خطوات أعمال الدهانات وانواعة وطرق الاستلام

 تعتبر عمليات الطلاء من الأمور الحاسمة سواء عند الانتقال إلى بيت جديد أو أثناء تجديد مسكن قديم. وذلك لأن الطلاء يمنح البناء أو الدار رونقه وجاذبيته الخاصة. إذا كنت صاحب عقار أو منزل، فمن الضروري انتقاء متخصصين في مجال الطلاء بسبب حاجة هذه الوظيفة للمهارة والدقة في العمل. بينما إن كنت ممن يشتغلون بهذا الحرفة، يجدر بك إتقانها وإلمامك بأصولها لتحظى بثقة الزبائن ولتحصيل الأرباح. تعد مرحلة الدهانات خطوة حاسمة في عملية تشطيبات البناء.

افضل طرق تنفيذ اعمال الدهان  معلومات قيمة للجميع

في المقال الحالي، سنستعرض لكم الخطوات المتبعة في عمليات الطلاء داخل الأبنية والمساكن، إلى جانب الأدوات المستعملة في هذه العمليات. استمروا في متابعة القراءة لتحترفوا صنعة الدهانات، لكن قبل كل شيء، دعونا نتحدث أولاً عن مفهوم الدهانات وأصنافها المتقدمة.

 ما هي الدهانات ؟ 

تستخدم تقنية الطلاء كوسيلة ميسرة ومؤثرة لتجديد شكل البيت. تتألف الطلاءات من صبغات تُطبق غالبًا على الجدران لإضفاء الحياة والجمال إليها.
تعمل الأسقف وجدران العقارات والمساكن على منحها رونقاً وأناقةً. وعلاوة على ذلك، فإنها تساهم في حماية وصيانة المساحات السكنية من المؤثرات البيئية الخارجية كالرطوبة.
تنتج من الماء أو الهواء وسواها من المؤثرات التي تغير من شكل البيت. كذلك، تضفي الألوان الموجودة في البيت لمسة جمالية بها.
أجواءً من الراحة والمتعة والحيوية.
من أجل أن تقوم الأصباغ بوظيفتها في حماية المسكن وصيانته من التأثيرات البيئية المختلفة، وكذلك لتمنح البيت مظهراً جذاباً، من الضروري أن يتم...
إجراء عمليات الطلاء بالطريقة المثلى، يضاف إلى ذلك الاعتماد على أجود أنواع المواد التي تتناسب مع البناية أو السكن، الأمر الذي يسهم في زيادة عمره الافتراضي.
الوقت للطلاء مرة اخرى.


 أنواع الدهانات الحديثة 

  •  الدهانات الزيتية
  • الدهانات المائية
  •  دهانات القطيفة
  • دهانات الأيبوكسي
  • دهانات الجير
  • دهانات الترخيم
  • دهانات ورق الحائط
  •  الدهان البلاستيكي
  • الدهان المخملي
  • دهان الكابريس
  • دهان التيشنتو
  • دهان اللاكيه
  • الدهان الماركوبولو
  •  الدهان اللؤلؤي


 خطوات تنفيذ اعمال الدهانات 

عندما تقدمون على شروع العمل في التشطيبات والأصباغ، وبهدف الوصول إلى نتائج مبهرة تلبي التوقعات، من الضروري مراعاة الإرشادات التي تلي:

  1. التوقيت المثالي للقيام بأعمال الطلاء هو حينما تكون الأجواء متوازنة الحرارة، إذ أن هذا العامل مهم لضمان جودة النتائج.
  2. قد تصبح عملية الطلاء معقدة جراء الأحوال الجوية المتطرفة، سواء بسبب انخفاض حاد في درجات الحرارة أو بسبب ارتفاعها بشكل كبير. كما يجب الحرص على التأكد من أن الأمطار لا تهطل خلال القيام بالعمل.
  3. إجراء أعمال الطلاء بطريقة تحافظ على سلامة مواده. يُعتبر آخر فصل الربيع أو بداية الخريف من الأوقات المثالية لدهان العمائر والسكنات.
  4. أوائل الخريف.
  5. تحضير وإعداد المواد والعدد اللازمة للقيام بأعمال الطلاء. ولنقل مثلاً، عندما تصل إلى
  6. قبل الشروع في مشروع الطلاء في المنزل، من الضروري توفير كل الأدوات المطلوبة لإتمام العمل. ينبغي الانتباه لجلب جميع المعدات لتجنب أي تأخير أو مشاكل.
  7. سيؤدي نقص المواد اللازمة إلى تعطيل عملية الطلاء، مما سيؤدي بدوره إلى زيادة المدة الزمنية المطلوبة لإتمام العمل.
  8.  تُعَدُّ مرحلة تطهير الأسطح من أبرز المراحل في مجال الدهان. من الضروري التحقق من أن السطوح نظيفة قبل الشروع في الطلاء.
  9. الأسطح مثل الجدران والأسقف يتم تطهيرها من خلال تنقيتها بالماء وغسل الأوساخ والبقع عنها. وتوجد أدوات معينة تستخدم في هذه العملية.
  10. استخدامها لإزالة الاوساخ.
  11. بمجرد الإنتهاء من غسل الجدران والأسقف وشطفها بالمياه، ينبغي تهويتها لكي تجف. ليس من الممكن البدء بعملية الطلاء قبل ذلك.
  12. سطح مبلول او رطب.
  13. إزالة الدهان البالي والشقوق. إذ يؤدي الوجود الدهان المتقادم المتكسر إلى عرقلة التحام الدهان الجديد بسطح الحوائط أو الجدران.
  14. يُستخدم عادةً أداة مكشطة مُصممة خصيصاً لنزع الدهانات القديمة، وكذلك يتم الاستعانة بمعدات أخرى في هذه العملية.
  15. تساهم الكهرباء في التخلص من الدهانات القديمة التي تعرضت للتشقق.
  16. من الضروري التحقق من خلو الجدران والأسقف من المشكلات أو الفتحات أو الشروخ. ينبغي تصليح كل المشاكل التي تُكتَشَف.
  17. قبل الشروع في مهمة الطلاء، من الضروري ملء أي شقوق أو ثغرات وتنعيمها باستخدام الرمال أو مواد مماثلة كإعداد أولي قبل الشروع في عملية الطلاء.
  18. النهائيات. ومن المهم استخدام الإضاءة الجيدة أثناء القيام بهذه العملية لضمان عدم تفويت أي عيوب.
  19. إجراء الطلاء. بعد مرحلة معجون الجدران، تأتي خطوة تجهيز السطوح، والتي تشمل إزالة أية بقايا أو عيوب ظاهرة تنتج عن العملية السابقة.
  20. عملية اللياسة.
  21. بعد إتمام المراحل التي تمت الإشارة إليها مسبقًا ومعالجة كافة العيوب وتطهير الأسطح، يمكنك الآن الشروع في انتقاء نوع الطلاء المناسب.
  22. اختيار الألوان الملائمة يجب أن يتم وفقاً لرغبة مالك البيت. فاختيار لوحة الألوان يأتي استجابةً لطلباتهم.

مساحة الجدران التي ترغب بطلائها. إذا كنت تنوي استخدام المعجون الجداري أو البرايمر قبل الطلاء، يجب أيضاً أخذ ذلك في الاعتبار عند حساب الكمية اللازمة. بمجرد تحديد المساحة، استعن بدليل الشركة المُصنّعة للدهان لتعرف مقدار الدهان الذي ستحتاج إليه. قد يكون من المغري شراء دهان أكثر من اللازم "للتأكيد"، لكن هذا قد يؤدي لإنفاق مبالغ إضافية غير ضرورية.
تحديد الكمية المناسبة من الصبغات ضروري للغاية، فهو يمنعك من التعرض لأي تأخير في المشروع ويجنبك مخاطر النقصان أثناء العمل.


تتوسط الطلاءات خطوات تطبيق مراحل الطلاء

عملية تطبيق الطبقة الأساسية للطلاء، والتي تُعد عاملًا مساعدًا في تمديد فترة صمود الدهان وتوفير حماية مُعززة للمسكن. وذلك بعد الاطمئنان من
سيؤدي جفاف الطبقة الأساسية إلى تمكيننا من تطبيق الطبقة الخارجية من الطلاء حسب الحاجة.

ينبغي تطبيق ثلاثة أساسيات من الطلاء، حيث تعتبر الأساس الأول عبارة عن الطبقة التمهيدية أو ما يُعرف بطبقة أساس الطلاء وهذه الطبقة تُعد. الوجه الاول لـ أعمال الدهانات.

 تطبيق الطبقة الثانية من الطلاء حيث تتم في هذه الخطوة ملاحظة أي شروخ أو مشاكل بالجدار تظهر قبل الإقدام على استكمال التغطية.
طبقات الطلاء الخارجية. الطبقتان الأولى والثانية تتألفان من مادة المعجون التي تطبق على الجدران لتغطية وإخفاء كافة العيوب.


العيوب والتأكد من نعومة الحائط

يتبع إتمام تطبيق المعجون والطبقات الأولية، مرحلة الإنهاء التي تشمل تطبيق الطبقة النهائية للطلاء.
تُعرف هذه المرحلة بأعمال التشطيب النهائية للجدران حيث يتم فيها تحديد الألوان والزخارف التي ستزين الجدران.

يتوجب عليك تحديد نوعية الطلاء الخارجي بعناية. من الضروري أن تقوم باختيار طلاء ذو جودة مرتفعة، ذلك الذي لا يتلاشى بشكل سريع ويعتبر الأفضل من حيث الأداء.
الصلابة المستدامة. يُفضل استعمال طلاء يتمتع بنسبة عالية من المكونات الصلبة. يُمكن الإشارة إلى أن...
يعتمد تفوق عمليات الطلاء على انتقاء النوع الملائم من الدهانات ذو الجودة المتميزة.

 من الضروري أن تفكر في أن الأصباغ المستخدمة لطلاء واجهات المنازل من الخارج ينبغي أن تكون ذات جودة متفوقة مقارنة بدهانات الواجهات الأخرى.
تصميم الجزء الخارجي من البيت. وذلك لأن الجوانب الخارجية معرضة بشكل أكبر لتأثيرات الجو كالأمطار، الرطوبة، الرياح والعوامل الأخرى. من هنا تأتي الحاجة إلى
عليك اختيار دهانات عالية الجودة للمظاهر الخارجية.

عندما تقوم باختيار ألوان الطلاء، قد يكون من الضروري مزج بعض الألوان معاً لتحصل على الدرجة المطلوبة.

 من الممكن أن تكون هناك ضرورة لوضع شواهد ألوان من الطلاء على الجدران للتحقق من مطابقتها للون الذي تريده قبل أن تبدأ في طلاء المنزل بالكامل.

بعد إتمام مهام الطلاء، من الضروري ترك الأسطح التي تشمل الجدران والأسقف دون التدخل بها أو لمسها لفترة تتراوح بين يوم إلى يومين.
وضع أي شيء عليها حتى تجف تماماً.
بعد الانتهاء من الخطوات التي ذكرتها سابقاً، ستكون قد أكملت مهام الطلاء ومراحل الدهان بشكل دقيق ومحكم.


الادوات المستخدمة في أعمال الدهانات

تحتاج أعمال الطلاء إلى معدات معينة، وعلى الرغم من أن العديد من أدوات الطلاء متماثلة، إلا أن هناك أنواعًا معينة من الطلاءات التي تتطلب أدوات خاصة.
فلنتحدث الآن عن أبرز المعدات اللازمة لعمليات الطلاء والتي من الضروري توافرها قبل الشروع في القيام بأعمال الدهان.
للمباني والمنازل وهي كالاتي:

  • فرشاة الدهان
  • رولة الدهان
  • سكاكين المعجون
  • ورق الصنفرة
  •  سقالة
  • عصا الرول
  •  سلم

في ختام هذا المقال، ناقشنا إجراءات تنفيذ عمليات الطلاء ومراحل النقاشة في العقارات والبيوت. تطرقنا كذلك للتعريف بأنواع الدهانات العصرية والأدوات المستخدمة في طلاء المساكن. يتطلب العمل في مجال الدهانات مهارة وجودة وإبتكار لأنها خطوات تنفيذية مهمة. ولذا، أيها القارئ العزيز، بعد تمعنك في محتوى هذا المنشور، لابد أنك أصبحت على دراية بالمكونات الأساسية لعملية الطلاء واستوعبت الأهمية الملموسة والدقة والحساسية التي تحتاجها عمليات الطلاء.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-