العزل المطاطي للاسطح

كثيرون يبحثون عن أنواع مختلفة من العزل المطاطي لسطوح المباني بسبب الحاجة الضرورية لحمايتها من التغيرات المناخية المتعددة. يمكن أن يتسبب هطول الأمطار بشكل خاص في المناطق الباردة والممطرة في حدوث العديد من المشاكل.

العزل المطاطي للاسطح


 مثل تشقق سطح المبنى بسبب عدم امتصاصه للرطوبة وتعرضه لدرجات حرارة عالية. سنستعرض في هذا المقال أهم المعلومات حول أنواع العزل المطاطي.


أنواع العزل المطاطي للاسطح

تُستخدم العزل المطاطي لحماية سطح المباني من تأثيرات التغيرات المناخية، مثل الأمطار الغزيرة والحرارة العالية. ولكن هناك العديد من أنواع العزل المطاطي المختلفة للسطح، ولكل منها مجموعة من الخصائص الخاصة بها.

 لذلك، سنتعرف الآن على أشكال العزل المطاطي المتنوعة على النحو التالي.


العزل المطاطي بالاكريليك

يعتبرألعزل المطاطي بالأكريليك من أكثر المواد فاعلية في مجال العزل المطاطي. تتميز هذه المادة بقدرتها العالية على حماية وعزل سطوح المباني بشكل كامل. إنها طلاء يستخدم لعزل سقف المبنى. يتوفر نوعان من العوازل المطاطية بالأكريليك: الأول يتألف من مادة واحدة والثاني يتألف من مادتين. تتميز العزل المطاطي بالأكريليك بعدة خصائص، بما في ذلك:

  1. يتميز بقدرته العالية على فصل الأسطح عن التساقط ويمنع الماء من الدخول أو التسرب عبرها.
  2. تحظى بقدر كبير من المرونة مما يسمح لها بالتحمل وعدم التشقق عند تحرك المباني.
  3. يتميز بقدرته على تحمل ضغط المياه وسريانها.
  4. من الممكن أن ينتقل بخار الماء من خلال الطلاء الأكريليك لمنع تجمعه تحته.
  5. شخص قادر على التحمل في مجموعة متنوعة من الأحوال الجوية والتباينات.
  6. سهلة التطبيق والانتقال على مجموعة متنوعة من الأسطح بفضل وزنها الخفيف.
  7. بسبب قدرته على الانحناء الكبير، يمكن أن يتحمل الأكريليك.
  8. يتميز هذا العازل بالتصاق سطحه العالي.

يمكن للأشخاص الذين لا يرغبون في تغيير مظهر سقف منازلهم أن يستخدموا نوعًا شفافًا من الأكريليك ، كطريقة لعزل السطوح.


طريقة استخدام العزل المطاطي بالاكريليك

بعد عرض فوائد استخدام العزل المطاطي للأسطح بشكل مبسط ، سنوضح كيفية استخدام العزل المطاطي بالاكريليك بكفاءة على النحو التالي:

  1. لتتمكن من عزل الأسطح المطاطية، يجب أن تبدأ بالبداية.
  2. ينبغي البدء بغسل سطح المبنى من كافة الأتربة.
  3. المراد أن تتخلص أيضًا من مشاكل التعشيش على أسطح بعض المنازل عن طريق تغطيتها بطبقة من الملاط الأسمنتي.
  4. ينبغي أن يتم خلط طلاء الأكريليك بشكل جيد قبل وضعه على الأسطح، ويكثر استخدام المثقاب في عملية الخلط لضمان التجانس في الخلط.
  5. ضع طبقة أولى من الماء المعجون أو الدهان أو الرشاش على السطح باستخدام فرشاة الرسم أو الرول أو مسدس الرش.
  6. يجب أن تترك الطبقة الأولى من طلاء الأكريليك لتجف تمامًا على سطح المبنى.
  7. بعدها، يتم إعادة تلوين السطح المبني بطلاء الأكريليك.

عزل السقف المطاطي بالبيتومين

يتميز العزل المطاطي للسقف بقوة مقاومته للظروف البيئية المختلفة مثل المطر ودرجات الحرارة المرتفعة. يمكن الحصول على المطاط البيتوميني في شكل لفات مطاطية أو كمواد للتشحيم. ويتمتع بقدرة كبيرة على منع تسرب الماء تحت سطحه. وتتمثل خصائص العزل المطاطي بالبيتومين على النحو التالي:

  1. نظرًا لمقاومته العالية للماء، يتميز البيتومين بقدرته العالية على منع تسرب المياه أو اختراقها عبر هذه المواد.
  2. يتمتع بمقاومة قوية لتدفق المياه على سطحه، مما يجعله ذو فائدة خاصة في حمامات السباحة.
  3. تستطيع أيضًا تحمل ضغط الماء دون حدوث تجاويف.
  4. مادة مرنة يمكنها تحمل أي قوى ميكانيكية.
  5. يتم استخدامها أيضًا لعزل الأقبية المشبعة بالماء ومياه الصرف الصحي لمنع تسربها وتكسيرها.
  6. تتميز هذه العنصر بمقاومتها القوية للتغيرات الجوية والبيئية.
  7. يتمتع بمقاومة فعّالة للفطريات والعفن والحشرات، كما أنه يتسم بتماسك قوي على الأسطح التي يُطبق عليها.
  8. هذه المادة ملتصقة جيدًا بسطح الهيكل.
  9. يستطيع أن يتحمّل جميع أنواع الضغط بما في ذلك الكسر والتمدد والانقباض.

طريقة عزل سطح البيتومين باستخدام المواد المطاطية

فقد تم توفير بعض أشكال العزل المطاطي للسطوح باستخدام المادة المعروفة بالبيتومين، وسيتم شرح طريقة العزل المطاطي للسطوح المبنية من البيتومين على النحو التالي:

  1. قبل أن نقوم بطلاء العازل، يجب تنظيف المنطقة بشكل صحيح من الغبار والأوساخ.
  2. يجب تنفيذ جميع أعمال تهيئة السطح وتركيب أنبوب المياه البلاستيكي قبل إجراء العزل.
  3. عندما تكون هناك أي فراغات في السطح، يجب على الأشخاص سد هذه الفجوات قبل أن يقوموا بعزل السطح.
  4. يمكن إعداد مخلوط الطين في جميع الأماكن حيث يلتقي الأساس بالجدران بارتفاع لا يقل عن 20 سم.
  5. يتم بدء عملية الطلاء السطحي باستخدام البيتومين المطاطي المخفف بنسبة 25٪.
  6. اترك الطلاء حتى ينشف لمدة لا تقل عن 8 ساعات.
  7. يتم تغطية السطح بطبقة ثانية بنسبة خفيفة تتراوح بين 10٪ كحد أقصى لإنشاء طبقة سميكة.
  8. يتم تطبيق الطبقة الثانية من الطلاء بشكل عاكس أو متعامد للطبقة الأولى.
  9. يجب ترك الطبقة الثانية من الطلاء لمدة لا تقل عن 8 ساعات حتى تجف تمامًا.
  10. يتم وضع طبقة من الرمل اللطيف على سطح المبنى.

ثم يُقوم بتطبيق طبقة من الطلاء على السطح لغرض حماية العازلة من ارتفاع درجة حرارة أشعة الشمس.

العزل المطاطي للأسطح

يوجد العديد من المزايا للعزل المطاطي للأسطح، حيث يعتبر مناسبًا لجميع أنواع الأسطح بغض النظر عن حالتها الحالية. يمكن تلخيص هذه المزايا فيما يلي:

  • يمكن للعزل المطاطي أن يُغلق جميع المسافات ويحمي منزلك أيضاً من الرطوبة والماء والحرارة العالية.
  • يشبه المركب طلاء الأبيض عند استخدامه على الأسطح، حيث يقدم طبقة مانعة للتسرب مصنوعة من المطاط، وتتمتع بمقاومة جيدة للحرارة والماء.
  • من الأمور الممكن تنفيذها على الأسطح المستوية، فإنه يمكن وضع أكثر من طبقة من الدهان طالما تجف كل طبقة تماماً قبل الانتقال إلى المرحلة التالية من الطلاء.
  • يتم استخدامه أيضاً على السطوح المختلفة والحوائط باستخدام الأسطوانة والفرشاة وجهاز الرش.

يتم بيع هذا الدهان في كميات تتراوح بين كيلوغرام واحد وخمسة عشر كيلوغرام، وهذا الدهان صالح لمدة 24 شهرًا من تاريخ الإنتاج.

أسعار العزل المطاطي للاسطح

كيف يتم اختيار المادة المستخدمة لعزل الماء فوق البلاط؟

اختيار مادة العزل المائي الصحيحة هو خطوة حاسمة لضمان فعالية العزل المائي على البلاط. ولذلك، يهتم الخبراء في مجال العزل في شركات العزل الرائدة بالاهتمام الشديد في اختيار مادة العزل المائي اللازمة فوق البلاط على النحو التالي:


تتمتع هذه السائلة بخصائص فريدة في عزلها، مما يعني أنها قادرة على منع تسرب المياه بشكل فعال ومكافحة ظهور الرطوبة داخل وخارج الهيكل.

تتطلب المادة المستخدمة في العزل فوق البلاط أن تكون قوية بما يكفي لتحمل أي ضغط يتم تطبيقه على السطح المعزول، كما يجب أن تكون مرنة بما يكفي لعدم الانكسار أو الانقسام بسهولة عند تثبيت طبقات العزل.

بعد تثبيته على الأسطح، لا يتأثر بالحرارة العالية أو الحرائق التي قد تحدث وتتسبب في تكسيره في معظم الحالات، ولا يتأثر بأية عوامل خارجية، بمعنى أنه يبقى ثابتاً في أداء وظيفته في منع تسرب المياه ولا يتلف بسهولة لأي سبب.

هذا الحدث مناسب تماماً للحفاظ على صحة العامة ولا يوجد له رائحة كريهة، ولا يحتوي على المواد التي تثير ظهور البكتيريا وتكوين الفطريات المسببة للأمراض.

افضل عازل مائي للأسطح فوق البلاط

العازل الكيميائي هو الأفضل لتوجيه الحماية والوقاية من التسربات المائية على الأسطح فوق البلاط، ويتميز بقدرته على الدوام لفترات طويلة وإحداث تأثيرات عظيمة من خلال حجب تسرب الماء بشكل كامل داخل الأسطح ومنعه من الانتشار في جدران المباني. هناك العديد من الخيارات المتاحة للاستخدام في العزل الكيميائي على الأسطح المقاومة للماء، ومن بينها:


 العزل بمادة الطوب هذه المادة مقاومة للرطوبة وغير قابلة للتأثر بالماء والهواء، وتوضع على الأسطح بزاوية مائلة لتمنع انزلاق الماء والثلج وعدم السماح لهما بالتسلل عبر الأسطح. هذه الاستراتيجية تستخدم على نطاق واسع في المناطق الأوروبية التي تتعرض للثلوج والأمطار المستمرة.

 عازل البولي إيثيلين : تعد هذه العزلة مناسبة للمنازل القديمة والمباني ذات السقوف المنحنية بشكل كبير نظرًا لخفة وزنها وعدم تكلفتها أي حمولة على المبنى. تأتي في شكل قماش مشمع أسود وتمنع تسرب المياه تمامًا من المباني.

 عازل البولي يوريثين تُعَدُّ هذِهِ المادَّةُ أيضًا مِنْ أفضَلِ المَحرُوجَاتِ لِلمَاءِ وَالعَزلِ الحَرَارِيَّةِ، وَهِيَ مُتَوَفَّرَةٌ فِي أَلْوَاحِ صُلْبَةٍ أَوْ كَصُورَةٍ رَغُويَّةٍ مُعْرَفَةٍ بِالْفُوَمِ الرَغُوِيِّ وَهِيَ الَّتِي تُستَخْدَمُ بِشَكْلٍ أَكثَرَ لِأَنَّهَا مُرِنَّةٌ، وَتَصِلُ إلَى جميعِ أَقْسَامِ السَّطحِ، وَتَحْجُبُهُ تَمَامًا عَنِ الْمَاءِ وَتَطَهُنُ فَوْقَهُ طَبَقَةً أَكْرِيلِيكِيَّةٍ لِلْوَقَايَةِ مِنْ أَشْعَّةِ الشَّمْسِ الْضَارَّةِ.


خطوات متبعة في العزل المائي فوق البلاط

يجب التأكد من أن الشركة تلتزم بإجراءات العزل السليمة للأسطح فوق البلاط، والتي تشمل عملية العزل المهني التي يتم تنفيذها فوق البلاط. تشتمل هذه الإجراءات على خطوات محددة في عملية العزل المائي فوق البلاط.

  1. قم بتنفيذ عملية تنظيف شاملة لجميع أرضيات السطح باستخدام مجموعة متنوعة من أدوات التنظيف والمساحيق المناسبة.
  2. بالإضافة إلى ذلك، يجب تلميع البلاط بعناية لإزالة أية أجزاء زائدة أو مرتفعة. علينا أن نكون حذرين للتأكد من أن جميع بلاطات السطح مستوية.
  3. بعد غسل البلاط، يتم تفتيشه بدقة لسد أي فجوات يكتشف بين البلاط الموضوع على السطح المراد عزله. يجب التأكد من سد أي ثقوب تظهر بين كل قطعة من البلاط.
  4. في البداية، يتم توزيع مادة العزل المائي المختارة بعناية فوق البلاط بمهارة كاملة عن طريق خبراء وفنيي عزل الأسطح، وذلك باستخدام أي وسيلة خاصة للتدفئة مثل النار أو أي مصدر حديث للحرارة يتم تحديده بدقة.
  5. هذه الفئة المعروفة باسم الفئة الفريدة تعتبر معروفة جيدًا بين العمال، حيث يتم تثبيتها عندما تصل طبقات العزل المنتشرة على السطح إلى ارتفاع يبلغ 25 سم فقط.
  6. يتم توزيع طلاء الزجاج المعتمد بدقة عالية بسمك يصل إلى 2 سم، وذلك بالتوزيع المتساوي على السطح بشكل كامل.

في النهاية ، يجب تنفيذ اختبار عزل صارم يشمل اختبار طبقات العزل المنتشرة على السطح ، ويجب معالجة أي خلل يتم تحديده في نظام العزل المائي الذي تم إنشاؤه على الفور.


عزل مائي للأسطح

العزل المائي للأسطح هو فعل تشييد حاجز لمنع التسرب المائي إلى السقف والحد من وصول المياه إلى الأسقف. يتوفر العزل المائي في أشكال مختلفة وتشمل ما يلي:

  •  العزل بألواح خشبية تُستخدم هذه الطريقة في الدول الأوروبية الباردة، حيث يتم ترتيب الألواح الخشبية بشكل مائل للحماية من مياه الأمطار. ومع ذلك، تُعتبر هذه الطريقة واحدة من أخطر الطرق، نظرًا لأن الخشب قابل للاشتعال وبالتالي غير مقاوم للحرائق.
  •  القطران العازل : يعد هذا المركب قويًا في عملية عزل الماء وبمجرد وضعه على الأسطح، فإنه يعزل الماء بشكل كبير بالرغم من أنه يعتبر تقنية قديمة، ولكنها طريقة رخيصة لا تتطلب تكاليف عالية في التنفيذ.
  •  العزل بألواح معدنية : تتألف هذه الطريقة من لوحات مصنوعة من معادن متنوعة مثل الرصاص والحديد والألومنيوم وغيرها، ولكن لضمان فعاليتها، يجب أن يتم طلائها بمركب مضاد للصدأ مثل الصدأ المعدني وتآكل العناصر عندما تتعرض للرطوبة والتغيرات الجوية.

 العزل بلفائف الإسفلت : يتم استخدام هذا الأسفلت بحالته الصلبة غير المعدلة، وعند تطبيقه يمنع تسرب الماء بشكل كامل ويؤدي إلى نتائج مدهشة، ولكنه يتشقق بسرعة ويسبب تسرب المياه، حيث أنه لا يفعل ذلك في الطرق الأخرى.


فوائد عزل الأسطح

لحماية الأسطح من تسرب مياه الأمطار، يلعب الدور الحاسم في حماية سطح المبنى من مشاكل زيادة المحتوى المائي الناجمة عن تسرب المياه. وتتمثل فوائد عزل الأسطح في ما يلي:

  1. على حد سواء، يحول دون تكون الشقوق في سقف المبنى ويؤثر على مظهره العام.
  2. تمنع دخول الماء إلى المبنى ما قد يؤدي إلى تدهوره بمرور الزمن.
  3. وهو يمنع أيضًا تطور الحشرات في البناية بسبب تفضيلها المناطق ذات الرطوبة العالية حيث تتمكن من تكوينها لاختراق المياه العالية.
  4. ستعمل عملية العزل المائي والصيانة المنتظمة معًا على الحفاظ على الهيكل بحالة جيدة لمدة تصل إلى عشر سنوات.
  5. لا تحتاج أيضًا إلى إنفاق كمية كبيرة من المال للحفاظ على سطح المبنى في حالة جيدة.
  6. يستطيعون أيضًا أن يحموا الأنابيب من المشاكل المحتملة وأن يعززوا تسرب المياه في المبنى.
  7. تحظر تسرب المياه الناجمة عن تآكل الحديد في الخرسانة، مما يؤدي إلى انهيار المبنى أو تكوين دائرة كهربائية عند اقتراب التسرب من الدوائر الكهربائية.
  8. يعمل العزل المائي على حماية سكان المنزل من تأثيرات الرطوبة الضارة، ويمنع انتشار البكتيريا والجراثيم، وتعمل على تجنب انتشار الروائح الكريهة التي تسبب العديد من الأمراض.

يتم تطبيق عملية عزل الأسقف بأشكال مختلفة، بما في ذلك استخدام الألواح المعدنية والبولي يوريثين والبيتومين والألواح الإسفلتية والأسمنت الأسبستي واتز9 لألواح الخشبية.


معايير العزل المائي

توجد معايير يجب الالتزام بها في عملية العزل المائي، فهذه العملية لا تحدث بشكل عشوائي دون وجود خطة محددة. لضمان نجاح أي نوع من عملية عزل الأسقف، يجب على الأولى اتباع المعايير التالية.


للحصول على نتائج قابلة للتمييز من المواد العازلة، يجب إجراء العديد من الاختبارات قبل استخدامها.

من الضروري أيضًا التحقق من خلو المواد العازلة من أي مركبات خطرة قد تتسبب في الضرر.

بعد الاختبار، يجب استخدام المواد المعتمدة من قبل وزارة الصحة بدون تسبب أي ضرر للمبنى، البيئة، أو الأفراد.

من الضروري أن تعقد مع شركة متخصصة في مجال عزل الأسطح لإجراء تقييم شامل للبنية قبل المضي قدمًا.

في تنسيق المهمة، يجب تحديد أنواع عزل الأسقف المناسبة من المواد العازلة، بالإضافة إلى عزل الخزانات الموجودة على سطح المبنى لتجنب مشكلات التسرب المائي في الموقع.


نصائح طلاء العزل المطاطي للأسطح

يمكن الاستفادة من العديد من النصائح الخاصة بطلاء العزل المطاطي للأسطح وتشمل ما يلي:


  1. لضمان عملية العزل المطاطي بشكل سليم، ينبغي تنظيف السطح المُراد تغطيته بدقة.
  2. يمكن استعمال المادة البولميرية لسد الثقوب، وبمجرد تنظيفها يمكن صنع عجينة ترابية لسد المسام والثقوب.
  3. من الضروري أن يكون المواد المستخدمة في العزل المطاطي قابلة للدهان.
  4. يمكن استعمال الماء لتقليل العزل المطاطي، ولكن يجب الحرص على عدم تقليله تحت النسيج المطلوب.
  5. عند القيام بطلاء الوجه الأول، يُفضل استخدام فرشاة عريضة عادية من أجل السماح للزيت المطاطي بالتغلغل في جميع الخدوش والشقوق، وذلك يؤدي إلى حصول نتائج أفضل بكثير.

نتأكد من وجود طلاء مزدوج من المادة المطاطية المعزولة وأنه خالٍ من العيوب لمنع حدوث أي ضرر. قد تكون مهتمًا أيضًا بمعرفة كيفية إصلاح تسرب المياه بضمان.

أسئلة شائعة

ما هو العمل الأفضل لتركيب العزل المطاطي على الأسطح؟

يفضل التعاون مع شركتنا لأنها واحدة من أكثر الشركات تميزًا وقدرة في المملكة على اكتشاف تسربات المياه وإصلاحها. كما تمتلك خبرة واسعة في التعامل مع المنشآت المتخصصة في اكتشاف التسربات المائية.

هل يمكن استخدام العزل المطاطي في خزانات المياه؟

يمكن أن يُستخدم العزل المطاطي على السطوح والخزانات والأرضيات، وهو نوع من العزل المائي. يوجد العديد من أنواع العزل المطاطي المختلفة، ويمكن أيضًا استخدام العازل الإيبوكسي لخزانات المياه نظرًا لتشابه خصائصه مع العزل المطاطي، ويُمكن أن يوفِّر حماية كبيرة من تسرُّب المياه في الخزانات.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-