السباكة الخارجية

 أعمال السباكة الخارجية والتشطيبات تعتبر إجراءات حيوية يجب تنفيذها بدقة تامة، حيث يمكن أن يتسبب تقصير في تلك الإجراءات في أضرار خطيرة تصل إلى درجة الهدم وإعادة البناء، أو قد يؤدي إلى الانهيار الجزئي أو الكلي للمبنى.

السباكة الخارجية

مرحبًا بكم في مقدمة هذه المقالة حول السباكة الخارجية. كمهندس سباكة محترف، أود أن أشارك معكم المعلومات والتفاصيل اللازمة حول هذا الموضوع المهم. ستتعرف من خلال هذه المقالة على تعريف السباكة الخارجية، فوائدها، الأدوات المستخدمة فيها، وأهم خطوات تنفيذها. ننصح دائمًا بالانتباه للأدق التفاصيل والإشراف على تنفيذ الأعمال بهذه المهنة للحصول على نتائج مثلى. فلنستكشف مجال السباكة الخارجية سويًا.

أعمال السباكة الخارجية

تقسيم أعمال السباكة والصرف الصحي إلى ثلاثة أقسام رئيسية. : شبكة التغذية، تعزيز أرضيات الحمام، نظام الصرف الصحي، وفيما يتعلق بتنفيذ أعمال السباكة الخارجية، ينقسم العمل إلى مرحلتين متمثلتين في مرحلة الأساس ومرحلة التشطيب وتركيب الأجهزة الصحية.

 وبالتالي، يجب تنفيذ كافة الخطوات بدقة قصوى وتنظيم الأفكار بشكل صحيح لتجنب الاقتراف عن أي خطأ أثناء التنفيذ.

طريقة تأسيس السباكة

توجد مرحلة مهمة في أعمال السباكة الخارجية، وهي مرحلة تأسيس السباكة. تتكون هذه المرحلة من عدة خطوات مهمة، ومنها:

  • يجب أن تتوفر تصاميم خاصة لمطابخ وغرف الغسيل والحمامات، ويجب أيضًا توفر تصميم لشبكات المياه والصرف، وعليه أن نأخذ في الاعتبار أن هناك أنواعًا مختلفة لأعمال السباكة، فمنها المدفونة ومنها المعلقة.
  • بمجرد انتهاء شد المواسير، يتم زراعة مخارج بقطر 6 بوصة من المواسير لنقل مياه الصرف أثناء عملية البناء. إذا كانت السباكة مكشوفة، تستخدم مخارج بقطر 4 بوصة، أما إذا كانت السباكة مدفونة، فسيتم زراعة أنابيب بقطر 4 بوصة في المطبخ ودورات المياه، وسيتم توصيلها بألواح 90 درجة لإخراج المياه مع تصريف مياه الأمطار.
  • يجب أن تكون المواسير بارتفاع 6 أمتار وسمك 7 ملليمترات، ويتم غرس ماسورة بقطر 2 بوصة لتمرير ماسورة التغذية في المستقبل.
  • بعد الانتهاء من صب الميدة، يتم بدء توصيل مياه المجاري إلى شبكة التصريف الرئيسية أو إلى الآبار، وتتكون ماسورة المجاري من قطر 6 بوصة، ويتم وضع غرفة تفتيش أمريكية بعد كل مسافة تبلغ 4 أمتار.
  • إذا كان هناك انحراف بزاوية 90 درجة، فلا يتم استعمال مرفق زاوية 90 درجة، ولكن يجب استخدام انقسام ومرفق بزاوية 45 درجة، ويجب أن يكون الميل 1 سم لكل متر وسمك الأنبوب 7 ملليمترات.
  • بعد الانتهاء من توصيل الصرف الصحي، يجب إجراء فحص واختبار للميول عن طريق سد النقاط النهائية وملئها بالماء حتى النقطة الأولى، ثم تغطيتها لمدة 12 ساعة. يهدف هذا الإجراء إلى التأكد من سلامة شبكة الصرف الصحي وعدم وجود تسريبات للماء. وفي حالة التأكد من ذلك، يتم دفن الصرف الصحي باستخدام الرمل الناعم وتجنب تمامًا استخدام الحجر في الدفن.
عند الانتهاء من غرس الأنابيب ودفن الصرف الصحي، نكون قد أنهينا مرحلة أساسية في أعمال السباكة الخارجية.

خطوات تركيب السباكة

فيما يخص أعمال السباكة الخارجية:

  1. يقوم السباك بعمل فتحات في مسارات أنابيب التغذية وفقاً للتصاميم الموضوعة أو توجيهات المهندس المسئول.
  2. يبدأ السباك بتركيب أنابيب التغذية وتوصيلها من الماسورة الرئيسية للمياه الموجودة في الشقة، ثم يتم وضع صمامات القلب والعمل على تثبيتها.
  3. ضغط المواسير المخصصة لشبكة التغذية من قِبَل الشركة المُصَنِّعة مع الاهتمام بالحصول على شهادة ضمان من الشركة.
  4. يتم تنظيف دورات المياه جيداً قبل عمل العزل، مع الاهتمام بتنظيف رقبة الزجاجة الأسمنتية في نقاط تقاطع الأرضيات والحوائط.
  5. يتم القيام بعملية عزل دورات المياه باستخدام أحد الأساليب المعروفة، سواء كان ذلك من خلال استخدام العزل الأسمنتي بطلاء جدران الدورة بوجهين متعامدين أو باستخدام لفائف البيتومين أو الانسومات المسخنة.
  6. يتم فحص عزل دورة المياه بواسطة وضع الماء في الحمام وتركه لمدة 48 ساعة مع مراقبة تدفق الماء وملاحظة ما إذا كان هناك نقص في الكمية أم لا.
  7. إذا لاحظنا انخفاضاً كبيراً في كمية الماء، فهذا يشير إلى وجود تسريب في العازلة.
  8. عندما يتم الانتهاء من عملية العزل والتأكد من سلامته، يجب وضع طبقة خرسانة خفيفة لحماية العزل.
  9. فيما يتعلق بالحوض المغطى بالسيراميك في الحمام، يقوم السباك بدفن حوض الاستحمام ومن ثم بناء الجدار من الجانب وملء البانيو بالرمل النظيف لتثبيته والحفاظ عليه أثناء عمليات التشطيب.
يقوم السباك بإنهاء أعمال الصرف والتي تشمل تركيب شبكة أنابيب الصرف وتركيب الصرف الأرضي وتوصيل شبكة الصرف لوحدات التبريد وتركيب مخارج صرف الحمامات.

استلام أعمال السباكة

استلام أعمال التصريف والتغذية في السباكة الخارجية.  يجب أن يتم التأكد مما يلي تتضمن أعمال السباكة الخارجية (صرف الرؤوس) الأعمال التالية:

  1. يجب أن تكون أعمدة التغذية رأسية.
  2. يتطلب التحقق من صحة لحامات المواسير بفحصها والتأكد من تطابقها مع المقاييس والمواصفات المطلوبة لكل نوع، وذلك من خلال فحص عينات أطواق حديدية مأخوذة منها.
  3. يجب أن يكون هناك (أفايز) تم تثبيتها على الأعمدة مع الجدران كلما كانت المسافة بينهما أقل من 1.5 متر، ويراعى أن تكون مركبة بشكل جيد في الجدران.
  4. تم إجراء اختبار الضغط بواسطة الماء على جميع الأعمدة.
  5. يجب التأكد من أن جميع أعمدة الصرف تكون عالية بمقدار متر واحد على الأقل بعد الانتهاء من البناء.
  6. يجب تجهيز جميع الأعمدة بطبقات من الأسلاك أو الأنابيب المعدنية.
  7.  التأكد من خطوط الصرف الأفقية 
  8. يتوجب علىنا أن نقوم بإجراء فحص لمستويات خط الصرف، وذلك عن طريق التأكد من وجود مستوى ثابت.
  9. يجب أن يكون هناك منسوب أعلى لنهاية خط الصرف من المنسوب للخط الرئيسي أو مكان التفتيش.
  10. يجب التأكد من أن المواسير مستوية ومائلة بزاوية ثابتة وبحجم يتناسب مع قطر الماسورة حسب معدل الانحدار الذي يعادل 1/10 من قطر الماسورة بالسنتيمتر.
  11. في الأعمال السباكة الخارجية يجب التحقق من وجود أبواب لإزالة الانسدادات وتنظيف الأنابيب في بداية كل خط ونهايته.
  12. يجب التأكد من صحة ميول الفرشة الخرسانية.
يجب أن نحرص على إجراء اختبار الضغط وقياس المخروط الرأسي عن طريق ملء الأنبوب بالماء ومراقبة كمية الماء لمدة لا تقل عن ساعتين.

أعمال السباكة الداخلية

لا شك أن أعمال السباكة الداخلية والخارجية ضرورية في كل منزل، ويجب أن تنفذ جميع مراحل السباكة بدقة وكفاءة عالية. ينبغي تنفيذ أعمال سباكة المطبخ والحمام بأقصى دقة ممكنة والتأكد من تثبيت المواسير والوصلات بشكل سليم لتجنب أي تسريب أو انسداد في المستقبل. يتضمن السباكة الداخلية التالي:

  1. أعمال سباكة الصحية الداخلية لتمديدات المياه في الحمامات.

تبدأ أعمال السباكة الصحية لدورات المياه بتجهيز الأرضية قبل البدء في عزل الصرف. يتم ذلك باستخدام الخيش المقطرن المرتفع 15 سم عن الجدران. بالنسبة لسيفون الأرضية، يتم تثبيته في المنور على عمود الصرف بقطر 3 سم. يفضل تركيب جراب في جدار المنور، وهذا الجراب هو ماسورة أعرض من المداد ويتم تحديده الطول بناءً على عرض جدار المنور. يستخدم هذا الجراب لتمرير مداد الصرف للوصول إلى عمود الصرف.

بالنسبة لتمديدات صرف قاعدة المرحاض، يتطلب الأمر استخدام أنبوب بقطر 4 إنشات، ومن المستحسن إنشاء جيب خاص به في فتحة التهوية لتسهيل توجيه صرف القاعدة مباشرةً نحو العمود الرئيسي من خلال مرفق الصرف. فيما يتعلق بصرف البانيو، يُوصى بأن يكون موضع الصمام بمكان يمكن الوصول إليه لتسهيل عملية الصيانة، ومن الأفضل أن يكون هذا الصمام مصنوعًا من النحاس. أما بالنسبة لطول صرف حوض الاستحمام، فيجب أن يتراوح ما بين 35 إلى 40 سنتيمترًا ويُفضل أن يكون من السيراميك.

يجب أن يتم تركيب نظام الصرف في حمامات الاستحمام بحيث يكون المنفذ مصنوعاً من الخزف ويقع على ارتفاع خمسين سنتيمتراً. وفي حال تثبيت غسالة ضمن الحمام، عليه أن يكون مستوى التصريف عند نفس الارتفاع، مع ضرورة الحرص على إنشاء منفذين لانصراف المياه، أحدهما خاص بقاعدة الحمام والثاني بالسيفون.

يجب أن يتم تثبيت خزان السخان بحيث يكون على إرتفاع لا يقل عن 60 سنتيمتراً، كما أن قاعدة السخان يجب أن تكون مرتفعة عن الأرضية بمقدار يتراوح ما بين 180 إلى 200 سنتيمتر. وينبغي أن توضع فتحات تدفق الماء الساخن والبارد على بُعد مقداره بين 40 و50 سنتيمتر تحت قاعدة السخان، بينما يفترض أن تتراوح ارتفاعها عن الأرض ما بين 130 و140 سنتيمتر في حالة أنواع السخانات الكهربائية. بينما إذا كان السخان يعمل بالغاز، فيجب أن يكون مستوى المخرج أدناه عند 110 سنتيمترات نظرًا لأنه مزود بمدخنة للتهوية يتعين أن يزيد طولها عن السخان بحوالي 45 سنتيمتر.

تركيبات الصرف الصحي المستخدمة في مطبخ المنزل

ينبغي أن يتميز تصريف المياه في المطبخ بأنه مستقلّ لأنه غالبًا ما يقع بمنطقة بعيدة عن الحمام، ومن الضروري عند الشروع في تنفيذ الأعمال الخاصة بالسباكة ضمان تركيب جيب في الجدار المخصص للصرف بحيث يكون ملائمًا لصرف المطبخ الذي يحوي قطر به قياس 2 بوصة يُركب على العمود الرئيسي للصرف.

من الأفضل أن يتم تركيبه باستخدام كوع يحتوي على فتحة صيانة وهي عبارة عن فتحة بحجم 55 سم بعيدًا عن سيراميك المطبخ. كما يجب التأكيد على وجود مخرج صرف خاص بالحمام وآخر مخصص للمطبخ.

 أعمال السباكة في المباني

تُعتبر أعمال الصرف والتمديدات الصحية في المنشآت والتي تشمل الأنظمة الخارجية والداخلية عنصراً لا يقل أهمية عما يتم اختياره للمبنى ذاته. ومن هنا يُوصى بضرورة العناية الفائقة بهذه الجوانب.

تدقيق التفاصيل وإجراء فحوصات شاملة لضمان أن جميع التركيبات الصحية خالية من العيوب وتعمل بكفاءة تامة، إذ إن هناك مخاطر جسيمة قد تنجم عن إنجاز أعمال التمديدات الخارجية بطريقة مغلوطة أو غير مدروسة.


عند القيام بأعمال السباكة في الداخل أو الخارج للمبنى، هناك بعض النصائح التي يجب الأخذ بها

عندما نبدأ في إقامة أعمال السباكة في المباني، علينا تحديد مواقع تقسيم الأحواض والصنابير والغسالات وغيرها.
  • من الضروري تنفيذ عملية عزل لجميع الأرضيات التي قربها من نظام الصرف والمياه، وهذا يعني أنه يجب أن يتم عزل أرضية المطبخ وأرضية الحمام بشكل جيد.
  • ينبغي الاطلاع على تقسيم الأنابيب بنوعيها، سواء الأنابيب الصرفية أو الأنابيب التغذية، للتحاشي من حدوث أي أضرار جسيمة في المستقبل.
  • ينبغي تنفيذ جميع عمليات لحام المواسير بدقة لضمان عدم حدوث تسريب فيما بعد.
  • يتطلب تثبيت المواسير باستخدام العجينة الأسمنتية أو المونة حتى تظل المواسير ثابتة وبعيدة عن الخطر الناتج عن الاهتزاز أو الكسر.
  • ينبغي للفرد القيام بالاطلاع على تخطيط المبنى بغية القيام بأعمال السباكة الخارجية والصرف الصحي بدقة ودون ارتكاب أي أخطاء.
  • وضع خطوات واضحة ومحددة يجب اتباعها قبل البدء في العمل لتجنب إهدار الوقت والجهد في أعمال غير مجدية بالإضافة إلى التكاليف المالية التي يترتب عليها أيضًا.
  • يجب الاهتمام بترك مسافة لا تقل عن 9 سم بين أنابيب المياه وأنابيب السخان، وهذا سيسهل عملية تركيب جميع أنواع الحوض ، سواء كان الحوض ذا مشبك أو مصنوع من رخام أو حوض معلق وغيرها.
  • عندما تكون على وشك البدء في أعمال الصرف والتغذية في الأنابيب الخارجية، يجب التحقق من أن أنابيب التغذية مرتفعة عن مستوى سطح البلاط في المطبخ أو الحمام بمقدار 60 سم.
ينبغي التحقق من توازن مخرج الماء البارد والساخن في جميع أماكن الصنابير سواءً في المطبخ أو الحمام، ويمكن ذلك باستخدام ميزان الماء.


الاستشارات والأسئلة الشائعة حول السباكة الخارجية

بعد تناول جميع جوانب السباكة الخارجية في المقالات السابقة، قد يكون لديك بعض الاستفسارات والأسئلة حول هذا الموضوع. إليك بعض الأسئلة الشائعة التي قد تراودك:

  • ما هي أهمية الصيانة المنتظمة لأنظمة السباكة الخارجية؟
  • كيف يمكنني تجنب انسداد أو تسرب المواسير في السباكة الخارجية؟
  • هل يمكن استخدام نفس طرق إصلاح مشاكل السباكة في المنزل داخليًا لإصلاح مشاكل السباكة الخارجية؟
  • متى يجب عليّ استدعاء فني سباكة خارجية محترف لإصلاح مشاكل السباكة خارج المنزل؟
  • هل هناك نصائح لتوفير المياه عند استخدام أنظمة سباكة خارجية؟

إذا كانت لديك أي استفسارات أخرى، فلا تتردد في طرحها وسنكون سعداء بالإجابة عليها بشكل مفصل ومرضٍ.


أهم الأسئلة المتداولة حول السباكة الخارجية

عندما يتعلق الأمر بالسباكة الخارجية، هناك بعض الأسئلة المتداولة التي قد تثار في ذهن الكثير من الناس. بعض هذه الأسئلة تشمل: ما هو أهمية الصيانة المنتظمة لأنظمة السباكة الخارجية؟ وكيف يمكن تجنب احتمالية حدوث انسداد أو تسرب في المواسير؟

 هل يستطيع الشخص استخدام نفس طرق إصلاح مشاكل السباكة في المنزل داخليًا لإصلاح مشاكل السباكة الخارجية؟ ومتى يجب استدعاء فني سباكة خارجية محترف؟ كما يهم كثير من الأشخاص معرفة كيفية توفير المياه عند استخدام أنظمة سبابة خارجية.

استشارات مهمة للسباكة الخارجية

عند القيام بأعمال سباكة خارجية، هناك بعض الاستشارات المهمة التي يجب مراعاتها. أولاً، تأكد من اختيار مواد ذات جودة عالية ومتينة لتحمل تأثيرات الطقس المتغيرة.

 ثانيًا، قم بتنظيف وصيانة منظومة السباكة الخارجية بشكل دوري لتجنب حدوث تراكمات أو انسدادات في المواسير. كما يفضل استشارة فني سباكة محترف في حال تعذُّر حل أية مشكلات أو تقديم المساعدة في التخطيط والتنفيذ السليم لأعمال السباكة الخارجية.




تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-