افضل الطرق الاعتناء بالحديقة المنزلية

 العناية بالحديقة المنزلية، وهي المكان الجميل الفريد في أي منزل، بالإضافة إلى أنها قد تكون مصدرًا للنباتات المفيدة مثل النباتات العطرية والفواكه والخضروات، والحقيقة أن الحصول على الطعام من حديقة المنزل الخاصة بك ليس هناك شيء أفضل من ذلك، حيث يوفر الشخص لعائلته طعامًا صحيًا ولذيذًا.

افضل الطرق الاعتناء بالحديقة المنزلية

تعتبر الحديقة المنزلية مكانًا مهمًا للاسترخاء والتجميل، وتزيد من جمال المنزل. ومن أجل الاستمتاع بحديقة منزلية رائعة، يجب على الأشخاص أن يتبعوا أفضل الطرق للعناية بها. فمن الضروري أن تكون الحديقة نظيفة ومنظمة، وذلك يتطلب تنظيفها بانتظام من الأوراق المتساقطة والأعشاب الضارة. 

كما يجب ري النباتات بانتظام وتوفير السماد لتحافظ على قوتها وجمالها. للحصول على نتائج أفضل، ينبغي أيضًا تقليم النباتات وتعديل الإضاءة في الحديقة. التركيز على استخدام النباتات المناسبة للمنطقة المأهولة والانتباه إلى العوامل البيئية الحاصلة هي مفاتيح للحفاظ على حديقةٍ منزلية جميلة.


 الاعتناء بالحديقة المنزلية

أمر وجود حديقة في المنزل ليس سهلاً. تحتاج النباتات العناية والاهتمام طوال فترة الموسم. عند اقتناء حديقة في المنزل، ينبغي على الشخص أن يدرك تماماً حجم المسئولية التي تواجهه.

عليه أن يتعلم الإجراءات البستنة باستمرار، بما في ذلك الري بانتظام، وتقليم النباتات، وبرنامج التسميد، وإزالة الأعشاب الضارة. كما ينبغي الاهتمام بتعريض النباتات لأشعة الشمس وفقًا لاحتياجات كل نبات.


العناية بالحدائق

الاهتمام بالحديقة الخاصة بالمنزل والعناية بالمناظر الطبيعية ضرورة قصوى يجب أن يدركها الجميع الذين يفكرون في إنشاء حديقة في منازلهم. إذا تجاهل الاهتمام بالنباتات فإنها ستصاب بالأمراض وتخسر كليا. للعناية بالحديقة الخاصة بالمنزل، يجب اتباع النصائح التالية:

  1. عند البدء في زراعة وغرس النباتات، يجب أن نضع في اعتبارنا الحاجة إلى ترك مسافة كافية بين كل نبتة وأخرى؛ فوجود نباتات متقاربة يسبب تأثيرًا سلبيًا على النمو السليم والصحي للنباتات.
  2. تتطلب العناية الدورية بالنباتات تقليمها بانتظام للتخلص من الأطراف غير الصحية. يُعتبر فصل الشتاء أفضل وقت لتقليم الأشجار والشجيرات، ومن الضروري استخدام أدوات حادة أثناء التقليم.
  3. عند شراء النباتات يجب التأكد من اختيار النباتات الصحية والخالية من الأمراض.
  4. يجب التأكد من اختيار مكان مناسب للزراعة يتوافق مع النبات، فبعض النباتات لا تستطيع العيش تحت ضوء الشمس وبدلاً من ذلك تحتاج إلى الظل لكي تزدهر. لذا، يجب تجنب وضع هذه النباتات تحت أشعة الشمس لتجنب إصابتها بالأمراض. وفقًا لذلك، يجب على الشخص أن يكون ملمًا بطبيعة النبات واحتياجاته قبل زراعته في حديقة المنزل.
  5. تسميد النباتات بشكل صحيح يكون عن طريق الاعتماد على معايير علمية صحيحة قبل إضافة الأسمدة والعناصر الغذائية للنباتات، لكي يتم تحديد احتياجاتها بشكل دقيق.
  6. يجب الاهتمام بتنظيف الحديقة في فصل الخريف لمنع انتشار الأمراض بالنباتات الأخرى.
احرص على اختيار طريقة سليمة لسقي النباتات بشكل مستمر ومنتظم وفقًا لاحتياجاتها المائية. ولمعرفة احتياج النبات للماء، يتم فحص التربة وقياس درجة الرطوبة فيها مرتين في الأسبوع، وعند ملاحظة جفاف التربة بوصة علوية حول النبات، يدل ذلك على ضرورة ري النبات على الفور.

كيفية تسميد الحديقة المنزلية

تسميد حديقة المنزل احدى أهم خطوات  الاعتناء بالحديقة المنزلية يتفاوَلُ النباتُ فيما يحتاجُ من تَسميدٍ وفقًا لطبيعتِه، إذ تكونَ هناكَ نباتاتٍ تتطلبُ الكثيرَ من التسميدِ، في حينَ أنَّ هناكَ نباتاتٍ أخرى لا تحتاجُ سوى للقليلِ منه، وغالبيةُ أنواعِ السمادِ التجاريِّ تشتمِلُ على النيتروجينِ والبوتاسيومِ والفوسفاتِ.

وبسبب هذا، نجد أن أغلب عبوات السماد التجاري تحمل الأرقام التالية (20-20-20)، وتقصد بها بالترتيب من اليسار إلى اليمين (النيتروجين، الفوسفات، البوتاسيوم). ويعتبر النيتروجين عنصرًا مهمًا لصحة النبات حيث يعزز نمو المزيد من الأوراق. أما الفوسفات، فيساعد على نمو الأزهار وافتتاحها. بينما يساهم البوتاسيوم في تحسين صحة النبات. يتم اختيار نسبة العنصر الأعلى وفقًا لاحتياجات النبات، ويُعتبر التوازن (20-20-20) الخيار الأفضل والأكثر ملاءمة.

يمكن تغذية حديقة المنزل والعناية بها باستخدام بعض الخيارات المنزلية مثل تراكمات القهوة وتباقي الشاي، حيث تعمل على تحفيز نمو النباتات. يتم ذلك عن طريق وضع كمية صغيرة من تراكمات الشاي أو القهوة على التربة مرة كل 7 أيام أو 15 يومًا. بالإضافة إلى ذلك، يمكن إضافة الأسبرين إلى ماء الري مرة كل أسبوعين.


كيفية تنظيف حديقة المنزل

تتضمن أحدى خطوات الاعتناء بالحديقة المنزلية تنظيفها جيدًا وإزالة الأتربة والأوساخ المتراكمة في جميع أجزاء الحديقة، ثم إعادة ترتيبها بعناية لتكون مرتبة وجميلة مرة أخرى. وفيما يلي خطوات يجب اتباعها لتنظيف الحديقة المنزلية:

  1. لتحافظ على نظافة الحديقة، من الضروري التخلص من أي عناصر غير ضرورية لتسهيل عملية التنظيف.
  2. عند وجود الحيوانات الأليفة، يُفضل استخدام منتج تنظيف طبيعي مُصمم خصيصًا لتلك الحالة.
  3. في حالة عدم تواجد الحيوانات الأليفة، يتم استخدام محلول مبيض مخفف بالماء لتنظيف فناء الحديقة وإزالة الرواسب والأوساخ.
  4. تقوم عملية تنظيف الأثاث الموجود في الحديقة عبر استخدام قطعة من القماش الجافة أولاً، وثم باستخدام قطعة من القماش المبللة لإزالة الأوساخ عن الأسطح.
  5. بدأ التخلص من أي أشخاص متضخمين أو أغصان ميتة.
  6. إزالة الأعشاب الضارة بواسطة المجرفة أو بطريقة يدوية.
  7. يجب علينا تنظيف أواني الزرع والتخلص من التربة القديمة والنباتات الميتة للحفاظ على نظافة الحديقة.
  8. يُنصَح بوضع أواني الزراعة الفخارية في خليط مكون من الماء والمبيض بنسبة 9 أجزاء من الماء مقابل جزء واحد من المبيض لمدة ربع ساعة، بهدف التخلّص من البكتيريا. وللتأكّد من إزالة أي آثار للمبيض، يجب غمر الأواني الفخارية في الماء النظيف لمدة 10 دقائق.
  9. تنظيم النباتات من أجل إبداع منظر جميل ومغري في الحديقة.


زراعة حديقة المنزل

الاهتمام بالحديقة المنزلية والرعاية الجيدة للنباتات عن طريق إزالة الأعشاب الضارة والنباتات الميتة يدويًا، بهدف تهيئة الأرض لنمو النباتات الجديدة.

الاعتماد على خبراء تنظيف الحدائق والعناية بالنباتات يتسبب في زيادة جمال الحديقة وجذبية. وضع السماد على النباتات المنزلية مرة في الأسبوع أو كل أسبوعين لتشجيع نموها.


كيفية إنشاء حديقة منزلية

تعتبر إنشاء حديقة منزلية مشروعًا ممتعًا ومجزيًا يمكن أن يعزز جمال منزلك ويوفر لك مساحة خارجية هادئة ومريحة للاستمتاع بالهواء الطلق. إذا كنت ترغب في البدء في بناء حديقة منزلية، فإليك دليل خطوة بخطوة للقيام بذلك:

  1. تحديد المساحة المناسبة: قم بتحديد المساحة المتاحة في منزلك لإنشاء الحديقة. قد تحتاج إلى تخصيص جزء من الفناء الخلفي أو الجانبي لهذا الغرض. تأكد من أخذ العوامل المثل التعرض للشمس وتصريف المياه في الاعتبار عند تحديد الموقع المناسب.

  2. التخطيط والتصميم: قم بتحديد الأشجار والنباتات والزهور التي ترغب في زراعتها في حديقتك. ابحث عن النباتات المناسبة لمناخ منطقتك وتأكد من أخذ احتياجاتها في الاعتبار، مثل الشمس والماء. قد ترغب في الاستعانة بمصمم حدائق للمساعدة في تصميم الحديقة واختيار النباتات المناسبة.

  3. إعداد التربة والأسمدة: قم بتجهيز التربة في منطقة الحديقة وتجهيزها لزراعة النباتات. قد تحتاج إلى تحسين التربة باستخدام المتعارض والسماد لتوفير العناصر الغذائية الضرورية للنباتات.

  4. الزراعة والري: قم بزراعة النباتات والشجيرات والأشجار والزهور وفقًا للتصميم الذي قمت به سابقًا. تأكد من إعطاء النباتات الماء الكافي وفقًا لاحتياجاتها واتباع جدول مروي منتظم.

  5. توفير الظل والحماية: قم بتوفير بنية أو غطاء للحماية من أشعة الشمس المباشرة والعواصف. يمكنك استخدام المظلات أو الأرائك الخشبية أو حواجز الحديد لهذا الغرض.

  6. الاهتمام بالنباتات والحفاظ على الحديقة: قم بعناية بالنباتات وازرع الأعشاب المعمرة والزهور للحفاظ على المناظر الطبيعية الجميلة. قم بإزالة الأعشاب الضارة وقطع الجذوع الزائدة وتقديم التسميد الدوري للنباتات.

  7. إضافة عناصر ديكورية: قم بتزيين الحديقة باستخدام عناصر ديكورية مثل الأضواء، والنوافير، والتماثيل. يمكنك أيضًا إضافة أثاث خارجي مريح لتمكينك من الاستمتاع بالهواء الطلق والاسترخاء في الحديقة.

قم بملاحظة أنه قد يكون هناك احتياج للحفاظ على الحديقة على مدار السنة مثل القص والتشذيب وتنظيف الأوراق الميتة. لذا، تأكد من تخصيص الوقت اللازم للاهتمام الدوري بحديقتك، وستحصل على مناظر طبيعية جميلة تضفي الجمال والسحر على منزلك.



تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-