مراحل دهان البيت بطريقة مختصرة وبسيطة

واحدة من أهم وادق  جوانب التصميم الداخلي للمنزل الجميل والأنيق هي اختيار ألوان الدهانات المناسبة لجدران المنزل، ولذلك يسعى الناس دائماً إلى استخدام الألوان التي تتناسب مع باقي قطع الديكور  ويجد الكثيرون أن طلاء الغرفة يمثل تجربة ممتعة ومسلية، خاصةً إذا تم القيام بها مع الأصدقاء وفي هذا السياق، سنقدم في هذه الزاوية بعض النصائح لمساعدتك في طلاء الجدران بنفسك بأفضل طريقة ممكنة.

مراحل دهان البيت بطريقة مختصرة وبسيطة

تلتزم مراحل دهان البيت بتسلسل محدد يجب اتباعه للحصول على نتيجة نهائية رائعة  الاهتمام بالتفاصيل واستخدام المواد الصحيحة والأدوات المناسبة يساعد في تحقيق نتيجة دهان متينة وجذابة للبيت.

تجهيزات مرحلة الاساس

الحرص ع اختيار مقاول دهانات ذو كفاة وخبرة الابتعاد عن مقاولين الدهانات بالمواد لما في ذالك من غش وتلاعب في المواد الحرص ع تجهيز جميع مايطلبة الاساس من بوية اساس برايمر وصنفرة حجرية تجهيز دهانات عزل ضد الرطوبة قبل تطبيق اي عزل يجب وضع عازل الرطوبة قبل تطبيق الاساس  من الارض بارتفاع 20- 50 سانتي يفضل عمل وجهين اساس بعد الانتهاء من الصنفرة الحجرية

تجهيز مرحلة المعجون والفاتنايت بعد تجهيز مواد المرحلة الثانية من اعمال الدهانات وتوفير المواد اللازمة يجب توفير ايضا كمية مناسبة من اكياس الفاتنايت للاهميتها في تعبية الحفر الاسمنتية في الجدران.

تطبيق وجه واحد من الفاتنايت ووجهين كحد اقصى للتغطية عيوب اللياسة وبعد الانتهاء عمل صنفرة خشنه للفتانايت والبداء بتطبيق معجون الدرمات عمل اول وجهة من ثم صنفرة.

الاسقف الاسمنتة والجبسية

قبل البداء في تاسيس الاسقف يجب الانتباه الي فواصل الجس وعمل معالجة جذرية للفواصل حسب ارشادات المقاول للوضع السقف 
ازالة بقايا الجبس بالسقف باستخدام سكين او مشرط  البداء بصنفرة السقف باستخدام الصنفرة الورقية من ثم تطبيق الاساس بوجهين والتاكد من تغطية كل الاماكن والتركيز ع اماكن الاضاة المخفية لما تتعرض له من اهمال اغلب الاوقات.

بعد الانتهاء من الصنفرة يرجى وضع اساس وجهين واكثر لسبب ان الجبس يعمل ع امتصاص البويه الاساس ولاجل اشباعة يجب تطبيق وجهين من بوية الاساس كحد ادنى.

مرحلة مابعد البلاط وتطبيق الالوان

تمتلك عملية دهان البيت العديد من المراحل التي يجب اتباعها لضمان الحصول على نتيجة نهائية جيدة ومتينة للحصول ع جدار ناعم وخالي من الحفر والعيوب يجب اتباع بعض الارشادات المهمه .
  1. تغطية الارضيات بطبقة جبس او اكياس بلاستيكية
  2. تغطية كامل مخارج الكهرباء لضمان سلامتها
  3. تغطية جميع الابواب والنوافذ
  4. عمل وجة معجون ثاني لضمان تغطية عيوب اللياسية
  5. الحرص ع وجود اضاة كافية في المكان
  6. تطبق مرحلة الصنفرة في وجود كشافات كهرباء للحل مشكله الحفر الصغيرة والتعرج بالجدران
  7. ترك مدة من يوم الي يومين بين كل وجه لون يتم تطبيقة لضمان الجودة والتناغم
  8. تغطية كامل مخارج الكهرباء لضمان سلامتها
هذه المرحلة المهمة في عملية تسمى وجهة البيت يجب تنفيذها بدقة ورعاية للحصول على نتائج مثالية وتحقيق الجمالية المرغوبة في المكان.

أيهما أفضل الدهان المطفي أم اللامع

يعتمد اختيار الدهان المطفي أو اللامع على التأثير المطلوب والمكان الذي يتم فيه استخدام الدهان. ولكن بشكل عام، يمكن القول أن الدهان المطفي يعتبر أفضل في بعض الحالات والدهان اللامع يعتبر أفضل في حالات أخرى. 

الدهان المطفي يتميز بأنه يخفي العيوب والخدوش في الأسطح بشكل أفضل من الدهان اللامع، ويمنح المساحة مظهرًا أكثر نعومة وانسجاماً. كما أنه يعطي مظهراً أكثر هدوءًا وانسيابية وهو مناسب للاستخدام في غرف النوم والمكاتب وغرف المعيشة

أما الدهان اللامع، فيمنح المساحة مظهراً أكثر لمعاناً وتألقاً، ويمكن استخدامه لتحديد أجزاء معينة من الجدران أو الأسقف، مثل الأعمدة أو الأطراف، لإضفاء مظهر جمالي جذاب. كما يمكن استخدامه في المطابخ والحمامات حيث يساعد في تنظيف الأسطح بشكل أسهل.

طريقة استلام الدهانات -البوية


قبل الشروع في استلام اعمال  الدهانات، يجب التأكد من انهاء جميع مراحل العمل يجب استلام كل مرحلة ع  انفراد واعطى الضوء الاخضر للبدء في المرحلة الجديدة.
  1. تحقق من استلام أعمال الدهانات عن طريق التأكد من أن جميع الصبغات والمواد المستخدمة في عملية الدهان تلبي تأكيدات الجودة والمواصفات القياسية.
  2.  قبل بدء أعمال الدهان، تأكد من استخدام الشرائط اللاصقة للحفاظ على سطح الألومنيوم، وتغطية المناطق الأخرى بمواد واقية.
  3.  تأكد من نظافة السطح الذي سيتم طلاءه وعدم وجود عيوب أو علامات بياض، واحترس من عدم وجود تشوهات أو أجزاء ملزمة.
  4.  يجب تنظيف الأسطح جيدًا من الأوساخ والشحوم والزيوت والنقوش والثقوب، وسطح تفتيت جيدًا. يجب تليين الجدران والسقوف قبل بدء عملية الدهان، والتأكد من تقشير الطبقة القديمة عند الضرورة. 
  5. عند الانتهاء من عملية الدهان، تظليل باستخدام الإكسيد الزنك المخلوط بمادة الزيت والتأكد من عدم وجود أي عيوب في السطح.
  6.  يجب عليك العمل بالمذكور أعلاه عند العمل على طرق الدهان البلاستيكية والتأكد من الترتيب الذي يجب اتباعه للحصول على أفضل النتائج.
يعتبر استلام الدهانات والبويات عملية حساسة تتطلب الدقة والتأكد من جودة الشغل ودقة التنفيذ  يجب اتباع البروتوكولات الفنية  المعتادة في الاستلام وتوثيق مراحل العمل  بشكل مناسب لتضمن استلام الدهانات بنجاح لإتمام العمل بنجاح.

نصائح إضافية

قد يكون طلاء الغرفة ضروريا في بعض الأحيان، على سبيل المثال عند تعرضها للرطوبة  إنها فكرة رائعة لتجديد المنزل بتكاليف منخفضة. بشكل عام، نوصي بأن تقوم بعملية الطلاء في فصل الصيف ستجد صعوبة في فصل الشتاء لعدة أسباب، بما في ذلك الوقت الطويل الذي يستغرقه الطلاء ليجف ولتجنب التأثيرات الجوية التي تسبب الرطوبة.


مع انتهائنا من هذا الشرح، نقدم لك العديد من النصائح والخطوات لطريقة طلاء الجدران الأسهل والأفضل. بالتالي، يمكنك الاستفادة منها لإبهار الآخرين وجعلهم يتساءلون عن كيفية تحقيق هذا الشكل المثالي للجدران.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-