تعشيش الخرسانات - خطوات بسيطة جدا لحل مشاكل التعشيش

كثير من الأشخاص يخلطون بين مفهومي التعشيش والتسوس، فما هو الاختلاف بينهما وكيف يتم علاجهما هنا سنناقش مسألة التعشيش وأسبابه ومدى خطورته وتأثيره على المباني على المدى القصير والطويل وكيفية علاجه هلك الكثيرون من الناس الفرق بين مفهومي التعشيش والتسوس، ما هي الاختلافات بينهما؟ وكيف يمكن علاجهما؟ سنتناول هنا موضوع التعشيش وأسبابه ودرجة خطورته وتأثيره على المباني في الفترة القصيرة والطويلة، وكذلك كيفية علاجها.

حل مشاكل تعشيش لبخرسانات خطوات بسيطة جدا



هناك العديد من الناس الذين يختلط لديهم بين مفهومي التعشيش والتسوس، فما هو الاختلاف بينهما التسوس ظاهرة تتمثل في ظهور حبيبات الركام الخشنة على السطح الخارجي للمادة الخرسانية التعشيش يتمثل ظهور فراغات خالية من الخرسانة في منطقة أو أكثر من العنصر الخرساني.


 أسباب التعشيش فى الخرسانة 

يجب مراعاة هذه العوامل لتجنب حدوث التعشيش، وإذا حدث العيب يجب الإسراع في التدخل وإزالة المنطقة المصابة، أو استخدام الإصلاحات المناسبة لهذا العيب في الشكل النهائي للهيكل، والتأكد من تابع العمل وفق الإرشادات الواردة.

  • عند الصب أو استخدام الهزاز بطريقة غير صحيحة،يحدث التعشيش يرجى استخدامة بطريقة صحيحة او  يجب تجنب استخدامه.
  • تسبب زيادة نسبة الماء في الخلطة الخرسانية في فصل مكونات الخرسانة وتفصلها عن بعضها البعض.
  • كثافة التسليح واقتراب الأسياخ من بعضها يحول دون اختراق الخرسانة في جميع أجزاء العنصر المراد صبه. وبالتالي، يجب أن لا يكون البعد الصافي بين سيخين متوازيين وواقعين في نفس الطبقة أقل من قطر السيخ (dp) أو 25 مم، أيهما أكبر، ولا يجب أن يكون أكبر من 1.33 أقل قيمة للركام الخشن. (1) يشير رمز البناء السعودي بالرمز "ك ب ن 300 4-7/4". .
  • على وجود صعوبات في قالب الخرسانة (شدة خشبية) مثل العقبات التي قد تعترض وصول الخرسانة إلى جميع أجزاء القالب او القاعدة  الخرسانية، أو عدم تناسب قالب الخرسانة مع العنصر المراد صبه، مما ينتج عن ذلك عدم انتظام وتجانس في توزيع الخرسانة داخل العنصر أثناء الصب أو وجود ثقوب فرغات  في الشدة الخشبية المستخدمة في القاعدة الخرسانة، مما يؤدي إلى تسرب الخرسانه خارج القالب.
  •  لتجنب هذه المشاكل، يجب أن يتم تصميم قوالب 
  • (قواعد) الصب وتدعيمها بحيث تكون الهيكل النهائي المُنتَج مُتطابقًا مع الأشكال والخطوط والأبعاد المطلوبة في المخطط التصميمي والمواصفات بما يعرف في كود البناء السعودي بالاختصار ك.ب.س 300 - 4-6. .
  • عندما لا يتجانس خليط الخرسانة فيما يتعلق بمكوناته، يعني عدم الالتزام بالنسب المحددة للخلط والموصوفة في مواصفات المشروع.
  • عندما يتم صب الخرسانة من ارتفاع عالي  يتجاوزمسافة النتر والنص 1.5 متر، يحدث الفصل الحبيبي كنتيجة لذلك.
  • عدم استعمال البسكوت في صنع مسافة تناعدية بين الخشب والخرسانة .

لتجنب تعشيش الخرسانة ، يمكن اتباع بعض الإجراءات الوقائية مثل استخدام مواد خرسانية ذات جودة عالية ومناسبة للبيئة المحيطة و تجفيف السطح جيدًا بعد الانتهاء من عملية الصب وتنظيف المساحة المحيطة بالخرسانة قبل البدء في عملية التركيب  كما يمكن استخدام المواد المانعة للتعشيش لتكوين طبقة حماية على سطح الخرسانة ومنع ترسب الملوحة.

خطر التعشيش في الخرسانات

التهديد المحتمل يكمن في انتشار التآكل على أجزاء العنصر الخرساني، ويطلق عليه المهندسون "سرطان الخرسانة" لأنه بمرور الوقت، يمكن أن يؤدي إلى انهيار العنصر الخرساني بعد انهيار جزء منه.

باستمرار التعشيش، يتعرض أسياخ التسليح للعوامل الخارجية مثل الرطوبة التي تسبب الصدأ وتؤدي إلى تدهورها مع مرور الوقت، والحرارة المباشرة التي قد تسبب انهيارًا مفاجئًا للحديد بسبب ضعف مقاومته للحرارة، كما نعلم.

يتسبب التعشيش أيضًا في ضعف مقاومة الخرسانة، مما يعجز العنصر الإنشائي (خاصة إذا كان عمودًا) عن تحمل الأحمال المصممة له، وهذا بالتأكيد يمكن أن يؤدي إلى فشل العنصر وبالتالي فشل النظام الإنشائي للمبنى بأكمله وينهار نتيجة لذلك.

عمومًا، إذا تم تعشيش  أي جزء من العناصر الخرسانية، فإن ذلك يعرض المبنى للانهيار المفاجئ في أي لحظة، ما لم يتم التعامل معه في أقرب وقت ممكن وباستخدام الإجراءات الصحيحة قبل فوات الأوان.

افضل طرق معالجة التعشيش 

تتم معالجة التعشيش  بإستخدام الأسمنت العادي إذا كان التعشيش قليلاً ويشبه الشروخ ولا يظهر حديد التسليح. وفي حالة كان التعشيش زائداً وظهر حديد التسليح ، يجب معالجته بإستخدام مثبتات للخرسانة مثل المواد الكراكية أو المواد ألايبوكسي المثبتة قائمة الأدوات المستخدمة في معالجة التعشيش تتضمن.

  • مطرقة صغيرة مصممة لتكسير الأجزاء الضعيفة من الخرسانة.
  • صنفرة خشنة (لصنفرة ونظافة حديد التسليح).
  • جهاز نفخ هواء لتنظيف مكان التكسير (للتأكد من عدم وجود غبار أو شوائب في منطقة المعالجة).
  • (فرشة او رول) تُستخدم لتطبيق مادة أديبوند على حديد التسليح.
  •  خلاط ميكانيكي وفي حالة عدم توفرة يرجى التاكد من مزج المكونات  (للتأكيد على امتزاج مادة الجراوت بشكل جيد وتوزيعها بشكل متجانس).
  • مسطرين ملعقة (لتنفيذ المادة المعالجة).
  • تتضمن قائمة المواد المستخدمة في معالجة التعشيش.
  • مادة  الأديبوندوتباع في محال  مواد البناء وتعرف  بـ "البوند".
  • سيكا جراوت هي إحدى شركات توريد مواد المعالجة في المملكة العربية السعودية وتعرف أيضًا بسيكا السعودية.
  • مواد الربط الإيبوكسي.

تجاهل تعشيش الخرسانة يمكن أن يؤدي إلى تدهور الهيكل وحدوث كوارث لذا، يجب القيام بالصيانة الدورية واتخاذ التدابير اللازمة للوقاية من حدوثها.

 الفرق بين التعشيش وتسوس  الخرسانة

التعشيش وتسوس الخرسانة كلاهما يشيران إللى مشاكل  تتعلق بجودة الخرسانة، لكنهما يختلفان في العوامل التي يتم تسببها وتأثيرها على الخرسانة. إليك الفرق بين التعشيش وتسوس الخرسانة.

  • التعشيش: يحدث التعشيش عندما يتشكل فجوات صغيرة داخل الخرسانة. وتكون هذه الفجوات عادة بسبب استخدام مزيج غير ملائم من المواد أو عدم القياس الدقيق للماء أثناء صب الخرسانة. قد تتكون الفجوات نتيجة لوجود هواء محتجز في الخليط، أو إضافة مواد كيميائية غير مناسبة لتسهيل التشتت والتدفق. يمكن أن يتسبب التعشيش في ضعف قوة الخرسانة وقد يؤدي في النهاية إلى تدهور الهيكل.

  • تسوس الخرسانة: يتجلى تسوس الخرسانة عندما يتم تآكل الأجزاء المعدنية (مثل الأسياخ الحديدية) داخل الخرسانة. يحدث ذلك عادة نتيجة وجود رطوبة في الخرسانة وتفاعلها مع الأكسجين وتوفر بيئة مؤكسدة للأجزاء المعدنية. تسبب عوامل مثل العوامل البيئية ، مثل الملوحة والتآكل الكيميائي ، والشد والصدمات الحرارية تسوس الخرسانة. قد يؤدي تسوس الخرسانة إلى ترقق وتدهور الهيكل.

عند اكتشاف أي من هاتين المشكلتين في الخرسانة، يجب اتخاذ إجراءات صيانة فورية لتصحيحها وتجديدها. تعبئة التجاويف المكشوفة وإعادة تقوية الأجزاء المعدنية المتآكلة ستساعد في استعادة قوة وسلامة الهيكل. من الضروري أيضًا توفير رعاية وصيانة دورية للخرسانة لمنع حدوث هذه المشكلات مستقبلاً.

 

 اهميه السيكا في معالجه تعشيش الخرسانة

تعتبر السيكا واحدة من أهم الوسائل المستخدمة في معالجة تعشيش الخرسانة  فعندما يتم إضافة السيكا إلى الخرسانة، فإنه يتفاعل مع الماء والأسمنت لتكوين مواد كيميائية تسمى الأفاتلة. تلك الأفاتلة تعمل على تشتيت الجزيئات المتكتلة في الخرسانة وتجعلها تتدفق بسهولة ولذلك فإن السيكا يحسن قابلية الخرسانة للتدفق والترطيب، ويساعد على تقليل نسبة الماء المطلوبة وتحسين القوة والمتانة العامة للخرسانة.

وبالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساهم استخدام السيكا في تقليل حدوث التعشيش في الخرسانة. حيث يتم إضافة السيكا للخلطة الخرسانية قبل صبها، ويسمح للمواد النمطية بتوزيعها بشكل أفضل على مستوى الكيسات والقوالب الخاصة بالخرسانة. بالتالي، يتم تحسين تماسك وانتظام المواد النمطية، مما يقلل من فرصة حدوث تعشيش الخرسانة.

علاوة على ذلك، يمكن استخدام السيكا لمعالجة الخرسانة المتأخرة زمنية، والتي تعاني من تسرب المواد المضافة إلى الخرسانة بعد الصب. فتساعد السيكا في تسهيل انتشار المواد المضافة في الخرسانة وتوزيعها بشكل منتظم. وبالتالي، يتم تحسين جودة الهيكل الخرساني والحد من فرصة حدوث تعشيش الخرسانة على المدى الطويل.

باختصار، فإن السيكا يلعب دوراً مهماً في معالجة تعشيش الخرسانة وتحسين خصائصها من خلال تحسين تدفق الخرسانة وتوزيع المواد النمطية والحد من تسرب المواد المضافة، يمكن الحصول على هياكل خرسانية قوية ومتينة لتلبية احتياجات المشروعات المختلفة.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-