تسليح الأعمدة - حساب كمية الحديد المستخدم

تعتبر عملية تسليح الأعمدة أمرًا حيويًا لضمان سلامة المباني والمنشآت المختلفة. فهي تساهم في تقليل احتمالية حدوث الكسور والانهيارات وتحسين قدرة الأعمدة على تحميل الأحمال العمودية والأفقية بشكل متساوٍ. بالإضافة إلى ذلك، يساهم التسليح في زيادة متانة الأعمدة وقدرتها على تحمّل الزلازل والظروف البيئية القاسية.

تسليح الأعمدة - حساب كمية الحديد المستخدم

تشمل عملية تسليح الأعمدة عدة خطوات أساسية. أولاً، يتم تحديد موقع وأبعاد الأعمدة وفقًا لتصميم المبنى الهندسي. ثم يتم تنفيذ قوالب الأعمدة المصنوعة من الخرسانة ووضع القضبان المعدنية المسلحة داخلها. يجب تنفيذ عملية تجميع القضبان بعناية عالية وتأمينها جيدًا بواسطة حديد الترباس والأسلاك الشدية.

تعمل القضبان المسلحة على تحسين خواص الأعمدة بشكل كبير. إذ يتم تحسين قدرتها على امتصاص الضغط وتحميل الأحمال بسبب قوة الشد والانضغاط التي تمتلكها القضبان. هذا يضمن استقرار الأعمدة ويقلل من احتمالية حدوث التشوهات والتصدعات في الخرسانة.

 تسليح الأعمدة 

 تسليح الأعمدة هو عملية أساسية في مجال الهندسة المدنية والإنشاءات. يهدف تسليح الأعمدة إلى تعزيز قوة وصلابة الأعمدة وزيادة قدرتها على تحمل الأحمال والضغوط المختلفة التي تتعرض لها. يتم تحقيق ذلك عن طريق وضع قضبان من الحديد المسلح (التسليح) داخل الأعمدة وربطها بالخرسانة.

  1. يتم استعداد الأسياخ الحديد بواسطة تحديد العدد والأقطار وفقًا للرسومات.
  2. يتم ترتيب العمود وفقًا لعدد أسياخه وشكله ويتم ربطه بشكل جيد بواسطة الأعمدة الفولاذية ، ويجب أن يتم ضمان أن تكون عملية التقسيط صحيحة وأن الربط يكون قويًا ، ويجب أخذ الأخطاء المرتبطة حجمها 60 O لكل سيخ في حالة الأدوار المتكررة في الاعتبار.
  3. يتم وضع الحداد الحديد لتسليح الأعمدة بعد إكمال الشدة الخشبية، حتى يصل إلى القاعدة ويتم ركنها على رجل زاوية في الأسفل. ثم يتم تركيب الكانات وفقًا للعدد والتقسيط المطلوب في الرسومات، إذا لم تكن هناك رسومات فإن 5 أو 6 كانات يتم تركيبها لكل متر.
  4. يتم إحتواء العمود بواسطة تشكيل الحديد حوله بشكل مستمر وتوصيل أجزائه بواسطة الكانات، ثم يتم إدخال التسليح من الأعلى داخل العمود بأكمله مرة واحدة. يجب أن يتم ملاحظة أن أطوال الكانات يجب أن تكون أقل بـ 5 سم من أبعاد القطاع العمودي، بحيث يكون هناك مسافة 5.2 سم فاصلة على كل جانب لتغطية الحديد بالخرسانة. يجب أيضًا الحذر من أن الحديد لا يكون قريبًا جدًا من الجهة الداخلية، حتى لا يتسبب ذلك في تكسير العمود تحت ضغط الحمل.
  5. يتم ربط الأسياخ التسليح الجديدة لكل دور بالأعمدة الصاعدة من السقف.
 يعتبر تسليح الأعمدة عملية حيوية في البناء والإنشاءات. يضمن تحقيق الأعمدة للقوة والاستقرار اللازمين للمباني، ويعزز قدرتها على تحمل الأحمال المتعددة. تقنية التسليح توفر مثالية لتنفيذ الأعمدة القوية والمستدامة، مما يعزز سلامة المباني ويطيل عمرها الافتراضي. 

 تحديد منسوب صب الاعمدة 

يتم تحديد مستوى تصب الأعمدة عن طريق قياس الارتفاع بين الأرضية الخرسانية والسقف الداخلي. إذا كان هناك ارتفاع بين السقف والأرضية وكمرة تنخفض عن السقف، فقد يكون السقف من الفلات سلاب أو الهوردي، وفي هذه الحالة لا توجد كمرة منخفضة.

- سيتم صب العمود حتى يصل إلى ارتفاع قاعدة الكمرة، والتي تبلغ طولها 4.2 متر. وفي حال وجود كمرات بارتفاعات مختلفة، مثلاً الكمرة الأولى بارتفاع 50 سم والكمرة الأخرى بارتفاع 60 سم، في هذه الحالة سيتم حساب ارتفاع صب كل عمود وفقًا لارتفاع الكمرة التي مرتبط بها. بمعنى آخر، سيتم صب العمود المرتبط بالكمرة التي ارتفاعها 60 سم عند ارتفاع قاعدته على ارتفاع 3.2 متر. أو يمكن تحديد ارتفاع واحد لصب جميع الأعمدة بالاعتماد على ارتفاع الكمرة الأكبر، وفي هذه الحالة ستكون هناك أعمدة قصيرة بأقل قدر يبلغ 10 سم عند تشدد السقف.

كم سيخ حديد في العمود؟

عند تصميم الأعمدة الحديدية، يتم استخدام أعداد مختلفة من الأسياخ الحديدية وفقًا لمتطلبات التحميل ومواصفات التصميم. يُعرف الأسياخ الحديدية أيضًا بأعمدة التسليح، وتُستخدم لتعزيز قوة الاحتمال ومقاومة الاهتزازات في الأعمدة.

عادةً ما تحتوي الأعمدة الحديدية على عدة قضبان من الحديد المسلح، والتي تُعبأ معًا في القالب لإنشاء العمود. يعتمد عدد الأسياخ الحديدية في العمود على حجم العمود وتحميله المتوقع. على سبيل المثال، قد تحتوي أعمدة البناء الصغيرة على أسياخ حديدية أقل بكثير مقارنة بالأعمدة الكبيرة المستخدمة في الجسور أو المباني المرتفعة.

تسليح الأعمدة

تعرف عدد الأسياخ الحديدية اللازمة للعمود من خلال دراسة هندسية مفصلة واختبارات محاكاة لتحمل الأعمدة المختلفة. وتأخذ هذه الدراسات بعين الاعتبار الحمولات المتوقعة على العمود، والتوترات المسموح بها، وأوجه الزلازل المحتملة، وغيرها من العوامل المؤثرة.

قد يتم تمثيل عدد الأسياخ الحديدية في العمود في شكل جدول يحدد القطر والطول والعدد المطلوب لكل قضيب. ويعتمد هذا الجدول على المعايير الهندسية المحددة والمتطلبات الهندسية للمشروع المحدد.

من المهم أن يتم اختيار العدد الصحيح وتوزيع الأسياخ الحديدية بشكل صحيح في العمود حتى يتم توفير القوة والاستقرار اللازمين له. وبالتالي، يلعب تحديد عدد الأسياخ الحديدية دورًا حاسمًا في تأمين الأعمدة القوية والمتينة لتحمل التحميلات المختلفة التي تُعرض عليها.

تسليح عمود 20*40

إذا كنت ترغب في تسليح عمود بمقاسات 20*40، فيجب عليك اتباع بعض الخطوات الهامة. تبدأ العملية عندما تقوم بتحديد الموقع الذي ستتم فيه بناء العمود. يجب التأكد من تسوية التربة وإزالة أي عوائق قبل بدء عملية التسليح. بعد ذلك، يمكنك تحضير القالب المعدني المناسب لعمودك.

  • يتم تحديد حجم القالب وفقًا للأبعاد المطلوبة للعمود، بحيث يضمن توفير المساحة الكافية لتسليحه. يتم استخدام قوالب المعدن ذات الأبعاد الدقيقة للحصول على نتائج متماسكة ودقيقة.
  • بعد تحضير القالب المعدني، يتم وضعه في المكان المطلوب وتثبيته بإحكام. ثم يتم وضع الأسلحة في داخل القالب وتثبيتها بواسطة أسلاك الربط أو أي وسيلة تأمين أخرى.
  • يتم استخدام أسلحة الحديد المتقاطعة الأفقية والرأسية لتحقيق قوة وصلابة أعلى للعمود. يجب تحديد مقدار الأسلحة المطلوبة ووضعها في الأماكن الصحيحة وفقًا لتصميم الهيكل الإنشائي.
  • بعد وضع الأسلحة في القالب، يمكنك ملء القالب بالخرسانة. يُفضل استخدام خرسانة جودة عالية لضمان المتانة والقوة اللازمة للعمود.
  • بعد صب الخرسانة، يجب ترك العمود ليجف تمامًا لبضعة أيام قبل إزالة القالب. هذا يساعد على تعزيز تجميع الخرسانة وضمان استقرار العمود في المستقبل.

في النهاية، ينبغي عليك التأكد من فحص وتقييم استقرار العمود بعد إزالة القالب. ينصح بضمان أن العمود متماسك وخالي من أي تشققات أو تلف قبل الاعتماد عليه في الهيكل الإنشائي النهائي.

 كم طن يتحمل العمود الخرساني

تُعد قدرة العمود الخرساني على تحمل الأحمال من المعلومات الأساسية والحاسمة عند تصميم المنشآت الهندسية. يجب أن يكون العمود قادرًا على تحمل الأحمال المطبقة عليه بطريقة آمنة وفعالة. تتأثر قدرة العمود على التحمل بعدة عوامل، بما في ذلك نسبة تسليح العمود وقطره والخواص الميكانيكية للخرسانة المستخدمة. 


يطبق في التصميم الهندسي مجموعة من القوانين والمعادلات الرياضية المعترف بها عالميًا لتحديد قدرة العمود على تحمل الأحمال. عمومًا، يُعتبر العمود الخرساني قادرًا على تحمل أحمال كبيرة، حيث يمكن أن تصل قدرته على التحمل إلى عدة آلاف من الأطنان. توفر القوانين والمعايير الهندسية التوجيه اللازم لتحديد قدرة العمود الخرساني بناءً على الاحتياجات الهيكلية والأحمال المطبقة.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-