أنواع الرخام والجرانيت كم سعر منهما وما هو الأفضل والفرق بينهما ؟

يوجد الكثير من  أنواع الرخام والجرانيت إذا كنت تخطط لشراء أو بناء منزل الحياة وترغب في معرفة أنواع الجرانيت المستوردة وأنواع الرخام المناسبة للمطابخ، وترغب في معرفة الاختلافات بين الرخام والجرانيت، فإن هذه المقالة ستكون لك مفيدة بشكل كبير.

أنواع الرخام والجرانيت كم سعر منهما  وما هو الأفضل والفرق بينهما ؟

سوف نناقش في هذا المقال أنواع الرخام الأفضل المستخدمة في الواجهات و الاستخدامات المختلفة لها والتفاوت بينها.

ما هي أنواع الرخام والجرانيت

قبل أن نتحدث عن أبرز  أنواع الرخام والجرانيت  ، لابد أن نعرف أولاً  ما هو الرخام  ؟  وما هي استخداماته ما هي الدول الرئيسية في إنتاج وتصنيع الرخام في العالم؟ وما هو الجرانيت؟  وبعد ذلك نقوم بعرض  أنواع الرخام والجرانيت  ، فلنبدأ الآن.

 ما هو الرخام؟

 الرخام  هو عبارة عن صخر تكون بفعل درجات  الحرارة المرتفعة جدًا يتعرض الكالسيت المتحول، الذي يعيش في أعماق الأرض، لضغط شديد ومتواصل. والكالسيت هو معدن كربوني يتميز بنقاوته العالية وتشكله تحت ضغوط وحرارة مرتفعة.

 ما هي استخدامات الرخام

تتعدد وتتنوع  استخدامات  الرخام , يمكنك في بعض الأحيان استغلال أنواع الرخام الفريدة في المباني محتصرين فيه الأشخاص يمارسون شغفهم في النحت وصنع التماثيل، فإنها تذكرك بأن الفن لا حدود له ويمتد في كل مكان.

 نصب تذكاري لا ننسى أن الرخام هو المسؤول الرئيسي، بالإضافة إلى استخدامات أخرى فيما يتعلق بالديكور والأثاث والأرضيات.

ما هي أبرز الدول التي تنتج الرخام في العالم؟

هناك العديد من الدول التي تُولي اهتماماً كبيراً لإنتاج وتصدير الرخام للدول الأخرى، فبعض هذه الدول هي عربية وبعضها الآخر من دول أجنبية.

من أبرز الدول العربية المصنعة للرخام هي:

  • مصر
  • فلسطين

والدول الأجنبية المصنعة للرخام:

  • تركيا
  • اسبانيا
  • البرازيل
  • إيطاليا
  • الصين

 ما هي أنواع الرخام؟ 

  1.  الرخام الصيني: 

البعض يعتبر هذا النوع من أهم الأنواع المستخدمة في وطننا العربي، إذ يعتبر من الرخام المحبب والمفضل بشكل خاص، ويستخدم بشكل رئيسي في صناعة الواجهات والأرضيات والقصور والدرج.

أنواع الرخام والجرانيت كم سعر منهما  وما هو الأفضل والفرق بينهما ؟

يمنح الرخام الصيني أصحابه لمسة أناقة وفخامة إضافية، ولكن لهذا النوع عيوبه القدرة على التشقق بشكل بسيط، ولكن قد لا تؤثر ذلك على المظهر بعد فترة من الاستخدام. ويعتبر جمهورية مصر العربية هي موطن تواجده وإنتاجه. أنواع الرخام  .

 2. رخام كرارا أبيض: 

يُعتبر الرخام كرارا الأبيض أحد أنواع الرخام المميزة المستوردة، ويتم استخدامه بكثرة في الأرضيات والحمامات لأنه يمنحها لمسة راقية وجميلة.

أنواع الرخام والجرانيت كم سعر منهما  وما هو الأفضل والفرق بينهما ؟

 وينصح بعض الخبراء بعدم استخدام هذا الرخام في المطابخ بسبب لونه الأبيض الشديد وتشابهه مع اللؤلؤة. تعتبر إيطاليا وتركيا من بين الدول الرئيسية المصنعة للرخام كرارا الأبيض.

 3. رخام الزعفران: 

يستخدم هذا النوع من  أنواع الرخام في صناعة الأرضيات والجدران والسلالم، رخام الزعفران مميز بتنوع ألوانه المميزة. ولكن إذا كنت تود الاستمتاع به، فعليك العناية به بشكل منتظم.

 4. الرخام الأخضر الإسباني:  

هذا النوع من المنتج يشهد انتشاراً كبيراً في استخدامه كأرضية، حيث يتم شراؤه بكثرة لأن لونه يكون غامقاً، مما يعني عدم ظهور الأوساخ أو الحاجة إلى تنظيفه بشكل مستمر كالمعتاد. الرخام الأبيض المعهد، وتم دمج المعهد في عام 1987 مع كلية ألكالا، وتعمل الكلية كمرجعية متخصصة عالمية في مجال تعليم اللغات وثقافة الأمة الإسبانية. أنواع الرخام  .

 5. رخام تريستا:

الطابق والحوائط في المنازل والمكاتب والمنشآت التجارية. إن الاستخدام المناسب لهذا الرخام يمكن أن يضفي لمسة من الفخامة والتميز على المساحات التي يتم تركيبه فيها. وقد يعتبر استخدامه في الطوابق والحوائط فرصة للتعبير عن الذوق الرفيع والتصميم الجميل. بالإضافة إلى جماله، يتميز هذا النوع من الرخام بمتانته ومقاومته للتآكل. 

فهو يمكن أن يستخدم في المناطق ذات الاستخدام العالي والتي تتعرض للتأثيرات اليومية مثل المداخل الرئيسية والممرات. بشكل عام، يعتبر هذا النوع من الرخام خيارًا مثاليًا للأشخاص الذين يبحثون عن تصميم داخلي أنيق ومتين في نفس الوقت. وقد يضيف قيمة إلى المساحات التي يتم استخدامه فيها ويكسب إعجاب الناس. صناعة الواجهات  الداخلية العبارة المذكورة تقول إن هذا الشخص يعمل في وزارة الخارجية، وأيضاً يعمل في قسم متواضع في الهرم الوظيفي، ولكن يعتبر ضعيفًا في نوعية عمله.

 ما هو الجرانيت؟ 

يُعَد الجرانِيت واحدًا من أنواع الصِّخور الناريَّة التي تتشكَّل نتيجةً للحرارة العالية في باطِن الأرض.

 ما هي مميزات الجرانيت؟ 

يتمتع الجرانيت بالكثير من المميزات نحو:

  • بالإمكان تحمله بشكل كبير، حيث يعتبر صعباً إتلافه بسهولة.
  • يتضمن تكوينه العديد من المعادن الرئيسية المتنوعة مثل الألومنيوم والليكات والمرو والبلاجيوكلاز، بالإضافة إلى مجموعة أخرى من المعادن.
  • يشتمل عمله على دخول صناعة الديكور وعمل عمليات التصميم الداخلي، بالإضافة إلى صناعة الأعمدة.
  • يعمل في تصنيع لوحات القبور والواجهات والأرضيات المتنوعة.
  • هناك أنواع متعددة من الجرانيت، بما في ذلك الجرانيت المصقول الناعم والجرانيت المطفي.

ما هي أنواع الجرانيت؟

 1. جرانيت ماتريكس 

ماتريكس من أنواع الجرانيت التي  يتمتع بخلفية  رمادية أنها تتمتع بجمالها وتحمل عروقاً متشابكة تشبه الدوامات السوداء. وما يميزها أيضاً هو جرانيت ماتريكس أن لونه متناسق مع العديد من ألوان المواقد.

 2. جرانيت تاهو 

هذا النوع من أنواع  الجرانيت الباراغراف التالي باللغة العربية: يمكنك استعماله على أسطح المطابخ، تزيينات الحمام، وحول المواقد بسبب لونه البني الفاتح المختلط ببعضه. البقع البنية يتميز هذا المكان بأجواء ساحرة وجمال يتمثل باللون البني الذي يضفي على المكان تأثيرًا فريدًا وجمالًا فريدًا.

 3. جرانيت تايبيريوس 

جرانيت يتمتع بلونه الذهبي ممزوجًا بلون  البيج الفاتح فإن هذا النوع يُستخدم في المطابخ وأيضًا في الحمامات والأرضيات.

 4. أزول آران 

إذا أردت أن ترى القطب الجليدي الممزوجة  بِسُمرة الأرض اطِلُع على هذا النُوع من الجرانيت، حيث يُعَدُّ واحدًا من أبرز أنواع الجرانيت المُستخدَمَة في المطابخ والحمامات وتَزيينات المُواقِد.

 5. الطاووس الأخضر 

 الطاووس الأخضر  عبارة عن  حجر طبيعي الجرانيت الطاووس قاتم ومليء بالظلال الخضراء، إلى جانب الزخارف الذهبية والبنفسجية. يبدو رائعاً بشكله الزاهي، ويعتبر من أفضل أنواع الجرانيت بسبب جماله وفخامته واستثنائيته.


الفرق بين الرخام والجرانيت

ذكرنا في الفقرة السابقة تعريف أنواع الرخام والجرانيت، وتعرفنا على تعريف كل منهما واستخداماته. ومع كل هذه المعلومات، أصبح من الممكن لنا الآن أن نعرف... لفرق بين الرخام والجرانيت  .

  • يتميز الرخام بأنه عبارة عن  صخور كلسية وفقًا للجرانيت، فهو نوع من الصخور البركانية التي تحتوي على العديد من المعادن في تركيبتها الداخلية.
  • يتفوق الجرانيت على الديكورات المختلفة بفضل أدائه الأفضل. ينصح باستخدامه المواد الصلبة لفترة طويلة من الزمن، فإن الجرانيت يعتبر خياراً أفضل. تتميز القوة والمتانة للجرانيت بقدرتها على تحمل الاستخدام الدائم دون التأثر بالتآكل أو التلف. الضغط الكبير  عليه.
  • وزن  الجرانيت عمومًا، عندما يتعلق الأمر بالأرضيات الخارجية، فإن الجرانيت يعتبر بشكل عام أفضل من الرخام، وبالتالي فإن العديد من الأشخاص يفضلون استخدام الجرانيت بدلاً من الرخام.
  • صخرة الجرانيت ليست عرضة بسهولة للتأثر، وبجانب ذلك، فإنه يمكن تنظيفه بسهولة. عكس الرخام.

 أسعار الرخام في السعودية

  1. تتراوح أسعار الألواح البيضاء من الرخام الإيطالي الأربسكاتو بسماكة 2 سم بين 550 و 280 ريال سعودي للمتر المربع.
  2. تتراوح أسعار الألواح من رخام كرارة الإيطالي بسمك 2 سم وباللون الأبيض ما بين 250 إلى 280 ريال سعودي.
  3. سعر الرخام التركي من نوع موغلا بسمك 2 سم ولون أبيض يتراوح بين 230 و280 ريال سعودي للمتر المربع.
  4. سعر اللوحة الواحدة من رخام بيانكو بيزا التركي بسمك 2 سم ولون أبيض يتراوح بين 240 و280 ريال سعودي.
  5. تتراوح أسعار الألواح الصينية من الرخام والخشب الجري الرمادي بسمك 2 سم بين 270-300 ريال سعودي.
  6. سعر لوحة الرخام العماني "صلالة عماني" سماكة 2 سم وبلون بيج هو 200 ريال.
  7. سعر المتر المربع للاسباني ماركينا الرخام بسماكة 2 سم ولون أسود يتراوح بين 250 و300 ريال سعودي.

للحصول على مزيد من المعلومات حول أسعار الرخام والجرانيت والبورسلان، يرجى مشاهدة الفيديو التالي.



تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-