الفرق بين الجسر الساقط والجسر المقلوب حسابات هندسية تفيدك؟

إن الجسور المقلوبة أو الجسور المعكوسة هي الجسور التي تكون متصلة بالبلاطة من الأسفل، ويكون عمقها متجهاً نحو الأعلى وليس نحو الأسفل كالجسور العادية. تتكون الجسور المقلوبة من تسليح مشابه للجسور العادية، حيث يجب أن لا يختلف حديد التسليح فيها عن كمية وأقطار الأسياخ المستخدمة في الجسور العادية.

الفرق بين الجسر الساقط والجسر المقلوب حسابات هندسية تفيدك؟

 تستخدم الجسور المقلوبة تحت جدران السترة وفتحات المناور وفتحات السلالم بين الطوابق، وذلك لمنع التمدد في البلاطة وحدوث شرخ بين البلوك والسقف.بعد أن اطلعنا على الجسور المقلوبة، يجب أن نتعرف على الأخطاء التصميمية التي تم ارتكابها في بناء وتصميم هذا النوع من الجسور. سنبدأ بتوضيح الخطأ وشرحه، ثم سنتعرف على كيفية إصلاحه بالطريقة الصحيحة.


البلكونات التي تتميز بجسورها المعكوسة

  الخطأ : من الخطأ تنفيذ بلكونات غير مُحمية من التأثيرات الجوية بدون وجود جسر مغلق وذلك على أي طابق.

  الصحيح : يجب تنفيذ جسر عكسي حول حافة الشرفة الخارجية حتى يتم منع حدوث تشقق بين البلاطة والسقف.


 مواسير نظام التكييف المنفصل

  الخطأ : من الخطأ عدم حماية مواسير التكييف الاسبليت الموجودة في وسط السطح.

  الصحيح : الأمر الصحيح هو أن يتم صب هيكل جسر مقلوب من الخرسانة حول أنظمة التكييف ليتم تأمين لفائف العازل عليه بشكل جيد.


ثمة خيار آخر وهو بناء الجسور بشكل معكوس حول الفتحات الداخلية

  1.   الخطأ : التنفيذ الغير الصحيح يتمثل في عدم استخدام الجسور المعكوسة عند فتح الثقوب الداخلية في البناء.
  2.   الصحيح : يتعين وضع جسور مقلوبة حول أي فتحة بين طابقين مثل الفتحات حول السلالم وحول البهو، وأيضًا حول أي فتحات تربط بين طابقين مثل محلات المعارض التي تكون فيه الأسقف فيها مفتوحة على بعضها.
  3. بالنسبة للجسور المقلوبة حول الفتحات السماوية، فهي تمثل النقاط التي تربط السماء بالأرض.
  4.   الخطأ : تنفيذ فتحات سماوية في السقف أو مناور بدون استخدام جسور مقلوبة هو خطأ.
  5.   الصحيح : عند الانتباه إلى أي فتحة في السقف، مثل الفتحات الموجودة حول القبب والمناور والفتحات السماوية التي تنير الطابق الأسفل، يجب وضع جسور معكوسة حول تلك الفتحة.


الجسر المعكوس في مدخل السطح

  الخطأ : في حالة وجود أبواب مستقلة تربط الملحق بالسطح، من غير المناسب أن نقوم بإنشاء هيكل من البلوك لتثبيت لفائف العزل على الهيكل.

  الصحيح : يجب سكب الجسور المقلوبة تحت فتحات الأبواب وتحت المقاعد المنخفضة للنوافذ لتثبيت لفائف العازلة عليها، ولتثبيت البرطاش عليها.


الجسور المقلوبة التي تحيط ببيت الدرج

  الخطأ : إذا كانت الدرجة متصلة بالسطح المكشوف، فمن غير الصحيح إقامة البلوكات مباشرة فوق السقف.

  الصحيح : في الواقع، إذا كانت إحدى جدران بيت الدرج تلامس السطح، فإن تنفيذ جسر مقلوب أسفل الجدار الذي يلامس السطح المكشوف يصبح ضروريًا. هذا يمنع تمدد بلاط السطح ويحمي الجدار من الضغط الناتج عنه، مما يحد من حدوث شرخ في جزء سفلي من الجدار يظهر عبر فتحة السلم. تحتوي هذه المقالة على معظم المعلومات المقدمة. هذه تابعة للمهندس اليمني عبدالغني الجند.

في هذا المقال قدمت لكم تعريفًا بسيطًا للجسور المقلوبة، وأجريت مقارنة بسيطة بينها وبين الجسور العادية، ثم تعرفنا على العديد من الحالات التي يجب فيها بناء الجسور المقلوبة وأوضحنا الأسباب وراء ذلك بشكل كامل. إذا كان لديك أي تعليق أو استفسار حول ما قرأته في هذا المقال يا صديقي المهندس، يرجى تركه في التعليقات أدناه.


طريقة تمتير الجسر المقلوب

العقد هو نظام الاتفاق بين الأطراف، فإذا أُذكرت طريقة الحساب في العقد، فإنها تُعتبر ملزمة وملتزم بها. إذا لم يتم تحديد طريقة الحساب في العقد، يتم الاعتماد على العرف المنتشر في المنطقة، وقد يختلف العرف من منطقة إلى أخرى. 

  • على سبيل المثال، في بعض المنطقة، يتم احتساب الجسور المقلوبة التي لا يوجد فوقها سترة بمتر طولي مقابل نصف متر مربع من السطح. على سبيل المثال، إذا كان لفة الجسر المقلوب 80 متر طولي، يتم احتسابها بـ 40 متر مربع. 
  • إذا كان للجسر المقلوب فوقه سترة (مثل الجسر المقلوب فوق المبنى الخارجي أو فوق السطح)، يتم احتسابه بمتر طولي مقابل متر مربع من السطح محملاً بسترة الجسر وأعمدته والطبانة. على سبيل المثال، إذا كانت لفة السترة 70 متر طولي، يتم احتسابها بـ 70 متر مربع.
  •  يتم احتساب الجسر مرة واحدة ولا يتم حساب السترة أو الطبانة أو البلوك مرة أخرى. ملاحظة: يُنصح بألا يقل ارتفاع الجسر المقلوب المعرض للعوامل الجوية عن 40 سم، مثل الجسور المقلوبة فوق الأسطح والشرفات وما شابه ذلك.

 ويتعلق ارتفاع الجسور المقلوبة في الداخل، على سبيل المثال حول الفتحات التي تمتد عبر طابقين وتحت النوافذ وما شابه ذلك، بارتفاع تشطيبات الأرضيات والشبابيك والدرابزينات، مع استشارة المهندس واستشارة تعديلات المشروع.


المواصفات والاشتراطات الفنية  للجسر المقلوب

أبعاد الجسر المقلوبة هي 40 سم × 20 سم، وتحتوي على تسليح علوي بسيخ قطره 12 مم. يوضع الجسر كل 20 سم داخل جسر السقف بكامل ارتفاعه، ما لم تشير المخططات إلى غير ذلك. من الأفضل أن يتم صب الجسر في نفس اليوم مع السقف في الأماكن التالية:

  1. يتم تمرير جسر مقلوب حول جميع المناور وفتحات تمديدات الصرف الصحي وفتحات تمديدات التكييف وبيت الدرج في الأسطح التي تتعرض مباشرة لأشعة الشمس.
  2.  وتكمل هذا الجسر المقلوب التمديدات تحت جدران بئر المصعد في السطح العلوي تحت غرفة المكينة. كما يتم تمريره أيضًا تحت سترة سطح الطابق الأول والملحق واسطح الملاحق الخارجية وحول الشرفات في جميع الطوابق إذا كانت موجودة.
  3. في جميع الأسقف المحيطة بفتحات السلالم المفتوحة على الصالات والفتحات القائمة بين الطوابق والفتحات في السقوف العلوية مثل فتحات الأسقف في القبو إذا كانت موجودة.
  4. على جميع الأدوار، تحت الجدران التي ارتفاع مقاعد نوافذها أقل من ٦٠ سم (إذا كانت موجودة).
  5. مواقع القرميد. 
  6. عندما يتوقف سحبة السلم ولا يُستمر بالصعود إلى الأعلى.
  7. عند المدخل الخاص بالمصعد، يوجد ترتيب بلاط يصل ارتفاعه إلى ٥ سم.

يجب ذكر أي أماكن لم تُذكر هنا وأُشيرت إليها في المخططات أو أوجهها المهندس المشرف في عمله.


كم ارتفاع الجسر المقلوب

يختلف ارتفاع الجسر المقلوب حسب نوعه ومكان استخدامه. بشكل عام، يتراوح ارتفاع الجسر المقلوب بين 12 و 40 سم. الجسر المقلوب هو نوع من الجسور الذي يتكون من بلاطة خرسانية مثبتة على أعمدة مقاومة للشد. ويستخدم هذا النوع من الجسور في المناطق التي تتعرض لأحمال كبيرة، مثل الأسطح المكشوفة أو المناطق التي يوجد بها حركة مرور كثيفة.

يوجد نوعان رئيسيان من الجسور المقلوبة، هما:

  1. الجسر المقلوب العادي: وهو النوع الأكثر شيوعًا، ويتميز بارتفاعه المنخفض، مما يجعله مناسبًا للاستخدام في المناطق السكنية أو التجارية.
  2. الجسر المقلوب المرتفع: وهو النوع الذي يتميز بارتفاعه العالي، مما يجعله مناسبًا للاستخدام في المناطق الصناعية أو التجارية.

يتم تحديد ارتفاع الجسر المقلوب بناءً على عدة عوامل، منها:

  • أحمال الجسر: فكلما كانت الأحمال المؤثرة على الجسر أكبر، زاد ارتفاع الجسر المطلوب.
  • الظروف البيئية: فكلما كانت الظروف البيئية أكثر قسوة، زاد ارتفاع الجسر المطلوب.
  • الاعتبارات الجمالية: ففي بعض الأحيان قد يتم تحديد ارتفاع الجسر بناءً على الاعتبارات الجمالية.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-