فوائد رش الخرسانة الحديثة

 رش الخرسانة إن رش الخرسانة الحديثة بالماء هو أمر ذو أهمية قصوى وخطورة عالية، ولا ينبغي التهاون به لأي سبب من الأسباب. ونظرًا لأن الخرسانة المسلحة، التي تتألف من مزيج الخرسانة وحديد التسليح، تعتبر الأساس الرئيسي لأي منشأ يتم تنفيذه، فإن صلابة الخرسانة وتماسكها يعني الأمان والعمر الافتراضي المناسب للمنشأ.

فوائد رش الخرسانة الحديثة

 لذا يجب علينا الالتزام بجميع المعايير التي تضمن لنا الحصول على خرسانة ممتازة تتحمل الإجهادات والضغوط التي تتعرض لها نتيجة الأحمال. ورش الخرسانة الحديثة بالماء يُعتبر واحدًا من الضمانات الأساسية للحصول على خرسانة مسلحة ذات مقاومة عالية.


رش الخرسانة الحديثة الصب بالماء

تتم صب الخرسانة المسلحة أو العادية في الموقع وهي في شكل متماسك يتألف من حبيبات الإسمنت والرمل والزلط وماء بنسبة مناسبة وفقًا لمواصفات الخرسانة القياسية.

 الهدف من الخرسانة المسلحة هو الحصول على مادة صلبة تتحمل الضغوط بكفاءة في حين يتحمل حديد التسليح قوى الشد والعزوم التي يتعرض لها العنصر الخرساني سواء كانت لوحات أو كمرات مسلحة.


متى يبدأ رش الخرسانة بالماء

عند اكتمال عملية الصب والانتهاء منها، تكون درجة حرارة الخلطة الخرسانية مرتفعة وكذلك درجة حرارة الجو، مما يتسبب في تبخر المياه الموجودة في الخلطة الخرسانية. هذه المياه التي تتبخر من الخرسانة بعد صبها ضرورية جدًا لحدوث تفاعلات الاسمنت وتكوين مادة لزجة تمسك بالرمل والزلط، وذلك فقط عند وجود كمية كافية من الماء.

يتم تعويض هذه المياه التي تفقدها الخرسانة بسبب التبخر من خلال رش الخرسانة بالماء في أكثر من مرة في اليوم (ثلاث مرات في فصل الصيف ومرتين في فصل الشتاء).


مدة رش الخرسانة بالماء في الصيف

كلما زادت المدة التي نقوم فيها برش الخرسانة الحديثة بالماء ، زادت قوة الخرسانة التي نحصل عليها ولا توجد مشكلة في رشها لأكثر من 20 يومًا.

 ولكن الاختبارات والتحاليل التي تمت على الخرسانة المسلحة أثبتت أن الوقت الأولي للشك الذي تصل فيه قوة الخرسانة إلى حوالي 70٪ من القوة المفترضة للمزيجة لا يتم إلا بعد مرور 7 أيام على الصب. لذلك ، يجب أن نلتزم برش الخرسانة بالماء لمدة لا تقل عن 7 أيام على الأقل في جميع الحالات.


مدة تصلب الخرسانة

من المهم أنه ليس رش الماء على سطح الخرسانة الحديثة هو الطريقة الوحيدة لعلاجها، لأن هناك بعض الإضافات الكيميائية التي يمكن رشها على سطحها لتشكيل طبقة رقيقة تمنع تبخر الماء من الخرسانة، وبالتالي تضمن الحفاظ على نسبة الماء اللازمة لتصلب الأسمنت وتحقيق المقاومة المطلوبة للخرسانة المسلحة.

 على أي حال، يجب الالتزام برش الماء على الخرسانة الحديثة دون التساهل أو الاقتصار لضمان الحصول على أفضل قيمة في المنشأ الذي تمتلكه أو الذي تشرف على تنفيذه.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-