حساب تكليف التشطيب

مرحبًا، أهلاً بك في هذا المقال الذي سيتناول حساب تكليف التشطيب. يعتبر تشطيب المنزل أحد أهم العمليات التي يجب أخذها في الاعتبار عند تنفيذ أي مشروع بناء أو تجديد. فهو يشمل العديد من العمليات مثل الدهانات، وتمديد الأرضيات، وتركيب المرايا والأبواب، والأعمال الكهربائية والسباكة، والعديد من التفاصيل الأخرى التي تسهم في جعل المنزل مكانًا جميلاً ومريحًا للعيش.

حساب تكليف التشطيب

 في هذا المقال، سنقدم لك معلومات قيمة حول كيفية حساب تكلفة التشطيب وما يجب أن تتضمنه لضمان نتائج مثلى واقتصادية. تابع القراءة لتكتسب المزيد من المعرفة في هذا المجال.سنستعرض هنا طريقة سهلة لحساب تكلفة بناء منزل سكني فقط باستخدام مساحة الأرض.

حساب مسطحات البناء

تشير هذه المساحات إلى الأماكن التي يتم البناء فيها، وتختلف مساحتها عن إجمالي مساحة الأرض، وذلك بسبب وجود الطوابق والملاحق الخارجية والقبو.

وبسبب وجود قيود وشروط من البلدية بعدم تجاوز نسبة البناء ٧٠٪ من مساحة الأرض (وكانت في السابق 60٪)، فلا يمكن إقامة الدور الأرضي على كامل مساحة الأرض.


الأرضيات البنائية للطوابق الأرضية بدون قبو

إذا كان البناء مقتصرًا على دور أرضي فقط، فإن حساب مساحة البناء يكون محدودًا إلى 70% من مساحة الأرض على الأكثر.

  1. إذا افترضنا أن مساحة الأرض هي 1000 متر، يمكن أن يتم بناء الطابق الأرضي بمساحة قدرها 700 متر مربع.
  2. حساب المساحات لفيلا سكنية تتألف من طابقين وقبو وعنبر إضافي (شقة في الطابق العلوي).
  3. لحساب المساحة الكلية، يجب علينا حساب مساحة الطابق الأرضي والطابق العلوي بالإضافة إلى الملحق والقبو والمساحات الإضافية بما في ذلك مساحة السور والجسر المعكوس والخزانات الأرضية.
  4.  مساحة الدور الأرضي: 70٪ من مساحة الأرض كحد أقصى 
  5.  مساحة الدور الأول: نسبة 60٪ من مساحة الأرض تعود إلى وجود الارتدادات والملاحق.

 مساحة الملحق: نصف الجزء الأول (ما يعادل 30٪ من مساحة الأرض)


 مساحة القبو

 تُغطي مساحة مفتوحة كل الأرض، إذا تم استِخلاص مساحة الخزان والمسبح وفتحة المصعد ونظام الصرف الصحي. يُمكن أن تكون مُساحة القبو أكبر من الطابق الأرضي، والعُقبة الوحيدة هي التكلفة العالية.

  • فإن بناء القبو يكون مُكلَّفًا جدًا بسبب الحفر والعزل والتسليح المُكثف، لذا يُحتسبُ تكاليفه بشكلٍ مُنفرِد، وبالإضافة إلى ذلك يوجدَ احتمالية تسرُّب الماء وتأثيره على أساسات المبنى في حالة عدم التأسيس الإنشائي الصحيح. وعادةً ما يستغلُّ القبو لدورات رياضية ومجالات الترفيه.
  •  المساحات الإضافية: مجتمعة، يكون حجم السور والجسر المقلوب والخزانات تحت الأرض وسترة السطح وحمام السباحة (إذا كان موجودًا) يعادل نسبة 40٪ من مساحة الأرض.
  •  مجموع مسطحات البناء = مجتمعة مساحة الأرض (بنسبة 70٪ + 60٪ + 30٪ + 40٪) بالإضافة إلى مساحة القبو.

يمكن تلخيصها بأن المساحة المستوية تساوي الضعف من مساحة الأرض. (2 X مساحة الأرض) يضاف إليها مساحة القبو. تعتبر هذه تقديراً تقريبياً يتفاوت وفقًا للمواصفات والرغبات المختلفة.


حاسبة تكلفة البناء في السعودية

ثمن بناء كل متر مربع من المباني الرئيسية في المملكة العربية السعودية.

  1. تتفاوت أسعار بناء المتر العظم من 500 إلى 650 ريال (مع المواد)، ومن الممكن أن تتجاوز ذلك حسب جودة المقاول واهتمامه بالجودة واستخدامه لأفضل المواد والحرفيين وتطبيق معايير السلامة.
  2. تتراوح أسعار متر العظم بدون مواد بين 120 إلى 150 ريال، ولكن نظرًا لأنه يتطلب تخصصًا خاصًا وعدم تنوع (مثل أعمال التشطيبات)، يُنصح دائمًا بتسليم المقاول العمل مع المواد.
  3. حساب تكلفة العظم يعتمد على ضرب مجموع مساحات البناء في متر العظم وإضافة مساحة القبو مضروبة بقيمة 1500 ريال.
  4. تصل تكلفة إنشاء فيلا بمساحة 300 متر مربع مع وجود قبو 100 متر مربع.
  5. حوالي 600متر مربع هو إجمالي مساحات البناء.
  6.  متر العظم = 500 ريال 

تكلفة العظم تتكون من 600 ريال (500 لتكلفة العمل) و100 ريال (1500 لتكلفة المواد)، وبذلك تصبح الإجمالي 300 ألف ريال للعمل و 150 ألف ريال للمواد، مما يجعل الكلفة الإجمالية للعظم 450 ألف ريال بما في ذلك تكلفة المواد.


سعر متر التشطيب

عالم التشطيبات واسع يختلف فيه أسعاره حسب الذوق ومستوى الرفاهية المطلوب، ونجد أن ارتفاع التكلفة لا يعني دائماً وجود ذوق عالي، بل يعتمد بشكل أساسي على التوافق بين المالك والمصمم المعماري والمصمم الداخلي.

 يمكن تحقيق الرفاهية العالية بتكاليف أقل من خلال اختيار المكتب الهندسي المناسب والتناغم مع مصمم داخلي محترف. هناك لمسات بسيطة وغير مكلفة يمكن أن تزيد من جمالية التصميم وتحظى بقبول المتلقي. وسنتطرق هنا إلى الأسعار الأكثر شيوعًا.

 أسعار متر التشطيب مع المواد: 

  1. متوسط تشطيب جيد: 700 - 800 ريال لكل مترمربع
  2. مستوى التشطيب الممتاز يتراوح بين 1000 إلى 1200 ريال للمتر.
  3. معدل التشطيب الفخم: من 2000 إلى 3000 ريال للمتر (فئة القصور)

ونظرًا لأن أعمال التشطيب تشمل تخصصات متعددة، فإننا ننصح باتخاذ اختيارات متعددة من مزودي الخدمات، حسب تخصصهم، مثل السباكة، والإضاءة، والكهرباء، والنجارة، وغيرها.


سعر متر تسليم مفتاح

بعض المقاولين يوفرون خدمة تسليم المفتاح، وهي تعني استكمال مراحل البناء السابقة (مثل مرحلة البناء الأولي والتشطيبات) مجتمعة.

تُعادل قيمة متر التسليم المفتاح الجديدة مجموع قيمة متر العظم ومتر التشطيبات.

 أسعار المتر تسليم مفتاح: 

  •  1200 – 3500 للمتر 

سعر متر القبو

نظرًا لصعوبة إنشاء القبو والحاجة إلى تسليح وعزل صارم ، ستكون تكلفة المتر ثلاث مرات تكلفة المتر العظم. إذا افترضنا أن تكلفة المتر العظم هي 500 ريال ، فستكون تكلفة المتر القبو 1500 ريال. كما أشرنا سابقًا ، فإننا دائمًا نحسب تكلفة القبو بشكل منفصل.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-