أعمال المباني مواصفات و تنفيذ وطريقة الاستلام

من الأفضل بقدر المستطاع أن تستلم شقتك بعد إزالة طبقة المحارة، حيث سيوفر لك ذلك تكاليف أي تعديلات مقترحة في المساحات والتصميم المعماري ومواقع صناديق الكهرباء التي تناسبك.عادة ما يعتبر بند المباني هو البند الأول الذي تبدأ به بعد الانتهاء من الأعمال الإنشائية.

أعمال المباني  مواصفات و تنفيذ وطريقة الاستلام

 سواء كنت تقوم ببناء مبنى جديد تمامًا أو إذا كنت في حاجة إليه حتى لو كانت تعديلات على شقة وتحتاج إلى بناء جدران (حوائط إضافية) جديدة وفقًا للتصميم.يتم تنفيذ بناء المباني في الغالب باستخدام الطوب الطفلي المخرم، ونادرًا ما يتم استخدام البلوك أو الطوب الأسمنتي. لذلك، ستكون جميع المعلومات والحسابات التالية ذات صلة بالطوب الأحمر الطفلي.

مصطلحات أعمال المباني

تشير عراميس إلى التقاطعات اللحامية بين كل قالب للطوب أثناء عملية البناء، حيث تتركب من الخرسانة الأسمنتية. ويتم أيضًا تغطيتها بلون آخر.المدماك هو تسمية لكل صف أفقي من الطوب في الحائط.الكرسي.
 أسلوب ترتيب الطوب بشكل متتالٍ أفقي وعمودي، وذلك لتحريك الطوب من مكان الرصة إلى موقع العمل.عبارة عن أداة تثبيت معدنية تُستخدم بكثرة في أعمال البناء، وتُستخدم في تأسيس المباني لربطها بالخرسانة.

مواصفات أعمال المباني

يتوجب علينا أن نلاحظ عدة نقاط ونعدها قبل البدء بالتنفيذ، مثلتتضمن عملية حصر وتجهيز الأعتاب للنوافذ والأبواب اختيار شراءها جاهزة أو القيام بصبها في الموقع. إذا تم الاختيار الأخير، فيجب أن يُؤخذ في الاعتبار وضع ما لا يقل عن اثنين من قضبان حديد التسليح في كل عتبة.
2- يتم تهيئة المواد وتجميعها وشرائها وتحميلها داخل الشقة في أماكن بعيدة عن أعمال البناء لعدم التداخل معها، ويجب أخذ الاحتياطات لضمان تخزينها في مكان آمن وجاف وبعيد عن مصادر الرطوبة وحتى لا تتأثر بمياه الأمطار، ويفضل تخزين الأسمنت على منصات خشبية وتغطيته بالمشمع.
يتم تجهيز السقالات المناسبة للسماح للعامل بالوصول إلى الارتفاع المُطلوب.يتم التحقق من وجود مصدر للماء في الموقع أو تخزين كمية كافية من الماء.

حساب أعمال المباني

إذا كان لدينا 1000 طوبة من الطفو الأحمر، فسنحتاج تقريبًا من 3 إلى 4 شكاير من الأسمنت للمونة ونصف متر إلى 0.75 متر مكعب من الرمل.
فيما يتعلق بحساب كمية الطوب، يتم أولاً قياس الطوب المورد، حيث تكون هناك اختلافات في أحجام الطوب في مصر وفقًا للمنطقة.
في حالة مثالية مثل الأبعاد 6 سم * 10 سم * 20 سم ، فإن كل 1000 طوب يغطي مساحة حوالي 14.2 متر مربع. وعند توريد كمية الطوب ، يجب أن يتم احتساب زيادة على الأقل 10٪ لتغطية الهدر والتكسير أثناء النقل والتحميل.

مراحل تنفيذ أعمال المباني

قبل البدء في التنفيذ، يتوجب رش الطوب بالماء بشكل جيد، وذلك لمنع امتصاص الماء من المونة الإسمنتية بعد ذلك، مما يقوّض قوة رباط الطوب.
  1. يتم تنظيف المنطقة الأولى من التراب حتى الوصول إلى سطح الخرسانة ويتم رشها بالماء.تبدأ عملية إنشاء أول مدماك، المعروف بالقد أو باللهجة العامية (الأد)، برسم لوحات مباني باستخدام الطوب.
  2. يتم ذلك من خلال استخدام الخيوط كدليل أو مسطرة جانبية، وتثبيت سواعي (خيوط رأسية)، وتدقيق الأطوال بالمتر مع مراعاة ترك مساحات للفتحات (الأبواب).صورة من الانترنت توضح السواعي
  3. تتم عملية رفع المبنى بمهارة على أرضية الشقة كاملة، ثم يأتي دور المهندس (أو المالك) في استلام المبنى والتأكد من توافقه مع الرسومات والتصميمات المرسومة.
  4. يتم بناء المداميك بعد استلام الأساس حتى منتصف ارتفاع الجدران في اليوم الأول فقط، ولا يتجاوز الارتفاع الإضافي حوالي 1.5 متر في اليوم.تتم فحص رباط الجنب بواسطة وضع مفاتيح بين المباني وبين المباني، وباستخدام قضبان حديدية بين المباني والأسس الخرسانية.قبل انتهاء أعمال اليوم.
  5. يجب التأكد من نظافة الموقع ومكان التخمير للمونة الإسمنتية (الورش) ونظافة جميع اللحامات (العراميس) في المباني من الصخب أو البقايا الزائدة للمونة الإسمنتية.
  6. عندما تصل إلى ارتفاع تركيب العتب، يجب أن يتم احترام تركيب العتب بوجود ركوب على الأقل 10 سم من كل اتجاه.عندما تصل إلى آخر خمس أو سبع فقرات لجدرانك.
  7. يتم قياس الارتفاع المتبقي حتى السقف وتوزيعه على عدد صحيح من قوالب الطوب.يجب التأكد من ملء الفراغ بين آخر مدماك والسقف بالكامل باستخدام الملاط في ما يعرف بعملية الشحط.
  8. ويُفضل وضع خوابير بين آخر مدماك والسقف لزيادة تماسك الأعمال.قبل إنهاء الأعمال، يتعين التأكد مرة أخرى من نظافة جميع العروش من أي بقايا من الأسمنت أو سقوطه.
من الأفضل رش الجدران بالماء يومياً لعدة أيام بعد الانتهاء من أعمال البناء وقبل تنفيذ أعمال المحارة.

استلام أعمال المباني

يراعى عند الاستلام الاتي:
  1. مطابقة الاعمال و مقاساتها للوحات .
  2. مهمة مطابقة مواقع وأحجام الفتحات (بما في ذلك العرض والارتفاع) في الرسومات.
  3. يجب أن تكون الحوائط عمودية تمامًا ويتم التأكد من ذلك باستخدام ميزان الخيط.
  4. يجب أن تكون الحوائط مستوية تماما، ويجب التحقق من ذلك باستخدام ذراع معدنية مصنوعة من الألمنيوم.
  5. ان تكون جميع العراميس نظيفة .
  6. ينبغي أن يتم الربط بين مختلف أجزاء المباني عن طريق استخدام طرف رباط أو مفاتيح، وكذلك ينبغي أن يتم الربط بين الأجزاء والأعمدة الخرسانية عن طريق استخدام الكانات،.
  7. يجب إجراء شحط للمباني في السقف بنفس الطريقة التي تم شرحها سابقاً.
  8. يجب التأكد من رش الطوب بالماء أثناء جميع مراحل البناء.
  9. في هذا المقال , يتم التركيز على ضرورة عدم إهدار الطوب خلال عملية البناء واستخدام نصف القوالب بطريقة صحيحة.
تأكد من مستوى الحواجز في الأبواب ورأسيتها في الجوانب المفتوحة. قم بطلب طوب الطفل من الموقع.

ربط المباني بالاعمدة

إذا كنت تخطط لبناء مبنى جديد أو ترغب في تجديد الهيكل الحالي، فإن ربط المباني بالأعمدة يعتبر خطوة أساسية وحاسمة لضمان قوة وثبات الهيكل العام. في هذا الدليل، سوف نستعرض لك الخطوات الرئيسية لربط المباني بالأعمدة بشكل صحيح:
  • قم بإجراء دراسة هندسية مبدئية:
قبل البدء في أي عمليات تطوير أو إعادة بناء، يجب عليك التعاون مع مهندس معماري مؤهل ومهندس إنشاءات لإجراء دراسة هندسية مبدئية. سيساعدك هؤلاء الخبراء في تحليل وتقييم الهيكل الحالي وتوجيهك إلى أفضل الطرق والتقنيات لربط المباني بالأعمدة.
  • تأكد من متانة الأعمدة القائمة:
قد يكون عليك تعزيز الأعمدة القائمة أو استبدالها بأخرى أقوى في حالة كانت غير قادرة على تحمل الأحمال الجديدة المتوقعة. يجب أن تكون الأعمدة من مادة قوية ومتينة مثل الخرسانة المسلحة أو الصلب، ويجب أن تتوافق مع معايير البناء المحلية.
  • استخدم التقنيات المناسبة لربط المباني بالأعمدة:

تعتمد التقنيات المستخدمة في ربط المباني بالأعمدة على الهيكل الحالي والأعمال التي تقوم بها. من بين التقنيات المشهورة لربط المباني بالأعمدة، يمكن أن نذكر:

  1. استخدام الأقفال المعدنية: حيث يتم استخدام الأقفال المعدنية لربط الجدران الحاملة للمبنى بالأعمدة الرئيسية. يتم تثبيتها بشكل آمن ومتين باستخدام براغي وأقواس مصممة خصيصًا لهذا الغرض.
  2. استخدام الحوائط القصية: يُضاف إلى الهيكل الحالي حوائط قصية مصممة لمقاومة القوى الجانبية. تمتاز هذه الحوائط بمراوح جيدة وقدرة عالية على تحمل القوى الأفقية، وتساعد في زيادة استقرار المبنى.
  3. استخدام الأعمدة المشتركة: في حالة كانت المباني المجاورة ملكًا لنفس المالك أو متعاونة، يمكن استخدام الأعمدة المشتركة لربط المباني. يتم ذلك عن طريق تعزيز الأعمدة القائمة ومشاركتها في حمل الأحمال.
  • اعتماد على الرسومات الهندسية المفصلة
تأكد من الحصول على رسومات هندسية مفصلة وموثوقة لعملية ربط المباني بالأعمدة. يجب أن تتضمن هذه الرسومات تفاصيل كل جزء من العملية بما في ذلك الأبعاد والخطوات والمواد المستخدمة.

عند القيام بعملية ربط المباني بالأعمدة، يجب أن تكون السلامة هي أولويتك القصوى. تأكد أنك تتبع جميع الإرشادات الهندسية والقوانين المحلية ذات الصلة. كما يفضل أن تعمل بالتعاون مع خبراء محترفين لضمان نجاح هذه العملية المشهدة بأفضل طريقة ممكنة.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-