أحواض الزراعة وأفكار لتزيينها وافضل المقاسات

 يعد زراعة النباتات في أحواض طريقة شائعة لتجميل المساحات والحدائق المنزلية، كما أنها تزيد من جاذبية المكان، خاصة عند زراعتها بالأزهار الملونة والنباتات المتنوعة والشجيرات.

أنواع أحواض الزراعة

 في هذا المقال، سنتحدث عن أنواع أحواض الزراعة التي يمكنك استخدامها في حديقة منزلك، بالإضافة إلى الأفكار المتنوعة والمبتكرة لتزيين تلك الأحواض.

 أحواض الفخار

تتميز الأواني الفخارية المصنوعة من الطين أو التيراكوتا بمظهرها الجميل الطبيعي ولونها البني المشابه للتربة. بالإضافة إلى ذلك، فإنها ثقيلة الوزن، مما يقلل من احتمالية تحركها أو سقوطها في حالة الرياح القوية أو الأمطار الغزيرة.

 ومن الجوانب الأخرى، تُعتبر الأواني الفخارية من أفضل الأواني للزراعة، حيث تحتفظ بحرارة مناسبة لنمو النباتات وتحميها من البرودة المفرطة، بالإضافة إلى وجود مسام فيها تسمح بتهوية الجذور بشكل دائم، مما يمنع تجمع الرطوبة والتعفن.

إذا كنت ترغب في استخدام أحواض زراعة مصنوعة من التيراكوتا، لا تنسى أن تسقي النباتات بانتظام؛ لأن نسبة تبخر الماء في تلك الأحواض عالية بسبب وجود المسام.

احواض  الزراعة  البلاستيك

تجمع أحواض الزراعة البلاستيكية بين عدة ميزات، منها انخفاض التكلفة مقارنة بالأحواض الأخرى، إضافة إلى كونها خفيفة الوزن وسهلة في النقل، ومتوفرة بأشكال وألوان مختلفة لتتناسب مع الديكور في المنازل أو الحدائق.

يُفضل اختيار أحواض زراعة بلاستيكية ذات ألوان فاتحة، لتجنب امتصاص الحرارة على نحو كبير وتجنب إلحاق ضرر بجذور النباتات أو تبخر الماء بشكل مفرط وجفاف التربة. وعلاوة على ذلك، يُنصح بالتأكد من وجود فتحات للتهوية في قاع الأحواض.

 أحواض الزراعة الإسمنتية

 يلجأ الكثيرون إلى تُجمّل الحدائق بتصاميم الديكور المصنوعة من الإسمنت.من أجل مظهر يعكس الفخامة والرقي، تُعَتَبَرُ الأحواض الزراعية الإسمنتية مناسبة لوضعها في الحديقة أو على الطاولة كقطعة فنية أنيقة وجذابة. وفيما يتعلق بخصائصها؛ فهي تمتاز بقوتها وأنها قادرة على تحمل الظروف الجوية الصعبة، وتعد مناسبة لزراعة النباتات الكبيرة الحجم.

 كما تعزل الأحواض الزراعية الإسمنتية النبات بشكل جيد، مما يحافظ على الحرارة والرطوبة المناسبة لنموه. ويُعتبر اللون الرمادي الفاتح للإسمنت مناسبًا لامتصاص كمية كافية من أشعة الشمس.

 أحواض الزراعة المعدنية

تعتبر أحواض الزراعة المعدنية نوعًا نادرًا مقارنة بالأنواع الأخرى، ولكنها تتميز بأنها رخيصة التكلفة ومتوفرة في مجموعة متنوعة من الألوان والأشكال. إنها أنيقة وتبدو جذابة. ومع ذلك ، إذا قررت وضع نباتاتك في أحواض زراعة معدنية.

 عليك التأكد من أن المعدن المستخدم فيها مقاوم للصدأ ، وتجنب تعرضها للشمس لفترة طويلة لتفادي أن تشتد درجة حرارتها وتضر النباتات. كما يفضل اختيار الأحواض التي تحتوي على فتحات للتهوية وتصريف المياه.

أحواض الزراعة الخشبية

 تميّز الأحواض الخشبية بملائمتها للحدائق والمساحات الخارجية، وتعد خيارًا مثاليًا إذا كنت ترغب في زراعة الورد في المنزل ، حيث تعتبر من أحواض الحدائق الخفيفة الوزن، وبالتالي فهي سهلة النقل إذا كنت ترغب في تغيير ديكور حديقتك.

 تصنع هذه الأحواض من أنواع الخشب الخاص المميز بقدرته على تحمل ومقاومة الرطوبة، مثل خشب السرو والبامبوزيا والجميز والسنط. بالإضافة إلى ذلك، فهي تُغطى بمادة معزولة تُعرف بالقار أو يتم تجهيزها بألواح من الزنك للحفاظ على نباتاتك من التعفن.

يجب أن نذكر أن زراعة النباتات في أحواض خشبية يتطلب منك اهتماماً وتنظيفاً مستمرين لمنع تراكم الرطوبة والأتربة.

أحواض الريزن

الأحواض المصنوعة من مادة الريزن تُصنف كأحواض حديثة متوافقة مع التصميم الداخلي للمنزل، حيث تكون شفافة بحيث يظهر من خلالها الأرض والجذور، ويمكن خلطها مع الألوان اللامعة لزيادة التميز.

 يُمكن استخدام هذا النوع من الأحواض للنباتات الصغيرة والكبيرة على حد سواء مع اختيار الحجم المناسب للحوض ووجود فتحات كافية للتهوية في قاع الحوض.

أحواض الفايبر جلاس

الأحواض الصناعية المصنوعة من الفايبر جلاس يتسمون بالمتانة العالية؛ حيث يتحملون الكسور ولا يتأثرون بالصدأ أو التغيرات الجوية المختلفة.

 وبالإضافة إلى ذلك، فهي خفيفة الوزن وسهلة النقل والحمل، بحيث يمكن وضعها في الهواء الطلق دون الحاجة لأية وسائل حماية إضافية. وعلى الرغم من ذلك، لا بد من الإشارة إلى أن تكلفتها أعلى قليلاً من الأحواض البلاستيكية.

افكار ديكورات لاحواض زراعه

يمكنك تعديل وتزيين أحواض الزراعة بالطرق التي تناسبك لجعلها أكثر جمالاً وجاذبية. إليك بعض الأفكار التي تساعدك في ذلك.

استخدام الطلاء ربما ترغب في إدخال ألوان مشرقة إلى حديقتك وشرفتك، بإمكانك القيام بذلك عن طريق استخدام ألوان مختلفة من الطلاء لتلوين الأحواض الزراعية المصنوعة من الفخار أو الخشب أو غيرها. يمكنك استخدام تدرجات مختلفة من نفس اللون للحصول على مظهر متناسق أكثر، أو استخدام ألوان مختلفة لإضفاء المزيد من التنوع.

 استخدام الأضواء الشركات الصغيرة أنواع الإنارة الحديثة ، يضفي لمسة أنيقة ومميزة عند الجلوس في الحديقة أو على الشرفة في الليل.

 تعليق الرفوف إذا لم يكن لديك مساحة كافية لوضع أحواض الزراعة في منزلك، يمكنك استخدام الرفوف المعدنية أو الخشبية وتعليقها على الجدار بشكل عمودي أو أفقي أو دائري ووضع الأحواض فوق تلك الرفوف. هذه الطريقة مناسبة جدًا للنباتات المتدلية.

 وضع الملصقات تتوفر في متاجر الهدايا مجموعة واسعة من الملصقات بأشكال وألوان مختلفة. يمكن استخدام هذه الملصقات لتزيين الأحواض، خاصةً الأحواض الداخلية التي لا تتعرض لأشعة الشمس المباشرة أو المطر. بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام ملصقات الحروف والكلمات لتعبير عن مشاعر الإهداء عندما تهدي النبتة لشخص ما.

مقاسات الاحواض الزاعية

١٠ مقاسات رائعة للاحواض الزراعية التي يجب على كل مزارع أن يعرفها

تعد الأحواض الزراعية واحدة من الأدوات الأساسية التي يحتاجها المزارع لزراعة النباتات والخضروات بنجاح. تأتي في أحجام مختلفة لتتناسب مع احتياجات المزرعة وأنواع النباتات المزروعة. ولكن مع وجود العديد من الاختيارات المتاحة، يمكن أن يكون من الصعب اختيار المقاس الأمثل. لذا، لقد أعددت لكم قائمة بأفضل ١٠ مقاسات للاحواض الزراعية التي يجب عليك معرفتها:

  1. الحوض الصغير (١٠٠-٢٠٠ لتر): يناسب هذا المقاس المزارعين ذوي المساحات الصغيرة والذين يزرعون نباتات مثل الفراولة والنباتات العشبية.
  2. الحوض المتوسط (٣٠٠-٥٠٠ لتر): يعتبر الحوض المتوسط مناسبًا للمزارعين الذين يرغبون في زراعة الخضروات والفواكه المتوسطة الحجم مثل الطماطم والفلفل والباذنجان.
  3. الحوض الكبير (٦٠٠-٨٠٠ لتر): إن كنت ترغب في زراعة النباتات الكبيرة مثل اليقطين والقرع والكوسا، فإن هذا المقاس هو الأمثل لك.
  4. حوض الشفة (١٠٠٠ لتر): يعد حوض الشفة مناسبًا للمزارعين الذين يزرعون الأشجار المثمرة أو النباتات الكبيرة التي تحتاج إلى المزيد من المساحة.
  5. حوض العائلة (١٢٠٠-١٦٠٠ لتر): يناسب هذا المقاس المزارعين الذين يرغبون في زراعة مجموعة متنوعة من الخضروات والفواكه لاستخدامها في احتياجات الأسرة.
  6. حوض البستنة (٢٠٠٠-٣٠٠٠ لتر): متى ما كانت زراعتك تتضمن نباتات متعددة الأنواع وتحتاج إلى مجال أوسع، فإن حوض البستنة هو الخيار الأمثل.
  7. حوض الزراعة التجارية الصغيرة (٣٠٠٠-٥٠٠٠ لتر): يناسب هذا المقاس المزارعين الذين يرغبون في الاستثمار في زراعة قائمة تجارية صغيرة، حيث يمكن زراعة مجموعة من المحاصيل المختلفة.
  8. حوض الزراعة التجارية الكبير (٦٠٠٠-٨٠٠٠ لتر): إن كنت ترغب في امتلاك مزرعة تجارية كبيرة، فإن هذا المقاس يلبي احتياجاتك من حيث المساحة والكمية.
  9. حوض الزراعة التجارية الضخمة (١٠٠٠٠-١٥٠٠٠ لتر): يعد هذا المقاس مناسبًا للمزارعين الذين يديرون مزارع كبيرة ويرغبون في زراعة مجموعة متنوعة من المحاصيل على نطاق كبير.
  10. حوض الزراعة التجارية الضخمة جدًا (٢٠٠٠٠-٣٠٠٠٠ لتر): إذا كنت ترغب في استثمار كبير في الزراعة التجارية وتوفير كمية كبيرة من المحاصيل، فإن حوض الزراعة التجارية الضخمة جدًا هو الأفضل لك.

عندما يتعلق الأمر بتحديد المقاس المثالي للاحواض الزراعية، من المهم أن تأخذ في الاعتبار مساحة المزرعة، نوع النباتات المراد زراعتها، وغرض الاستخدام (عائلي أو تجاري). تأكد من اختيار الحجم الذي يتناسب مع احتياجاتك ويساعدك في تحقيق النتائج المرغوبة في زراعتك.


اض الزراعية


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-