الأسمنت بورد: كل ما تريد معرفته عن هذا المنتج المعماري المتعدد الاستخدامات

 يُعَتَبَرُ الأسمَنْتُ بُورْدٌ مِنَ الْمَوَادِ الْمُسْتَخْدَمَةِ فِي أعْمَالِ التَّشْطِيبِ لِعَمَلِ الْفَوَاصِلِ الْجِدَارِيَّةِ أَو الْقَوَاطِعِ الدَّاخِلِيَّةِ، وَيُسْتَخْدَمُ فِي الْجُدُرَانِ وَالْحَوَائِطِ الدَّاخِلِيَّةِ وَالْخَارِجِيَّةِ لِنَتَعَرَّفَ عَلَيْهِ وَعَلَى بَعْضِ مَمِيَّزَاتِهِ وَعِيَوْبِ اسْتِخْدَامِهِ، وَالْفَرْقِ بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْجِبْسِ بُورْدِ.

الأسمنت بورد: كل ما تريد معرفته عن هذا المنتج المعماري المتعدد الاستخدامات


الأسمنت بورد هو عبارة عن لوحات من الأسمنت يتم إنتاجها بصبها وتصنيعها مع إضافة الألياف، مما يجعلها شبيهة بقطعة من الأسمنت بطول 2.4 متر وعرض 1.2 متر، وهذا هو الحجم الأكثر شيوعًا في الأسواق. يتوفر الأسمنت بورد بعدة سماكات مختلفة، بدءًا من 6 ملم و9 ملم و12 ملم ووصولًا إلى 18 ملم.



ما الفرق بين الاسمنت بورد والجبس بورد؟

ليس من السهل دائمًا اختيار المواد المناسبة عند تنفيذ أعمال البناء أو التجديد. واحدة من المشكلات الشائعة التي يواجهها الكثيرون هي الاختلاف بين الأسمنت بورد والجبس بورد ومعرفة أيهما الأفضل لاستخداماتهم الخاصة. في هذا المقال ، سنستكشف الفرق بين الأسمنت بورد والجبس بورد ونساعدك على اتخاذ القرار الصائب لمشروعك.

1. التركيبة:

  • الأسمنت بورد: يتكون الأسمنت بورد من خليط من الألياف الطبيعية والأسمنت والرمل والماء. هذه المكونات تعطي الأسمنت بورد مقاومة جيدة للرطوبة والعزل الحراري.
  • الجبس بورد: يتكون الجبس بورد من طبقتين رقيقتين من الورق المقوى مع وجود لوحة من الجبس في الوسط. هذه المكونات تجعل الجبس بورد مقاومًا للنار وعازلًا جيدًا للصوت.

2. الاستخدام الموصى به:

  • الأسمنت بورد: يعتبر الأسمنت بورد مادة مثالية لتطبيقات البناء الداخلية والخارجية مثل تجهيزات المطابخ والحمامات وتركيب الأرضيات وتشطيب الجدران.
  • الجبس بورد: يستخدم الجبس بورد عادة في تشييد الجدران الداخلية والسقوف والأسقف المستعارة. كما يستخدم لتحسين عزل الصوت ومقاومة الحرائق في الأماكن المغلقة.

3. مقاومة الرطوبة:

  • الأسمنت بورد: يعتبر الأسمنت بورد مقاومًا للماء ، مما يجعله مثاليًا للاستخدام في المناطق التي تتعرض للرطوبة مثل الحمامات والمطابخ.
  • الجبس بورد: الجبس بورد يمتص المياه بسرعة ويمكن أن يتأثر بالتلف الناتج عن الرطوبة المستمرة ، ولذلك ينصح بعدم استخدامه في المناطق المعرضة للرطوبة الشديدة.

4. المرونة:

  • الأسمنت بورد: الأسمنت بورد أكثر صلابة ومتانة ، ويحتفظ بشكله وخصائصه حتى في حالات الرطوبة والتغيرات المناخية.
  • الجبس بورد: الجبس بورد أقل صلابة بالمقارنة مع الأسمنت بورد ، ويمكن أن يتأثر بالرطوبة والتشوهات المناخية.

5. التكلفة:

  • الأسمنت بورد: الأسمنت بورد عادة ما يكون أغلى من الجبس بورد بنسبة قليلة.
  • الجبس بورد: الجبس بورد هو الخيار الأقل تكلفة في المقارنة مع الأسمنت بورد.

6. المرونة التصميمية:

  • الأسمنت بورد: يتوفر الأسمنت بورد بأحجام وأشكال مختلفة ، ويمكن قصه وتشكيله بسهولة وفقًا للاحتياجات.
  • الجبس بورد: الجبس بورد لديه مظهر أكثر نعومة ويمكن طلاؤه بسهولة.

بناءً على مقارنة الخصائص المذكورة أعلاه ، يمكن اختيار الأسمنت بورد للتطبيقات التي تتطلب مقاومة ممتازة للرطوبة والعزل الحراري ، في حين يمكن استخدام الجبس بورد للأعمال الداخلية التي تحتاج إلى تحسين العزل الصوتي ومقاومة الحرائق. لكن في المجمل ، يجب أخذ في الاعتبار المتطلبات الفردية لكل مشروع قبل اتخاذ قرار الاختيار النهائي.


مميزات الاسمنت بورد

يتميز الأسمنت بورد بقوته مقارنة بألواح الجبس بورد، وأيضًا بمقاومته للرطوبة والأحمال، خاصةً عند استخدامه في الواجهات الخارجية. كما يتميز بمقاومته للمياه، مما يجعله قابلاً للاستخدام في الحمامات ودورات المياه والمطابخ، لإنشاء تصاميم ديكورية خاصة أو فواصل جدارية.

  • يمكن صنع الألواح الإسمنتية بأشكال هندسية مختلفة ويتم قصها بواسطة المنشار الكهربائي أو المنشار اليدوي.
  • يُمكن أيضاً تثبيت البلاط أو الرخام البورسلان على الأرضية مثلما هو موجود على الجدران والحوائط العادية.

يتم استخدام لوحات الأسمنت المعزولة في بعض الديكورات الخاصة التي تحتوي على إضاءة مخفية، مثل فاصل ديكور التلفزيون وجدران الديكور والمرايا البارزة.


سلبيات و عيوب الاسمنت بورد

أحد العيوب الرئيسية للواح الأسمنت يتمثل في وزن كل متر مربع، حيث يكاد يكون ضعف وزن واحات الجبس بورد، مما يجعل التعامل معه صعباً لشخص واحد ويتطلب عددًا أكبر من العمال.

  1. يجب أيضا استخدام المنشار الكهربائي أو المشرط لتقطيع ورقة الأسمنت نظراً لصلابتها، بالمقابل يمكن قص وتقطيع ورقة الجبس بسهولة.
  2. في النهاية، يعد الاسمنت بورد أكثر تكلفة مقارنة بألواح الجبس المقاومة للماء، ولكنه يتمتع بقيمة أفضل على المدى الطويل.
  3. يعتمد سعر لوحات الأسمنت بورد على المصنع وبلد المنشأ، ويتراوح سعرها تقريباً بين 12-15 دولار أو ما يعادل 45-55 ريال سعودي.


طريقة التركيب

يتتبع تثبيت لوح الأسمنت باستخدام مسامير مقاومة للتآكل، وتتثبت هذه المسامير على قضبان وأعمدة مصنوعة من الحديد أو الألمنيوم. بالإضافة إلى ذلك، يمكن تثبيت اللوح مباشرة على بعض الأسطح باستخدام المسامير. ومع ذلك، يُوصَى دائمًا باستخدام داعم حديدي وهيكل حديدي مساعد لتثبيت الألواح الأسمنتية، تمامًا مثل طريقة تركيب الجبس بورد.

وفي بعض التطبيقات مثل فواصل أحواض الاستحمام، يتم استخدام مادة عازلة حرارية أو مائية، وبعد ذلك يتم ملء هذه الفواصل بمادة سيليكون لمنع التسرب، أو بخلطة من الأسمنت الأبيض أو الأسود.

بمجرد الانتهاء من تركيب الواح الأسمنت بورد ، يُمكن أن يتم طلاؤها مباشرة لإضفاء ديكور خاص أو وضع معجون أساس ومن ثم طلاؤها لتبدو مشابهة للجدران الأسمنتية الأخرى. كما يُمكن تركيب البلاط أو الحجر عليها بواسطة غراء تركيب البلاط والبورسلان مباشرة.

ألواح اسمنت بورد مستخدمة لبناء جدران، وهي متوفرة في الأسواق بأسعار مختلفة. يتم استخدام ألواح الاسمنت بورد في تكوين غرف وتبنيها، وتقدم بأسعار مختلفة. هناك أيضًا تنوع في أسعار ألواح الاسمنت بورد المستخدمة لبناء الأسقف والواجهات. يمكن أيضًا استخدام ألواح الاسمنت بورد في الديكورات وتشكيل القواطع.


أسعار ألواح الاسمنت بورد في السعودية

تختلف أسعار ألواح الاسمنت بورد في السعودية حسب نوع اللوح وحجمه ومكان الشراء. بشكل عام، تتراوح أسعار ألواح الاسمنت بورد في السعودية بين 30 و 100 ريال سعودي للوح الواحد. فيما يلي بعض الأمثلة على أسعار ألواح الاسمنت بورد في السعودية:
  1. لوح الاسمنت بورد العادي مقاس 2440 × 1220 مم × 9 مم:  يبدأ من 30 ريال سعودي.
  2. لوح الاسمنت بورد العادي مقاس 2440 × 1220 مم × 9 مم]
  3. لوح الاسمنت بورد المقاوم للماء مقاس 2440 × 1220 مم × 9 مم:  يبدأ من 40 ريال سعودي.
  4. لوح الاسمنت بورد المقاوم للحريق مقاس 2440 × 1220 مم × 9 مم:  يبدأ من 50 ريال سعودي.
يمكن شراء ألواح الاسمنت بورد من متاجر مواد البناء الكبرى أو من المتاجر المتخصصة في بيع ألواح الاسمنت بورد.


عيوب اسمنت بورد

تُعَدُّ الأسمنت بورد منتجًا شهيرًا في صناعة المواد البناء، وتُستخدم نظرًا لخصائصها المتميزة في العديد من التطبيقات مثل الجدران الداخلية والخارجية والأسقف والأرضيات. ومع ذلك، فإن هناك بعض العيوب المحتملة التي يجب مراعاتها عند استخدام هذا المنتج. في هذا المقال، سنستعرض بعض العيوب الشائعة للاسمنت بورد.

  1. الاحتمالية المرتفعة للتشقق: يُعَدُّ التشقق أحد أبرز العيوب التي قد تظهر في الأسمنت بورد، خاصةً في حالة عدم مراعاة العوامل المناخية وعدم تثبيته بشكل صحيح. قد يتسبب توسُّع وانكماش الأسمنت بورد بسبب التغييرات في درجات الحرارة في تكوُّن شروخ صغيرة تؤثر على متانتها.
  2. الوزن الثقيل: على الرغم من فوائدها المتعددة، إلا أن الأسمنت بورد يُعد منتجًا ثقيلًا نسبيًا. هذا يعني أنه يحتاج إلى تثبيت محكم وتعزيز هياكل الدعم لتحمل وزنه. قد يكون ذلك أمرًا مُزعِجًا ويستدعي جهدًا إضافيًا أثناء التركيب.
  3. الصعوبة في التعامل: يتطلب الأسمنت بورد معالجة خاصة أثناء التركيب. بالنظر إلى كثافتها، تكون صعبة القطع والتشكيل. قد يستغرق التعامل معها وقتًا وجهدًا إضافيًا لضمان التركيب الصحيح.
  4. التكلفة: عند مقارنتها ببعض المواد الأخرى المناسبة للتطبيقات ذات الغرض نفسه، يكون الأسمنت بورد غالبًا مكلفًا بعض الشيء. قد تجدها أكثر تكلفة من بعض الخيارات البديلة مثل الجبس أو الخرسانة المسلحة.
  5. عدم مقاومتها للماء: على الرغم من قوتها ومتانتها، فإن الأسمنت بورد ليس مقاومًا للماء. قد يصبح هذا العيب مشكلة في حالات التعرض المستمر للماء، مثل الحمامات أو المطابخ. قد تحتاج إلى استخدام طلاء خاص أو عوازل إضافية لحماية الأسمنت بورد من التلف الناجم عن الماء.

بصفة عامة، يجب مراعاة هذه العيوب المحتملة عند التفكير في استخدام الأسمنت بورد في مشروع البناء. قد يتطلب الأمر النظر في الخيارات البديلة ومشاورة خبير لتقييم أفضل خيار يتوافق مع احتياجاتك ومتطلبات مشروعك.


هل يتحمل الاسمنت بورد مقاوم للماء؟

يُعد الأسمنت بورد واحدًا من أنواع المواد البنائية المستخدمة بشكل واسع في صناعة البناء والتشييد. واحدة من مزايا الأسمنت بورد هو قدرته على مقاومة الماء. يتكون الأسمنت بورد من مزيج من ألياف السيلولوز والأسمنت والماء، مما يمنحه مقاومة فائقة للماء.

نعم، يتحمل الاسمنت بورد المقاوم للماء المياه لفترات طويلة دون أن يتضرر. تصنع ألواح الاسمنت بورد المقاوم للماء من مادة الأسمنت المضاف إليها مواد مقاومة للماء، مثل الألياف الزجاجية أو ألياف البوليستر. تتميز ألواح الاسمنت بورد المقاوم للماء بالمميزات التالية:

  1. مقاومة عالية للماء: تمنع هذه المقاومة تسرب المياه إلى داخل الألواح، مما يحميها من التلف.
  2. مقاومة عالية للرطوبة: تمنع هذه المقاومة امتصاص الألواح للرطوبة من الجو، مما يحافظ عليها من التلف.
  3. قوة عالية:  تتميز ألواح الاسمنت بورد المقاوم للماء بقوة عالية، مما يجعلها مناسبة للاستخدام في المناطق المعرضة للرطوبة، مثل الحمامات والمطابخ.

يمكن استخدام ألواح الاسمنت بورد المقاوم للماء في مجموعة متنوعة من التطبيقات، مثل:

  • إنشاء الجدران والأسقف في المناطق المعرضة للرطوبة.
  • إنشاء ديكورات داخلية في المناطق المعرضة للرطوبة.
  • إنشاء واجهات خارجية في المناطق المعرضة للرطوبة.

عند استخدام ألواح الاسمنت بورد المقاوم للماء، يجب مراعاة النقاط التالية:

  1. يجب تثبيت الألواح بشكل صحيح باستخدام براغي مقاومة للماء.
  2. يجب استخدام مواد لاصقة مقاومة للماء عند لصق الألواح.
  3. يجب تغطية الألواح بطبقة من الطلاء أو الدهان المقاوم للماء.

يفضل الاستعانة بمتخصص في تركيب ألواح الاسمنت بورد المقاوم للماء لضمان تنفيذ عملية التركيب بشكل صحيح.

بالإضافة إلى ذلك، يتم معالجة سطح الأسمنت بورد بطبقة مضادة للماء لتعزيز مقاومته للتسرب المائي. وبالتالي، يمكن استخدام الأسمنت بورد في المناطق التي تتعرض للرطوبة العالية مثل الحمامات والمطابخ وحوض الاستحمام. إن وجود خصائص مقاومة الماء في الأسمنت بورد يجعله خيارًا مناسبًا للمشاريع التي تحتاج إلى مواد بنائية متينة في بيئة مائية.



تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-