حساب حديد السقف معلومات تفصيلية

عند تخطيط المشاريع الانشائية، يعتبر حساب كميات حديد التسليح من العمليات الأساسية والحيوية. يهدف هذا الحساب إلى تحديد الكميات الدقيقة والمطلوبة من حديد التسليح في المشروع، مما يسهل ويساعد في عملية شراء وتخزين الحديد بطريقة فعالة واقتصادية.

يتم حساب كميات حديد التسليح عن طريق استخدام مخططات التسليح والتصميمات الهندسية للمشروع. يجب أن يتم تحديد القطر والطول والعدد اللازم للأسياخ في المشروع بناءً على طبيعته واحتياجاته. يتم تحويل هذه المعلومات إلى كميات حسابية من خلال استخدام الجداول والمعادلات الهندسية المتعلقة بالتسليح.

حساب حديد السقف معلومات تفصيلية

بعد حساب كميات حديد التسليح، يتم تقدير التكلفة اللازمة لشراء هذه الكميات وتأمينها للمشروع. بالإضافة إلى ذلك، يتم استخدام هذه الكميات في عمليات التخزين والتوزيع لضمان توفر الحديد المطلوب في الأماكن المناسبة وفي الوقت المناسب خلال مراحل البناء.

إذاً، يعد حساب كميات حديد التسليح أداة حاسمة في عملية التخطيط والتنفيذ لأي مشروع انشائي. يساعد هذا الحساب الهندسة المدنية في تنظيم الإنتاجية وتقدير التكاليف وتوفير الوقت والجهد. وبفضل استخدام أدوات الحساب والتصميم الهندسية المتخصصة، يمكن تحقيق مشاريع ناجحة وذات جودة عالية في مجال البناء.

 

جدول حساب كميات حديد التسليح

إذا كنت تبحث عن جدول يوضح حساب كميات حديد التسليح، فإليك الجدول التالي الذي يوضح كيفية حساب هذه الكميات:

البندالوصفالكمية المطلوبة
1قضبان حديد التسليح العموديةعدد قضبان × الطول
2قضبان حديد التسليح الأفقيةعدد قضبان × الطول
3شبكة حديد التسليح في الأعمدةعدد شبكات × مساحة الشبكة
4شبكة حديد التسليح في الجوائزعدد شبكات × مساحة الشبكة
5قضبان حديد التسليح في الأسقفعدد قضبان × الطول
6شبكة حديد التسليح في الأسقفعدد شبكات × مساحة الشبكة

هذا الجدول يوفر لك خطوات بسيطة لحساب كميات حديد التسليح في مشروعك. يجب أن تأخذ في الاعتبار متطلبات التصميم والمواصفات المحددة لمشروعك. عندما تكون الكميات محسوبة بدقة، يمكنك ضمان احتساب الكمية الصحيحة لحديد التسليح وبالتالي ضمان استقرار وقوة المنشأة التي تقوم بإنشائها. لذا، يعتبر حساب كميات حديد التسليح خطوة هامة في عملية التخطيط والتنفيذ لأي مشروع بناء.


حساب كمية الحديد في القواعد

 ١٠ طرق لحساب كمية الحديد المستخدمة في إنشاء القواعد له أهمية كبيرة لضمان الاستقرار والقوة اللازمة للبناء. ومع ذلك، يمكن أن يكون حساب كمية الحديد مهمة صعبة وتحتاج إلى دقة عالية. في هذا المقال، سنستعرض لك عشرة طرق فعالة لحساب كمية الحديد في القواعد بسهولة ودقة:

  1. احسب المساحة الكلية للقاعدة: قم بقياس أبعاد القاعدة بالطول والعرض، وقم بضرب الأبعاد سوياً للحصول على المساحة.
  2. احسب الأعمدة الفرعية: قم بحساب عدد الأعمدة الفرعية الموجودة في القاعدة وضربه بطول الأعمدة الفرعية.
  3. احسب عدد الأشرطة الرئيسية: حدد عدد الأشرطة الرئيسية الموجودة في القاعدة وضربها بطول الأشرطة.
  4. احسب وحدة الحديد اللازمة لكل متر مربع: اطلب من مهندس مدني أو استشاري بناء توفير وحدة الحديد المناسبة لكل متر مربع من القاعدة.
  5. احسب حجم القضيب الفولاذي: اطلب من المهندس المدني توفير معلومات حول قطر القضيب الفولاذي وحساب الحجم المطلوب لكل قضيب.
  6. احسب الكمية الاجمالية للقضبان الرئيسية: ضرب عدد الأشرطة الرئيسية بحجم كل قضيب.
  7. احسب الكمية الاجمالية للقضبان الفرعية: ضرب عدد الأعمدة الفرعية بحجم كل قضيب.
  8. احسب المجموع الاجمالي: قم بجمع الكميات الإجمالية للأشرطة الرئيسية والفرعية للحصول على المجموع الكلي لكمية الحديد المطلوبة.
  9. احسب الزيادة الاحتياطية: قد تحتاج إلى حساب زيادة احتياطية لتجنب نقص الحديد، يمكن أن تكون النسبة الاحتياطية المعتادة حوالي ٠.٠٥٪ - ٠.١٠٪ من الكمية الاجمالية المحسوبة بالفعل.
  10. استشر مهندس مدني: من الضروري أن تعاون مع مهندس مدني ذو خبرة للتأكد من دقة حساباتك وتقييم المعايير الهندسية اللازمة لضمان الاستقرار والأمان.

قد تختلف الطرق المستخدمة لحساب حديد القاعدة وفقًا لنوع البناء والظروف المحددة. لذا، تأكد من الرجوع إلى المعايير الهندسية المحلية والمشورة الفنية المتاحة قبل الشروع في أي مشروع بناء. في النهاية، ستكون قادرًا على حساب كمية الحديد المطلوبة بدقة وضمان نجاح مشروعك البنائي.


طرق تقريبية لحساب كميات حديد التسليح

للاستفادة القصوى من قراءة المقال، يُرجى تحويل وضع الهاتف المحمول إلى وضع سطح المكتب عن طريق النقر على الثلاث نقاط الموجودة في متصفح كروم واختيار سطح المكتب. نحن جميعاً بحاجة إلى وسائل سريعة لحساب كمية حديد التسليح في المنشآت الخرسانية. تابع معى الطرق الأكيدة و المجربة .

 طريقة 1 لحساب تسليح حديد التسليح في الأسقف المسطحة (تسليح البلاطات المسطحة)، حيث تتكون البلاطات من تسليح رئيسي (عُرضين سفليين + عُرضين علويين) حيث يحتوي كل من العروض السفلية والعلوية على حديد أفقي وحديد رأسي بالإضافة إلى حديد إضافي يتم إضافته في أماكن خاصة لمقاومة العزوم الإضافية في البلاطة، ويتم عادةً حساب كل منها على حدة، إلا أنك تطلب سرعة في حساب الحديد.

اذن يمكنك استخدام العلاقة التالية عدد البلاطات المستخدمة + وزن الحديد الفرعي بالمتر المربع × مُسطح البلاطة + وزن الحديد التعزيزي بالمتر المربع × مُسطح البلاطة. 1.15  بناءً على النسبة المئوية البالغة 15٪، يتم تغطية التداخل والتكاليف الإضافية بلون أخضر.(هذه العلاقة تمتلك خبرة من الموقع)


الطريقة الثانية  لحساب كميات حديد التسليح

يمكن حساب كمية الحديد المستخدم بواسطة الطريقة التالية، على سبيل المثال، إذا كان حجم الخرسانة المصبوبة 30 متر مكعب.ومن خلال تجربتنا على الموقع، توصلنا إلى معرفة أن نسبة حديد التسليح تتراوح بين 1 إلى 1.5 في المئة من الخرسانة المصبوبة.أذن حجم حديد التسليح = 30 متر مكعب × (100 ÷ 1.250) = 375 م³ 

 (لون أخضر) سُجل أن حجم حديد التسليح الموجود يبلغ متر مكعب.و هناك تشريع قديم جدا تلقيناه في الثانوية العامة ينص على الكثافة = الوزن ÷  الحجم من بين هذه الأمثلة، يمكن أن نعتبر حجم حديد التسليح يساوي وزن حديد التسليح مقسوماً على كثافة حديد التسليح. كم يساوي 375 متر مكعب مقسوماً على 7850 كيلوغرام في المتر المكعب

وزن الحديد المستخدم في التسليح (كجم) يساوي حجم الحديد المستخدم في التسليح (متر مكعب) مضروبًا بكثافة الحديد المستخدم في التسليح (كجم/متر مكعب). = 375 × 7850 وزن حديد التسليح يبلغ 2943.750 كيلوجرام أي ما يعادل 2.943 طن.


الطريقة الثالثة  لحساب كميات حديد التسليح

يمكن الحصول على المساحة عن طريق ضرب الطول والعرض ثم قسمة الناتج على 50.ليكون الناتج هو كمية حديد التسليح بالطن لنأخذ المثال السابق فى (  طريقة (2)) حجم الخرسانة التي تم صبها يساوي 30 متر مكعب، وبفرض أن سمك البلاطة يساوي 20 سم.اذن حجم المنطقة (متر مربع) يساوي الحجم (متر مكعب) مقسوماً على السُمك (متر). المساحة (م²)  = 30 ÷ 0.20 =  150 م² 

  • هذه المساحة ستكون مقسمة على 50، ومن ثم سيتم حساب وزن حديد التسليح بالطن. .وزن حديد التسليح يساوي 150 طن مقسوماً على 50 متر مربع.عدد الأطنان = 3 وذلك نتيجة تقريبية للطريقة رقم (2)
  • يرجى الملاحظة أن هذه الأساليب مقربة تقريبًا. ومع ذلك، إذا كنت ترغب في حساب دقيق للحساب، يمكنك ذلك من خلال حساب كل قطر بشكل منفصل وتحديد كمية الحديد بعد تحديد أطوال قضبان التسليح وفقًا لقطرها ومخططات الرسومات أيضًا. 1 طن من حديد التسليح مطلوب لكل منطقة تبلغ مساحتها 80 متر مربع وهذه هي الطريقة الأسرع للتنفيذ.
  •   وزن حديد التسليح (كجم)  =  0.617283950617284 =  0.617  (كجم/1م). وهذا يعني أن وزن المتر الطولي لسيخ التسليخ ، بغض النظر عن قطره ، يتبع هذه الصيغة ، وكما نعلم أن الطول الواحد للسيخ يأتي من المصدر بطول 12 متر.
  • نستطيع أن نقوم بضرب طول السيخ بأي طول يكون في وزن المتر الطولي للقطر، على سبيل المثال، هنا القطر هو 12، وبالتالي نقوم بضربه في 0.88.لتخفيف الأمور، قمنا بإيجاد معادلة بسيطة يمكن أن تؤدي نفس الغرض كما هو مذكور في المعادلة السابقة.
  •  المعادلة المُبسطة تقول  وزن المتر العمودي لشدة التسليح.(كجم/1م) = (مربع القطر بالملم) ÷ 162للتحقق من ذلك ، دعنا نأخذ مثالًا على قطر سابق يبلغ 10 ملم في المعادلة السابقة.

 أذن وحدة قياس وزن سيخ التسليح بقطر 10 مم في الطول المتري (كجم/1م) = (قسم القطر بالمم مربع) ÷ 162 =  (10)² ÷ 162 وزن سيخ التسليح بقطر 10 مم لكل متر من الطول. (كجم/1م)  = 0.617283950617284 =  0.617  (كجم/1م). 

برنامج حساب حديد السقف

لنتعرف على كيفية حساب وزن أسياخ حديد التسليح. وكمبدأ عام، يتم تحديد وزن جميع ربطات حديد التسليح داخل الحدود البالغة 2.00 طن، وتكون طول كل ربطة حديد 12.00 متراً لتسهيل عملية النقل. ونظراً لذلك، فإن عدد الأسياخ في كل ربطة حديد يختلف حسب قطرها. ولذلك، يجب معرفة وزن كل قطر، ويمكن ذلك عن طريق الاستعانة بالمعادلة التالية:

الوزن يُعبر عنه بالكيلوجرامات، وهو يساوي ضرب عدد الأسياخ في طول السيخ بالمتر، مضروبًا بمربع قطر السيخ بالمليمترات، ثُم مضروبًا بـ 0.00617.كيفية تقدير كمية حديد التسليح بشكل تقريبي يمكن حساب مساحة الأرض بضرب الطول في العرض، ثم قسم المساحة الناتجة على العدد 50 للحصول على كمية الحديد بالطن.

على سبيل المثال، إذا كان لدينا كمية معينة تبلغ 30 متر مكعب، وكان سمك الصب يبلغ 20 سم، فإن المساحة ستكون مساوية لـ 150 متر مربع عند قسمة الكمية على سمك الصب. وعند قسمة 150 على 50، يكون الناتج 3 طن من الحديد.


حساب حديد التسليح بالأسقف المسطحة

تتألف تسليح البلاطات المسطحة من تسليح رئيسي يتكون من رقتين سفلية وعلوية، وكلاهما يحتوي على حديد أفقي ورأسي. ويتم إضافة تسليح إضافي في أماكن خاصة لمقاومة عزوم إضافية في البلاطة. عادة ما يتم حساب كل تسليح بشكل منفصل، ولكن إذا كنت تبحث عن السرعة، يمكن استخدام العلاقة التالية.

كمية الحديد في السقف مساوية لوزن الحديد الرئيسي للمتر المسطح ضربًا في مساحة البلاطة ضربًا في 1.15. بناءً على فرضية تغطية التداخل والإضافي بنسبة 15% (وهي نسبة معتمدة على خبرة الموقع).تُحتسب تقريباً طن واحد من الحديد التسليح لكل 80 متر مربع. هذه الطريقة لحساب القواعد والسطح المتر المكعب = 0.125 طن. و للأعمدة و السلالم = 0.15 طن .

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-