السقف الهوردي ايهما افضل البلك الاحمر ام الاسمنتي- تفاصيل كاملة

السقف الهوردي هو سقف مكون من عدة أعصاب (معززات صغيرة سميكة) موجهة باتجاه واحد، وفي هذا الاتجاه تحمل الأحمال ويتم نقل الوزن إلى مجموعة من العصي الساقطة أو المخفية (الوسائد) ثم إلى الأعمدة والتربة والأساس، وبين هذه الأعصاب توجد الكتل العصبية تمثل مسافات بين كل عصب وآخر، ثم صف من الكتل الموازية، ثم عصب، وهذا يتكرر.

السقف الهوردي  ايهما افضل البلك الاحمر ام الاسمنتي- تفاصيل كاملة
السقف الهوردي  ايهما افضل البلك الاحمر ام الاسمنتي- تفاصيل كاملة

يعد السقف الهوردي سطحا يستخدم بكثرة في العديد من الدول العربية، وخاصة في منطقة الخليج فعلى الرغم من أن الاستخدام الرئيسي لتلك السطح هو لتغطية مساحات واسعة بتكلفة منخفضة وأمان أكبر، إلا أنَّه يُعتَمَد على نحوٍ عام في دول الخليج، حتى في المساحات الصغيرة، وذلك بسبب العزل الصوتي الفائق للسطح.

مميزات السقف الهوردي

من بين أنواع السقوف المتاحة في السوق، يعتبر السقف الهوردي واحدا من أهم الخيارات المتاحة ويتميز هذا النوع من السقف بالعديد من المميزات التي تجعلها خيارًا مثاليًا للمنازل والمباني التجارية على حد سواء. فإليك بعض المميزات البارزة للسقف الهوردي:

  • يتميز بكفاءته العالية في التغطية الواسعة والتكلفة الأقل.
  • يعتبر عازل جيد للصوت.
  • يمكن استعمال كاميرات سرية لا تؤثر على التصميم الهندسي.
  • التعامل مع شدة الخشب يسهل بشكل كبير عندما يتم الحديث عن تخفيف الكمرات الساقطة.
ومن الممكن أن تكون الأعصاب موضوعة في كلا الاتجاهين، مما يتيح التغطية الفعالة للمساحات الكبيرة، مثل القاعات التي يتجاوز عرضها وطولها السبعة أمتار.

عيوب السقف الهوردي

لا يفضل في أماكن الحمامات والمطابخ التكلفة مرتفعة  مقارنة بالسقف المسلح التقليدي في الأماكن الضيقة يتطلب العمل الحدادي المزيد من الجهود، مثل إجراء تسليح للأعصاب (كانات وتسليح علوي وسفلي)، وتثبيت المخدات والطبقة العلوية لشبكة الحديد، وتركيب قطعة صلبة (solid part) بجوار الكمرات المتلفة.

ينصح باستخدام مواد خفيفة مثل الفلين لتخفيض التكاليف من الممكن أن يظهر بعد الصب شروخ طولي بين العصب والبلوك بسبب التغير المفاجئ في السمك. وكلما اقتربت مادة تصنيع البلوك من الخرسانة، كانت فرص ظهور الشروخ أقل.

الفرق بين السقف الهوردي والسقف العادي

يغطي  السقف الصلب الهوردي مسطحات كبيرة بتكلفة أقل ووزن أخف على الأساسات والتأسيس يعتبر السقف العادي مناسباً في المساحات الصغيرة، ولكن عندما تتعدى المساحة 25 متر مربع، سيتطلب ذلك زيادة كبيرة في سمك السقف العادي مما يزيد من التكاليف والوزن الذاتي للسقف.

  • السقف الهوردي يتميز بكونه فاصلًا جيدًا للضوضاء والحرارة، وهذه مزية مجانية لا توجد في السقف التقليدي.
  • تبدأ سماكة السقف الهوردي بحوالي ٢٦ سم بينما يبدأ السقف العادي بسماكة تصل إلى ١٠ سم.
  • يفضل استخدام السقف العادي أو الفلات في المباني ذات الحمل الحي الكبير مثل المصانع والمخازن بدلاً من السقف الهوردي.
  • يُفضل السقف العادي ذو الكمرات العميقة على السقف الهوردي والكمرات المخفية (المخدات) في المباني التي تتعرض لأحمال جانبية، مثل الزلازل.
  • يفتكر السقف الهوردي من عدة عناصر، وهذه العناصر تتضمن أعصاباً وبلوكات هوردي، وصبة سطحية، بينما يتكون السقف العادي من صبة متساوية تحتوي على حديد فرش وغطاء.
  • تحتوي السقوف الهوردي على مخفيات أو كمرات، بينما لا يمكن أن يتم تركيب مخفيات في السقف العادي.

يعتبر اتجاه الأعصاب في السقف الهواردي العامل الرئيسي الذي يقوم بتوجيه الأحمال بشكل كبير، ويكون هذا الاتجاه في اتجاه واحد أو اتجاهين حسب توجيه الأعصاب. أما في حالة السقف العادي، فإن أبعاده هي التي تحدد اتجاه توزيع الأحمال، ويكون هذا الاتجاه في اتجاه واحد أو اتجاهين.

مميزات استخدام الفلين في السقف الهوردي

يتم تكوين السقف الهوردي باستخدام ألواح البوليسترين بديلاً عن بلوك الهوردي الأسمنتية أو الاحمراء، مع توزيعها بشكلٍ منظّم بين الأعصاب وتثبيتها بشكلٍ جيدٍ حتى لا يتأثّر من شدّة التدفق الناتج عن صب الخرسانة.

يستخدم البوليسترين على نطاق واسع في الألواح الخفيفة الوزن، لأنه يساعد في تخفيض وزن السقف وتخفيض الأحمال الموزعة على الهيكل.

أبعاد بلوك الهوردي البلوك الهوردي الأكثر شيوعًا هو مقاس ٢٠ × ٢٠ × ٤٠ الذي يتميز بارتفاع أو سماكة ٢٠ سم وعرض ٤٠ سم وطول ٢٠ سم.


كيفية رص بلوك الهوردي

يتم ترتيب هذا المجمع بنفس اتجاه العصب بخطورة تبعد ٢٠ سم عن بعضها البعض، وبالتالي يمكن التأكد من توافر فسح بين الأعصاب المتماثلة بقدر ٤٠ سم يجب أن يتم بناء السقف بأسلوب صحيح في الحالة الأمثل، بحيث يتم بدء تركيب صف من البلوك وتنتهي بصف من البلوك، ويجب الانتباه لوجود السوليد بارت في الإنشاء.

توضع البلوك الأولى والأخيرة من الطابوق الهوردي بشكل معكوس لمنع دخول الخرسانة إلى داخل البلوكات، مما يؤدي إلى هدر في كمية الخرسانة وزيادة وزن البلوك الهوردي وذلك يزيد من الوزن الذاتي للسقف ينبغي أن تكون جميع المكونات الصلبة من الهاردي على نفس المستوى.

يختلف أحد القواعد في بلوك الهوردي عن الآخر من حيث الحجم، حيث يأخذ شكل شبه المنحرف يتم ترتيب البلوكات الهوردي بطريقة تجعل القاعدة الكبرى في الجزء السفلي، لتحقيق زيادة في مساحة الضغط العلوي المعرضة للخرسانة، والتي تمثل محور التوازن الأعلى.

يوجد اعتقاد خاطئ يتمثل في تركيب وتصفيف قطع البناء على القاعدة السفلية ظناً منهم أن ذلك سيمنعها من الوقوع سماكة السقف الهوردي يبدأ سمك سقف الهوردي من 25 أو 26 سم ويصل إلى أعلى من ذلك. يوجد سمك مشهور يبلغ 28 سم. يتكون السمك من 20 سم ارتفاع للوحة الهوردي وسمك الأسس بين 5 و 10 سم كحد أقصى.


تسليح السقف الهوردي

يتألف السطح المسلح الهوردي من مجموعة من الأعصاب وعادة ما تكون قائمة على التسليح مثلما هو الحال مع الكمرات، حيث يمثل كل عصب كمرة صغيرة مع حديد علوي وسفلي وكانات، سواء كانت مفتوحة أو مغلقة.

يتكوّن السطح من شبكة من الحديد المنشورة، تشكل قماشا وغطاءًا للنسج الأخرى يمكن إضافة عصب اثنين أو أكثر جانبيًا (عمودي على الأعصاب الرئيسية) لتحسين الاستقرار في المساحات الواسعة ومنع التراجع الجزء الصلب هو عنصر تسليح يدخل في صلب تسليح الكمرات الساقطة، ويُفضل أن يكون الجزء الصلب محيطًا بكامل أطراف سطح السقف الهوردية.

 فائدة السوليد بارت (solid part)

يعتبر انخفاض عرض الجسور المعلقة مقارنة بالمخدات من الأمور المعروفة، ويلعب هذا الجزء دورًا هامًا في مقاومة القص والعزم العلوي عند أطراف البلاطات في جميع الاتجاهات.

ماذا لو تم إهمال جزئية السوليد بارت  تظهرت شروخ طولية عبر الكمرات والبلاطات على طولها الكامل، خاصة في المساحات الكبيرة، ولكن في المساحات الصغيرة، قد تتمكن الخرسانة وحدها من مقاومة الإجهادات على الأطراف.

العصب العرضي( cross rib) يلجأ إلى استخدامه في الأماكن الواسعة (حيث يتعدى أصغر بعد للسقف خمسة أمتار)، ويتم تركيبه في شكلٍ عمودي على العصب الرئيسي، ويتم استخدام الأسلوب والتسليح والدعامات الخاصة به، ويتم تثبيته ومغلق على القطاع المناسب، مما يقلل من حدوث الترخيم والانحناء وكلما اقترب الدعامة من المنتصف كان أفضل في العملية.


تصميم السقف الهوردي

عند اختيار سقف هوردي لتغطية مساحة معينة، يجب تصميمه بأسس هندسية صحيحة لضمان أمانه أثناء الاستخدام في الأول، تتم دراسة طريقة عمل سقف هوردي، وكذلك طريقة تحمل الأحمال وتحركها، إذ أن الفهم الصحيح لهذا النظام يسهل عملية التصميم السليم كل عصب من الأعصاب الرئيسية يحمل وزنًا ينتقل إلى الكمرات والمخدات، ثم يسلك مساره إلى الأعمدة ومنها إلى التربة الأساسية.

يتضمن اذا التحميل كلًا من الأحمال الحية، مثل الأشخاص والأثاث، إلى جانب الأحمال الميتة، والتي تشمل الوزن الذاتي للسطح وأي تشطيبات موجودة فوقه، بالإضافة إلى أنه يجب عدم نسيان وزن البلوك الذي بحد ذاته يشكل جزءًا من الحمولة الميتة، بما يتضمن وزن الأسقف والألواح العلوية المتصلبة.

يتم نقل هذا الوزن إلى الكمرات بعد تحويله إلى وزن موزع في المتر مع اخذ حالات التحميل في الاعتبار تتعدد المحاضرات التي تشرح كيفية تصميم السقف الهوردي بدءًا من اختيار السماكة الملائمة وحتى حساب التسليح الخاص بكل جزء من هذا السقف.

يتوفر أيضًا العديد من تطبيقات الهندسة مثل الروبوت والإيتابس والسيف، بالإضافة إلى ورقات الإكسل التي تسرع من عملية تصميم الأسقف الهوردية وإعداد التفاصيل التنفيذية.


حساب الكميات للسقف الهوردي والتكلفة

حساب عدد البلوك والأعصاب من المعروف أن طول الأعصاب في هذه الباكية يبلغ ٤ متر بسبب البعد الصغير  ولكن، ما هو عدد الأعصاب في الباكية؟ سيتم توزيع عدد من الأعصاب والبلوك بشكل متتالي على مسافة ٥ متر، مع بداية البلوك في صف ونهاية البلوك في صف آخر.

سنقوم بطرح مسافة السوليد بارت إذا وجد، وعلماً بأن عرض العصب يبلغ ٢٠ سم. ستصبح مسافة توزيع الأعصاب والبلوك تساوي ٤.٦ متر، ويمكن حساب عدد صفوف البلوك بعرض البلوك بالإضافة إلى عدد الأعصاب بعرض العصب، وذلك لتحديد العدد.

باستبدال عدد صفوف البلوك بـ"ن"، يتم توضيح أن عدد الأعصاب يكون "ن-١" ونقوم بإعادة الحساب على هذا الأساس باستخدام الصيغة "ن*٠.٤+(ن-١)*٠.١٥=٤.٦" حيث تبلغ عرض البلوك ٤٠ سم وعرض الأعصاب ١٥ سم. ومن خلال حساب عدد صفوف البلوك يمكننا معرفة عدد الأعصاب، مع العلم أن عدد الأعصاب يقل عن عدد صفوف البلوك بواحد.

يقوم الشخص بتقريب عدد رصات البلوك إلى أقرب رقم صحيح بالناقص، على سبيل المثال الرقم ٨.٦، حيث تساوي ٨ صفوف بلوك و ٧ أعصاب، ويتم إضافة الباقي إلى السوليد بارت.

يُساوي عددُ البلوكِ طُول الصفِ الواحِدِ بعدَ إِزالَةِ الأجزاءِ الصلبةِ من الجانبين مُقَسَّماً على طول البلوكِ الواحِدِ، وَلنفرضُ أنَّ طولَ البلوكِ الواحِدِ يُسَاوي 20 سمَ، فإِذن طُولُ الصفِ يُسَاوي ٣.٦ م، وَعَددُ البلوكِ يُسَاوي ١٨ بلوكةً، وَبضربِها بِعَدَدِ الصفوف يُكَوِّنُ إجمالي البلوكِ ١٤٤ بلوكةً.


حساب كمية الخرسانة

فلنفترِض أن وَزن  سطْحِ السقْف الهوردِيّ إجمالًا ٣٠ سَم، وَمِنْ ثَمَّ يُمْكِنُ تَكعِيب السَّقْف عَن طرِيقِ ضرب الطولِ بِالْعَرْضِ فِي السَّمْك، وَإِلَّا يَتم طَرح تكعيب البُلُوك.

حجم البلوك المكعب هو 2.3 متر مكعب، وذلك بجمع أبعاده الطول والعرض والارتفاع وهي 0.2 و 0.2 و 0.4 على التوالي  اذن حيث ان كمية الخرسانة تعادل (٥×٤×٠.٣)-٢.٣=٣.٧ متر مكعب يُذكَر أن الكَمِية المذكَرَة لا تتضمن الكمرات الرئيسِية من الخرسانة، والتي يكون حِسابها بصورة منفصِلَة.


حساب كمية الحديد

يتم حساب كمية الحديد المستخدمة في أعمال التسليح للأعمدة والجدران كما يتم في تسليح الكمرات العادية، بناءً على أساليب وأنواع التسليح العلوي والسفلي والكانات  تعتبر هذه الأرقام المعروضة هنا هي الأرقام المتعلقة بالسقف الهوردي ذو الأعصاب المتجهة في اتجاه واحد.

في حال كان السقف هوردياً في اتجاهين، فسيكون هناك عدد من الأعصاب في الاتجاه الآخر لتشكل شبكة. وعلى سبيل المثال، إذا كانت أبعاد السقف ٧ في ٧، فبعد طرح مسافة السوليد بارت من كلا الجهتين، فسيكون الحجم النهائي ٦.٦ في ٦.٦. يختلف عدد الأعصاب والبلوكات ويتم تركيب البلوكات بعدد ٢ بلوك بجوار بعضهم، ومن ثم تثبيت عصب. بذلك يتم مضاعفة عدد الأعصاب في كلا الاتجاهين. يمكن أيضا استخدام بلوك خاص بمقاس ٤٠ في ٤٠ في ٢٠ بدلاً من ٤٠ في ٢٠ في ٢٠ لتوحيد عدد الأعصاب في كلا الاتجاهين.


حساب كميات السقف الهوردي بطريقة تقريبية

السقف الهوردي ذو مخدات يمكننا الحصول على الأطنان من خلال قسمة كمية الحديد بالكيلو جرام على الفاصل المئوي للمساحة الخاصة بالسقف، التي نحسبها بضرب طوله بعرضه ثم ب٣٠.

السقف الهوردي ذو الجسور الساقطة كليا تتمثل الطريقة في تحديد كمية الحديد بالكيلوجرام عن طريق ضرب مساحة السقف في عدد 15، ثم تقسيم النتيجة على 1000 للحصول على الوزن بالأطنان.

كم عدد البلوكات في السقف الهوردي يمكن تقريب عدد البلوكات عن طريق ضرب مساحة السقف في الخمسة، وتشمل النتيجة البلوكات الهادرة.

حساب كمية الخرسانة للسقف الهوردي

يعادل معدل عدد أمتار الخرسانة المستخدمة في صب السقف الهوردي بسمك منتشر مساحة السقف مضروبة بـ ٠.٢ ، ويتم التعبير عن النتيجة بالأمتار المكعبة.

يمكن استخدام طريقة الثلث والثلثين لحساب كمية الخرسانة والبلوك المطلوب لتغطية السقف بالكامل، حيث يتم استخدام ثلثي تكعيب السقف الكلي لحساب كمية الخرسانة المطلوبة، وثلث تكعيب السقف الكلي لحساب كمية البلوكات المطلوبة.

 ويتم حساب عدد البلوكات المطلوبة بقسمة تكعيب البلوك على حجم كل بلوكة بشكل فردي يجب استعمال الوحدات الصحيحة في كل مرة ويجب أن نتذكر أن هذه القيم تقريبية واستشارية ولا ينبغي الاعتماد عليها بشكل قاطع في تسعير المشاريع الكبيرة.


استلام السقف الهوردي

عملية استلام السقف الهوردي تتطلب اتخاذ عدة خطوات للتأكد من جودة التنفيذ والامتثال للمواصفات المطلوبة  إليك بعض الخطوات الأساسية لاستلام السقف الهوردي:
  • التأكد من اتجاه الأعصاب.
  • التأكد من أعداد الأعصاب.
  • يجب التأكد من قياس أعداد وأقطار الأسياخ العلوية والسفلية للعصب.
  • التأكد من أعداد وأقطار الكانات في العصب.
  • يجب التحقق من كيفية ترتيب البلوكات بطريقة تضمن تقليب البلوكة الأولى والأخيرة لمنع اختراق الخرسانة داخل البلوك.
  • التأكد من استقامة كل صف بلوك.
  • يتم تثبيت البلوك على القاعدة الكبيرة، حيث تكون بعض الأنواع من البلوكات ذات شكل منحنٍ.
  • ضرورة التحقق من تجهيز القسم الصلب وربطه بالأحزمة.
  • التأكد من جودة الأخشاب والتقفيل الجيد.
  • ضمان أن الغطاء الخرساني مغطى جيدًا من كل الزوايا.
  • يجب التأكد من عدم حصول تداخل بين الحديد الخاص بالأعصاب والبلوك.
  • يجب التحقق من تطابق نهايات الأسياخ العصبية مع التفاصيل، سواء كانت في الزوايا الداخلية للكمرات أو في غيرها.
  • ضمان ربط الأسياخ بالكانات بشكل جيد لتجنب حركتها أثناء الصب.
  • تثبيت نهايات الأسياخ العصبية بشكل جيد في الكمرات.
  • التأكد من نظافة السطح جيدا.
  • لضمان عدم امتصاص ماء الخلطة، يجب الاحتراز من رش البلوك بالماء قبل إضافة الخلطة.
  • التأكد من ال cross rib إن وجد ويكون محمول على الأعصاب الرئيسية وبنفس التسليح.
  • التأكد من شبكة التسليح العلوية بالعدد والقطر المرفق في اللوحات.
  • بالإضافة إلي بنود استلام باقي أعمال السقف.
يعتبراستلام السقف الهوردي خطوة حاسمة في عملية البناء يجب جمع العديد من المعايير والمتطلبات التي يجب تلبيتها لضمان جودة ومتانة السقف.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-