التمديدات الكهربائية

تشتمل أنواع التمديدات الكهربائية على مجموعة واسعة من الأنظمة والمكونات المستخدمة لتوصيل وتوزيع التيار الكهربائي في الأماكن المختلفة. وتشمل هذه التمديدات الكهربائية الأسلاك الكهربائية، والمنافذ والمفاتيح الكهربائية، وأجهزة التوصيل، والصناديق الكهربائية، والأطراف والتحويلات.
التمديدات الكهربائية




 تتوفر هذه الأنواع في مجموعة من الأحجام والأشكال لتناسب احتياجات التوصيل الكهربائي في المباني السكنية والتجارية والصناعية. يجب أن تكون التمديدات الكهربائية مركبة وصيانتها بواسطة فنيين مؤهلين لضمان السلامة والأداء الأمثل.


التوسعات الكهربائية المختفية

يجب أخذ الأحكام التالية بعين الاعتبار في التمديدات الكهربائية المخفية:

 يجب تثبيت لوحات التوزيع بجوار باب الشقة بارتفاع يتراوح بين 180 و 200 سم.
  1. يتم وضع مفاتيح الإنارة من الجهة المفتوحة للباب على بعد مسافة تتراوح بين 15 إلى 25 سم من حاجب الباب.
  2. على ارتفاع يتراوح بين ١٤٠ إلى ١٥٠ سم عن سطح البلاط، يتم وضع مفاتيح دورات المياه والحمامات خارج هذه الغرف.
  3. يتم تركيب القابسات في مكان مرتفع يتراوح بين 45 إلى 60 سم، باستثناء قابسات المطبخ وبعض استخدامات أخرى.
  4. يُحظر تركيب المأخذ الكهربائي داخل الحمامات.
  5. تُثبَّتِ الأضواء الجدارية في الغُرَف على ارتِفَاعٍ يَتراوَحُ ما بين 200 و 225 سم فَوْق سَطْحِ البِلاط.
  6. فيجب توصيل الجهاز الحي عبر القفل بطريقة تمنع توصيل التيار الكهربائي إلى المصباح عندما يكون قفله قيد العمل.
  7. المفتاح في وضعية الفصل.
  8. العبارة المعطاة: يجب وضع علب وصل عند كل تفريع لمفتاح أو مأخذ أو لكل مسافة مستقيمة 10 متر. إعادة صياغة العبارة في اللغة العربية: يتوجب تثبيت علب التوصيل عند كل تقاطع للمفاتيح أو المأخذات أو لكل جزء مستقيم يمتد على مسافة 10 أمتار.
  9. يتوجب تمديد المواسير بشكل مستقيم أفقياً، ويجب ألا يكون بعدها أقل من ارتفاع السقف والجدران.
  10. وتتمثل الزوايا وكشوف الأبواب والنوافذ والفتحات في مسافة 30 سم.
  11. يتم تحظير أو توصيل الأسلاك داخل علب التجميع ولكن ليس داخل الأنابيب.
  12. يتم تثبيت الأسلاك داخل الأنابيب باستخدام مسحوق خاص لتسهيل حركتها.
  13. يجب ضمان توافق قطر المواسير مع عدد الأسلاك وقطعها العابرة في الداخل.
  14. يتوجب ألا يقل قطر أسلاك الإنارة عن 1.5 مم2 نحاس، وأسلاك المآخذ عن 2.5 مم2.
  15. بعد الانتهاء من تدكيك الأسلاك وربطها وقبل توصيلها مع المفاتيح والمآخذ والمصابيح واللوحات، يجب أن يتم إجراء فحص لمقاومة العازل في الأسلاك بحيث لا تقل قيمتها عن 0.5 ميجا أوم.
  16. يتوجب علينا أن لا يكون عدد الانحناءات في المواسير أكثر من ثلاثة، وفي حالة زيادته يجب أن يتم تركيب صندوق اتصال.
  17. تجب أن تكون الكابلات التي تحمل جهداً أعلى من 1 كيلو فولت مدعمة بمواد معدنية.
  18. تمنع توصيل التغذية الكهربائية لأحمال الإضاءة مع توصيل التغذية الكهربائية للمقابس في نفس الدائرة.
  19. يجب أن يكون هناك دوائر منفصلة لتغذية المكيف والسخان ولا يجب توصيل أي أحمال أخرى معهما.
  20. تُحسب قوة كل نقطة إضاءة بقدرة 100 واط، وتكون الحمل الأقصى للدائرة 1800 واط.
تُحسب كل نقطة سوكت 200 واط عند توصيل أكثر من 3 سوكتات، يتم استعمال الدائرة.

أنواع التمديدات الكهربائية

‫لا شك أن الكهرباء تعد من أهم العناصر الحيوية في حياتنا اليومية. ومن أجل الاستفادة الكاملة منها وتوصيلها بشكل آمن وفعال، نحتاج إلى استخدام التمديدات الكهربائية المناسبة. فهذه التمديدات تعمل على تسهيل استخدام الكهرباء وتوصيلها لأجهزتنا المختلفة بدون أي مشاكل.

‫لذا، نقدم لك اليوم قائمة بأنواع التمديدات الكهربائية المختلفة التي يمكنك استخدامها في منزلك أو مكتبك:

  1. التمديدات الكهربائية القياسية تعد التمديدات القياسية الأكثر شيوعًا وشمولاً في الاستخدامات المنزلية والتجارية. يمكنك استخدامها لتوصيل الأجهزة الكهربائية الصغيرة مثل الشواحن واللمبات وأجهزة الكمبيوتر المحمولة. تأكد من شراء كابلات جيدة الجودة وتحقق من توافقها مع المعايير الكهربائية المحلية.
  2. التمديدات الكهربائية ذات الحماية من الانفجار تعتبر هذه التمديدات أفضل خياراتك إذا كنت ترغب في حماية الأجهزة الكهربائية الثمينة الخاصة بك من حوادث الانفجارات. تحتوي هذه التمديدات على آليات تقاوم التيار العالي وقدرة على التعامل مع التيار الزائد. يوصى باستخدام هذه التمديدات في المكاتب والمصانع والمنشآت التجارية التي تتعامل مع الأجهزة الحساسة.
  3. التمديدات الكهربائية للأماكن الخارجية إذا كنت بحاجة إلى تمديد كهربائي خارج المنزل أو المكتب مثل توصيل الأضواء في الحديقة أو تشغيل الأجهزة الخارجية، فيجب عليك استخدام التمديدات الكهربائية المخصصة للأماكن الخارجية. تتميز هذه التمديدات بالمتانة ومقاومة الماء والعوامل الجوية المختلفة. تأكد من أنها معتمدة وتتوافق مع الاشتراطات الكهربائية الخاصة بالأماكن الخارجية.
  4. التمديدات الكهربائية ذات الحماية من الحريق تعمل هذه التمديدات على حماية أجهزتك الكهربائية من خطر الحرائق. تحتوي على مادة مقاومة للهب تساعد في منع انتشار الحرائق في حالة حدوث أي خلل في الكهرباء. يوصى باستخدامها في الأماكن التي تحتوي على معدات حساسة أو مهمة من الناحية الأمنية مثل المستشفيات والمختبرات.
  5. المخارج والمقابس المتعددة إذا كنت بحاجة إلى طاقة كهربائية إضافية لتوصيل عدة أجهزة في نفس الوقت، فيمكنك استخدام المخارج والمقابس المتعددة. تساعدك هذه التمديدات على تحقيق التوفير في الطاقة وتوفير مساحة التوصيل. اختر مقابس ومخارج تتوافق مع الجهد والتيار الكهربائي المطلوب للأجهزة المتصلة بها.
  6. التمديدات الذكية تتيح لك التكنولوجيا المتقدمة الآن استخدام التمديدات الكهربائية ذكية التي تتحكم في التوصيل وفصل التيار الكهربائي تلقائيًا. يمكنك برمجتها للعمل بالتوقيتات المحددة أو التحكم بها عن بُعد عبر تطبيق خاص. تعتبر هذه التمديدات اختيارًا مثاليًا لمنزلك الذكي أو مكتبك المتطور.

 تذكر أن دون تمديدات كهربائية مناسبة، من الصعب توصيل الكهرباء بشكل آمن وفعال. لذا، قم بشراء التمديدات الملائمة لاحتياجاتك وتأكد من استخدامها بشكل صحيح وفقًا للتعليمات الكهربائية والسلامة.


تمديدات الكهرباء في السقف

تمديدات الكهرباء في السقف هي نوع من التمديدات الكهربائية الداخلية التي يتم تركيبها داخل السقف. يتم استخدامها عادةً لتوصيل الكهرباء إلى المصابيح والأجهزة الكهربائية الأخرى في السقف. هناك طريقتان رئيسيتان لتركيب تمديدات الكهرباء في السقف:
  1. التركيب الظاهري: يتم تركيب الأسلاك والكابلات بشكل واضح على سطح السقف. هذا النوع من التركيب هو الأسهل والأقل تكلفة، ولكنه ليس جذابًا من الناحية الجمالية.
  2. التركيب الخفي: يتم تركيب الأسلاك والكابلات داخل السقف. هذا النوع من التركيب أكثر جاذبية من الناحية الجمالية، ولكنه أكثر صعوبة وتكلفة.

خطوات تركيب تمديدات الكهرباء في السقف

  1. تخطيط الأسلاك والكابلات: يجب التخطيط بعناية لمسار الأسلاك والكابلات قبل البدء في التركيب. يجب التأكد من أن الأسلاك والكابلات طويلة بما يكفي لتوصيل جميع الأجهزة الكهربائية.
  2. تركيب الأنابيب: إذا تم اختيار تركيب مخفي، يجب تركيب الأنابيب التي ستوضع فيها الأسلاك والكابلات.
  3. تركيب الأسلاك والكابلات: يتم تركيب الأسلاك والكابلات في الأنابيب أو على سطح السقف.
  4. تركيب الأجهزة الكهربائية: يتم تركيب الأجهزة الكهربائية، مثل المصابيح والمفاتيح والمقابس، في مكانها الصحيح.
  5. اختبار التمديدات الكهربائية: يجب اختبار التمديدات الكهربائية للتأكد من سلامتها.
إن الأمان والسلامة الكهربائية، وتوفر الراحة في جميع أنواع المباني، يبقيان من أهم الأشياء. ولذلك، يجب الاهتمام بتوصيلات الكهرباء بدقة، وضمان التوازن بين نقاط التوزيع الرئيسية والأجهزة الكهربائية التي تستخدم الكهرباء، ولذلك تنقسم التوصيلات الكهربائية إلى نوعين.

الكابلات والأسلاك

يتم استخدام أسلاك كهربائية نحاسية ذات قدرة توصيل عالية وتعزل بمادة البولي فاينل كلورايد. PVC الفقرة التالية مقتبسة من اللغة العربية:
  1.  تتحمل هذه الشحنة قدراً يتراوح بين 600 إلى 1000 فولت، كما أنها تتحمل ارتفاعًا في درجات الحرارة حتى 70 درجة مئوية دون أن تتأثر خواصها.
  2. الكابلات الكهربائية وخاصة قطر أقل للرئيسية المغذية من العداد إلى لوحة القواطع الداخلية يجب أن يكون 16 مم. وذلك حسب الأحمال في المنزل
  3. يلتفت الى ضرورة تكون الأسلاك الكهربائية داخل المباني من النوع العادي وفيما يتعلق بالكابلات الخارجية، تكون من النوع المقوى.
  4. عندما يتم تمديد الكابلات تحت الأرض، سواء كانت تحت الأسفلت أو الخرسانة، يجب أن يتم تمديدها داخل مواسير، وحجم هذه المواسير يتراوح بين 2 و6 بوصات، اعتمادًا على حجم الكابل. كما يجب أيضًا عمل منهولات بينهم على بُعد 6 أمتار.
  5. يجب أن يكون التيار المار عبر الكابل متناسباً مع حجمه، مع الحرص على ألا يتجاوز هبوط الجهد في الكابل 2.5% من جهد التغذية.
  6. تتطلب جميع أجهزة الإضاءة الرئيسية استخدام أسلاك يكون قطرها لا يقل عن 2.5 ملم مربع.
  7. يبدأ تركيب أسلاك التكييف بالكابلات أو الأسلاك التي يكون حجمها مناسب. 4 مم2 وذلك حسب قدرة الوحدة
  8. جميع دوائر الطاقة (المآخذ) مصنوعة باستخدام أسلاك قطرها 4 ملم مربع.
تُستخدم ألوان معيارية لتمييز وجوه التيار (أحمر - أصفر - أزرق) لموصلات التيار، واللون الأسود للموصل الحيادي. وتُستخدم لون أخضر - أصفر لموصل التأريض. وهناك أنظمة أخرى تتبع ألوانًا مختلفة، فعلى سبيل المثال يُمكن أن يمثل اللون (الأسود - الرمادي - البني) الفازات بينما يُمثل لون الأزرق خط التعادل.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-