خطوات تاسيس السباكه والكهرباء بطرق هندسية سهلة

السباكة هي جزء هام من العناصر التي يجب الانتباه إليها أثناء عملية البناء، ويجب تفويضها لجهة متخصصة... لأن المشاكل المتعلقة بها في المستقبل ستكون مكلفة جدًا نظرًا لحجم التلف الذي قد يحدث في حال وجود أخطاء أو تسربات.
خطوات تاسيس السباكه والكهرباء


سوف أتحدث عن تجربتي الشخصية وكيفية بدء العمل. هناك العديد من الطرق المتاحة، ولكني سأشرح تجربتي الشخصية والطريقة التي اتبعتها في العمل.

تاسيس السباكة في الدور الاول

تشمل مرحلة تأسيس السباكة أثناء المرحلة الهيكلية العناصر التالية: تثبيت أنابيب التصريف للحمامات، وتثبيت أنابيب التهوية، وتثبيت أنابيب التغذية، وتركيب نظام التكييف، وتوجيه تصريف المياه الأمطار.
  1. يتم تركيب أنابيب تصريف المياه في الحمامات على الطابق الأرضي مع بناء الجدران وعمل الأعمال النجارية والحدادة.
  2. أولاً، يجب ضبط مستوى الفناء والارتدادات، ثم زراعة السيليف (ماصورة) بقياس 6 بوصات في الارتداد بارتفاع أقل من مستوى الفناء (لكي لا تظهر أنابيب صرف المبنى الأرضي في الارتداد).
  3. الأفكار من السليف هي فصل خرسانة وحديد التسليح عن الأساسات المصرفية وكذلك الاستعداد لتمرير أساسات المصرف بقطر 4 بوصات في المستقبل.
  4. يجب تجنب استعمال الفلين تماماً لأنه يمزج مع الخرسانة ويسبب تكوين فتات أثناء عملية الصب...
  5. في حال نسيت هذه الخطوة أو فاتت عليك، يمكنك القيام بخطوة بديلة باستخدام أدوات خاصة لإنشاء فتحة منظمة بقطر 4.5 بوصة في الميده وتجنب تكسيرها بشكل عشوائي.
  6. لم أُقم بتركيب أي نظام صرف للمطر أو صرف للمياه في الطابق الأول بالميدة على الإطلاق بسبب ارتفاع سماكة الميدة، حيث يُعتبر تركيبها صعباً ويتطلب التضحية بالحديد بعد صب الميدة.
  7. تنطلق عملية دفن المواسير في الأرض بترتيبها وتعشيقها... يأتي السباك ويبدأ في حفر الأرض لتوسيع أنابيب الصرف في الطابق الأرضي.
  8. يقوم بحفر بمقدار الحاجة الكاملة ويمد قوالب/أعمدة بمقاس 4 بوصات (استخدمت قوالب AGM بسماكة 7 ملم) ويخرجها من الأعمدة، مع ضبط الانحدار ووزن الانحدار الهوائي.
  9. ثم يتم اختبارها، وعندما ينتهي من الاختبارات، يتم لحام الوصلات باستخدام مادة الأبيكوسي لإعطائها قوة وتماسك إضافيين. بعد ذلك، يتم تدفينها تحت رمل ناعم، ثم يتم تسوية المنطقة يدوياً. وبهذا يكون قد انتهى تأسيس السباكة للطابق الأرضي.
  10. اخطاء انا ارتكبتها و أرجو منكم تجنبها
تم تعديل مستوى الارتداد بعد الصب، لذلك اضطررت إلى صنع كرة بيدي. لم أتابع أي موقع وتم وضع فلين.
الثابت دائما وضع دورات المياه على تفاصيل البيت وتجنب بقدر الإمكان وضعها في المنتصف أو في موقع بعيد عن الجدار الخارجي.

تاسيس سباكة الأدوار العلوية

و تتكرر هذه الخطوات لكل الأدوار ... وتتم المراحل الأخرى أثناء عملية التشطيب.
  1. أولاً، يجب أن يتم تزويد السباك بالمخطط المعماري للواجهات الجانبية وأماكن النوافذ بشكل محدد... وأثناء تركيب السقف الخشبي، من الضروري أن يكون لديك عقد مع شركة التكييف (تكييف كونسيلد) تم توقيعه وتوفير تصاميم كاملة.
  2. بعد الانتهاء من عملية نجارة السقف... يقوم المقاول المختص بالتكييف بالحضور أولاً وتحديد مكان مواسير التكييف للدور الأرضي... ثم يقوم السباك بالحضور وتحديد جميع مواسير الصرف للأدوار العلوية ومواسير التهوية وتصريف مياه الأمطار ومواسير تغذية الدور الأرضي.
  3. يتم تثبيت أنابيب الصرف بقطر 4 بوصات، وأنابيب التهوية بقطر 3 بوصات، وأنابيب جمع المطر بقطر 3 بوصات، وأنابيب التكييف الخفيف بقطر 3 بوصات بعد عملية التصفيح. يقوم السباك بإعادة الحضور لتركيب ثلاجات بلاستيكية بقطر 6 بوصات في الحمامات (لتمديد نظام السباكة الأمريكي في المستقبل). يجب أن يتم تحديد موقع الكرسي.
  4. اخطاء ارتكبتها في الطابق العلوي
  5. عدم إيلاء الاهتمام الكافي لتوزين الأنابيب بشكل جيد لضمان تواجدها في منتصف الجسر بشكل كامل ( من أجل تجنب واجهة أي مشاكل أثناء عملية بناء الطوب).
  6. هو أمر ضروري جدا توصيل الشبكات الأنابيب بمادة الإبوكسي.
  7. السباكة الخارجية أكثر فعالية وأسهل في الصيانة والتنفيذ... ولكن مظهرها هو عيبها.
  8. يجب تمديد نظام التهوية بشكل منفصل وعدم الاعتماد على تمديد نظام التصريف العلوي.
  9.  ملاحظة: أثناء تأسيس السقف، لا يتم تمديد مواصير التغذية. المقصود هو تأسيس ماسورة قطرها 3 بوصات لتمرير مواصير التغذية في المستقبل.
  10. عند وجود كمرات درج تعبر المواصير، يجب تأمين تمرير المواصير قبل صب الكمرات.
يجب الانتباه لأماكن الشبابيك والأبواب لتجنب تعترض المصورة عن الفتحات والحاجة لعمل وصلات مواسير الصرف عبر الجسور الساقطة، ويجب أن تكون بعيدة عن العمود بمسافة لا تقل عن 120 م.

نصائح تأسيس السباكة

  1. تمنع بأي ظرف من تمديد أنابيب الصرف داخل الأعمدة.
  2. بعد الانتهاء من عملية التأسيس، يُسلم المقاول العام القواعد الأساسية بحالة جيدة ويتوجب عليه الحفاظ عليها وتحمل أية مشاكل تحدث فيها، خاصة أثناء عملية تثبيت الأعمدة.
  3. أنصح بشدة بأن يكون لديك عقد شامل مع مقاول السباكة والكهرباء يتضمن تسليم المشروع بالكامل بدون توفير المواد - من المرحلة الأساسية حتى الانتهاء الكامل.
  4. بعد إنهاء عملية التأسيس، يفضل تصوير المواصير لربما ستحتاجها في المستقبل.
  5. فائدة التصوير هي أننا التقطنا صورتين بعد البناء. واضطر المقاول إلى تفكيكها وإزالتها.

تأسيس الكهرباء

تأسيس الكهرباء أمره أبسط بكثير وأقل تعقيداً من تأسيس السباكة، لأن معظم أعمال الكهرباء تتم أثناء عملية التشطيب.

تأسيس الكهرباء في المنزل هو عملية تركيب شبكة الأسلاك والأجهزة الكهربائية في المنزل. وهي عملية مهمة يجب القيام بها بشكل صحيح لضمان السلامة والكفاءة.

خطوات تأسيس الكهربا

أولا وقبل كل شيء ، يجب تحديد مواقع لوحات اللوحات الكهربائية داخل المنزل بشكل واضح قبل البدء في أعمال التمديد.
  • يجب تمديد السلك لمدة 4 بوصات من جانب الجدار إلى موقع لوحة القيادة تحت المقبض، ويجب أن يكون السلك مستقيماً قدر الإمكان لتسهيل تمرير الكابل بسهولة.
  • بالطبع، لكل عداد خارجي يجب أن يتم تثبيته مع لوحة تغطية ... إذا كان لديك عدادان، فسوف تحتاج إلى تركيب لوحتي تغطية... وتثبيتها داخل الميدة بزاوية مفتوحة لسهولة تمرير الأسلاك.
  • من الأفضل تمرير حبل صغير داخل الماسورة لاستخدامه في تمرير الكابلات في المصعد. يفضل أن يتم توصيل المصعد بمنفذ العداد الرئيسي لتمديده، وبالتالي يجب أن يتم تجهيزه بالماسورة أيضًا.
  • وبالإضافة إلى ذلك، يمتد ماصوره بطول 3 بوصات للأسلاك الإنترنت والأسلاك الأخرى، ويبتعد عن أقرب ماصوره للكهرباء لمسافة لا تقل عن متر واحد لتجنب التشويش الناتج عن الحقل الكهرومغناطيسي.
بهذه الطريقة فإنك قد أنهيت تماما توفير الكهرباء للطابق الأرضي قبل البدء بأعمال البناء الأخرى.

تأسيس كهرباء الاسقف

بعد أن يتم تثبيت السقف بالأخشاب، يبدأ الخطوة التالية... إذا كان سقفك مؤقتًا، فمشاكلك ستكون بسيطة ومبسطة، ويجب وضع 3 علب في كل غرفة لتوصيلها إلى مكان الطبلون...
  1. في مرحلة التشطيب، يجب سحب الأسلاك من فوق السقف المزيف إلى مواقع الإضاءة... وإذا نسيت هذه الخطوة، يمكنك في المستقبل تمديد الأسلاك من تحت السقف.
  2. إذا كانت الأسقف المنخفضة عادية، يجب عليك تحديد مواقع الإضاءة بدقة ووضع المصابيح وتمديدها من داخل صبة السقف، وهذا يتطلب مهارة عالية.
  3. يتعين تحديد أماكن بروز الجدران بدقة كبيرة وتحديد أماكن الإضاءة بدقة أيضًا، فعادة ما تكون هذه الأماكن ستكون معرضة للتشقق ولا يمكن استخدام الجبس الاصطناعي فيها.
  4. بحسب رأيي الشخصي، أفضل أن تكون التمديدات تحت السقف (على الجانب الأسفل) حيث قد تتكلف أكثر ولكنها أسهل في الصيانة.
  5. يُفضل استخدام أسلاك الكهرباء السوداء، لأنها أقوى وتُحتمل قوة الصعقة الكهربائية وتكاد تكون مقاومة للانسداد تمامًا...
  6. أيضًا فيما يتعلق بتركيب الكهرباء، يقوم الكهربائي بتطبيق طبلون الطابق الأول بوضع الأسلاك الممتدة من الأسفل إلى الأعلى...
  7. ونفس الأفكار تنطبق على مواصفات الإنترنت والكاميرات والسنترالات. يمكن تجميعها جميعًا في صورة واحدة المهمة الأساسية هي أنها تكون بعيدة عن أي مصدر لتيار التيار المتردد.
يتكرر هذا الإجراء نفسه في الطبقات العليا... وبهذا تنتهي مرحلة الإنشاء...

نصائح في  تأسيس كهرباء

  1. إذا أردت تركيب إضاءة على عمود الإنارة، فمن الأفضل أن يتم تمرير أسلاك الكهرباء قبل صب العمود، حتى يتم تجنب أي تكسير.
  2. إذا أردت إنارة السلم، يجب أن يتم تثبيت مصابيحه قبل صب الدرج عن طريق وضعها على كل درج وتوصيلها بمصدر الكهرباء.
  3. يتم تركيب مصابيح الإضاءة على الجدران الخارجية للسور قبل صب طبقة الخرسانة العلوية (الطباقة).
  4. اخطاء ارتكبتها عند تأسيس السقف
  5. لا تشعر بالإحراج عند قص أخشاب المقاول في حالات الضرورة، ولا سيما عند تأسيس مفتاح فاتح للكهرباء.
يرجى تذكر زراعة مواقع الثريات في السقف قبل صبه، وعلى الكهربائي تحديد مواقع الثريات - وفقًا للمخطط - وسينفذها المقاول دون أي تكلفة إضافية.

الخطوة الاخيرة

نستكمل الآن بخطوات التشطيب ... بعد الانتهاء تمامًا من مرحلة البناء وتنظيف الموقع واستلامه من المقاول، يبدأ العمل في الأعمال الأولية للسباكة والكهرباء.


يبدأ السباك والكهربائي مع المالك في تحديد نقاط توصيل الكهرباء والماء ومواقع المغاسل وفقًا للمخطط، كما يجب مراعاة مستوى التشطيب وأخذ الارتفاعات من شربة واحدة إلى كامل الدور.

تكلفة تأسيس السباكة والكهرباء

تكلفة تأسيس السباكة والكهرباء في المنزل حسب حجم المنزل ونوع المواد المستخدمة ومستوى الجودة المطلوب. بشكل عام، تتراوح التكلفة بين 5000 و 20000 ريال سعودي.

  • تتضمن تكلفة تأسيس السباكة تركيب المواسير والوصلات والتجهيزات الصحية. تختلف التكلفة حسب نوع المواسير المستخدمة وحجمها ونوع التجهيز الصحي. بشكل عام، تتراوح التكلفة بين 2000 و 10000 ريال سعودي.
  • تكلفة تأسيس الكهرباء تركيب الأسلاك والمواسير والوصلات والأجهزة الكهربائية. تختلف التكلفة حسب نوع الأسلاك المستخدمة وحجمها ونوع الأجهزة الكهربائية. بشكل عام، تتراوح التكلفة بين 3000 و 10000 ريال سعودي.

إذا كنت تخطط لتأسيس السباكة والكهرباء في منزلك، فمن المهم أن تحصل على استشارة من شركة تأسيس متخصصة. سيساعدك ذلك في تحديد احتياجاتك وتقدير التكلفة واختيار الشركة المناسبة.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-