نقاط مهمة اثناء عملية رش الخرسانة

سنقوم في هذا المقال بتوضيح مسألة معالجة الخرسانة بالماء وكيفية رشها واستخدام أنواع مختلفة من المياه في هذه العملية، وأيضاً متى يجب رش الخرسانة بعد الانتهاء من صبها. هذه الأمور تختلف بين الأشخاص، فهناك من يقوم برش الخرسانة فوراً وهناك من يؤجل عملية الرش إلى اليوم التالي. لذلك، سنوضح في هذا المقال المعلومات الصحيحة والمفصلة لكل فكرة من هذه الأفكار.

رش الخرسانة

 ولكن دعنا نتفق على أن عملية الرش لها أهمية كبيرة للخرسانة في البلاطات والأسقف وغيرها، وأننا لا يمكن أن نستغني عنها أبدًا أو نقلل من أهميتها.

لذلك دعونا نتعرف على المعلومات الصحيحة حول عملية الرش في الكود المصري والكود السعودي والكود العربي السوري. لأن لكل كود طريقة مختلفة قليلاً، وهذا ما يبدو منطقياً.


عدد مرات الرش يومياْ

 الخطأ : يعد القيام برش الخرسانة مرتين في اليوم فقط خطأً.

 الصحيح : ينبغي أن يتم الاحتفاظ بالخرسانة رطبة ومستمرة دائمًا من خلال رشها بانتظام ، أو عن طريق تغطية السطح والجوانب بالخيش أو البلاستيك أو أي مادة مناسبة أخرى.


وقت الرش بعد الصب

 الخطأ : إن إخفاق تأجيل عملية رش الخرسانة بالماء إلى اليوم التالي من يوم الصب هو خطأ.

 الصحيح : يتم إجراء عملية الرش في وقت مبكر، عندما تكون الأسطح المصبوبة حديثاً قادرة على تحملها.تُرشُّ مياهٌ فوقها، لكن بشرطِ ألا تتعدى مدةُ الرشِّ ست ساعات بعد فترة تصليد المادة.


نوع مياه الرش

 الخطأ : إنه خاطئ أن يُرش الخرسانة بماء مالح.

 الصحيح : يجب أن يكون الماء نقيًا وخاليًا من الأملاح والمواد الضارة لضمان عدم التأثير السلبي على حديد التسليح. يفضل أن تكون المياه صالحة للشرب.


عدد أيام الرش 

 الخطأ : يوجد جداول توضح فترة الرش وفقًا للعنصر المصبوب، مثل عمود يتم رشه لمدة 3 أيام، أو بلاطة يتم رشها لمدة 7 أيام، وهذا غير صحيح، وأيضًا من الخطأ الاكتفاء برش الخرسانة لمدة 3 أيام فقط.

 الصحيح : المعنى الأساسي هو أن عملية رش الخرسانة يجب أن تستمر لمدة تتراوح بين 7 إلى 14 يومًا مع الحفاظ على رطوبتها طوال هذه الفترة.


معالجة الخرسانة وحمايتها

حسب الكود المصري : يجب معالجة الخرسانة بدقة لضمان أنها تكون رطبة تمامًا لمدة لا تقل عن سبعة أيام إذا تم استخدام الإسمنت الوبرتلاندي العادي. وإذا تم استخدام الإسمنت البورتلاندي سريع التصلد أو الإضافات الملدنة، يجب أن تكون رطبة تمامًا لمدة لا تقل عن أربعة أيام.

  1. تتم عملية الرش بالمياه النقية والخالية من المواد الملوثة أو الأملاح أو تتم تغطية السطح باستخدام خامات مثل الخيش أو الحصير أو الرمل أو أي طبقة مناسبة، ويجب الاحتفاظ بها رطبة عن طريق الرش المستمر.
  2. - في حالة عدم اتباع طريقة المعالجة الرطبة، بإمكان استخدام مواد معالجة معتمدة وتطبيقها بشكل متجانس لضمان تغطية سطح الخرسانة بأكمله. كما يمكن استخدام طريقة المعالجة بالبخار أو أي طريقة أخرى، ويجري المعالجة حتى تصل الخرسانة إلى المقاومة المطلوبة وفقًا لمواصفات المشروع.
  3. حسب الكود السعودي : يتم علاج الخرسانة بما فيها بقاؤها في جو رطب وفي درجة حرارة لا تقل عن 10 درجات مئوية، ولمدة لا تقل عن سبعة أيام بعد الصب.
  4. يتم اتخاذ احتياطات إضافية في ظروف الجو الحارة لمنع تجفيف السطح وتنفيذ متطلبات المادة المخصصة لذلك، بهدف الحصول على تغطية كافية للخرسانة.
  5. حسب الكود السوري : تتطلب الحفاظ على الخرسانة الجديدة المصبوبة من المطر والجفاف السريع اهتماماً خاصاً، خاصة في الأحوال الجوية الحارة أو الجافة، وذلك من خلال تغطيتها ببطانيات مناسبة منذ الانتهاء من الصب حتى يصبح السطح صلبًا بشكل كافٍ، بحيث يتم رشه بالماء وتغطيته بشكل دائم بطبقة مبللة.

نصائح لــ رش الخرسانة بالماء

يجب الاهتمام بحفظ الخرسانة باستمرار، وذلك بدءًا من وقت تصلب السطح بما فيه الكفاية لمدة لا تقل عن سبعة أيام عند استخدام الإسمنت البورتلاندي العادي، وستة أيام للإسمنت السريع التصلب، ويتم ذلك برشها جيدًا.يمكن أن يتم تغطية السطح بالماء أو باستخدام الخيش أو الرمل ومواد أخرى والحفاظ على رطوبته بواسطة الرش المستمر.

  • من المهم عدم تعرض الخرسانة في أول أيام صبها للماء الذي يحتوي على أملاح ضارة.
  • ينبغي ألا تتعرض الخرسانة لضغوط غير متوازنة من جهة واحدة بسبب وجود ماء جوفي أو تربة مُحمّلة به ، وخاصة إذا كانت الماء مشبعة به ، إلا بعد أن تصل الخرسانة إلى قوتها المحددة .
  • نقدم لكم في هذا المقال أهم المعلومات المتعلقة بعملية الحفاظ على رطوبة الخرسانة وكيفية علاجها بالطريقة الصحيحة وذلك وفقًا للكود المصري والكود السعودي والكود السوري.

 يمكننا أيضًا التعلم من ملاحظات هامة أخرى تتعلق بهذا الموضوع، مثل عدد مرات الرش وغيرها. إذا كان لديك أي تعليق أو استفسار حول ما قرأته، يُرجى تركه في التعليقات مع توضيح رأيك.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-