عزل اخزانات الارضية - تفاصيل العمل والسعر

إذا كان لديك خزان أرضي في منزلك، فمن المهم أن تهتم بصحة وسلامة هذا الخزان. واحدة من أهم خطوات العناية بالخزانات الأرضية هي عزلها بشكل صحيح. يعتبر عزل الخزانات الأرضية عملية ضرورية للحفاظ على نوعية المياه المخزنة ومنع تسرب المياه وحدوث تسربات أو تلوث.
عزل اخزانات الارضية - تفاصيل العمل والسعر


يتم استخدام الخزانات الأرضية بشكل شائع لتخزين المياه المستخدمة في المنازل والمؤسسات التجارية والصناعية. ومن أجل ضمان جودة المياه وعدم تلوثها، يجب أن تتم عملية عزل الخزان بمواد عالية الجودة وتقنيات موثوقة.

تعتبر الطبقة العازلة الواقية مهمة جدا في عزل الخزانات الأرضية. تحمي هذه الطبقة الخزان من أي تسرب أو تلوث يمكن أن يؤثر على نوعية المياه المخزنة. قد تكون هذه الطبقة مصنوعة من مواد مثل البولي يوريثان أو البيتومين أو الفايبر جلاس. يجب أن يتم اختيار المواد المناسبة وفقًا لاحتياجات الموقع وظروف التشغيل.

لا تقل أهمية توفير التهوية الجيدة للخزانات الأرضية. يجب ترك مساحات مفتوحة للهواء للسماح بتوزيع الهواء والتهوية داخل الخزان. ذلك قد يشمل فتحات تهوية أعلى الخزان وأنابيب تهوية عمودية أو أفقية. يساعد ذلك على منع تراكم البخار والرطوبة داخل الخزان والحفاظ على جودة المياه المخزنة.

باختصار، عزل الخزانات الأرضية يلعب دورًا حاسمًا في ضمان جودة المياه وحماية البيئة. ينبغي العمل مع متخصصين مؤهلين لضمان تنفيذ عملية العزل بشكل صحيح وفعال. قد يتطلب الأمر تكلفة إضافية وجهود إضافية، ولكن الاستثمار في عزل الخزانات الأرضية يستحق ذلك للحفاظ على صحة المياه والحفاظ على سلامة المنزل أو المنشأة.

خطوات عزل الخزنات الارضية

تكمن هدف عزل الخزانات الأساسي في الحفاظ على نقاء مياه الشرب ومنع اختراقها والتلوث، وفي الوقت نفسه توفير حماية للهيكل الإنشائي للخزان من التآكل والأضرار الميكانيكية المحتملة. الخطوات الأساسية في عملية عزل الخزانات وتوجيهات عملية لتحقيق أفضل النتائج.
  1. لياسة جدار الخزان: بعد إتمام بناء الخزان، يتم تطبيق لياسة على جدرانه باستخدام مواد ذات جودة عالية ومتانة جيدة، لضمان حصول على سطح ناعم ومناسب لتركيب مواد العزل. ينصح بتقديم سمك للياسة يتراوح بين 1.5 و 3 سم، وذلك وفقًا لتفاصيل الخزان واحتياجات العزل.
  2. دهن مادة البرايمر السائل: بعد تسوية سطح الخزان وتنظيفه بشكل جيد، يتم تطبيق طلاء البرايمر السائل بكثافة عالية لتحسين التصاق مواد العزل ومنع دخول الرطوبة. يُنصح باستخدام البرايمر بنسبة تتراوح بين 60% و70% من وزن السطح لضمان تغطية شاملة وفعالة.
  3. تثبيت لفائف البتومات: غلاف حماية ، يتم تثبيت طبقة العزل الأولى على سطح الخزان بواسطة النار ، ثم يتم تثبيت طبقة العزل الثانية فوقها باستخدام البرايمر.يتمتع البتومات بميزاته الفريدة والتي تشمل مقاومته للرطوبة والتآكل وقدرته على الالتصاق بشكل قوي مع مختلف الأسطح. ومن الضروري ضمان توفر نفاذية منخفضة لبخار الماء (أقل من 1% من إجمالي مساحة السطح) لمنع تكون البخار والرطوبة داخل الخزان.
  4. عزل الأرضية وصب الحماية: يتم تنفيذ عملية عزل الأرضية بواسطة إعتماد طبقتين من مواد العزل الخاصة والتي تتحمل الضغط والتآكل. بعد ذلك، يتم سكب طبقة حماية من العزل (سكريد) بسمك حوالي 5 سم، وهذا بهدف حماية العزل من التلف أو الخدش الناتج عن أعمال الصيانة والتسليح في المستقبل.
من الضروري تنفيذ هذه المراحل بعناية فائقة واستخدام مواد عالية الجودة، وفقًا للمواصفات الفنية والمعايير الهندسية المعترف بها. بالإضافة إلى ذلك، ينصح بتوجيه مهندسين وفنيين متخصصين وذوي خبرة لضمان تحقيق أعلى مستويات الأداء والجودة في عملية عزل الخزانات.

 أهمية عزل الخزانات 

في آخر المطاف، يعتبر استثمار في عزل الخزانات استثمارًا في المستقبل والصحة والسلامة للمستخدمين والمنشآت. يساعد العزل الجيد في توفير مصدر ماء نظيف وآمن وخالٍ من التلوث، ويسهم في تحسين عمر الخزان وتقليل تكاليف الصيانة والإصلاح على المدى الطويل. لذلك، يمثل العزل الجيد للخزانات بمثابة إحدى المكونات الأساسية لنجاح المشاريع البنائية والتطويرية.

تجربة عملية في عزل الخزانات الأرضية  الخطوات والنصائح عمليات فتح عمليات الخزانات الأرضية من الأمور الأساسية التي يجب أن تعمل عليها كل مالك للعقار ، والحفاظ على نظافة المياه وصحة السكان. خزانات الخزانات الأرضية في الخزانات الأرضية. اليوم ، سوف نتحدث عن هذا الموضوع الهام والعملي.

عزل الخزانات الأرضية

الخزانات الأرضية تعني استخدام مواد محددة و خاصة الخزانات الخارجية ، وذلك بسبب العوامل الخارجية الخارجية مثل التسربات والرطوبة المعلقة. المياه الصالحة للشرب ، المياه الصالحة للشراء.أهمية عزل الخزانات الأرضية:
  • إذا كنت تسأل نفسك عن أهمية الخزانات الأرضية ، فإليك بعض النقاط التي قد تغير رأيك:
  • يحافظ على جودة المياه من التلوث الذي يسبب التلوث.
  • يحمي الخزان نفسه مما يمنع حدوث تسرب في الخزان.
  • يوفر المال: بدلاً من إصلاح أو إصلاح مكسور ، يمكن أن يساعد خزان خزان خزان عمر الخزان.

كيفية عزل الخزانات الأرضية

إذا كنت تمتلك خزانًا أرضيًا لتخزين الماء أو المواد الأخرى، فمهم جدًا أن تعزل الخزان بشكل صحيح. يعتبر العزل الجيد ضروريًا لحماية الماء من التلوث ولمنع تسرب المواد الضارة إلى داخل الخزان. فيما يلي دليل خطوة بخطوة لمساعدتك في عزل الخزان الأرضي بطريقة صحيحة المواد التي ستحتاجها:
  1. غراء مانع للماء
  2. مواد عازلة مثل البيتومين أو البولي يوريثين
  3. فرشاة أو أداة لتوزيع المواد العازلة
  4. قفازات ونظارات واقية
  5. مسحوق تجفيف (للخزانات القديمة)
الخطوة الاولى تجهيز الخزان قبل البدء في عملية العزل، تأكد من تفريغ الخزان من الماء أو المواد الأخرى التي قد تحتويها.
تأكد من تنظيف الخزان جيدًا باستخدام مادة تنظيف مناسبة. قد تحتاج إلى استخدام فرشاة لإزالة الأوساخ والرواسب المتراكمة على جدران الخزان.

بعد التنظيف، قم بتجفيف الخزان جيدًا باستخدام فتحات التصريف إذا كانت متاحة. إذا كانت الخزانات قديمة، يمكن استخدام مسحوق التجفيف لإزالة الرطوبة المتبقية.
الخطوةالثانية تطبيق العزل قم بتطبيق طبقة من المواد العازلة على جدران الخزان. يمكن استخدام البيتومين أو البولي يوريثين كمواد عازلة فعالة. قبل تطبيق المواد العازلة، قم بتغطية الجدران بطبقة رقيقة من غراء المانع للماء. ضع المادة بالتساوي واعتمد على الإرشادات الموجودة على العبوة.

قم بتجفيف طبقة الماء المانع جيدًا قبل تطبيق طبقة المواد العازلة. قد تحتاج إلى الانتظار لبضع ساعات حتى تجف الطبقة.
قم بتطبيق طبقة سميكة من المواد العازلة بعد جفاف طبقة الماء المانع. قم بتوزيع المادة باستخدام فرشاة أو أداة مناسبة، وتأكد من تطبيق المادة بالتساوي على جميع الجدران الداخلية.

الخطوة الثالثة  التأكد من العزل الجيد

بعد تطبيق المواد العازلة، قد تحتاج إلى اختبار العزل للتأكد من جودته. املأ الخزان بالماء واتركه لبضعة أيام ثم قم بفحصه للتأكد من عدم وجود تسرب.إذا كنت تلاحظ وجود تسرب، قم بتصليحه بسرعة باستخدام المواد العازلة. قد تحتاج إلى تطبيق طبقة إضافية أو استخدام مواد مانعة للتسرب. نصائح إضافية.
  • تأكد من اتباع تعليمات السلامة واستخدام المعدات الوقائية اللازمة أثناء عملية العزل.
  • احرص على تجفيف الخزان جيدًا قبل تطبيق المواد العازلة للحصول على نتائج أفضل.
  • قم بفحص الخزانات بشكل دوري وإجراء الصيانة اللازمة لضمان استمرارية العزل بشكل صحيح.
تذكر أن عملية عزل الخزانات الأرضية تتطلب بعض المهارات والتفاني. في حالة عدم الثقة في قدرتك على القيام بها بشكل صحيح، قد تحتاج إلى استشارة متخصص في المجال للحصول على المساعدة اللازمة.

أنواع عزل الخزانات

قد تكون عزل الخزانات من أهم العوامل التي يجب الاهتمام بها عند تشييد خزان مياه جديد أو تجديده. يعمل العزل على حماية المياه المخزنة من التلوث والتسرب، ويساعد على الحفاظ على جودة المياه واستدامتها. في هذا المقال، سنلقي نظرة على أنواع عزل الخزانات المختلفة ومميزاتها.
  • عزل الخزانات بطبقة الأسمنت  يعتبر هذا من الأنواع الأكثر شيوعًا وتكلفةً لعزل الخزانات. يتم تطبيق طبقة سمكها من 5 إلى 10 سم من الأسمنت على جدران الخزان وأرضيته. توفر هذه الطبقة حماية قوية للمياه المخزنة وتقاوم التسرب. ومع ذلك، يجب الانتباه إلى تعزيز الأسمنت بإضافة مواد مقاومة للتسرب وتشكيل مفاصل صحيحة للوقاية من تصدع الأسمنت.
  • عزل الخزانات بطبقة البولي يوريثين تُستخدم طبقة البولي يوريثين لعزل الخزانات الأرضية. يتم رش طبقة رقيقة من البولي يوريثين على جدران الخزان وأرضيته، وتشكل طبقة حاجز عازل من الرطوبة والتسرب. تتمتع هذه الطبقة بمرونة عالية وقدرة على مقاومة التمدد والتقلص، مما يقلل من احتمالية تشكل التشققات.
  • عزل الخزانات بطبقة الفايبرجلاس تتكون طبقة الفايبرجلاس من خيوط الزجاج المعالجة والمغطاة بمادة الراتنج الأكريليكي. توفر هذه الطبقة حماية عالية للخزانات ضد التسرب والتلوث. فهي مقاومة للمواد الكيميائية والأحماض والقلويات، وتتمتع بمرونة عالية لتحمل التمدد والانكماش أثناء التقلبات الحرارية. كما تحافظ على سطح أملس يقلل من نمو الطحالب والبكتيريا.
  • عزل الخزانات بطبقة الإيبوكسي تعتبر طبقة الإيبوكسي واحدة من أقوى الأنواع من عزل الخزانات. تتميز بقدرتها على تحمل درجات حرارة عالية ومقاومتها للمواد الكيميائية المختلفة. تعزز هذه الطبقة الأمان وتوفر عزلًا قويًا للخزانات لمنع التلوث والتسرب.
ينبغي اختيار نوع العزل وفقًا لاحتياجاتك وميزانيتك، والأهم أن يتم تطبيقه بأعلى معايير الجودة والمهارة. قد يكون لديك تفضيلات خاصة أو احتياجات محددة لكل نوع من أنواع العزل المذكورة أعلاه. لذا، تحدث إلى متخصص في العزل للحصول على المشورة المهنية والمساعدة في اتخاذ القرار الأفضل للحفاظ على خزان مياه آمن ونقي.

أهمية عزل الخزانات

تعد عملية عزل الخزانات أمرًا حيويًا لأي منزل أو مبنى تجاري يعتمد على خزانات لتخزين المياه. فهذا النوع من العزل يقدم العديد من المزايا التي تساهم في الحفاظ على نقاء المياه وتوفير الطاقة والموارد. إذا كنت ترغب في معرفة أهمية عزل الخزانات، فإليك القائمة التالية للفوائد التي ستحصل عليها عند تنفيذ هذا الإجراء:

  1. حفظ نقاء المياه  يعتبر عزل الخزانات وسيلة فعالة للحفاظ على نقاء المياه المخزنة فيها. فعندما تكون الخزانات غير معزولة، يمكن أن تتعرض المياه للتلوث بالمواد الكيميائية الضارة أو الجراثيم. بالعزل المناسب، يتم تجنب دخول الملوثات الخارجية إلى الخزانات، مما يحافظ على صحة وسلامة المياه.
  2. توفير الطاقةعزل الخزانات يساهم في توفير الطاقة المستخدمة في تسخين المياه. فعندما يكون الخزان معزولًا جيدًا، يتم منع تسرب الحرارة إلى البيئة المحيطة. وبالتالي، يقلل الخزان المعزول من فقدان الحرارة والحاجة إلى إعادة التسخين المتكررة للمياه. هذا ينتج عنه توفير في فاتورة الكهرباء أو الغاز، وبالتالي تقليل الاستهلاك الزائد للطاقة.
  3. حماية الخزان من التآكل تعتبر العوامل البيئية مثل الرطوبة والأمطار والتغيرات الجوية من أسباب تآكل الخزانات المعدنية. عند استخدام عزل جيد، يتم حماية الخزان من هذه العوامل الضارة. وتسهم الحماية من التآكل في زيادة عمر الخزان وتقليل تكاليف الصيانة والاستبدال.
  4. تجنب تشكيل الأعشاب الطافية بعض الخزانات غير المعزولة قد تتعرض للأعشاب الطافية. تلك النباتات الصغيرة تنمو في الجزء العلوي من الماء وتمتص العناصر الغذائية الموجودة فيه. مع العزل السليم، ستتمكن من تجنب تكون الأعشاب الطافية في الخزانات، مما يحافظ على نظافة وجودة المياه.
  5. الحفاظ على الهيكل الخزانالعزل يقدم حماية إضافية لهيكل الخزان، بغض النظر عن نوعه. فبفضل العزل المناسب، يتم حماية الخزانات من التلف الذي قد يحدث نتيجة للتغيرات في درجات الحرارة أو العوامل الجوية البيئية. هذا يعني أن الخزانات المعزولة تكون أكثر استدامة وتدوم لفترة أطول.
عندما تفكر في عزل خزاناتك، فكِّر في جميع الفوائد المذكورة أعلاه. سيساهم العزل السليم في الحفاظ على جودة المياه، وتوفير الطاقة، وحماية الخزان من التلف والاحتفاظ بأدائه الأمثل على المدى الطويل.



تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-