طرق تنظيف مكيف البيت طرق سهلة وفعالة

 إذا كنت تبحث عن بداية مقال عن تنظيف المكيف، فإنني مستعد لتقديم المساعدة. يعتبر تنظيف المكيف أمرًا ضروريًا للحفاظ على جودة الهواء وتأمين التشغيل السليم للجهاز.

طرق تنظيف مكيف البيت

 إذا لم يتم تنظيف المكيف بانتظام، قد يتراكم الغبار والشوائب داخله، مما يؤدي إلى انسداد المرشحات وتقليل كفاءة التبريد. في هذا المقال، سنستكشف أهمية تنظيف المكيف بانتظام، والأدوات المستخدمة لذلك، والخطوات الأساسية لتنظيف المكيف بطريقة صحيحة. سوف نقدم لكم نصائح وإرشادات قيمة للحفاظ على المكيف نظيفًا وفعّالًا طوال العام. تابع القراءة لمعرفة المزيد.


تنظيف المكيف بالماء

تلعب تكييفات الهواء دورًا أساسيًا في الحفاظ على درجة حرارة منازلنا ومكاتبنا مناسبة، خاصةً في فصل الصيف. أصبحت تكييفات الهواء المنفصلة شائعة في كل بيت، مما يحافظ على برودة منزلك في الجو الحار. يمكن أن يؤدي استخدام تكييف الهواء لفترات طويلة بدون صيانة إلى تلف الجهاز الخاص بك، وهو أمر يترتب عليه نفقات غير ضرورية.

من المهم الاحتفاظ بجميع أجهزة التكييف وتنظيفها بانتظام للحصول على هواء نقي ومنعًا للتلوث. بالإضافة إلى ذلك ، فإن الحفاظ على جهاز التكييف قد يساعد في زيادة عمر الوحدة وتحسين أدائها. من السهل تنظيف الأجزاء الداخلية لجهاز التكييف المنفصل إذا تمت اتباع الخطوات التالية.

الطريقة الأولى: جفّف مكيّفك

إذا كان مكيفك مستخدمًا ، فمن المحتمل أن يكون رطبًا وقد تجد كمية من الماء بداخله. قبل أن تبدأ في تنظيف المكيف ، من الضروري جفافه. ضع المكيف في وضع المروحة وشغله لمدة 30-40 دقيقة ، حيث سيساعد ذلك في تبخير الرطوبة.

الخطوة التالية: قم بفصل الوحدة عن منفذ الطاقة المخصص لها قبل أن تبدأ في تنظيف جهاز ما، يجب أن تفصله عن مصدر الطاقة المخصص له. تأكد من أن جهاز التكييف غير متصل بالكهرباء قبل أن تبدأ في تفكيكه للتنظيف.
الخطوة الرابعة: افصل اللوحة الأماميّة حدد موقع الأداة التي تُمسِك اللوحة الأمامية للوحدة الداخلية لمكيف الهواء الخاص بك، أو قم بإزالة هذه الأداة ورفع اللوحة بحرص للوصول للمكونات الداخلية. إذا لم تتمكن من إزالة اللوحة، يمكنك الإمساك بها بيد واحدة لتنظيف المكونات الداخلية.

الطريقة الخامسة: قم بفك الفلاتر

عندما تقوم بفصل أو رفع لوحة سبليت مكيف الهواء الأمامية، ستجد قطعاً طويلة مستطيلة مثبتة على الوحدة، وهذه هي فلاتر الهواء الخاصة بك. يجب تحديد موقع الألسنة التي تربط بين فلاتر الهواء والوحدة، ثم الضغط عليها وإزالة الفلاتر.

 إذا لم تتمكن من تحديد موقع الألسنة، يرجى الاطلاع على دليل المستخدم للحصول على التوجيهات. قم بإزالة الغبار العالق على الفلاتر باستخدام مكنسة كهربائية أو فرشاة أسنان.


الطريقة السادسة: اغسل فلاتر الهواء

فور نجاحك في إزالة فلاتر الهواء من الوحدة وتنظيفها من الغبار، قم بغسلها بالصابون والماء البارد النظيف للتخلص من الجزيئات الصغيرة من الأوساخ. استخدم إسفنجة لتنظيف الفلاتر وإزالة جميع الأتربة بلطف.

 اشطف الفلاتر جيدًا وجففها تمامًا قبل إعادة تركيبها. تجنب تجفيف فلاتر الهواء تحت أشعة الشمس المباشرة، حيث أن بعضها ليس مصممًا للتجفيف تحت أشعة الشمس.

 

الطريقة السابعة: قم بغسل فلاتر البكتيريا

بمجرد إزالة فلاتر الهواء، قد تحتوي بعض النماذج أيضًا على فلاتر للبكتيريا التي تحتاج إلى التنظيف أيضًا. يمكنك أيضًا تنظيفها كما تفعل عند غسل فلاتر الهواء.

 اترك فلاتر الهواء تجف تمامًا قبل إعادة تركيبها. يمكنك أيضًا استخدام واقي الهواء والجهاز المنقي للتخلص من البكتيريا والجراثيم الموجودة في الفلاتر. سيزيل الواقي أيضًا أي روائح كريهة من مكيف الهواء الخاص بك.

الطريقة الثامنة: تنظيف زعانف التبريد

تظهر الأعمدة التبريدية مثل مجموعة من الخطوط المعدنية التي يتم تثبيتها في مكيّفك وتكون مرئية فور إزالة فلاتر الهواء. استخدم مروحة الهواء لتنظيف الغبار من الأعمدة التبريدية. يمكنك تثبيت صندوق أو كيس على مروحة الهواء بحيث يمكنه جمع كل الغبار من الأعمدة. انفخ بعناية على الأعمدة المعدنية بالكامل دون لمسها.

 سيؤدي تنظيف الأعمدة إلى تحسين عملية التبريد. يمكنك رش منظف مكيّف الهواء على الأعمدة بخفة وتركه يجف حتى يملأ غرفتك بالهواء النقي اللطيف في المرة التالية التي تقوم فيها بتشغيل مكيّفك.

الطريقة التاسعة: تنظيف اللفائف

يتكون الروافع من قطع معدنية مستديرة تدور في وحدة الداخلية. أفضل طريقة لتنظيف الروافع هي استخدام رذاذ مبخر غير مطلوب شطفه. يمكن العثور على هذا الرذاذ في محلات الأجهزة المحلية أو عبر الإنترنت. بمجرد رش المنظف على الروافع ، اتركه لبضعة دقائق ومسحه بعد حوالي 20-30 دقيقة.

الطريقة العاشرة: رذاذ مضاد للفطريّات

يساعد رذاذ مكافحة الفطريات في تثبيط نمو العفن في الأجزاء الداخلية للوحدة. استخدم الرذاذ لتعقيم اللفائف والزعانف حيث من المرجح أن تتراكم السموم. يمكنك أيضًا تطهير فلاتر المكيف باستخدام رذاذ مكافحة الفطريات. اترك الرذاذ لمدة ٥ دقائق قبل تركيب فلاتر الهواء في المكيف. يمكنك العثور على هذا الرذاذ على الإنترنت في حالة عدم توفّره في المتاجر المجاورة.

الطريقة 11 هي إعادة تركيب فلاتر الهواء والبكتيريا

قبل إعادة تركيب فلاتر الهواء والبكتيريا في المكيّف، تحقق من أنها جافة. استعمل قطعة قماش جافة لفرك كل الرطوبة سريعًا. قم بإعادة تركيب الفلاتر في مكيفك. يجب أن تنزلق بسهولة إلى مواقعها، وإذا واجهت أي صعوبة، راجع دليل المستخدم.

 في المرة التالية التي تعمل فيها مكيفك، يجب أن تمنحك هذه الفلاتر هواءً نظيفًا وصافيًا. قم بتغطية الفلاتر بتثبيت اللوحة الأمامية. أغلق اللوحة بشكل صحيح ونظّفها بقطعة قماش جافة.

الطريقة12: نظّف أنابيب التصريف

قم بفصل الأنبوب الذي يفصل بين الوحدات الداخلية والخارجية. يمكن استخدام عدة التنظيف المضغوطة لفك أنابيب تصريف المكيف. تحتوي عدة الشطف المضغوطة على فوهة مضغوطة يمكن أن تساعد في حل أي انسداد في أنبوب التصريف.

 باستخدام قوة الماء أو مواد التنظيف وبمساعدة الفوهة المضغوطة، بإمكانك فك أنبوب تصريف المكيف. تأكد من تجفيف أنابيب التصريف بالهواء لمدة ساعة على الأقل قبل إعادة توصيل الأنبوب وتشغيل المكيف.

تنفيذ االطريقة 13تشغيل المكيّف لأداء عملية التنظيف الذاتي

بمجرد إعادة تجميع جميع الأجزاء بأمان، يكون من الضروري إعادة توصيل الوحدة بمنفذ الطاقة والتأكد من أن مكيف الهواء يعمل بشكل صحيح. يجب ضبطه على أقصى درجة برودة وتشغيل المكيف لمدة 15-20 دقيقة لتصريف الماء القذر الذي قد يخرج عند بدء تشغيل الوحدة.

 يجب أن يكون لديك قطعة قماش ودلو قريبين لتجميع الماء القذر. بمجرد أن يتم تصريف كل الماء القذر من المكيف، ستشعر بنسمة هواء باردة ونظيفة في الغرفة.

طريقة تنظيف المكيف في المنزل


تنظيف المكيف في المنزل أمر ضروري للحفاظ على كفاءته ومنع تراكم الأوساخ والغبار، مما قد يؤدي إلى مشاكل مثل انخفاض تدفق الهواء وتلف الجهاز.فيما يلي خطوات تنظيف المكيف في المنزل:

تنظيف الوحدة الداخلية

  1. افصل الكهرباء عن الوحدة الداخلية للمكيف.
  2. قم بإزالة الفلاتر من الوحدة الداخلية.
  3. اغسل الفلاتر بالماء الدافئ والصابون.
  4. اشطف الفلاتر جيدًا بالماء النظيف.
  5. دع الفلاتر تجف تمامًا قبل إعادة تركيبها.
  6. استخدم مكنسة كهربائية لإزالة الغبار والأوساخ من الوحدة الداخلية.
  7. استخدم قطعة قماش مبللة بمنظف مخصص لتنظيف المكيفات لتنظيف الزعانف واللفائف الموجودة في الوحدة الداخلية.
  8. اترك الوحدة الداخلية تجف تمامًا قبل تشغيلها مرة أخرى.

تنظيف الوحدة الخارجية

  1. افصل الكهرباء عن الوحدة الخارجية للمكيف.
  2. استخدم مكنسة كهربائية لإزالة الغبار والأوساخ من الوحدة الخارجية.
  3. استخدم قطعة قماش مبللة بمنظف مخصص لتنظيف المكيفات لتنظيف المكثف واللفائف الموجودة في الوحدة الخارجية.
  4. اترك الوحدة الخارجية تجف تمامًا قبل تشغيلها مرة أخرى.

نصائح لتنظيف المكيف في المنزل

  1. ينصح بتنظيف المكيف مرة واحدة على الأقل كل شهرين.
  2. إذا كان المكيف شديد الاتساخ، فقد تحتاج إلى تنظيفه مرتين في الشهر.
  3. لا تستخدم الماء الساخن لتنظيف المكيف، حيث قد يؤدي ذلك إلى تلف الجهاز.
  4. لا تستخدم مواد كيميائية قاسية لتنظيف المكيف، حيث قد تؤدي إلى تلف الجهاز

تنظيف المكيف باحتراف

إذا كنت تستخدم تكييف الهواء الخاص بك بشكل واسع، فمن الضروري تنظيف فلاتر الهواء بانتظام على الأقل لضمان أداءه المستمر. بالإضافة إلى ذلك، إذا كان بإمكانك القيام بذلك، يمكنك أيضًا تنظيف الألواح باستخدام مكنسة كهربائية دون استخدام رذاذ الماء والشطف.


 تنظيف وصيانة تكييف الهواء هي وسيلة فعالة لزيادة عمر الجهاز وتحكم في استهلاك الطاقة المنزلية بشكل عام. إذا كنت ترغب في شراء تكييف هواء سبليت جديد للمنزل أو المكتب، يمكنك زيارة محلات البيع بالتجزئة المحلية. وعلاوة على ذلك، يمكنك أيضًا التواصل مع خبرائنا للحصول على أي مساعدة أو نصيحة.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-