افضل وقت لصب الخرسانة - معلومات تهم كل صاحب بيت

مع ارتفاع درجات الحرارة في الصيف، ينبغي تجنب صب الخرسانة في ساعات الظهيرة الحارة التي تتراوح بين الساعة 11 صباحًا والساعة 3 مساءً. في هذه الفترة، قد يحدث تشقق في الخرسانة نتيجة ارتفاع درجة الحرارة العالية والجفاف الشديد أفضل وقت لصب الخرسانة بالصيف يفضل صب الخرسانة في الصباح الباكر أو في ساعات ما بعد الظهر عندما تكون درجات الحرارة أقل والجو أكثر اعتدالاً.
صب الخرسانة في الصيف

الصيف يعتبر وقتًا جيدًا لصب الخرسانة بشرط اتخاذ الاحتياطات ومراعاة العوامل المناخية المحيطة. التخطيط الجيد واتباع إرشاداتوتعليمات المهندسين يساعد في الحصول على نتائج مثالية وقوية للهياكل المصبوبة في هذا الوقت.

نصائح هامة لصب الخرسانة في الصيف

تأكد من اتباع الإجراءات اللازمة والتحقق من أحوال الطقس قبل البدء في عملية صب الخرسانة في الصيف لذلك، نقدم لك قائمة بالنصائح التي تساعدك على صب الخرسانة في الصيف بالمناطق الحارة:

  •  ابدأ في الصب في الصباح الباكر أو المساء: تجنب صب الخرسانة في فترة الظهيرة أو في أوقات النهار الأكثر حرارة، حيث ترتفع درجات الحرارة بشكل كبير وتتأثر جودة الخرسانة.
  •  تحقق من نوعية المياه: استخدم المياه الباردة والنظيفة وتأكد من خلوها من الشوائب لتحسين جودة الخرسانة.
  •  استخدم مواد حافظة على الرطوبة: استخدم مواد مثل المرطبات أو البوليمرات للحفاظ على الرطوبة في الخرسانة وتوفير بيئة رطبة لعملية التصلب تنمو بسرعة.
  • تبريد الأسطح: قبل صب الخرسانة، يجب تبريد الأسطح باستخدام المياه الباردة لتجنب ارتفاع درجات الحرارة عند الملامسة للخرسانة.
  • استخدام الخرسانة المعدلة: يمكن استخدام الخرسانة المعدلة بالمواد السوداء لتحسين امتصاص الحرارة وتقليل درجات الحرارة عندما تتعرض للشمس المباشرة.
  •  استشر خبير: اذا كان صب الخرسانة في الصيف بالمناطق الحارة يمنحكم القلق، فلا تتردد في الحصول على النصائح من خبير في المجال لمساعدتك على تحديد الوقت الأفضل لصب الخرسانة بالحرارة المرتفعة.

صب الخرسانة في الطقس الحار يمكن أن يكون تحديًا للمهندسين والحرفيين ولكن باستخدام النصائح السابقة، يمكنك الحصول على جودة خرسانة عالية ومتانة لأي بناء.


متى يمنع صب الخرسانة

 تعد عملية صب الخرسانة من العمليات الهامة في بناء المنشآت، حيث تعتبر الخطوة الأكثر أهمية للوصول إلى جودة ومتانة عالية ومع ذلك، يجب الانتباه لدرجة الحرارة والرطوبة والعوامل البيئية الأخرى أثناء صب الخرسانة، وفي بعض الأحيان يتعين عدم القيام بهذه العملية في بعض الظروف المحددة تشير المعايير الفنية إلى أن درجة حرارة الأجواء يجب أن تتراوح بين 5 و35 درجة مئوية خلال عملية صب الخرسانة.

 وفي حالة وجود درجات حرارة أعلى من ذلك، يجب تحميل المنشأة المعنية بضرائب إضافية واتخاذ الإجراءات اللازمة لتبريد الخرسانة قبل صبها ومن المستحسن عدم صب الخرسانة في أيام شديدة الحر، كما يجب الانتباه للرطوبة العالية أو نسبة الرطوبة المنخفضة جداً. وعند صب الخرسانة في درجات حرارة شديدة البرودة، ينصح باستخدام تدابير الحفاظ على الحرارة والتدفئة للمنشأة المراد صبها.

 يتعين تجنب صب الخرسانة في الأماكن التي تعرضت للامتلاء بالمياه، وعند نزول الأمطار الغزيرة، حتى لا تؤثر العوامل البيئية سلبًا على جودة الخرسانة المستخدمة في المنشأة يمنع صب الخرسانة في درجات الحرارة، وفي الأماكن الرطبة أو تحت تأثير العوامل البيئية الأخرى، كما يتعين اتباع التدابير الواجبة للحفاظ على جودة الخرسانة المصبوبة، وتحميل المنشأة المراد صبها بالحمولات اللازمة. 

شروط صب الخرسانة

تشتمل عملية صب الخرسانة على العديد من الشروط التي يجب توفرها للحصول على نتائج مثالية ودائمة. هنا بعض الشروط الهامة في صب الخرسانة:
  1. لا تسمح بفصل مكونات الخرسانة قبل الصب يجب ان يتم خلط جميع مكونات الخرسانة جيدا قبل الصب وعدم السماح بفصل المكونات قبل الوقت المناسب للصب.
  2. تناسق درجة الحرارة يجب الصب في ظل درجة حرارة مناسبة. لا يجب الصب في جو حار جدًا أو بارد للغاية.
  3. ارتفاع الصب يجب صبيه الخرسانة لارتفاع ضئيل قبل أن يتم قمعها. في حالة تصب خرسانة بارتفاعات كبيرة، ينصح باستخدام طبقات مرتفعة للتقليل من فرص الفصل بين المكونات.
  4.  استخدام الإضافات يمكن استخدام الإضافات في صب الخرسانة بحيث تتماشى مع متطلبات المهندس الاستشاري المختص.
  5.  الدمك المستمر من الضروري تسليط الضوء على الدمك المستمر لحركة الخرسانة خلال عملية الصب وذلك باستخدام الهزاز الميكانيكي للتأكد من دمك الخرسانة.
  6.  سقالات مناسبة الحرص على وجود سقالات مناسبة وآمنة لتحرك العمالة وطاقم الاشراف أثناء عملية الصب.
  7. الفرم الخشبي يتم رش الفرم الخشبي قبل الصب للحصول على نتيجة جيدة وللتأكد من انعدام التصاق الخرسانة بالفرم الخشبي.
  8.  عدم استخدام الخلطات المشكوك فيها لا ينصح باستخدام الخلطات التي تشك بجودتها أثناء عملية الصب. لأن هذه الخلطات تؤثر في جودة الخرسانة وتؤدي الى تهيجرات خطيرة.
  9.  الحماية الشخصية يجب على العمال ارتداء معدات حماية شخصية قبل انطلاق عملية الصب من أجل الحفاظ على سلامتهم.


تلتزم مراعاة هذه الشروط أثناء صب الخرسانة بتحقيق نتائج أفضل، حيث تساعد هذه الشروط في تحقيق قوة تحمل عالية ومتانة للخرسانة وضمان التماسك الجيد بين مكوناتها.

درجة حرارة الخرسانة حسب الكود السعودي

لا يسمح بصب الخرسانة إذا تجاوزت درجة حرارتها 35 درجة مئوية بحسب الكود السعودي. يجب أن يقوم مصنع الخرسانة الجاهزة بخلط المواد في درجة حرارة منخفضة، حيث يجب أن تكون درجة حرارة المياه المثلجة التي تم إضافتها للخلاط منخفضة بما يكفي للحفاظ على درجة حرارة الخرسانة تحت 35 درجة مئوية لمدة لا تقل عن ساعتين.

 يجب الانتباه أن درجة حرارة الخرسانة تؤثر على جودتها وعمرها الافتراضي، ولذلك يجب اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لضمان صب الخرسانة في درجة حرارة مناسبة وفقًا للشروط الواردة في الكود السعودي.

هل المطر يؤثر على الخرسانة

يرتبط جودة الخرسانة بصب الخرسانة في ظروف جيدة، والمطر قد يؤثر على جودة الخرسانة. تؤثر مياه الأمطار على نسبة الماء في مزيج الخرسانة وقد تؤدي إلى زيادة نسبة الاسمنت المائي للخرسانة، مما يعرضها للضعف ويخفض من قوتها. وبالتالي يجب تفادي استخدام كميات كبيرة من الماء في صب الخرسانة خلال موسم الأمطار.

 لا يمكن تجنب الصب في المطر تماماً، لذلك ينصح بتوخي الحيطة والحذر بإحضار طرابيل إضافية لتغطية المساحات المكشوفة في حال سقط المطر بغير موعده. إضرارات سقوط المطر على الخرسانة تتمثل بإضعاف المقاومة للضغوط المناسبة لأنواع الخرسانة المختلفة.لتحقيق جودة الخرسانة المطلوبة يجب أخذ بعين الاعتبار حالة الجو والظروف التي يُشبع بالخرسانة فيها وقد تؤدي هذه الإجراءات إلى الحصول على نتائج أفضل في صب الخرسانة


كم يوم يتم رش الخرسانة

لا يمكنك الانتظار لفترة طويلة بعد صب الخرسانة قبل الرش. فالخرسانة بحاجة إلى الماء لتجنب التشققات والضعف في القوة لذلك، يجب رش الخرسانة بعد 2-4 ساعات من صبها.
  •  معالجة الخرسانة بالماء تعد الخطوة الأهم بعد  صب الخرسانة، حيث يجب رش الماء على الخرسانة بمعدل 5-10 مرات يوميا خلال الأسبوع الأول بعد صبها.
  •  تختلف الفترة اللازمة لرش الخرسانة حسب درجة الحرارة ورطوبة الجو وحجم الخرسانة. ولكن، عموماً يجب رش الخرسانة لمدة 10-15 يوماً بعد صبها.
  • يجب أن يتم رش الخرسانة على الأقل مرتين في اليوم لضمان وصول الماء إلى كل جزء من الخرسانة.
  •   الخرسانة التي تمت معالجتها بالماء بشكل صحيح تكون صلبة بنسبة 50%، مما يجعلها متينة وغير قابلة للتشقق.
  • يجب أن يتم رش الخرسانة بالماء بشكل مستمر حتى لا تفقد الخرسانة رطوبتها، وبذلك تكون صلبة بشكل دائم.
في حال عدم رش الخرسانة بشكل مناسب، يمكن أن تتأثر قوتها وتصبح غير متينة، مما يؤثر سلباً على متانة المنشأة المبنية بالخرسانة.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-