البلك البركاني - تعرف على اسعارة ومايميزة عن غيرة

البلك البركاني هو نوع من البلوك الخرسانية المصنوع من الرماد البركاني  وهو يتميز بقوة ومتانة عالية مقارنة بالطوب التقليدي والخرسانة المسلحة، كما يتميز بالعزل الحراري والصوتي الجيد.
البلك البركاني - تعرف على اسعارة ومايميزة عن غيرة


يستخدم البلك البركاني في مختلف المشاريع البنائية، مثل بناء المباني السكنية والتجارية والحواجز الصوتية والجدران الداخلية والطرق والجسور كما أنه يعتبر بديلاً مربحاً واقتصادياً عن الطوب التقليدي والخرسانة المسلحة، إذ يمكن توفير الكثير من التكاليف في بناء المشاريع الكبيرة.

كم نسبة عزل البلك البركاني

تتمتع المواد البنائية المصنوعة من البلك البركاني بعزل حراري وصوتي جيد نسبياً. ويعتمد مستوى العزل على عدة عوامل، مثل سمك البلوك وكثافته وطريقة تركيبه.
  • وفي العادة، فإن سمك البلك البركاني يتراوح من 10 إلى 20 سنتيمتراً، وتتراوح كثافته بين 500 إلى 800 كغم/متر مكعب. وتشير بعض الدراسات إلى أن البلك البركاني يمكن أن يوفر حوالي 25% من استهلاك الطاقة الحرارية في المباني مقارنة بالطوب التقليدي.
  • وبالنسبة للعزل الصوتي، فإن البلك البركاني يمتاز بامتصاص الصوت وتقليل انتقال الضوضاء من خلال الجدران. ويمكن تحسين العزل الصوتي عن طريق تركيب طبقات إضافية من العوازل الصوتية في الجدران.
ومن المهم الإشارة إلى أن نسبة العزل الحراري والصوتي للبلك البركاني يمكن أن تختلف بحسب الظروف المحيطة وطريقة التركيب، ويجب الحرص على اتباع المواصفات الفنية المناسبة للحصول على أفضل نتائج العزل.

مميزات البلك البركاني العازل

يشتهر هذايمكن اعتبار البلوك البركاني العازل حلاً فعالًا ومستدامًا للبناءات المختلفة، حيث يجمع بين مقاومة الحريق والعزل الحراري والعزل الصوتي والقوة وسهولة التركيب.
  1.  المنتج بأنه خفيف الوزن و لا يتطلب جهدًا كبيرًا لتحريكه، و يزن ثلث وزن البلوكات الإسمنتية. يعتبر هذا الخصائص مفيدًا في تصاميم المباني، حيث يساهم في تخفيف الضغط على المبنى لأنه خفيف الوزن.
  2. يتميز البلوك الثاني بالحفاظ على درجة حرارته، وبالتالي يوفر الكثير من النفقات الخاصة بالتدفئة أو التبريد؛ إذ يقوم بالعزل الحراري بشكل فعّال حيث يعزل أكثر من البلوكات الأخرى بأربعة أضعاف، وهو مصمّم بشكل يتحمّل درجات الحرارة العالية بشكل ممتاز، وذلك لأنه يمكنه إحتمالها دون أن تؤثر على الجهة المقابلة للمصدر الحراري، وبذلك يمكن الاستفادة من فوائده على الوجه الأكمل.
  3. بشكل ثالث، يتمتّع هذا المنتج بالسهولة في التركيب، مما يؤدي إلى تخفيض تكلفة العمالة تقريبًا إلى النصف بسبب خفة وزنه وسهولة التعامل معه. كما يتميّز بعدم امتصاص الرطوبة بشكل كبير بفضل وجود فتحات صغيرة للتهوية داخله.
  4. الفقرة المراد إعادة صياغتها بالعربية: النقطة الرابعة: يتمتع بخاصية مقاومة الحرائق، حيث يحتوي على مواد غير عضوية، وعند تعرضه للحريق لا يتسبب في تصاعد الأدخنة السامة.
  5. يتميز بعامل مقاومة عالي للملوحة، مما يقلل من تدمير الخرسانة واللياسة نتيجة التعرض للملوحة، ويزيد من عمر المباني المتوقع.
  6. تؤمن طبيعة مكونات البلك ودرجة خشونة سطحه تماسكًا عاليًا مع اللياسة بدون الحاجة إلى عمل طرطشة مثل الأنواع الأخرى من البلك. كما أنَّه يتميّز بمعامل التمدد والانكماش القليل، ممَّا يحد من ظهور أي تشققات في الجدران بعد اللياسة.

هل البلك البركاني معتمد من شركة الكهرباء نعم، يتم اعتماد البلك البركاني من قبل شركة الكهرباء. يعتبر البلك البركاني خيار جيدا لما يمثل البلك من جودة ومتانة ومقاسات جيدة.

تشابة البلك البركاني معا البلك العادي

يتشابه شكل البلك البركاني مع البلك العادي، ولكنه يُصنع من مواد حرارية من بوزلان وسيليكا - وهي مواد بركانية سوداء اللون، خفيفة الوزن، ولا تمتص الماء.

  •  كما تتميَّز هذه المواد بخاصية عدم تخزين الرطوبة والحفاظ على درجة الحرارة وعزل الصوت والحرارة، وتنتقل هذه الخصائص إلى البلك البركاني.
  • يتميز بعض مناطق المملكة العربية السعودية بصناعة هذا النوع من البلوك ويتم تصنيعه من فتات الصخور ويتعرض لأعلى درجات الغليان ليكون مقاومًا للحرارة. يتميز بالصلابة حيث يسهل تركيب الأبواب والنوافذ عليه.
 بالإضافة إلى ذلك، يتحمل الضغط ويجمع بين مزايا الأنواع الأخرى من البلوك، ويتوفر بمقاسات متعددة لتناسب جميع الأبنية ويتميز بالعديد من الميزات والخصائص التي تجعله يتفوق على جميع أنواع البلوك الأخرى المعروفة.

فوائد استخدام البلك البركاني في البناء


تعتبر الصخور البركانية من أحجار البناء ذات الاستخدامات المتعددة والفوائد المذهلة  ومن بين هذه الصخور، يتميز البلك البركاني بمجموعة من الخصائص التي يمكن الاستفادة منها في البناء والتشييد في هذه المقالة، سنستعرض لك فوائد واستخدامات البلك البركاني في صناعة البناء.

  1. متانة عالية يُعتبر البلك البركاني من أقوى الأحجار الطبيعية المتوفرة في سوق البناء. فهو يتميز بمقاومته للتأثيرات الجوية والتغيرات الحرارية المفاجئة. وبفضل هذه المتانة العالية، يمكن استخدام البلك البركاني في بناء المباني والجدران الخارجية لتعمل كحاجز ضد المواد الضارة والتأثيرات الطبيعية المتعددة.
  2. عازل حراري يحتفظ البلك البركاني بخصائصه الممتازة في عزل الحرارة، سواء كانت حرارة الشمس في فصل الصيف أو البرودة في فصل الشتاء. فهو يساعد في تقليل التبادل الحراري بين الداخل والخارج، مما يساهم في توفير طاقة التكييف وتدفئة المباني. بالإضافة إلى ذلك، يعزل البلك البركاني أيضًا الصوت، مما يجعله موادًا مثالية للبناء في المناطق الحضرية المكتظة.
  3. مقاومة للحريق يُعتبر البلك البركاني مادة مقاومة للحريق، وهذه الخاصية تعزز سلامة المباني. فهو يقاوم الحرارة ويمنع انتشار النيران. لذا، فإن استخدام البلك البركاني في الجدران الخارجية للمباني يضمن حماية أفضل للمقتنيات الثمينة ويزيد من سلامة السكان.
  4. سهولة التشكيل والقطع يُمكن تشكيل البلك البركاني بسهولة للحصول على أشكال وأحجام متعددة. يمكن قصه وتشكيله وتشكيله بأشكال ثنائية وثلاثية الأبعاد. هذا يعني أنه يمكن استخدامه في العديد من تصاميم البناء المبتكرة والفريدة.
  5. صديق للبيئة يُعتبر البلك البركاني أحد الخيارات الصديقة للبيئة في صناعة البناء. فهو مادة طبيعية تتواجد بكثرة في الطبيعة، ولا تحتاج إلى إضافة مواد كيميائية أو استخراج كبير للحصول عليها. وبالإضافة إلى ذلك، فإن استخدام البلك البركاني يساعد على تقليل استخدام المواد الأخرى مثل الأسمنت والطوب، مما يؤدي إلى تقليل تأثيرات البناء على البيئة.
يعد البلك البركاني خيارًا ممتازًا في صناعة البناء بفضل فوائده وميزاته المذهلة. فهو متين، ومقاوم للحرارة والنار، وسهل التشكيل، وصديق للبيئة  لذا، إذا كنت تخطط لبناء منزل أو مبنى تجاري جديد، لا تنسى أن تأخذ في الاعتبار استخدام البلك البركاني كمادة بناء أساسية.

العزل الحراري للمباني

العزل الحراري للمباني هو عملية تقوم بها للحفاظ على درجة الحرارة المرغوبة داخل المبنى ومنع فقدان الحرارة أو دخول الحرارة الخارجية. يهدف العزل الحراري إلى تحسين كفاءة استهلاك الطاقة في المباني وتوفير الراحة للسكان.

  • أهمية العزل الحراري للمباني العزل الحراري للمباني له العديد من الفوائد الهامة. فهو يساعد في خفض استهلاك الطاقة وتكاليف التدفئة والتبريد، حيث يمنع فقدان الحرارة بشكل كبير خلال فصل الشتاء ويحد من تسرب الحرارة الخارجية خلال فصل الصيف. بالتالي، يساهم العزل الحراري في تحسين كفاءة استخدام الطاقة وتخفيض فاتورة الكهرباء أو الوقود.
  • كيف يتم تحقيق العزل الحراري للمباني هناك عدة طرق لتحقيق العزل الحراري للمباني. يمكن استخدام مواد عازلة مثل الألياف الزجاجية أو البوليستيرين لتغطية الجدران والأسقف والأرضيات. كما يمكن استخدام واجهات مزدوجة الزجاج للنوافذ والأبواب لمنع تسرب الحرارة. 

بعض العوامل الأخرى التي يمكن اعتبارها في تحقيق العزل الحراري تشمل استخدام مواد بناء ذات عوامل عازلة عالية وضمان انسداد الفجوات والتسريبات.

العزل الحراري للمباني يؤثر على جودة الهواء المتواجد داخل المبنى

نعم، العزل الحراري للمباني يمكن أن يؤثر على جودة الهواء المتواجد داخل المبنى إذا لم يتم توفير تهوية مناسبة. قد يؤدي العزل الفعال إلى انطواء الهواء في المبنى  مما يمكن أن يتسبب في تراكم الرطوبة وتشكل عفن أو انبعاث روائح كريهة  لذا، ينبغي توفير نظام تهوية جيد لتجنب هذه المشكلات وضمان تدفق الهواء النقي.


العزل الحراري للمباني الجديدة يكون أسهل من العزل الحراري للمباني القائمة. في المباني الجديدة، يمكن تضمين عوامل عازلة في التصميم الأصلي للبناء بشكل متكامل. ومع ذلك، في المباني القائمة، قد يكون من الضروري إجراء تعديلات في الهيكل الحالي لتحقيق العزل الحراري يمكن استخدام تقنيات مثل العزل الداخلي أو العزل الخارجي لتحسين العزل الحراري للمباني القائمة. يتطلب ذلك عملية تقييم شاملة للبناء واختيار الحلول المناسبة بناءً على المتطلبات المحددة.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-