أنواع وأنظمة التكييف المركزي وكيفية عملها ومكوناتها

 مع ارتفاع درجات الحرارة وارتفاع نسبة الرطوبة في فصل الصيف، تحتاج العديد من دول الخليج العربي إلى نظام تكييف مركزي. يختلف أنواع التكييف المركزي من دولة إلى أخرى، وسنتعرف على ذلك في هذه المقالة.

أنواع وأنظمة التكييف المركزي

يعتبر التكييف المركزي أحد أنظمة تكييف الهواء الشائعة في المباني الكبيرة مثل المكاتب، المدارس، والمباني السكنية الكبيرة. تتكون أنظمة التكييف المركزي من عدة مكونات أساسية تعمل بالتوازي لتحقيق توزيع الهواء المُبرَّد بفعالية في المبنى. وذلك يتم عن طريق وحدة تكييف رئيسية تسمى الماكينة أو المراوح الرئيسية، ومواسير الهواء المرنة، ومخارج الهواء ودروعها.

 يعمل النظام عن طريق سحب الهواء الساخن في المبنى وتجميده بواسطة المكثف والمبخر، الذي يستخدم الفريون كوسيط حراري. يتم استخدام مروحة لسحب الهواء الساخن وإزالة الرطوبة، ثم يتم توزيع الهواء المُبرَّد عن طريق المواسير المرنة إلى الأماكن المختلفة في المبنى. هذا يساعد على تحقيق درجة حرارة مريحة وتوزيع موحد للهواء المُبرَّد في جميع أرجاء المبنى.


ما هو تعريف التكييف؟

تكييف الهواء هو عملية التلاعب في مستويات درجة الحرارة والرطوبة وحركة الهواء في البيئة المحيطة، بهدف تهيئة جو مناسب يوفر للأشخاص الراحة والحرارة المناسبة.

من الضروري أن تكون درجة الحرارة في حدود ٢٥ درجة مئوية ونسبة الرطوبة في حدود ٥٪ هما المستوى المطلوب في معظم الأوقات في هذا المكان.

كيف يعمل التكييف المركزي؟

يعمل التكييف المركزي، بغض النظر عن نوعه، عن طريق ضخ الهواء البارد في مجموعة من أنابيب معدنية من وحدة المكيف المركزي، والتي تعتاد غالبًا أن تكون في سطح المنزل. ويتم توجيه تدفق الهواء في أنابيب موزعة في كل غرفة في المنزل.

التكييفات هذه تتميز بتدفق هواء سلس داخلها، مما يسمح لك بضبط تدفق الهواء ودرجة الحرارة بشكل كامل. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك أيضًا إيقاف التبريد في أي غرفة ترغب في ذلك وتترك الغرف الأخرى لتستمر في التبريد.

التكييف المركزي وأنواعه يعملون على تقليل تكلفة التشغيل بفضل إمكانية التحكم في درجة حرارة كل غرفة على حدة أو إغلاقها.

إلى جانب ذلك، يقدم نظام التكييف المركزي بيئة معتدلة في فصل الصيف وجو دافئ في الشتاء.

التكيف المركزي وأنواعه المختلفة

ما هي الأشياء التي يجب مراعاتها عند حساب الطاقة المطلوبة لتكييف المبنى بواسطة النظام المركزي؟

من الضروري تحديد القدرة المناسبة للتكييف، حيث تُعَدُّ مرحلة التركيب المركزي وأنواعها أو المكيفات بشكل عام واحدة من أدق المراحل.

حتى يتم تبريد مساحة معينة بفعالية، يجب حساب القدرة اللازمة لجهاز التكييف المركزي والاختلافات بين أنواعه. سيتم القيام بالخطوات التالية:

1- في البداية، من الضروري تحديد مساحة الفضاء بالأمتار المربعة وتحديد ارتفاع المبنى.

2- يتطلب تحديد المكونات المميزة للمكان، على سبيل المثال لا الحصر، إلقاء الضوء على منطقة المطاعم والمطابخ وكيف تُعَتبر مصدرًا للحرارة العالية، نتيجة وجود أفران وأجهزة طهي وثلاجات تعمل جميعها على توليد الحرارة.

تحديد موقع المبنى، حيث يوجد مبنى يستقبل أشعة الشمس طوال اليوم، وهناك مبانٍ لا تتعرض لأشعة الشمس والحرارة طوال اليوم.

تحديد موقع المبنى ليس من العوامل الرئيسية بالتأكيد.

4- لها أهمية كبيرة جداً الأنواع المستخدمة من العوازل للجدران والأسقف، وينبغي على مهندس التكييف المركزي أن يأخذها بنظر الاعتبار لتحديد سعة التكييف المركزي.

يجب أن يُؤخَذ في الاعتبار عدد النوافذ الموجودة في المبنى وما إذا كان هناك جدار لديه درجة حرارة مرتفعة وتختلف عن بقية الجدران.

ماهي أنواع التكييف المركزي؟

التكييف المركزي وأنواعه يتنوعون بين أنواع مختلفة، حيث يتمتع كل نوع بميزاته وعيوبه. ويمكن تصنيف الأنواع على النحو التالي:

  1. المكيف الباكج:

من أصناف أجهزة التكييف المركزي المستخدمة في البيوت والمباني المختلفة هو مكيف الباكج، والذي يتمثل في نظام تكييف يعمل بشكل مركزي ويتم تثبيته خارج المبنى. فريون مهمته هي سحب الهواء وتبريده، ثم خلطه مع الهواء الخارجي. ويعتبر مناسبًا لجميع أنواع البيوت، الصغيرة والكبيرة، وصيانته ليست مكلفة. ومن مزاياه أن الطلب عليه يزداد بسبب تكلفته الجيدة نسبيًا، وفهو يناسب منزلك.

  1. مكيف الشيلر أو المبرد:

الشيلر هو جهاز مدهش ويتميز بنوعية فريدة يعمل عن طريق تبريد الماء.

وظيفته هي توصيل الماء المبرد إلى منزلك باستخدام مراوح لتدوير الهواء وتوزيعه في الفضاء، بالإضافة إلى ضخ الهواء النقي وإزالة الأتربة والغبار.

عندما يتم سحب الهواء من الداخل وتوزيع هواء بارد ونقي، يعتبر هذا النظام مكلفًا إلى حد ما ولكن له العديد من المزايا، وبالتالي فهو الخيار الأفضل في الأماكن الكبيرة مثل المنازل والمستشفيات والمراكز التجارية والمولات.

له أنواع مختلفة من المكثفات، مثل مكثف تبريد المياه ومكثف تبريد الهواء ومكثف تبخيري ومبرد، ولكل منها دور في عملية التبريد.

  1. مكيف الإسبليت المركزي:

تتميز التكييف المركزي وأشكاله المختلفة بأنها توفر هذا النوع من التكييف بأسعار معقولة؛ حيث يحتوي على أنظمة عديدة ويمكن تمديدها إلى أي مكان في المنزل في الغرف أو الصالة، وتحتاج إلى استخدام أنابيب في السقف تربط وحدات التهوية الداخلية بنقاط إخراج الهواء في المنزل.

هذا النوع لا يقوم بتهوية الهواء وتكاليف صيانته معقولة، وهو معروف ويتم شراءه بشكل كبير، ويمكن تثبيته في موقع يصل مساحته إلى 900 متر مربع.

التكييف المركزي بمختلف أنواعه يتمتع بالعديد من الفوائد، بما في ذلك

مميزات التكييف المركزي:

  1. يُقدم التكييف المركزي تبريدًا لمساحات أكبر من التكييفات الإسبليت العادية ويستهلك أقل كهرباء في حال استخدام العديد من أجهزة التكييف الإسبليت في نفس الوقت.
  2. سهلت الصيانة بشكل كبير بسبب قرب مكونات الوحدة المركزية من موقع التركيب.
  3. أقل تصويتًا بفعل الآلات، حيث أن جهاز الكمبيوتر المركزي يتم وضعه على الخارج من المبنى.
  4. يتم تسهيل توزيع الهواء النقي بالتساوي في جميع أجزاء المبنى باستخدام أنابيب الهواء.
  5. وجود تساقط المياه من وحدة التكييف المركزي لا يؤثر على كابلات الكهرباء في المبنى.

مثل أي شيء آخر في هذا العالم، يحتوي التكييف المركزي بأشكاله المتعددة على عيوب ومنها:

عيوب التكييف المركزي بأنواعه المختلفة

  1. يكلف التكييف المركزي مبلغًا أكبر في البداية مقارنةً بتكلفة أجهزة التكييف الإسبليت.
  2. في نظام التكييف المركزي، يتم تثبيت أنابيب أجهزة التكييف المركزية في الأسقف المعلقة. وبالتالي، يجب أن يكون ارتفاع سقف المبنى كافيًا وأن تكون هناك عوازل حرارية.

يعد التكييف المنزلي الاختيار المثالي، وبالتالي يجب أن تختار نوعًا جيدًا وتأتي بمهندس تكييفات ماهر لتثبيته والاستمتاع بأجواء منعشة وباردة داخل المبنى أو المنزل.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-