فواصل التمدد أهمية الفواصل في البناء والعزل

ما معنى فواصل التمدد

تُعد فواصل التمدد أحد العناصر الأساسية في تصميم الهياكل والمباني. تستخدم هذه الفواصل للحد من تأثيرات التمدد والانكماش الحراري والتشوهات الناتجة عن ذلك، وذلك بإدخال فجوات مرنة بين الأجزاء المتصلة. تتواجد فواصل التمدد بأنواع مختلفة، مثل فواصل السطح، والعمودية، والأفقية، وفواصل الحركة، وغيرها.

فواصل التمدد أهمية الفواصل  في البناء والعزل

 وتعتمد اختيار النوع المناسب على طبيعة الهيكل والمبنى، ودرجة التمدد المتوقعة. يجب أن تكون فواصل التمدد قادرة على تحمل التأثيرات الميكانيكية والحرارية، وتوفير مرونة كافية للتعويض عن التغيرات في الحجم والشكل، مما يضمن استدامة وثبات الهيكل على المدى الطويل.


أنواع فواصل التمدد

قد يكون استخدام فواصل التمدد ضروريًا في العديد من المشاريع الهندسية والإنشائية. وتعتبر فواصل التمدد أدوات مهمة للتعامل مع تغيرات درجات الحرارة والاهتزازات وتمدد المواد في الهياكل. وفيما يلي قائمة بأنواع شائعة من فواصل التمدد التي يتم استخدامها على نطاق واسع:
  1. فواصل التمدد المفصلية:
    تعتبر فواصل التمدد المفصلية من أكثر الأنواع شيوعًا. وهي عبارة عن شقوق مؤقتة في هياكل البناء تسمح بتمدد وانكماش المواد بسبب التغيرات في درجات الحرارة. يتم تثبيت هذه الفواصل على شكل قضبان أو لوحات وفي بقاعدتها تتوفر فراغات مملوءة بمادة مرنة لامتصاص التمدد والاهتزاز.

  2. فواصل التمدد السطحية:
    تُستخدم هذه الفواصل في توصيل القسم العلوي من الهيكل بالقسم الأدنى بطريقة تسمح بتمدد المواد. قد يكون لهذه الفواصل أشكال مختلفة ، مثل الأشرطة المرنة أو الألواح المعدنية المفصولة.

  3. فواصل التمدد المضغوطة:
    تستخدم هذه الفواصل للتعامل مع التمدد العمودي في هياكل البناء. وهي تتألف من عدة طبقات من المواد المضغوطة المرنة ، مثل الكاوتشوك أو المطاط المتجمد. عند تمدد المواد ، يتم ضغط الطبقات معًا دون أن تتعرض لضغط الهيكل المحيط بها.

  4. فواصل التمدد الجانبية:
    تم استخدام هذا النوع من الفواصل في الهياكل التي تحتاج إلى تحمل الاهتزازات والصدمات. تعتمد فواصل التمدد الجانبية على طبقات مشبكة تبقى مرنة حتى أقصى حد وتسمح بتحرك المواد بشكل طبيعي.

  5. فواصل التمدد المائيلة:
    تستخدم هذه الفواصل للتعامل مع التمدد المائل في الجسور والهياكل الكبيرة. تتألف من شقوق عمودية تسمح بتحرك هذه الهياكل حسب الاحتياج. تكون فواصل التمدد المائيلة مصممة بعناية لتوفير الاستقرار والأمان في المشاريع الهندسية الكبيرة.

  6. فواصل التمدد المتعددة المحور:
    تستخدم هذه الفواصل في المشاريع ذات الأشكال المعقدة التي تحتاج إلى تصميم خاص للتعامل مع التمدد في أكثر من اتجاه. تتضمن هذه الفواصل عادةً أعمدة معدنية أو ألياف زجاجية لتسهيل حركة المواد في مجموعة من الاتجاهات المختلفة.

يوفر استخدام فواصل التمدد في المشاريع الهندسية حلاً فعالًا للتعامل مع التمدد والاهتزازات وتغيرات درجات الحرارة. يجب دائمًا اختيار النوع الأنسب من فواصل التمدد وتركيبها وفقًا لاحتياجات المشروع والأحمال المتوقعة


أفضل معجون فواصل التمدد

أفضل 5 معاجين لفواصل التمدد التي تجب عليك تجربتها

تُعَتبَر فواصل التمدد أحد أهم العناصر في بناء المباني والجسور، حيث تُستخدم لتمتد وتتقلص مع تغيرات درجات الحرارة والضغط على المبنى. لذلك، فإن استخدام معجون عالي الجودة لفواصل التمدد يعد أمرًا حاسمًا للحفاظ على الهيكلية والمتانة الطويلة الأمد للمباني.

إليك قائمة بأفضل 5 معاجين لفواصل التمدد التي ينبغي عليك تجربتها:

  1. معجون سونريجلز (Sonnigeleze) يُعتبر معجون سونريجلز واحدًا من أكثر المعاجين استخدامًا وموثوقية لفواصل التمدد. إنه مصنوع من مادة مرنة تساهم في القدرة على التوسع والانكماش، مما يضمن عدم حدوث تشققات في الفواصل. وما يجعل هذا النوع مفضلًا هو قدرته على تحمل درجات حرارة مرتفعة ومنخفضة.
  2. معجون إيفربيلت (Everbilt) يتميز معجون إيفربيلت بالتصاقه القوي ومرونته، مما يجعله مثاليًا لفواصل التمدد التي تتعرض للتحرك المتكرر. إنه مقاوم للمياه ومانع لتسرب الهواء، ويوفر حماية فعالة ضد التآكل والعوامل الجوية القاسية.
  3. معجون فلكا (Vulcaulk)  يُعتبر معجون فلكا من أفضل المعاجين لفواصل التمدد على السطح، حيث يتميز بقوة التصاقه وقدرته على الالتصاق بمختلف الأسطح، بما في ذلك الخشب والمعدن والخرسانة. يمتاز بمقاومته للأشعة فوق البنفسجية والتعرض المستمر للعوامل الجوية القاسية.
  4. معجون سيليقريب (Sealgrebe)  يعتبر معجون سيليقريب مثاليًا للاستخدام في فواصل التمدد التي تتعرض للاهتزازات المستمرة، مثل الجسور والمباني العالية. إنه يتمتع بمرونة عالية ومقاومة للتكسير والتآكل. كما يتميز بقدرته على تحمل درجات حرارة عالية بشكل ممتاز.
  5. معجون بيلوغنيكس (Belogynex)  إذا كنت تبحث عن معجون فواصل التمدد الذي يمتاز بالمرونة والتحمل العالي لظروف البيئة القاسية، فإن معجون بيلوغنيكس هو اختيار مثالي. إنه متين ومتعدد الاستخدامات، حيث يمكن استخدامه في الهياكل الخرسانية والمعدنية والزجاجية.

باستخدام معجون فواصل التمدد المناسب، ستحافظ على المباني الخاصة بك آمنة ومحمية من التشققات والتسربات والتآكل. لذا، لا تتردد في تجربة أحد هذه المعاجين المذهلة لضمان تحقيق النتائج المرجوة لمشروعك البنائي.


أنواع فواصل التمدد الإنشائية

فيما يأتي يتم ذكر أهم أصناف المفصلات التمدد الإنشائية.

  1.  فواصل الهبوط. 
  2.  فواصل التمدد والانكماش. 
  3.  فواصل سيراميك الأرضيات. 
  4.  فواصل الصب. 
  5.  فواصل منع تسرب المياه. 
  6.  فواصل العزل. 
  7.  فواصل الهبوط. 
  8.  الفواصل المستعارة . 

فواصل الهبوط

هو جزء من الهيكل الرأسي يقسم المبنى إلى قسمين منفصلين بنائياً ولكنهما متصلين معمارياً.

يمتد هذا الفاصل من بداية المبنى إلى نهايته، ويعتبر أساسياً في حل المشاكل التي قد تنشأ فجأة في التشييد.

استعمال فواصل الهبوط

عندما تحتوي المنشآت على أوزان مختلفة في أقسامها، مثل مئذنة المسجد على سبيل المثال، يحدث هبوط واضح في الأرض تحتها.

إذا وجدت مباني تحتوي على أوزان مختلفة في أجزائها مثل المآذن، فإن فواصل الهبوط تُعتبر ضرورية في هذه الحالة؛ حيث تُستخدم أيضًا لتحديد نوع التربة المتواجدة تحت المباني.

ما هي فواصل التمدد الإنشائية

يتم إنشاء هذه الفواصل عمودية الشكل لهدف جعل البناء يمتد ويتقلص بشكل أفقي، ويحدث ذلك نتيجة لتغيرات درجة الحرارة، وبفضل هذه الطريقة، لا تحدث أي تشققات.

استخدامات فواصل التمدد الهندسية والانكماش

  • يستخدم هذا النوع من الفواصل في المنشآت ذات المساحة الكبيرة.
  • تُستخدم أيضًا في المباني المتواجدة في مناطق تشهد تغيرًا كبيرًا بالتأخير.

مميزات فواصل التمدد

  • تسهم قواطع التمدد في تقليل الانقباض الناتج عن التغيرات في درجة الحرارة والتمدد الذي ينشأ نتيجة زيادة ضغط العناصر.
  • يُمكن أن يُسهم استخدام هذا النوع من الفواصل في تحمل الانكماش والتمدد بطريقة آمنة للمباني والمنشآت.
  • تجد هذه الفواصل بين لوحات الرصف وطرق السكك الحديدية وأماكن أخرى.

أنواع فواصل التمدد الإنشائية

في الما يأتي، سوف نستعرض أبرز أنواع فواصل التمدد الإنشائية.

فواصل توسيع الجسر يعمل هذا النوع على تسهيل حركة المواد الخرسانية أثناء تغير درجة الحرارة وحدوث الانكماش.

فواصل التوسيع  تمتاز هذه العملية بزيادة طول الطين نتيجة لامتصاصه للحرارة والرطوبة، مما ينتج ضغطًا عالياً على الطوب ويتسبب في حدوث التشققات. وبالتالي، فإنه يحول دون تسرب الماء وبالتالي يحمي من الأضرار.

تركيب فواصل التمدد

غالباً ما نجد أن عمق فواصل التمدد الإنشائية يكون حوالي ربع سمك اللوح، حيث يتم تحديد حجم الفتحة في التمدد بناءً على سمك البلاطة، مثل حافة الطريق أو الرصيف وغيرها، ونجد أن أبعاد البلاطة وأنواع الخرسانة لها تأثير رئيسي على الفواصل.

 قد يسبب تركيب الخرسانة غير المناسبة تشققات في فواصل التمدد الخرسانية، وهذا يؤدي في النهاية إلى حدوث انكماش وظهور التشققات.










تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-