استلام الاعمدة بدون الحاجة لمهندس

إن استلام الأعمدة في عملية البناء يُعتبر أمرًا حساسًا بحاجة إلى خبرة ومعرفة تقنية عالية. ومع ذلك ، يمكن أحيانًا لأصحاب البنايات أو المشاريع الصغيرة إجراء هذه العملية بدون الحاجة لمهندس. يهدف هذا المقال إلى توضيح الخطوات الرئيسية لاستلام الأعمدة وتقديم بعض النصائح القيمة للقيام بهذا العمل بشكل صحيح ومثالي.

استلام الاعمدة   بدون الحاجة لمهندس
نعلم أن تعلم أساسيات استلام الأعمدة قد يبدو صعبًا بدون تدريب محدد ، ولكن نحن هنا لتوفير التوجيه والنصائح الضرورية للقيام بذلك بطريقة ناجحة. هل أنت مستعد لاكتشاف أسرار استلام الأعمدة؟ دعنا نبدأ!

استلام الاعمدة 

يتم استلام الأعمدة على مرحلتين متتابعتين للتحقق من سلامتها واستعدادها لعملية الصب.اولا: استلام الحديد:

  1. يجري استلام حديد تسليح الأعمدة بالعدد والقطر وعدد الكانات لكل متر طولي وفقًا لجدول تسليح الأعمدة. ويتم تحديد عدد الكانات لكل متر طولي عن طريق قياس المسافة بدءًا من منتصف المسافة بين كل كانتين وحتى منتصف المسافة بين كانتين آخرين، ثم يتم تحديد عدد الكانات الموجودة في هذه المسافة.
  2. تتطلب المراجعة التحقق من حالة الحديد المستخدم في صب الأعمدة المطلوبة أو في صب رباط حديد التسليح الطولي، والتحقق من وجود قشور صدأ عليه أو عدم وجودها.
  3. يجب مراجعة وضع بلاطات بلاستيكية أو بلاطات اسمنتية لحماية الغطاء الخرساني الذي يحيط بالحديد المشدود في الاتجاه الطولي أثناء وبعد صبه، على أن يتم ربط البلاطات بأعمدة الدعم وليس بالقضبان الفولاذية.
  4. يتم مراجعة قوة ربط سلك الرباط لضمان عدم حدوث حركة لأسياخ التسليح الطولية أو الكانات، ولضمان عدم انزلاقها عن مواضعها السابقة، ولتأكيد ربط الأسياخ بزوايا الكانات (زوايا التثبيت).
  5. يتم فحص حالة الكانة بعناية عند أعلى كل عمود بهدف الحفاظ على توزيع وتسوية العصي العمودية (التسليح) للأعمدة.
  6. يجب أن تستمر العواميد في مناطق الكمرات والسملات وبنفس عدد فروعها الأصلي، ولكن في القواعد المسلحة، ينبغي أن تتكون العواميد من فرعين فقط.تشمل المراجعة الطولية لأسلاك العمود وموقع نهاية الكابلات.
  7. تتطلب عملية المراجعة التأكد من شكل الكانات وقطرها وعددها لكل متر وتقسيطها، وضمان تكثيف الكانات في الجزء العلوي والسفلي من العمود إن كانت موجودة.
  8. قم بمراجعة تثبيت الأسياخ بشكل جيد مع الأشاير وتثبيت الكانات بشكل جيد.
  9. يتم استلام القيمة المالية لتكلفة تغطية أعمدة الخرسانة.ثانيا :استلام أعمال النجارة : ــ

تتكون عملية الاستلام من ثلاث خطوات هي كما يلي:ا- استلام الأبعاد (المسافات بين الأعمدة بعضها البعض).تتضمن هذه العبارة بندين: الأول حول استلام رأس الأعمدة في الاتجاه الطولي، والثاني حول استلام رأس الأعمدة في الاتجاه العرضي.‌

استلام تقوية الاعمده

يتم استلام المحاور كما يلي:
  1. يتم قياس المسافات بين أعمدة الأركان الرئيسية للمنشأ على النحو التالي:بالنسبة للعمود الذي يوجد في تقاطع المحورين، يتم حساب المسافة الكلية.النواصي المتعامدة تبلغ هذه المسافة نصفاً وربعاً من عرض عمود البداية بالإضافة إلى نصف عرض عمود النهاية.
  2. وبالضرب يكون الجمع 0.05 متر للسمك الكلي لتجليد العمود، حيث يتكون من سمك تجليد العمود الأول بمقدار 0.025 متر وسمك تجليد العمود الثاني بمقدار 0.025 متر.بشكل عام، يتم تغطية العمود بألواح خشب اللتزانه بسمك تقريبي يبلغ حوالي 2.5 سم.يتم تنفيذ الخطوات السابقة على جميع الأعمدة الباقية سواء كانت داخلية أو خارجية.
  3. يتم قياس أبعاد كل عمود بإضافة 5 سم إلى أبعاد كل عمود في الرسم البياني. على سبيل المثال، إذا كانت أبعاد عمود معين في الجدول = 25x60، فعند قياس هذا العمود في الموقع قبل الصب، سنجد أنه يبلغ 30x65. ويعود هذا الزيادة إلى سمك لوحات التجليد الخشبية من الجهتين، وتشمل طول وعرض مقطع العمود قبل الصب.
  4. بناءاً على ذلك ، يجب شد خيوط أفقية على ارتفاع تقريبي من 30 سم فوق قاعدة الأعمدة، وهذا ينطبق على جميع الأعمدة المتواجدة على نفس المحور. ويجب أيضًا شد خيط على الجانب الخارجي للأعمدة الخارجية التي تواجه جهة واحدة، فضلاً عن الأعمدة التي تقع على نفس المحور. والغرض من ذلك هو التأكد من استقامة وتوزان وضع الأعمدة على نفس المحور، وعدم وجود انحراف للعمود سواءً كان للداخل أو الخارج.
  5. تتم تثبيت تخانة خشبية سماكتها حوالي 2.5 سم بين الخيط وألواح العمود لكل محور. يتم شد الخيط على هذه التخانة وتكون مواقع تثبيت التخانات بداية ونهاية كل محور. يتم ذلك لترك فراغ يبلغ سمك التخانة وهو 2.5 سم تقريبا بين الخيط المشدود وألواح الخشب (تجليد العمود) في كل من عمود البداية وعمود النهاية لكل محور.
  6. يتم استلام الأعمدة بشكل مستقيم عن طريق تمرير قطعة خشبية خلف الخيط المشدود. يتم قطع تلك القطعة من نفس نوعية الخشب المستخدمة في التخانات السابقة وتثبيتها خلف الخيط. يتم تمرير القطعة الخشبية عن طريق اليد بين الخيط والتجليد الخشبي للتأكد من تكون فجوة متساوية بين الخيط والتجليد الخشبي بسمك القطعة الخشبية المستخدمة.
  7. إذا لوحظ اتساع الفجوة بنسبة 1/2 سم أو أكثر، أو انخفاض المسافة بين الخيط والتجليد الخشبي بنسبة 1/2 سم أو أكثر، فيجب تعديل موقع التجليد الخشبي. في حالة زيادة الفجوة، يتم ترحيل التجليد الخشبي نحو الداخل، وفي حالة انخفاض المسافة، يتم ترحيل العمود نحو الخارج.
  8. ويتم الترحيل بهدف تزامن محور العمود مع المحور الرئيسي للعمود المحدد، وفي هذه الحالة، لا يتم استلام رأس العمود حتى يتم ضبط موقعه.في هذا النص السابع، يتم توضيح ضرورة مراجعة الأعمدة في الاتجاهين الطولي والعرضي في قطاع كل عمود. يتم استخدام ميزان الخيط لتحقيق ذلك من خلال تنفيذ ثلاث وزنات رأسية لكل عمود.
  9. وتكون هذه الحالة صحيحة في حالة أن تكون الأعمدة مستطيلة المقطع.يتم اعتبار عدد (2) في الاتجاه الطولي للحطة العلوية والحطة السفلية، بينما يتم اعتبار عدد (1) في الاتجاه العرضي للحطة العلوية والحطة السفلية.
سيتم مراجعة تقوية الأعمدة بشرط أن تكون المسافات الصافية بين التقوية الأفقية والعروق وبين العروق المتقابلة لا تتجاوز 30 سم. سيتم ربط كل عروق الخشب المتقابلة بواسطة ألواح قصيرة من الأعلى وربطهم من الأسفل بواسطة قمط حديد، وذلك لجميع أربطة التقوية على امتداد العمود بأكمله. المرجو طلب خرسانتك الجاهزة من الموقع.

استلام الأعمدة بعد الصب

يُعد استلام الأعمدة بعد الصب من أهم مراحل البناء، حيث يتم التأكد من مطابقتها للمواصفات والمقاييس المطلوبة لضمان سلامتها وقوة تحملها.

خطوات استلام الأعمدة بعد الصب:

  1. التحقق من رأسية الأعمدة: يتم ذلك باستخدام جهاز التوتال استيشن أو البلبل.
  2. التحقق من سمك الأعمدة: يتم ذلك باستخدام ميزان الماء أو المتر.
  3. التحقق من حديد التسليح: يتم ذلك للتأكد من مطابقته للمخططات الهندسية.
  4. التحقق من الخرسانة: يتم ذلك للتأكد من خلطها بشكل صحيح وخلوها من الشوائب.
  5. التحقق من الشدات الخشبية: يتم ذلك للتأكد من سلامتها وخلوها من العيوب.

الشروط الواجب توافرها في الأعمدة بعد الصب:

  • أن تكون الأعمدة رأسية تمامًا.
  • أن يكون سمك الأعمدة مطابقًا للمخططات الهندسية.
  • أن يكون حديد التسليح مطابقًا للمخططات الهندسية.
  • أن تكون الخرسانة ذات جودة عالية وخالية من الشوائب.
  • أن تكون الشدات الخشبية سليمة وخالية من العيوب.

الأخطاء الشائعة في الأعمدة بعد الصب

  1. ميل الأعمدة.
  2. نقص سمك الأعمدة.
  3. عدم مطابقة حديد التسليح للمخططات الهندسية.
  4. خلط الخرسانة بشكل غير صحيح.
  5. وجود عيوب في الشدات الخشبية.

نصائح لضمان جودة الأعمدة بعد الصب:

  • استخدام عمال مهرة ومدربين تدريبًا جيدًا.
  • استخدام مواد ذات جودة عالية.
  • اتباع تعليمات الكود السعودي.

أهمية استلام الأعمدة بعد الصب

  1. ضمان سلامة الأعمدة وقوة تحملها.
  2. تجنب حدوث أي أضرار للأعمدة في المستقبل.
  3. توفير الوقت والمال على المدى الطويل.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-