انواع رولات العزل المائي

تُعد رولات العزل المائي هي أحدث التطورات في مجال العزل المائي، حيث تقدم حماية فعالة للمباني والهياكل من التسربات المائية. تتميز هذه الرولات بتركيبها السهل والسريع وقدرتها على منع تسرب الماء والرطوبة من المناطق المعرضة لها مثل الأسقف والجدران والأرضيات.

انواع رولات العزل المائي

 تتكون رولات العزل المائي من مادة مرنة وقوية، مثل البوليمرات القابلة للتمدد، مما يضمن استخدامها طويل الأمد دون تلف. يتم استخدام هذه الرولات في العديد من المشاريع مثل البنايات السكنية والتجارية والصناعية، حيث تعمل على توفير حماية موثوقة ضد تأثيرات الماء والتجمد والحرارة.

رولات عازلة للماء هي عبارة عن شبكة لاسلكية لمسافة مانعة لتسرب الماء في البناء. تعمل على منع تسرب الماء والرطوبة إلى التأثير وتحميها من الضرر الناتج عن التسرب. خيارات العزل بعد أنواع مختلفة من المياه.

انواع رولات العزل

 تتوفر رولات ألعزل المائي في مجموعة متنوعة من المواد والتكوينات. تشمل بعض أنواع رولات العزل المائي الأكثر شيوعًا ما يلي:يتم اختيار نوع لفة العزل المائي المناسب بناءً على مجموعة متنوعة من العوامل، بما في ذلك نوع السطح الذي يتم تركيبه عليه، والظروف البيئية، والميزانية.

  1. الروالات اللاصقة الأسفلتية: تعتبر من أشهر وأكثر أنواع الروالات شيوعاً في العزل المائي. تتألف هذه الروالات من طبقة قاعدة متينة من الأسفلت، مع طبقة علوية لاصقة للتأكد من عدم تسرب الماء. تستخدم عادة في تطبيقات الأسطح المسطحة مثل أسطح البنايات والأسقف.

  2. الروالات البلاستيكية: تقدم هذه الروالات أداءً جيداً في العزل المائي، وتتميز بخفة وزنها وسهولة تركيبها. تصنع الروالات البلاستيكية عادة من PVC أو TPO وتستخدم في تطبيقات متنوعة مثل الأسطح المسطحة والحدائق والمسابح.

  3. الروالات البتومينية: تستخدم هذه الروالات بشكل شائع في تطبيقات العزل المائي للأسطح المسطحة والأسقف، وتعتبر سهلة التركيب ومقاومة للماء. تتكون من طبقة قاعدة من البتومين وطبقة علوية من الحصى أو الرمل لحماية الروالة من التآكل وتحسين الأداء الحراري.

  4. الروالات المطاطية: تعتبر هذه الروالات خيارًا شائعًا للعزل المائي، حيث تتميز بالمرونة وقوة التحمل. تصنع عادة من مواد مطاطية مثل EPDM أو Neoprene وتستخدم في تطبيقات مختلفة مثل الأسطح المسطحة والأسقف والمسابح.

  5. الروالات السائبة: تستخدم هذه الروالات في حالة الحاجة إلى تغطية مساحات كبيرة وشاملة. تحتوي على خصائص ترشيح عالية وتقدم عزلاً ممتازًا للماء. تتكون عادة من البوليمرات المعدلة وتستخدم في تطبيقات مثل تغطية البحيرات والأسطح المسطحة الكبيرة.

  6. الروالات المعدنية: تستخدم في التطبيقات التي تتطلب مقاومة عالية للماء والعوامل الجوية القاسية. تتكون عادة من الألومنيوم أو الصاج المجلفن وتستخدم في تطبيقات مثل أسطح السفن والمباني الصناعية.

بغض النظر عن نوع الروالة التي تختارها، يجب أن تتأكد من تركيبها بشكل صحيح وفقاً للإرشادات المناسبة، وتحتوي على العزل اللازم لمنع تسرب الماء وحماية الهيكل التحتي من الأضرار. من المهم أيضاً أن تختار الروالات المناسبة لتطبيقك المحدد ومتطلبات العزل المائي المحددة.

 سعر رولات العزل المائي

يختلف سعر رولات العزل المائي حسب نوع المادة والتكوين والحجم والعلامة التجارية. بشكل عام، تتراوح أسعار رولات العزل المائي بين 50 ريال سعودي و 200 ريال سعودي للمتر المربع.

فيما يلي بعض الأمثلة على أسعار رولات العزل المائي في المملكة العربية السعودية:

  1. رولة عزل مائي بيتوميني بعرض 1 متر وطول 10 أمتار: يتراوح سعرها بين 100 ريال سعودي و 200 ريال سعودي.
  2. رولة عزل مائي بولي يوريثين بعرض 1 متر وطول 10 أمتار: يتراوح سعرها بين 150 ريال سعودي و 300 ريال سعودي.
  3. رولة عزل مائي مطاطي بعرض 1 متر وطول 10 أمتار: يتراوح سعرها بين 200 ريال سعودي و 400 ريال سعودي.

من المهم ملاحظة أن هذه الأسعار تقريبية فقط، وقد تختلف حسب المنطقة والعلامة التجارية.

فيما يلي بعض العوامل التي يمكن أن تؤثر على سعر رولات العزل المائي:

  • نوع المادة: تختلف أسعار المواد المختلفة المستخدمة في صناعة رولات العزل المائي. على سبيل المثال، تكون رولات العزل المائي البيتومينية أقل تكلفة من رولات العزل المائي البولي يوريثين.
  • التكوين: يؤثر التكوين أيضًا على السعر. على سبيل المثال، تكون رولات العزل المائي ذات الطبقة الواحدة أقل تكلفة من رولات العزل المائي ذات الطبقات المتعددة.
  • الحجم: تميل رولات العزل المائي الأكبر حجمًا إلى أن تكون أقل تكلفة لكل متر مربع.
  • العلامة التجارية: تختلف أسعار العلامات التجارية المختلفة.

عند اختيار رولات العزل المائي، من المهم مقارنة الأسعار من عدة موردين مختلفين.


مواصفات  رولات العزل

تتميز رولات العزل بمجموعة من المواصفات التي يجب مراعاتها عند اختيارها. تشمل هذه المواصفات ما يلي:

  1. نوع المادة: يتوفر العزل المائي في مجموعة متنوعة من المواد، بما في ذلك البيتومين والبولي يوريثين والمطاط. تتميز كل مادة بخصائصها الفريدة. على سبيل المثال، يتميز البيتومين بمقاومة جيدة للماء، بينما يتميز البولي يوريثين بمقاومة جيدة للحرارة.
  2. التكوين: تتوفر رولات العزل المائي في مجموعة متنوعة من التكوينات، بما في ذلك الطبقة الواحدة والطبقات المتعددة. تتميز رولات العزل المائي ذات الطبقة الواحدة بأنها سهلة التركيب، بينما تتميز رولات العزل المائي ذات الطبقات المتعددة بأنها أكثر متانة.
  3. الحجم: تتوفر رولات العزل المائي في مجموعة متنوعة من الأحجام. يسهل العثور على رولات العزل المائي ذات الأحجام القياسية، ولكن قد يكون من الصعب العثور على رولات العزل المائي ذات الأحجام غير القياسية.
  4. الوزن: تختلف رولات العزل المائي في وزنها. تميل رولات العزل المائي ذات الطبقة الواحدة إلى أن تكون أخف وزنًا من رولات العزل المائي ذات الطبقات المتعددة.
  5. المقاومة للماء: يجب أن تكون رولات العزل المائي مقاومة للماء لمنع تسرب المياه.
  6. المقاومة للحرارة: يجب أن تكون رولات العزل المائي مقاومة للحرارة لمنع التلف الحراري.
  7. المقاومة للاهتراء: يجب أن تكون رولات العزل المائي مقاومة للاهتراء لمنع التلف الميكانيكي.
  8. التكلفة: تختلف رولات العزل المائي في التكلفة.

عند اختيار رولات العزل المائي، من المهم اختيار النوع والتكوين المناسبين للتطبيق المقصود. من المهم أيضًا مراعاة المواصفات الأخرى، مثل المقاومة للماء والحرارة والاهتراء والتكلفة.

فيما يلي بعض النصائح لاختيار رولات العزل المائي:

  • حدد نوع السطح الذي سيتم تركيب العزل عليه.
  • ضع في اعتبارك الظروف البيئية التي سيتعرض لها العزل.
  • حدد الميزانية الخاصة بك.
  • قارن الأسعار من عدة موردين مختلفين.

من خلال اتباع هذه النصائح، يمكنك اختيار رولات العزل المائي المناسبة لاحتياجاتك.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-