العزل الحراري

زاد التركيز في الفترة الأخيرة على العوازل الحرارية، لذلك قررت الحكومة السعودية فرض العزل الحراري على جميع المباني الجديدة. يعود هذا القرار إلى الفوائد العديدة التي يقدمها العزل الحراري في الحفاظ على الطاقة والمباني. 

العزل الحراري


تشير الدراسات إلى أن المملكة العربية السعودية تعتبر من بين أكثر المناطق العربية استهلاكًا للطاقة، ويعود ذلك إلى الاستخدام المتزايد لأجهزة التبريد والتكييف في المملكة. فعلى سبيل المثال، تُستهلك نسبة 66٪ من الطاقة الكهربائية في فصل الصيف على أجهزة التبريد.

تعريف العزل الحراري

يمكن تجسيد العزل الحراري بتقييد اختراق الحرارة في المبنى باستخدام مواد تتمتع بقدرة على عزل الحرارة (مثل العزل الحراري للأسطح والعزل الحراري للجدران). 

تعمل هذه المواد على منع وتقليل انتقال الحرارة من خارج المبنى إلى داخله في فصل الصيف ومن داخل المبنى إلى خارجه في فصل الشتاء. هذا هو التعريف المبسط للعزل الحراري.

عيوب العزل الحراري

 نشدد على ضرورة اختيار وتنفيذ طريقة العزل المناسبة بشكل صحيح لتجنب أي أضرار، والتي يمكن تسميتها بأخطاء في العزل الحراري والتي قد تكون غلطة قد ارتكبناها فعليًا.

  1. التكلفةيمكن أن تكون تكلفة تركيب العزل الحراري مرتفعة، خاصة في المباني الكبيرة. قد لا يتم استرداد هذه التكلفة من خلال وفورات الطاقة على المدى القصير.
  2. صعوبة التركيبقد يكون تركيب العزل الحراري صعبًا، خاصة في المباني القائمة. قد يتطلب ذلك مهارات وخبرات خاصة.
  3. المواد الضارةقد تحتوي بعض مواد العزل الحراري على مواد ضارة بالصحة أو البيئة. يجب الحرص على اختيار مواد عزل حراري صديقة للبيئة. 
  4. مخاطر الحريققد تكون بعض مواد العزل الحراري قابلة للاشتعال. يجب الحرص على اختيار مواد عزل حراري مقاومة للحريق.
  5. تراكم الرطوبةقد يؤدي تركيب العزل الحراري بشكل غير صحيح إلى تراكم الرطوبة داخل المبنى. يجب الحرص على تركيب العزل الحراري بشكل صحيح لمنع تراكم الرطوبة.
  6. التأثير على التصميمقد يؤثر تركيب العزل الحراري على التصميم الجمالي للمبنى. يجب الحرص على اختيار مواد عزل حراري تتناسب مع تصميم المبنى.
  7. صعوبة الصيانةقد تكون صيانة العزل الحراري صعبة، خاصة في المباني الكبيرة. يجب الحرص على فحص العزل الحراري بشكل دوري وإجراء الصيانة اللازمة.
  8. التأثير على التهويةقد يؤثر تركيب العزل الحراري على نظام التهوية في المبنى. يجب الحرص على تركيب نظام تهوية مناسب لضمان تهوية المبنى بشكل صحيح.
  9. التأثير على الإضاءة:  قد يؤثر تركيب العزل الحراري على الإضاءة الطبيعية في المبنى. يجب الحرص على تركيب العزل الحراري بشكل يسمح بدخول الإضاءة الطبيعية إلى المبنى.
  10.  التأثير على البيئةقد تؤدي عملية تصنيع بعض مواد العزل الحراري إلى إضرار بالبيئة. يجب الحرص على اختيار مواد عزل حراري صديقة للبيئة.

ملاحظةتختلف عيوب العزل الحراري اعتمادًا على نوع المواد المستخدمة وطريقة التركيب. من المهم استشارة خبير متخصص قبل تركيب العزل الحراري لتحديد نوع المواد المناسبة وطريقة التركيب الصحيحة.


فوائد العزل الحراري

في تطبيقات العوازل الحرارية، يتم استعمال مواد تعزل الحرارة وتقوم بتبطئة أو تقليل نسبة دخول الحرارة من خارج المنزل إلى داخله في فصل الصيف، والعكس يحدث في فصل الشتاء. كما ذُكر سابقًا، بتطبيق توصيات العزل الحراري للأسطح والجدران والأسقف، ستتراجع نسبة استهلاك الكهرباء بشكل كبير، ويبلغ الانخفاض في فترة الصيف حتى ٥٠٪، وهذا سيؤثر إيجابيًا على الاقتصاد الوطني. 

  • توفير الطاقة.
  • تقليل انبعاثات الكربون.
  • زيادة الراحة داخل المبنى.
  • تقليل الضوضاء.
  • زيادة قيمة العقار.

كما تتوفر مزايا عديدة أخرى يمكن أن تشجع المواطنين على الاهتمام بعزل الحرارة، مثل الحفاظ على طول عمر المباني المعزولة وزيادة مدة استخدام الأثاث، بالإضافة إلى العديد من الفوائد التي لا تقدر بثمن. هذا الاستثمار مضمون ويجني أرباحه على المدى القصير.


مواد العزل الحراري

هناك العديد من المواد المستخدمة في عزل الحرارة للأسطح والسقف والجدران، وتختلف هذه المواد في خصائصها ومميزاتها. ومع ذلك، يجب أن يتم اختيار المادة المناسبة وفقًا للبيئة التي ستُثبت فيها. فيما يلي بعض أهم مواد العزل المستخدمة.

الالياف الزجاجية Fiberglass تُعد هذه المادة واحدة من أكثر المواد شيوعًا واستخدامًا في العصر الحالي، إذ تحتوي على نسيج فعّال يتألف من خيوط دقيقة من الزجاج ومواد عازلة وألياف زجاجية لها القدرة على تقليل انتقال الحرارة. يتم استخدامها كعازل حراري للأسطح والجدران والأسقف. عند استخدام الألياف الزجاجية للعزل، يجب الامتثال لإجراءات السلامة والحماية الشخصية أثناء تركيبها لتجنب أي حوادث ضارة قد تحدث في هذه العملية.

السليلوز يتألف السليلوز من ورق مقوى يمكن إعادة تدويره، بالإضافة إلى الورق ومواد أخرى مشابهة. ويتواجد عادة على شكل فضفاض وهو أحد أكثر المواد العازلة الصديقة للبيئة.

ألواح الصوف الصخري تُعَدُّ الألواح الصخرية الافضل كعازل حراري للسقف، وتُعَتَبَر احدى الطُرُق الأكثر فاعِلِية وتَدقِيقَا، ولكن لا تُستَخدَم بشكلٍ مكثف في البحث عن عازِل حراري للسقف وعازِل حراري للأسطح، ويَعودُ سبب ذلك إِلى أنَ الكثير من الناس لا يَمتَلِكون المَعرِفةُ حَول هذا النوعِ، بِالإِضافَةِ إِلى ارتِفاعِ سِعرِ العازِلِ الحَرَّارِي للأسطُحِ باستِخدَامِ الألواحِ الصوفِ الصخرِي.

العزل بالسيلتون  تعد سيلتون واحدة من أسهل الطرق المستخدمة لعزل الحرارة على الأسطح والسقف والمباني أيضًا. فهي لا تتطلب الكثير من المواد وهي خفيفة الوزن، ولكن يجب تركيبها بعناية فائقة عند اختيارها لتكون عازلة حرارية لسقف المنزل.


طرق العزل الحراري للجدران

يتنوع ويتعدد استخدام الطرق في العزل الحراري للجدران حسب نوع المواد المستخدمة. وفيما يلي أبرز الطرق والمواد المعتادة لتركيب العازل الحراري للجدران.

  • يتم بناء جدار حراري كمادة عازلة للحرارة للجدران عن طريق استخدام طوب معزول حرارياً.
  • بناء الجدران العازلة حرارياً باستخدام البلوك المعزول.
  • يتم استخدام واحدة من طرق العزل الحراري للجدران عن طريق بناء جدارين ووضع عازل حراري بينهما.
  • العزل الحراري يتم تحقيقه للجدران من خلال استخدام مادة اللياسة الحرارية.
  • خلال مرحلة البناء الأساسية، يعد استخدام البلوك المعزول حرارياً بعرض 20 أو 25 سم أفضل خيار لعزل جدران المبنى. يمكن استخدام بلوك أسمنتي معزول أو طوب أحمر معزول، ويتم وضع شريحة أو أكثر من امتصاص الحرارة مثل البولستيرين أو الصوف الصخري داخله.
  • يتم تنفيذ عزل حراري للجدران من الداخل عن طريق استخدام بطانيات عازلة مصنوعة من مواد مثل الألياف الطبيعية أو الألياف المرنة أو الصوف المعدني.
  • يُمكن أيضًا استخدام طريقة رش الرغوة العازلة داخل منطقة العزل كوسيلة لعزل الحرارة للجدران.
  • يمكن استخدام لوحات العزل الحراري المصنوعة من البولستيرين لعزل المنازل من الداخل، أو يمكن تركيب السيراميك الملون على الجدران كتبطين بدلاً من استخدام لوحات العزل الحراري.

إجراءات المملكة إلى تعزيز استخدام العوازل الحرارية

منذ أوّلما أدركت المملكة أهمية وفوائد استخدام عازلات الحرارة للسقف وعزل الحرارة للأسطح، قامت بإطلاق حملات توعوية لتوصيل الفكرة بشكل بسيط للمواطنين، وقررت تطبيق ذلك بشكل إلزامي على المباني الجديدة لصالح العام. ولذلك، قررت وزارة المياه والكهرباء متابعة مدى التزام أصحاب المباني الجديدة بهذا القرار، من خلال إرسال فنيين ومتخصصين للقيام بجولات ميدانية للتأكد من وجود عازل حراري للأسطح والسقف والجدران. والشخص الذي لم يطبّق هذا العزل الحراري على مبناه، فلن يتم توصيل الكهرباء إلى مبناه نهائياً.

في النهاية، نود أن نذكر بأن العالم بأكمله يعمل جاهداً لتوفير الطاقة واستغلال المصادر الطبيعية لها، أو البدائل التي تقلل من الإسراف. إذا تم تجاهل هذا الأمر، فسيكون له عواقب خطيرة لا يمكن التنبؤ بها على العالم كله. في السنوات الأخيرة، لاحظنا ارتفاع عدد الدول المتقدمة التي اعتمدت عوازل حرارية كوسيلة للحفاظ على الطاقة.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-