نظام الارتداد الجديد

في السابق، كانت قوانين بناء المملكة تسمح ببناء مبنى على مساحة تصل إلى 60% من مساحة الأرض، مع الحاجة إلى فصل المبنى الإضافي عن المبنى الأساسي. ومع تغير بعض القوانين في النظام الجديد، أصبح من الضروري معرفة نسبة الارتداد المطلوبة من الشارع قبل البدء في عملية البناء وطلب رخصة البناء.
نظام الارتداد الجديد

نقدم في مكتب الاستشارات الهندسية لدينا معلومات حول نسبة الارتداد المطلوبة حسب نوع الشارع ومساحته، بالإضافة إلى شروط أخرى يجب أخذها بعين الاعتبار للحصول على تصريح البناء وفقا للقانون الجديد.


قانون الارتداد الجديد

قبل الإجابة على سؤالك حول ارتداد الشارع، من الضروري الإشارة إلى أحكام القانون الجديد للارتداد المعمول به في المملكة حاليًا. يُسمح الآن بالاكتفاء بارتدادين فقط، وليس من الضروري ترك ارتداد من كل الجهات كما كان معمولًا في السابق. ومن الضروري الالتزام بارتداد من الجهة الأمامية، حيث يجب ترك ارتداد من الأمام يعادل خمس مساحة الشارع.

ينبغي ترك الارتداد من طرف واحد فقط، سواء يميناً أو يساراً أو خلفاً، وفقاً للمعدل المسموح به في سدس الشارع في حال كان الشارع فرعياً. بينما يجب أن تكون مساحة خمس الشارع مخصصة فقط للشارع الرئيسي، ويشمل الارتداد الطابق الأرضي فقط دون الطابق العلوي.


كم الارتداد عن الشارع

إذا كنت تتساءل عن كمية الارتداد المطلوبة من الشارع وفقًا للقوانين الجديدة للبناء وكود البناء الحالي، فمن الواضح أن الارتداد الأمامي من الشارع لا يجب أن يتجاوز خمس مساحة الشارع وسيتم حسابه بالشكل التالي:
  1. إذا كان عرض الطريق 15 مترًا، فيجب أن يكون الارتفاع 3 أمتار.
  2. إذا كان عرض الشارع 20 مترًا، فسيكون ارتداده 4 أمتار.
  3. يبلغ عرض الشارع الذي تم انحداره حوالي 30 مترًا، أي ما يعادل حوالي ستة أمتار.

غرامة مخالفة البناء في الارتدادات

بعد التعرف على مقدار الانحراف من الشارع في القانون الجديد للبناء، نشير إلى الغرامات أو المخالفات المتعلقة بالبناء في الانحراف، حتى الآن، لا يُعتبر البناء في الانحراف مخالفة، ولكن يتم تنبيهك بوجود مخالفة على عقارك، وإنذارك بتصحيح هذا الوضع، والالتزام باللوائح الجديدة للبناء في المملكة العربية السعودية.

 إذا لم يتم تصحيح المخالفة، سيتم فرض غرامة عليك من قبل اللجنة التابعة لوزارة الشؤون البلدية، وتختلف قيمة الغرامة حسب حجم المخالفة والضرر الناتج على المبنى.

الحد الأقصى للسقف في نظام الانكشاف الجديد

النظام الجديد للبناء لم يحدد قيودًا محددة فيما يتعلق بارتفاع السقف، ولكنه وضع بعض القيود بشأن ارتفاع المبنى ككل، وكذلك ارتفاع الطوابق والسلالم وسمك البلاط.

 الحد الأقصى للارتفاع هو حوالي 12 مترا، أي ما يعادل تقريبا 93.3 قدم، ويمكن رفع السقف إذا كان ارتفاع المبنى الإجمالي لا يزيد عن 12 مترًا.

شروط إصدار ترخيص البناء الجديد بنظام الارتداد

إذا كنت ترغب في الحصول على ترخيص بناء جديد، يجب عليك الامتثال لعدد من الشروط المطلوبة من قبل وزارة الشؤون البلدية والقروية، والتي يجب أن تتوافق مع قواعد بناء الجديدة، من أبرز هذه الشروط:يجب أن يتم تصميم المبنى بشكل جديد وأن يكون معتمد من قبل وزارة الإسكان والجهات المعنية.
  1. تخضع المبنى لجميع شروط وأحكام الكود الجديد للبناء.
  2. تقديم جميع المستندات التي تثبت ملكيتك للمبنى، وضمان صحة المستندات التي تُقدمها.
  3. صورة من صك أو وثيقة ملكية قطعة الأرض.
  4. امتثل لجميع اللوائح والمعايير المتعلقة بالبناء واحترام قوانين السلامة المعتمدة في المملكة.
  5. يجب على الخبراء فحص المبنى والتأكد من جودة التربة، وضمان مقاومة البناء لجميع العوامل الضارة في المستقبل.
  6. إذا كنت تخطط للبناء في منطقة حساسة، عليك أن تلتزم بجميع الشروط الخاصة لها.
  7. قدمت شهادة التنسيق المعتمدة من قبل الشركة الوطنية للكهرباء.
  8. إذا كان ارتفاع المبنى يتجاوز الطابق ال12، يجب أن يتم تسجيله في دليل المباني العالية.
يمكنك استخدام الفضاء الخارجي الخاص بالمنزل للبناء، ولكن يجب عدم التسبب في إزعاج الجيران، وعدم إظهار بناءك لهم بشكل واضح. يمكنك استخدام هذا الفضاء لتصميم حديقة صغيرة أو مجلس مفتوح، بما يتناسب مع احتياجاتك وبدون التأثير على الآخرين أو خرق قوانين البناء.

الملحق في نظام الارتداد

النظام الجديد للارتداد في القانون السعودي يسمح لك ببناء ملحق في عقارك أو فيلا لزيادة المساحة الداخلية بشرط الالتزام بجميع أنظمة التهوية والإضاءة والحفاظ على الخصوصية دون كشف الجيران والالتزام بالتناسق في الشكل الخارجي للمباني المعمول به في المملكة، والالتزام بالشروط التالية:
  • يجب أن يكون الانحدار الخاص بالملحق لا يقل عن 1.5 متر، وأن يكون بعيدا عن المبنى الرئيسي بمسافة لا تقل عن ثلاثة أمتار.
  • يجب أن يكون ارتفاع هذا الإضافة أقل من ثلاثة أمتار، ومساحتها لا تتجاوز نصف مساحة العقار أو الفيلا.
  • تأكد من أن المواد المستخدمة في بناء الملحق تتحمل الزلازل، العواصف، السيول، وجميع التغيرات الجوية المختلفة.
  • الملحق يتوافق مع قوانين الارتدادات في الكود الجديد للبناء.

مراحل البناء وفقا لنظام الارتداد الجديد

قدمنا لك بالتفصيل كم الارتداد عن الشارع أيضا يجب أن نقدم لك المراحل التي يجب اتباعها لتحقيق ارتفاع السقف، وفقا لنظام الارتداد الجديد. مكتبنا الهندسي سيساعدك في إتمام هذه المراحل بتكلفة منخفضة، وتتضمن هذه المراحل الآتي:
  1. يجب عليك إصدار قرار المسح الخاص بالمبنى عبر منصة "بلدي".
  2. التواصل مع فريقنا الهندسي، الذي يقوم بتنفيذ التصميمات الخاصة بالمشروع وضمان دقة البيانات المتواجدة في القرار.
  3. إصدار التقرير الخاص بفحص التربة، ومساحة المبنى.
  4. تم تكليف المكتب الهندسي بالإشراف على عمليات التصميم والتعامل مع مقاول متخصص أيضًا.
  5. استخراج وثيقة التأمين
  6. قم بتسجيل الدخول إلى حسابك الشخصي على منصة بلدي من. هنـــــــا واختر نسخة ترخيص الببناء، ثم أرسل الطلب إلى المكتب.
  7. يقوم المهندس المتخصص لدينا بتحضير جميع التقارير والمخططات الضرورية، وجمع معلومات عن العقار المعني.
  8. سدد الرسوم المطلوبة لإصدار رخصة البناء، ليقوم المكتب بزيارة الموقع وتنفيذ الخطط المطلوبة.
بمجرد الانتهاء من أعمال البناء، يمكنك الحصول على شهادة الاشغال التي تساعدك في توصيل المرافق والخدمات المختلفة إلى المبنى لتشغيله، سواء كان ذلك مبنى سكنياً أو تجارياً.


اسئلة شائعة

  • كم الارتداد عن الجار؟ مسافة الانسداد المعتادة بينك وبين جارك حوالي 2 أمتار، وفي حال تجاوز هذا الرقم، يحق للجار الإبلاغ عن المخالفة لبلدية الحي فوراً.
  • كم عرض الشارع السكني؟ يجب أن يكون عرض الطريق الرئيسي لا يقل عن 15 مترًا ، وعرض الشوارع الفرعية أو الجانبية حوالي 8-12 مترًا.
  • كم متر في الدور؟ يتراوح متوسط ارتفاع الأرضية إلى السقف في الطابق الواحد بين 2.90 و 3.20 متر مربع، ويكون الحد الأقصى في الطابق الأرضي وبين 2.80 و 2.90 متر مربع في الطوابق العلوية.

يجب معرفة الانحراف عن الشارع قبل البدء في بناء المباني السكنية او التجارية حتى تتجنب الغرامات والمخالفات وفي بعض الاحيان قد يتم هدم الطوابق المخالفة.


تعليقات