جبس بورد - نصائح وأفكار مبتكرة

 الجبس بورد هو نوع من المواد الإنشائية المستخدمة في البناء والتشطيبات الداخلية، وهو عبارة عن لوح مصنوع من مادة الجبس المضغوطة بين طبقتين من الورق الكرافت أو الكرتون. يتم استخدام الجبس بورد في عمليات التشطيب الداخلي للجدران والأسقف، وذلك لأنه يتميز بخفة الوزن وسهولة التركيب والتشكيل، كما أنه يتميز بخواص ميكانيكية جيدة ومقاومة للحريق والرطوبة.

جبس بورد  نصائح وأفكار مبتكرة

يتم استخدام الجبس بورد في العديد من التطبيقات الداخلية، مثل الجدران الداخلية والأسقف وعوازل الصوت والحوائط العازلة للحريق. كما أنه يمكن استخدامه في صناعة الأثاث والديكورات الداخلية، حيث يمكن استخدامه لتشكيل الأشكال المختلفة والتنقيطات والزخارف المعقدة.

مكونات  الجبس بورد

مادة الجبس هي المكون الرئيسي للجبس بورد وهي مادة طبيعية تستخرج من الصخور الجيرية أو الجبسية. وتتكون مادة الجبس النقية من كبريتات الكالسيوم المائية بنسبة 79% وماء بنسبة 21%.

يتم إضافة مواد أخرى إلى مادة الجبس لتحسين خصائصها الميكانيكية وتحسين عمليات الإنتاج. ومن أبرز هذه المواد هي الألياف الخشبية المضافة لزيادة مقاومة الجبس بورد للتشوه وتحسين مقاومته للكسر، وكذلك يمكن إضافة مواد مثل الشمع والزيوت لتحسين مقاومة الجبس بورد للرطوبة.

ويتم تغليف الجبس بطبقتين من الورق الكرافت أو الكرتون لتوفير حماية إضافية وتحسين مقاومة الجبس بورد للتأثيرات البيئية والميكانيكية المختلفة.

انواع الجبس بورد

يوجد العديد من أنواع الجبس بورد المختلفة، ويتم اختيار النوع المناسب حسب الاستخدام المقصود والتطبيق المحدد. ومن بين الأنواع الشائعة للجبس بورد:

  1.  الجبس بورد العادي: وهو النوع الأكثر شيوعاً ويستخدم في التشطيبات الداخلية للجدران والأسقف، وهو يتميز بخفة الوزن وسهولة التركيب والتشكيل.
  2. الجبس بورد المقاوم للرطوبة: وهو يستخدم في الأماكن التي تتعرض للرطوبة مثل الحمامات والمطابخ والمناطق الرطبة الأخرى، ويتميز بمقاومته للرطوبة وعدم تأثره بتغيرات الرطوبة.
  3.  الجبس بورد المقاوم للحريق: وهو يستخدم في الأماكن التي تتعرض لخطر الحرائق، وهو يتميز بقدرته على تحمل درجات الحرارة العالية ومقاومته للحرائق.
  4.  الجبس بورد الصوتي: وهو يستخدم في الأماكن التي تحتاج إلى عزل الصوت مثل الاستوديوهات والمكاتب، وهو يتميز بقدرته على امتصاص الصوت وتقليل الضوضاء.
  5.  الجبس بورد الخاص بالأسقف العالية: وهو يستخدم في التشطيبات الداخلية للأسقف العالية، وهو يتميز بخفة الوزن وسهولة التركيب والتشكيل ومقاومته للتشوه.
مهما كان نوع جبس البورد المناسب للمشروع البنائي الخاص بك، فإنه يعتبر اختيارًا ممتازًا للبيئة والاقتصاد، حيث يسهل تركيبه وتشكيله ويوفر الكثير من الميزات. استشير متخصصًا في البناء للحصول على مشورة أفضل لاحتياجاتك الخاصة.

اللواح جبس بورد للاستخدام الداخلي

وهناك أنواع أخرى من الجبس بورد تختلف بخصائصها وتطبيقاتها المختلفة، وتستخدم في البناء والتشطيبات الداخلية.
بالإضافة إلى الأنواع السابقة التي ذكرتها، هناك بعض الأنواع الأخرى من الجبس بورد التي تستخدم في التشطيبات الداخلية، ومن بينها:
  • الجبس بورد المقاوم للصدمات: وهو يستخدم في الأماكن التي تتعرض للصدمات مثل المدارس والمستشفيات والفنادق، وهو يتميز بقوته ومتانته.
  • الجبس بورد المعدني: وهو يتميز بقوته وصلابته العالية ويستخدم في الأماكن التي تتعرض للتشويه أو الصدمات مثل الممرات والمداخل.
  •  الجبس بورد الديكوري: وهو يستخدم في الأماكن التي تحتاج إلى تشكيلات ديكورية مثل الفنادق والمطاعم والمنازل، وهو يتميز بقابليته للتشكيل بسهولة والحصول على أشكال مختلفة.
  • الجبس بورد التركيب السريع: وهو يستخدم في المشاريع الكبيرة التي تحتاج إلى تركيب سريع، وهو يتميز بسهولة التركيب والتشكيل ويمكن تثبيته بأسرع وقت ممكن.
وتختلف خصائص كل نوع من الجبس بورد عن الآخر، وتحدد الاستخدامات المناسبة لكل نوع، ولذلك يجب اختيار النوع الأنسب للتطبيق المحدد للحصول على أفضل النتائج.

كيف يتم تركيب الجبس بورد

يتم تركيب الجبس بورد بطريقة سهلة وبسيطة، ويمكن تركيبه على الجدران أو الأسقف بطريقة مشابهة. وفيما يلي الخطوات الأساسية لتركيب الجبس بورد:
  1. قياس وقطع الجبس بورد: يتم قياس الحجم المطلوب من الجبس بورد باستخدام شريط قياس ويتم قطع الجبس بورد باستخدام مقص ثقيل أو منشار دائري.
  2.  تحضير السطح: يتم تنظيف السطح الذي سيتم تركيب الجبس بورد عليه والتأكد من أنه نظيف وجاف وخالي من العيوب.
  3.  تثبيت الجبس بورد: يتم تثبيت الجبس بورد على السطح باستخدام مسامير خاصة بالجبس بورد، ويتم وضع المسامير بمسافة 15-20 سم بين كل مسمار وآخر.
  4.  تغطية الفواصل: يتم وضع شريط الجبس بورد على الفواصل بين الألواح لتقليل الاهتزازات وتحسين المظهر النهائي.
  5.  ملء الفتحات وتلميع السطح: يتم ملء الفتحات بين الألواح باستخدام المعجون الخاص بالجبس بورد، ويتم تلميع السطح للحصول على سطح مستوي وناعم.
  6. التشطيب: يمكن تشطيب السطح بعد تركيب الجبس بورد باستخدام الدهانات أو الأوراق الجدرانية أو أي نوع من التشطيبات الداخلية الأخرى المناسبة.
وبعد تركيب الجبس بورد، يمكن استخدامه في العديد من التطبيقات الداخلية، مثل التشطيبات الداخلية للجدران والأسقف والحوائط العازلة للحريق وعوازل الصوت والأثاث والديكورات الداخلية.

أهم المميزات والعيوب في استخدام الجبس بورد

يتميز الجبس بورد بالعديد من المميزات التي جعلته خيارًا شائعًا في التشطيبات الداخلية، ومن بين هذه المميزات:
  • سهولة التركيب: يتميز الجبس بورد بسهولة التركيب، حيث يمكن قصه وتركيبه بسهولة على الجدران أو الأسقف، ويمكن تشكيله بسهولة للحصول على أي شكل مطلوب.
  • خفة الوزن: يتميز الجبس بورد بخفة الوزن مما يسهل عملية التركيب ويقلل من الأحمال الزائدة على الهيكل الداخلي للمبنى.
  • مقاومة الرطوبة: تتوفر أنواع من الجبس بورد المقاوم للرطوبة، والتي تجعله مناسبًا للاستخدام في المناطق الرطبة مثل الحمامات والمطابخ.
  • مقاومة الحريق: تتوفر أنواع من الجبس بورد المقاوم للحريق، والتي تجعله مناسبًا للاستخدام في المناطق التي تتعرض لخطر الحرائق مثل المدارس والمستشفيات.
  • عزل الصوت: يتميز الجبس بورد المصنوع لأغراض العزل الصوتي بقدرته على امتصاص الصوت وتقليل الضوضاء، مما يجعله مناسبًا للاستخدام في الأماكن التي تحتاج إلى العزل الصوتي مثل الاستوديوهات والمكاتب.
لعل اهم ما يتميز الجبس بورد بمقاومته للحريق، حيث يمكن أن يحمي المباني من انتشار الحرائق و سهولة التشطيب والديكور  يمكن تلميع ودهان الجبس بورد بسهولة، ويتحمل وضع أجهزة الإضاءة والزخارف والديكورات عليه بسهولة.

بعض عيوب الجبس بورد

أهم العيوب في استخدام الجبس بورد امتصاص الماء: الجبس بورد عرضة لامتصاص الرطوبة، وعند تعرضه للماء قد يتشوه أو يتلف.
  1.  السهولة في التلف: يمكن أن يتعرض الجبس بورد للكسر أو التلف بسهولة، وخاصة عند التعرض للصدمات أو الحوادث.
  2.  قدرة الجبس بورد على امتصاص الرطوبة: في حالة عدم استخدام أنواع من الجبس بورد المقاومة للرطوبة، فقد يتعرض الجبس بورد لامتصاص الرطوبة، مما يؤدي إلى تلفه وتغير شكله.
  3.  القيود على التصميم: يمكن أن يكون للجبس بورد بعض القيود على التصميم والشكل المطلوب، حيث يمكن أن يكون صعبًا تشكيله بشكل بعيد عن الأشكال الأساسية.
  4.  الحاجة للصيانة: يمكن أن يتعرض الجبس بورد للتلف مع مرور الوقت، وقد يحتاج إلى الصيانة والإصلاح بين الحين والآخر.
على الرغم من وجود بعض العيوب المذكورة، إلا أن الجبس بورد لا يزال خيارًا شائعًا وفعالًا في صناعة البناء وتشطيبات الديكور، نظرًا لمزاياه العديدة وقدرته على تحقيق نتائج جيدة في أعمال التجديد والبناء

استخدام الجبس بورد في الأماكن الخارجية

عمومًا، لا ينصح باستخدام الجبس بورد في الأماكن الخارجية، لأنه ليس مصمم لتحمل الظروف الجوية القاسية والتعرض للرطوبة والعوامل الجوية الأخرى. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي التعرض للعوامل الجوية إلى تلف الجبس بورد وتغير شكله وهيكله.

وبالتالي، يفضل استخدام مواد أخرى مثل الحجر الصناعي أو الخرسانة المسبقة الصنع أو الطوب الزجاجي أو الخشب المعالج أو المواد الخارجية المقاومة للرطوبة والعوامل الجوية الأخرى، لتجنب التلف والتدهور في المناطق الخارجية.

ومع ذلك، يمكن استخدام بعض أنواع الجبس بورد المقاوم للرطوبة في المناطق الخارجية المغطاة بمظلات أو أسقف، مثل الشرفات المغطاة أو الأماكن المغطاة في الحدائق. ولكن يجب الانتباه إلى أنه يجب استخدام أنواع الجبس بورد المناسبة للاستخدام الخارجي، والتأكد من تركيبها بشكل صحيح ومناسب لتجنب التلف والتدهور.

متوسط سعر الجبس بورد

تختلف أسعار الجبس بورد في السعودية تبعًا للعلامة التجارية وحجم اللوح وسمكه ومنطقة الشراء والكمية المطلوبة والمورد وغيرها من العوامل. ومن الأفضل الرجوع إلى محلات البيع المختصة في المواد الإنشائية في المنطقة التي تتواجد فيها للحصول على أسعار دقيقة.


وعلى سبيل المثال، يمكن أن تتراوح أسعار الجبس بورد في السعودية من 40إلى 60ريالاً سعوديًا للوحة بحجم 120 سم × 240 سم وسمك 12.5 مم، ومن 35إلى 90ريالاً سعوديًا للوحة بحجم 120 سم × 240 سم وسمك 15 مم ويمكن أيضًا أن تتأثر الأسعار بالكمية المطلوبة، حيث يمكن أن يتم تقديم خصومات على الأسعار للعملاء الذين يطلبون كميات كبيرة من الجبس بورد.

مقاسات الجبس بورد

تتوفر الجبس بورد بمقاسات مختلفة، وتختلف المقاسات المتاحة من بلد إلى آخر وفقًا للمعايير المحلية والاحتياجات السوقية. ومن بين المقاسات الشائعة للجبس بورد
  • 120 سم × 240 سم: وهي المقاس الأكثر استخدامًا للجبس بورد في العديد من البلدان، ويتوفر بسماكات مختلفة تتراوح من 6 مم إلى 16 مم.
  • 90 سم × 180 سم: هذا المقاس يستخدم عادة في المشاريع الصغيرة أو في المناطق التي تتطلب قطع أصغر من الجبس بورد.
  •  122 سم × 244 سم: هذا المقاس يستخدم في بعض البلدان كبديل لمقاس 120 سم × 240 سم.
يمكن أن تختلف المقاسات المتاحة من منطقة لأخرى، ويمكن أن يتم تصنيع الجبس بورد بأي مقاس يتطلبه المشروع أو العميل، وذلك حسب قدرة الموردين والشركات المصنعة على توفير هذه المقاسات.

سقف جبس بورد حديثة

تصاميم السقوف المصنوعة من الجبس بورد تتطور باستمرار، وتتوفر اليوم العديد من التصاميم الحديثة والمبتكرة للسقوف المصنوعة من الجبس بورد. ومن بين هذه التصاميم:
  1.  السقف المعلق: يتميز السقف المعلق بأنه يعلق من السقف الأساسي، ويتم إخفاء الأسلاك الكهربائية والأنابيب والأضواء داخله، مما يعطيه شكلًا جماليًا وعصريًا.
  2.  السقف المستوي: يتميز هذا النوع من الأسقف بأنه يتكون من ألواح جبس بورد مستوية، وذلك بتركيبها على شبكة من الصلب والمعدن، ويتم إخفاء الأنابيب والأسلاك الكهربائية داخل السقف.
  3.  السقف المنحني: يتميز هذا النوع من السقوف بأنه يمكن تشكيله وفقًا لأي شكل منحني يرغب به المصمم، ويتم تصنيعه عن طريق قص الجبس بورد وتشكيله للحصول على الشكل المطلوب.
  4. السقف المضيء: يتميز هذا النوع من الأسقف بوجود إضاءة داخله، وذلك بإدخال الأنابيب الخاصة بالإضاءة داخل السقف وتغطيتها بألواح جبس بورد، مما يخلق أجواء إضاءة جميلة ومميزة.
  5.  السقف المرتفع: يستخدم هذا النوع من الأسقف في المباني ذات الأسقف العالية، ويقوم بتركيبها على أعمدة معدنية أو خشبية، ويتميز بإضافة أجواء فاخرة ورائعة للمساحة التي تغطيها.
تتوفر العديد من التصاميم الحديثة والمبتكرة للسقوف المصنوعة من الجبس بورد، ويمكن للمصممين والمهندسين المعماريين تطبيقها بطرق مختلفة للحصول على مظهر جمالي وعصري للمساحات التي تغطيها.

أهم المميزات لتصميم السقف بالجبس بورد

تصميم السقف بالجبس بورد يعتبر واحدًا من أشهر التصاميم الداخلية الحديثة، ويتميز بالعديد من المميزات والمزايا التي تجعله خيارًا شائعًا لتحويل المساحات الداخلية.
  • الجمالية: يعتبر تصميم السقف بالجبس بورد خيارًا جماليًا مميزًا، فهو يمنح المساحة الداخلية مظهرًا عصريًا وأنيقًا يلائم كل الأذواق.
  •  السهولة في التركيب: يمكن تركيب تصميم السقف بالجبس بورد بسهولة وبسرعة، مما يسهل عملية تحويل المساحات الداخلية بشكل سريع وفعال.
  • القدرة على إخفاء الأسلاك والأنابيب: يمكن استخدام السقف بالجبس بورد لإخفاء الأسلاك الكهربائية والأنابيب، مما يعزز من المظهر الجمالي للمساحة الداخلية.
  •  العزل الحراري والصوتي: يمكن استخدام الجبس بورد في تصميم السقف للعزل الحراري والصوتي، مما يساعد في تحسين الراحة الحرارية والصوتية داخل المساحة الداخلية.
  •  التنوع في الأشكال والتصاميم: يمكن تصميم السقف بالجبس بورد بأشكال وتصاميم مختلفة تناسب جميع الأذواق والأساليب الديكورية المختلفة.
بالنسبة للعيوب، فإن أهمها هو أن تصميم السقف بالجبس بورد يحتاج إلى صيانة دورية وتنظيف منتظم للحفاظ عليه في حالة جيدة، كما أنه قد يكون أكثر تكلفة في التصميم والتركيب بالمقارنة مع بعض الخيارات الأخرى.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-