبة، يمكنك تحويل المنزل إلى مكان يعكس ذوقك الشخصي واحتياجاتك. اكتشف كيف يمكنك البدء في عملية تشطيب الشقة والوصول إلى النتيجة التي تحلم بها. 

كيفية تشطيب شقة بأقل التكاليف

إن تشطيب شقة على الطوب الأحمر يتطلب عناية ودقة في عملية التحضير والتنفيذ. يتضمن تلك العملية 11 خطوة مهمة تبدأ من التقسيمات الداخلية ووصولاً إلى أعمال النجارة والمحارة. يجب الاهتمام بأدق التفاصيل للحصول على تشطيب مثالي يتناسب مع احتياجاتك وذوقك الفردي. 


 تأسيس الكهرباء 

المرحلة الثانية من عمليات تشطيب الشقة تتضمن توصيل الكهرباء وفق الخطوات التالية:

يقوم صاحب البيت بشراء مواد كهربائية نظيفة عالية الجودة للكهربائي، ويأخذ رأيه فيها لتجنب الأعطال فيما بعد، مثل: مفاتيح التابلوه، الأسلاك، الخراطيم، الروزيتات، مفاتيح الكهرباء، الدوائر العمومية والفرعية، وبريزة قوية للسخانات والفرن الكهربائي والميكرويف.

  • يبدأ التنفيذ بالتأكد من أن العلب والمخارج وأماكن التجميع من اللوحات مُطابقة بالكامل لتصميم المنزل والتحقق من تقسيم كهرباء الشقة بشكل صحيح.
  • يتم تفتيت الجدران وتركيب أماكن المفاتيح الكهربائية حسب رغبتك مع اختيار تقديم الإضاءة، إذا اخترت رسم هندسي، سيتم تكسير الجدران وفقاً للرسم.
  • يقوم الفني الكهربائي بتثبيت الأنابيب بواسطة الرمل والأسمنت في مواقع التكسير، ويقوم أيضًا بربط الأسلاك ووضعها داخل الأنابيب الموجودة في الجدران وإغلاقها.
  • من الضروري معرفة الوقت المحدد لانتهاء أعمال الكهرباء والتكاليف من الصنايعي. يمكن أن تتراوح تكلفة عمل الصانع الكهربائي في شقة 100 متر مربع بين 3000 و4000 جنيه مصري، وعادة لا يتم دفع كل المبلغ المتفق عليه مقدمًا، بل يتم دفع نصف المبلغ مقدمًا والباقي عند انتهاء تركيب الكهرباء بالشقة.

يجب الإشارة إلى أن أفضل أماكن لشراء مواد كهربائية للتأسيس والتشطيب في مصر هي في مناطق المنشية والعطارين في الإسكندرية، بالإضافة إلى منطقة الرويعي ودرب البرابرة. ينبغي التفاوض على الأسعار للحصول عليها بسعر مناسب بسبب ارتفاع أسعار التجار، ويمكن العثور على محال كثيرة تبيع اللمبات والنجف بألوان وأشكال مختلفة في ميدان الجامع.

أفضل أنواع أنابيب المياه هي: CPVC، PIPES، GI، نحاس، PVC، PPR.

.

 أعمال الجبس والكرانيش 

أعمال الجص والكرانيش هي الخطوة السادسة من خطوات تشطيب شقة على الطوب الأحمر، ويكمن الهدف منها في تزيين سقف المنزل وأماكن الإضاءة وتقديم شكل جمالي للشقة. يمكن استخدام الجص العادي المعروف باسم الجص البلدي أو الجبسوم بورد الحديث، وسعر المتر يبدأ من 90 حتى 130 جنيه مصري. يستغرق التشطيب من 7 إلى 10 أيام.

مرحلة التناقش هي إحدى مراحل التشطيب الطويلة للشقة، حيث تبدأ بوضع المعجون على الحوائط مرتين ثم وضع البلاستيك، وهناك بعض الصنايعية يستخدمون سكينة ثالثة قبل وضع البلاستيك ودهان الحوائط.

  • يتراوح سعر المتر المربع للنقاشة بين 10 و 12 جنيهًا مصريًا.
  • أسعار النقاشة للعمال المصنعين تتراوح بين 15 و40 جنيه مصري.

في مرحلة تركيب السيراميك، من الأفضل أن تذهب بنفسك مع زوجتك أو أي شخص آخر لتختار الأرضية التي تناسبك، سواء كانت من الباركيه أو السيراميك. لا تقتصر على شراء نوع رخيص من أجل التوفير، بل اشترِ الأسمنت الأبيض والأسود والرمل بمقدار يحدده الصنايعي. أسعار تركيب السيراميك في مصر تتراوح بين 25 و45 جنيه مصري، ابتدأ بتنفيذ الخطوات بهذه الطريقة.

  • تابع مع الفني تركيب البلاط السيراميك بالشكل الذي ترغب فيه وتأكد من أنه مستوٍ ومتساوٍ وفقًا للتصميم.
  • تأكد من التأكد من ميزان الأرض وتأكد من أنه موازي للحائط، وتأكد من أن الوزرات موازية للحائط وأن عرض الوزرة هو 8 سم على كل حائط في المنزل.
  • حيث يُستخدَم وضع كراتين تُغطي الأرض للحفاظ على السيراميك أو البورسلين.

أماكن شراء السيراميك الرائدة في مصر تشمل السلاب، محجوب، الترسة، والمعارض الكبيرة في مختلف محافظات البلاد، ويمكن لحرفيي السيراميك أو الأشخاص ذوي الخبرة مساعدتك في العثور على أفضل الخيارات.



 مرحلة الدهان 

في مرحلة الدهان، يتم وضع معجون الدهان الثالث على المادة البلاستيكية بعد وضع الطبقة الثانية، ثم يتم وضع الطبقة الأخيرة من الدهان. من الضروري متابعة العمل بدقة لضمان عدم وجود أخطاء. يُفضل بعض الأشخاص دهان شقة أنفسهم لتوفير المال، حيث يكفيهم هذه الأدوات فقط.

  • صنفرة.
  • سكينة رشمة.
  • نظارة رشمة.
  • 2 سكينة معجون.
  • مقشة أو مكنسة يدوية.
  • 2 رول أو أكثر.
  • عصا للرول
  • سلم أو اثنين وسقالة.
  • حجر جلخ “صوان”.
  • 2 بستله أو حسب مساحة الشقة.
  • 2 معجون سوبر ممتاز.
  • 15 أو 20 كيس معجون أكريلك “GLC.


مدة تشطيب شقة

تعتمد  مدة تشطيب الشقة على عدة عوامل، منها: حجم الشقة، نوع التشطيبات المطلوبة، وتوافر المواد والمهارات اللازمة. 

عادةً ما تستغرق مراحل التشطيب ما بين شهرين إلى ستة أشهر، ولكن يمكن تحديد المدة الزمنية بشكل أكثر دقة بناءًا على نطاق العمل والجدول الزمني المحدد من قبل الشركة المتخصصة في التشطيبات.


ما هو التشطيب النهائي؟

التشطيب النهائي هو المرحلة الأخيرة من عملية بناء أو تجديد المنزل التي تضيف لمسة نهائية وجمالية للمساحات الداخلية والخارجية.

يتضمن التشطيب النهائي تطبيق الدهانات، وتركيب الأرضيات والأسقف، ووضع البلاط والحواف، بالإضافة إلى تثبيت الأبواب والنوافذ. يهدف التشطيب النهائي إلى تحسين المظهر العام للمسكن وضمان راحة وسعادة السكان.

ماذا يعني تشطيب سوبر لوكس؟

تعد التشطيبات السوبر لوكس من أعلى مستويات التشطيبات في عالم العقارات، حيث تهتم بالجودة والتفاصيل الدقيقة التي تضيف للمساحات السكنية سحرًا وفخامة لا مثيل لها. إليك بعض النقاط التي توضح معنى التشطيب سوبر لوكس:

  نقاط تعريفية لتشطيب سوبر لوكس:    
     تستخدم مواد عالية الجودة مثل الأرضيات الفاخرة والدهانات الجودة العالية.
    تصميم داخلي متقن ومتناسق مع التفاصيل الدقيقة في الديكورات.
    إضافة لمسات فاخرة في الأبواب والشبابيك والتجهيزات الداخلية.
    توفير بيئة سكنية أنيقة ومريحة بأعلى مستوى من التشطيبات.
 

باختصار، تشطيب سوبر لوكس يعتبر خيارًا مثاليًا للأشخاص الذين يبحثون عن التميز والرفاهية في مساحتهم السكنية، ويعكس ذوقًا رفيعًا واهتمامًا بأدق التفاصيل.




تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-