الأسمنت بورد مميزات وتفاصيل الاسعار لكل نوع

يعتبر الأسمنت بورد واحدة من المواد المستخدمة في أعمال التشطيب لتكوين الفواصل الجدارية أو القواطع الداخلية. يستخدم هذا المادة في تجميل الجدران والحوائط الداخلية والخارجية. سنتعرّف إلى خصائصه ومميزاته وعيوب استخدامه، وسنتعرض للفروق بينه وبين الجبس بورد.

الأسمنت بورد مميزات وتفاصيل الاسعار لكل نوع

الأسمنت بورد هو لوحات مصنوعة من الأسمنت وصبها مع الألياف لتكون قطعة واحدة من الأسمنت بطول 2.4 متر وعرض 1.2 متر، وهذه هي الأبعاد المتوفرة في الأسواق بشكل شائع. هناك أيضًا عدة سماكات مختلفة للأسمنت بورد، تبدأ من 6 ملم و9 ملم و12 ملم و18 ملم.

مميزات الاسمنت بورد

يتميز الأسمنت بورد بقوته المقارنة بالألواح الجبس بورد وأيضًا مقاومته للرطوبة والأحمال، خصوصًا عند استخدامه في الواجهات الخارجية. كما يتميز بمقاومته للماء، حيث يمكن استخدامه في الحمامات ودورات المياه والمطابخ لصنع ديكورات خاصة أو فواصل جدارية.

  • يمكن تشكيل الألواح الإسمنتية بجميع الأشكال الهندسية ويتم قصها باستخدام المنشار الكهربائي أو المنشار العادي.
  • يمكن أيضًا وضع البلاط أو الرخام البورسلان على هذه الأرضية، تمامًا كما يُوضَع على الجدران والحوائط الاسمنتية العادية.

في بعض الديكورات الخاصة، يتم استخدام الواح الاسمنت بورد التي تحتوي على اضاءة مخفية كما هو موضح في فاصل ديكور التلفزيون و جداريات الديكور و المرايات البارزة.


 سلبيات و عيوب الاسمنت بورد 

واحدة من العيوب الرئيسية للوح الأسمنت هي الوزن لكل متر مربع، حيث يقارب ضعف وزن ألواح الجبس بورد، مما يجعله صعبًا في التعامل معه من قبل شخص واحد ويتطلب وجود عدد أكبر من العمال.

علينا أيضًا أن نقوم بتقطيع لوح الأسمنت باستخدام الأداة الكهربائية أو الأداة اليدوية، نظرًا لصلابته التي تختلف عن لوح الجبس بورد، حيث يمكن قصه وتقطيعه بسهولة باستخدام المشرط.

وفي النهاية، إحدى عيوب الأسمنت بورد هي التكلفة العالية مقارنة بألواح الجبس المقاومة للماء. ومع ذلك، يمكن أن يوفر الأسمنت بورد قيمة أفضل على المدى البعيد.


 طريقة التركيب

تتم تركيب لوح الأسمنت عن طريق تثبيته بمسامير مقاومة للتآكل على قضبان وأعمدة مصنوعة من الحديد أو الألمنيوم. يمكن أيضًا تثبيته مباشرة على بعض الأسطح باستخدام مسامير، ولكن يُفضل دائمًا استخدام الداعم الحديدي والهيكل الحديدي المساعد لتثبيت الألواح الأسمنتية، مثل طريقة تثبيت الجبس بورد تقريبًا.

يتم استخدام مادة عازلة للحرارة أو الماء في بعض التطبيقات، مثل فواصل أحواض الاستحمام. بعد ذلك، يتم ملء هذه الفواصل بمادة سيليكون لمنع التسرب، أو باستخدام خليط من الاسمنت الأبيض أو الأسود.

بعد الانتهاء من تجميع ألواح الأسمنت بورد، يمكن طلاؤها مباشرة لإضفاء ديكور خاص أو وضع معجونة أساس ومن ثم طلاؤها لتبدو مثل الجدران الأسمنتية الأخرى. كما يمكن تثبيت البلاط أو الحجر فوقها باستخدام غراء تثبيت البلاط والبورسلان مباشرة.

لوحات الجدران من الأسمنت المضغوط، لوحات الأسمنت المضغوط، أسعار لوحات الأسمنت المضغوط، تكلفة بناء غرفة باستخدام لوحات الأسمنت المضغوط، سعر لوحات الأسمنت المضغوط، سقف من الأسمنت المضغوط، واجهات من الأسمنت المضغوط، تصاميم من الأسمنت المضغوط، قواطع من الأسمنت المضغوط.


سعر اسمنت بورد

سعر اسمنت بورد يختلف حسب سماكة اللوح، ونوع السطح الخارجي، وحجم اللوح. بشكل عام، فإن سعر اسمنت بورد 12 مم يتراوح بين 100 ريال سعودي و 150 ريال سعودي للوح الواحد. أما سعر اسمنت بورد 15 مم فيتراوح بين 120 ريال سعودي و 175 ريال سعودي للوح الواحد.

فيما يلي بعض الأسعار المحددة لأسمنت بورد من بعض الشركات المصنعة:

  1. أسمنت بورد 12 مم: 120 ريال سعودي للوح الواحد
  2. أسمنت بورد 15 مم: 140 ريال سعودي للوح الواحد
  3. أسمنت بورد 12 مم: 110 ريال سعودي للوح الواحد
  4. أسمنت بورد 15 مم: 130 ريال سعودي للوح الواحد

يختلف سعر الألواح الأسمنتية بحسب المصنع وبلد المنشأ، ويتراوح سعر الألواح تقريبًا بين 12 و15 دولارًا أو ما يعادل 45-55 ريال سعودي. بالإضافة إلى سعر اللوح، يجب عليك أيضًا مراعاة تكلفة التوصيل والتركيب عند حساب تكلفة اسمنت بورد.


عيوب اسمنت بورد

عندما يتعلق الأمر بمواد البناء، فإن اختيار المواد المناسبة للمشروع الذي تعمل عليه أمر حيوي. واحدة من هذه المواد هي "الأسمنت بورد"، وهي مواد تستخدم عادة لتطبيقات البناء الداخلي والخارجي. ومع ذلك، فإن الأسمنت بورد ليست خالية تمامًا من العيوب. في هذا المقال، سنلقي نظرة على بعض عيوب الأسمنت بورد وكيفية التعامل معها.

  1. قد يحدث تلف الأسمنت بورد بسبب التعرض للرطوبة الزائدة: على الرغم من أن الأسمنت بورد مقاوم للماء بشكل عام، إلا أنه قد يتعرض للتلف إذا تم تعريضه للرطوبة الزائدة لفترات طويلة. يجب عليك اتخاذ الاحتياطات اللازمة للحفاظ على جدرانك وأرضياتك الأسمنتية البورد خالية من أي تسريبات أو تجمعات مياه غير مرغوب فيها.

  2. يمكن أن يؤدي سوء التثبيت إلى انفصال الألواح: يجب أن يتم تثبيت الأسمنت بورد بشكل صحيح وباستخدام التقنيات المناسبة. إذا تم تثبيته بطريقة غير صحيحة، فإنه قد يؤدي إلى انفصال الألواح وبالتالي تلفها أو تعرضها للتأثيرات البيئية كالرطوبة والحرارة. تأكد من الالتزام بإرشادات التثبيت والعمل مع محترفين مؤهلين لتقليل هذا المخاطر.

  3. قد يحتاج إلى إجراءات وقائية للحماية من الحريق: يعتبر الأسمنت بورد من المواد المقاومة للحريق، وغالبًا ما يُفضل استخدامه في الأماكن التي تتطلب هذه الحماية، مثل المطابخ والحمامات. ومع ذلك، قد يتعرض الأسمنت بورد للتلف إذا تعرض لدرجات حرارة عالية لفترات طويلة. إذا كنت تعمل على مشروع يشمل استخدام الأسمنت بورد في أماكن ساخنة جدًا، قد تحتاج إلى تنظيم إجراءات إضافية للحماية من الحريق.

  4. قد يكون صعبًا تغيير الألوان أو الزخرفة: الأسمنت بورد يُعرف بمظهره العادي والأقل جاذبية، وقد يكون من الصعب تغيير لونه أو إضافة الزخارف عليه مباشرة. إذا كنت ترغب في تطبيق ألوان أو تصميمات معينة، يجب أن تفكر في استخدام طلاء أو رقائق قابلة للإضافة على الأسمنت بورد.

يجب أن تأخذ هذه العيوب في الاعتبار عند استخدام الأسمنت بورد في مشروعك. مع التخطيط والتنفيذ الجيدين، يمكنك التغلب على هذه العيوب والاستفادة الكاملة من الأسمنت بورد كمادة بناء قوية ومتينة.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-