الرطوبة في المنزل الاسباب و افضل طرق المعالجة

 تتشكل الرطوبة في المنزل

في البداية، يعبر مصطلح "الرطوبة" عن كمية بخار الماء الموجودة في الجو. عندما يحتوي الهواء على كمية كبيرة من بخار الماء، ستشعر بالرطوبة، وعندما يحتوي على كمية أقل، ستشعر بالجفاف. سواء كانت الرطوبة منخفضة أم مرتفعة، فإنها ليست جيدة وتسبب الإزعاج لك ولمنزلك.

الرطوبة في المنزل الاسباب و افضل طرق المعالجة
الرطوبة في المنزل الاسباب و افضل طرق المعالجة

لا تُلاحَظ آثار الرطوبة في كل أنحاء المنزل؛ بل تتشكل في أماكن محددة بداخله، وتتكون على شكل بقعٍ خضراء أو صفراء اللون، وهذه البقع تصبح عفنة، والعفن هو نوعٌ من الفطريات التي تنمو في الأماكن التي لا تصلها الهواء بشكلٍ كافٍ، والأماكن المظلمة والدافئة. لذا، فإن الحمامات والمطابخ وغرف النوم تكون أكثر استعراضيةً للرطوبة والعفن، بالإضافة إلى السقف والجدران التي تتعرض بشكلٍ أكبر للمطر والثلج من الخارج.

هناك نوعان من الرطوبة، رطوبة داخلية تحدث بسبب وجود كمية كبيرة من البخار كما في الحمامات، ورطوبة خارجية تحدث بسبب الجو وخاصة في المدن الساحلية وهذا يجعل المنازل عرضة للأملاح التي تسبب الرطوبة. تعاني المنازل التي لا تتعرض لأشعة الشمس ولا تحصل على تهوية من هذه الرطوبة أيضًا.

أسباب الرطوبة داخل المنزل

يحفظ جهاز تكييف الهواء توازن الرطوبة في الهواء داخل المنزل، وفي حالة عدم قدرته على القيام بمهامه بشكل صحيح، ستشعر بارتفاع مستوى الرطوبة في بيتك. بالإضافة إلى ذلك، سنذكر بعض الأسباب الشائعة التي تؤدي إلى هذا الحدوث.

  1. الأنشطة اليومية المنزلية مثل الطهي والاستحمام وغسل الأطباق، وحتى التنفس والتعرُّق، تسبب تراكم الرطوبة داخل المنزل، وخاصةً إذا كانت عائلتك كبيرة.
  2. تدخل  الرطوبة إلى المنزل  بالإضافة إلى الشروخ الموجودة في البلاط أو أنابيب الماء المتسربة، يمكن أيضًا أن تتسرب من التسريبات الخارجية لمنزلك، مثل التسريبات من جارك.
  3. زيادة استهلاك المياه أثناء إجراء عملية التنظيف بشكل يومي ومتكرر.
  4. عندما تزداد نسبة الرطوبة في أساسات المنزل، ويرتفع ذلك من المسام الموجودة في الطوب والبناء، ستظهر بالتأكيد علامات عفن وتقشر الطلاء وغيرها من مظاهر زيادة الرطوبة، وستحتاج بالضرورة إلى استدعاء خبراء لحل المشكلة.

طرق منع تكون الرطوبة في المنزل

نعتزم تقديم بعض الإرشادات لتفادي حدوث الترطيب داخل المنزل، وتنفيذ الطرق التي سنناقشها بانتظام وبصفة مستمرة ومنتظمة.

  1. تم وضع العوازل بهدف منع تسرب المياه إلى الداخل في المنزل، وتركيبها بشكل خاص على الجدران والأسطح التي تتعرض للأمطار.
  2. تشغيل  مكيف الهواء يُعتبر الجهاز الذي يقوم بإزالة الرطوبة وجفاف الهواء من خلال تبريده عبارة عن مزيل للرطوبة. كما يقوم أيضًا بتشغيل المرواح في فصل الصيف لتدور وتحرك الهواء داخل غرف المنزل.
  3. من الأجدى أن تُصَبَغ الغرف والأسقف والجدران بألوان فاتحة مثل الأبيض والألوان الباردة مثل الأزرق؛ لأن هذه الألوان تُساهِم في تقليل الحرارة بسبب قدرتها على إعادة انعكاس أشعة الشمس.
  4. وضع بعض النباتات في الداخل لأنها تساعد في استيعاب الرطوبة من الهواء.
  5. يُجب تهوية غرف المنزل يوميًا عن طريق فتح النوافذ لمدة لا تقل عن ١٥ دقيقة. كما يجب استغلال الأيام المشمسة في فصل الشتاء لتهوية الأغطية والمفروشات. فالأنشطة اليومية، كما ذُكِرَت سابقًا، تسبِّب زيادة الرطوبة في المنزل، وبالتالي يجب أن تخرج هذه الرطوبة الزائدة من المنزل. لذلك، قم بفتح النوافذ، وخاصة في الأماكن التي تكون فيها الرطوبة مرتفعة مثل الحمام على سبيل المثال.
  6. تثبيت مراوح التهوية في المطبخ والحمام بمهارة هي إحدى الوسائل الممتازة للتقليل من ظهور الرطوبة.
  7. علينا أن لا نبالغ في استخدام الماء أثناء عملية التنظيف، وبدلاً من ذلك يمكننا استخدام قطعة قماش مبللة مخصصة للتنظيف. وأيضًا يجب علينا تجنب استخدام الماء الساخن لفترة طويلة وبكميات كبيرة.
  8. استغلال الشمس في  فصل الصيف ترك الأثاث والأغطية دائماً تحتها، ومن الضروري أن يتم إخراج الأغطية الشتوية بانتظام وتهويتها.
  9. يجب على الفرد أن يقوم بإصلاح أي مشاكل تسبب تسرب المياه في المنزل بشكل سريع، مثل التسريبات في مفاصل صنابير المياه والشقوق في الجدران وحول النوافذ.
  10. اختيار الزجاج المزدوج للمنازل مهم لأنه يساعد في الحفاظ على درجة حرارة مريحة.
4. كيف يمكننا التخلص من بقع الرطوبة والعفن التي تظهر داخل المنزل بعد تكوينها؟

استعمال المواد الطبيعية للتخلص من الرطوبة

يمكن استخدام العديد من المواد الطبيعية والمتوفرة للتخلص من الرطوبة والعفن. ومن بين هذه المواد، يُعد الكتلة الخشنة من الملح واحدة من الحلول الأفضل لهذه المشكلة، فهي طريقة فعالة للغاية. وتتمثل طريقة استخدامها في توزيع كميات من الملح في عبوات مسطحة على المناطق التي يظهر فيها الرطوبة وعلى المناطق التي يصعب الوصول إليها من التهوية.

تعزيز استقرار حموضة الأطعمة ويعمل كمادة حافظة طبيعية. يستخدم الخل الأبيض بشكل شائع في الطهو وصناعة الأطعمة، حيث يعطي نكهة حمضية للأطباق ويمكن استخدامه أيضًا في تنظيف المنزل وتحضير المشروبات. القضاء على رائحة الرطوبة عندما تقوم بتنظيف المكان، يمكنك استخدام زيت شجرة الشاي كونه مضاد سريع للعفن ومانع لتشكل الرطوبة على المدى الطويل. هذا الزيت يساعد أيضًا على التخلص من الرطوبة ويتميز برائحته الخفيفة المميزة عن باقي المواد.

يمكن أيضاً استخدام بيكربونات الصوديوم لعلاج الرطوبة في البيت؛ عن طريق وضع كمية صغيرة منها في وعاء ووضعه في المنطقة الرطبة كالخزانة على سبيل المثال، حيث يمتص الرائحة والرطوبة.

المواد الكيميائية لإزالة الرطوبة

واحدة من المواد الكيميائية الأكثر شهرة واستخدامًا هي مادة الكلور، وهي مادة فعالة جدًا في قتل الجراثيم التي تسبب العفن، ويمكن استخدامها عن طريق وضع كوب من الكلور مع كوبين من الماء، ثم تمسح المنطقة المصابة بالعفن بهذا الخليط وتترك حتى تجف.

يتم استخدام المواد الكيميائية أيضا للتخلص من التعفن والبقع الناتجة عن الرطوبة على الأسطح والجدران. واحدة من هذه المواد هي الأمونيا، ولكن يجب أن يكون الحذر عند استخدامها لأنها مادة خطيرة. يُفضَّل استخدام الكمامة والقفازات عند التعامل معها. يتم مزج الأمونيا مع كوب ماء ومن ثم وضع المزيج على مناطق الرطوبة وبقع التعفن. يجب تركه لمدة خمس دقائق وبعد ذلك يتم شطف المكان بالماء الدافئ.

بالنسبة للجدران، من الممكن جلب خبير لإعادة ترميم تلك الشقوق؛ فهو يقوم بإزالة طبقات الدهان المتساقطة ومعالجة السبب الرئيسي وراء تآكلها.

أضرار الرطوبة في المنزل

تواجد الرطوبة في المنزل يمكن أن يسبب العديد من المشاكل والأضرار. هنا بعض الأضرار الشائعة للرطوبة في المنزل:

  1. نمو العفن: الرطوبة الزائدة تساهم في نمو العفن والعفن في الجدران والأسقف والأرضيات. يمكن أن يكون العفن ضارًا للصحة ويسبب مشاكل التنفس والحساسية.
  2. تلف المواد: تأثير الرطوبة العالية يمكن أن يؤدي إلى تلف المواد المعمارية، مثل الخشب، والطلاء، والأثاث، والأقمشة.
  3. رائحة كريهة: الرطوبة المرتفعة قد تسبب رائحة غير سارة في المنزل.
  4. تدهور الهيكلية: الرطوبة الزائدة يمكن أن تؤثر على هيكلية المنزل، مثل تلف الأساسات أو التصدعات في الجدران.
  5. تكاثر الحشرات: الرطوبة العالية تجذب الحشرات، مثل النمل والصراصير، وتسهم في تكاثرها في المنزل.

لتجنب هذه المشاكل، من المهم الحفاظ على مستوى الرطوبة المناسب في المنزل. يمكن استخدام جهاز ترطيب أو تجفيف الهواء، وتهوية المنزل جيدًا، وإصلاح التسريبات الناشئة للحد من الرطوبة في المنزل.


أسباب الرطوبة في المنزل

هنا بعض الأسباب الشائعة لحدوث الرطوبة في المنزل:

  1. تسرب المياه: التسربات في الأنابيب أو الخزانات أو الأسقف يمكن أن تسبب تجمع المياه وزيادة الرطوبة في المنزل.
  2. عدم التهوية الكافية: التهوية السيئة في المنزل تمنع تدفق الهواء وتسمح بتراكم الرطوبة.
  3. التكثيف: يحدث التكثيف عندما يتم تبريد الهواء بشكل كبير في المناطق الحارة ويتراكم الرطوبة على الأسطح الباردة مثل النوافذ والأسقف.
  4. انتشار البخار: استخدام الماء في الأنشطة المنزلية مثل الاستحمام والطبخ والغسيل يؤدي إلى انتشار البخار وزيادة الرطوبة في الهواء.
  5. سوء عزل المنزل: عدم وجود عزل فعال للجدران والسقف والأرضية يمكن أن يسمح بتسرب الرطوبة من الخارج إلى الداخل.
  6. الحالة الجوية الخارجية: بعض المناطق تعاني من ترسب الرطوبة العالية نتيجة الأمطار الشديدة أو الضباب الكثيف، مما يؤدي إلى زيادة الرطوبة في المنزل.

للتخلص من مشكلة الرطوبة في المنزل، يجب على الأشخاص مراعاة إصلاح أي تسربات، وتهوية المنزل بانتظام، واستخدام أجهزة ترطيب أو تجفيف الهواء حسب الحاجة.


هل الجو الرطب مفيد

بعدما تحدثنا عن الأضرار التي يسببها الرطوبة بشكل عام وداخل المنزل بشكل خاص، سنناقش الآن الفوائد التي تنتج عن رطوبة الجو. ارتفاع معدل الرطوبة إلى 80 يُعتبر مؤشرًا جيدًا لتساقط الأمطار. بالإضافة إلى ذلك، تساهم الرطوبة العالية في التخفيف من الاختلافات الكبيرة في درجات الحرارة العالية والمنخفضة كما يحدث في المناطق الجافة. ويؤثر ذلك بشكل إيجابي على صحة الحيوانات العاشة في المناطق الرطبة، بسبب الاستقرار النسبي في درجات الحرارة.

الرطوبة في المنزل الاسباب و افضل طرق المعالجة

واحدة من المزايا التي تظهر على الإنسان هي نضارة البشرة. فالرطوبة تعمل على الحفاظ على صحة البشرة وتقضي على الفيروسات المسببة للزكام الموجودة في الهواء. أفادت بعض الدراسات بأن زيادة نسبة الرطوبة في الهواء فوق 43% يمكن أن تكون فعالة.

في الختام:

إزالة التسربات المائية وتوفير جيد للتهوية يعدان من الطرق الفعالة لمنع تراكم الرطوبة في داخل المنازل.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-